اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطلق الثنيان مشاهدة المشاركة



حلف الصايح تم تأسيسه قبل معركة العدوة بأكثر من ثلاث عقود بحدود عام 1175هـ ضد حكم الشيخ مطلق الجربى ولم يعطي الولاء لإحد غير الولاء لعموم شمر والصايحية على وجه الخصوص وتاريخهم أثبت ذلك حيث لا علاقة لبن سعود بهذا الحلف الا تلاقي المصالح فيما بينهم بدليل أن معركة العدوة أشترك فيها بن سعود وكانت في المقابل قبيلة مطير إلى جانب الشيخ مطلق الجربى ..!!

مؤسسين الحلف
بن طوله
سعد بن ثنيّان (مقطّع الخاوات) وبعد وفاة سعد أعاد أبنه مطلق بن سعد بن ثنيان التأكيد على هذا الحلف مع الحودلة بن طواله قبل معركة العدوة بسنوات عديدة بأفعال حقيقية كونهم متضررين .

ثم مالبث أن دخل معهم التمياط .

وآخر من دخل في هذا الحلف هو الصديد وكان ذلك في العراق .

حلف الصايح وضع حداً ونهاية لزمن فرض الضرائب (الخاوات والأتاوات) على أبناء هذه العشائر المتحالفة والداخله فيه بداعي حمايتهم .

وهناك أحداث حدثت بعد هذا التاريخ أثبتت فيه هذه العشائر علوا شأنها ومكانتها وأنها ليست بحاجة لإحد أن يفرض عليها الخاوة بداعي الوصايه عليها وحمايتها سواء من بن سعود زمن الدولة السعودية الأولى أوالثانية أوغير بن سعود ولكن ليس الوقت أوالمجال هنا مناسبا لذكرها .

حلف الصايح لاعلاقة له بابن سعود لامن قريب أوبعيد الاكما ذكرت مسبقاً مجرّد تلاقي مصالح فهم لم يعطوا الولاء لإحد خاصة لبن سعود .. وهل تعتقد أنهم سيثورون على رئيس الجبل الشيخ مطلق الجربى ثم يأتوا ويقبلون بالرضوخ والخضوع الولاء لبن سعود؟!

كن على يقين والتاريخ أثبت وسيثبت لك ذلك بإنهم لغير الله عزوجل ولشمّر لم يعطوا الولاء لإي كان كائن من يكون؟!

بن طواله
بن ثنيان
التمياط
هؤلاء شيوخ فعايل ماهم شيوخ بيارق لم يرفعوا بيرق واحد مع بن سعود سواء الدولة السعودية الأولى أوالثانية أوالثالثة !!

ابن ثنيان

ردك علي نسخ والدليل الجربي

بس اذا انت ابن ثنيان صحيح صحيح صحيح ليش جدك كسر ابن غريب وبعدها سمي ابو وتيد نبي الاسباب والمسببات