صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
النتائج 101 إلى 110 من 110

الموضوع: واحـة الأم وأولادها

  1. #101
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    ماذا يجب أن تعرفي عن جدري الماء؟

    ينتج هذا المرض من فيروس يصيب الاطفال في مختلف اعمارعم ، ولكنه نادر الحصول في الاشهر الستة الاولى من عمر الطفل ، إنه مرض معدي ويصيب غالبا الاطفال في عمر السنتين ، وكلما كان المصاب اكبر سنا كانت الاعراض أكثر حدة .

    يظهر الطفح الجلدي بعد مرور يوم واحد على بدء الاعراض ، وتظهر الافات الجلدية في مجموعات تكون بداية في فرة الرأس والوجه ، ونهاية في الصدر واعلى الظهر . يتعلق الشفاء من جدري الماء بانتهاء الطفح الجلدي يوّلد هذا المرض رغبة في الحكاك لدى المصاب ، وتحتاج القشرة إلى 10 ايام حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها . إذا انتزعت القشرة من جراء الحكاك وقبل الاوان ، فإن الانتان يتضاعف وتبقى اثار الندوب بعد الشفاء فلا تزول .

    نصائح للامهات :
    - تمنع طفلها المصاب من الحكاك واسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان ، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء
    - يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة .
    - تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر ، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين ، خاصة إذا كان في المدرسة ، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية .
    - على الام أن تعلم أيضا أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس .
    - لا يعتبر جدري الماء مرضا خطرا ، لكن من الافضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفا من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية .
    - لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح .



    اعراض جدري الماء :
    • غالبا ما يترافق مع جدري الماء ارتفاع في الحرارة .
    • الحكاك هو اكثر اعراض جدري الماء ازعاجا .
    • نقص في الشهية الى الطعام .
    • احتقان الاوعية الدموية في العينين .
    • زكام وعطس والم في الحنجرة.
    • ظهور طفح جلدي على شكل حبيبات تحتوي على سائل شفاف.


    علاج جدري الماء :
    1. عزل المصاب في المنزل منعا للعدوى.
    2. المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة .
    3. تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة .
    4. تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة .
    5. لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية واخرى لتجنب الحك .
    6. لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل.
    7. عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر ، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد.



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  2. #102
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    التهاب اللوز عند الاطفال

    ينجم التهاب البلعوم أو التهاب اللوزتان عن جرثومة تسمى العقديات وقد تؤدي هذه الجرثومة إلى مشاكل خطيرة أحيانا إذا لم يتم علاجها أو تم علاجها بطريقة غير كاملة.

    ويصاب الطفل بالتهاب اللوزتين ثلاث أو أربع مرات كل سنة، ولكن إذا زاد عدد المرات أكثر من خمس مرات وأصبح حجم اللوزتان كبيراً جداً وغير طبيعي لدرجة انه يسبب ضيق النفس عند الطفل أثناء النوم ويسبب له نوبات من ضيق التنفس فيجب استئصال اللوزتان.


    وغالباً ما يصاب الأطفال بعمر ثلاث سنوات بالتهاب اللوزتين وتكون أعراضه:

    • الم في البلعوم أثناء البلع.
    • ارتفاع في درجة الحرارة.
    • تضخم في العقد اللمفاوية في الرقبة أو تلك الموجودة تحت الفك.
    • طفح جلدي يعرف "بالحمى القرمزية".

    وعلى أية حال، يمكن للعديد من الفيروسات والجراثيم غير العقدية أن تسبب أعراضاً مشابهة لالتهاب اللوزتان ولكن مثل الرشح، والانفلونزا. ويمكن التميز بينهما عن طريق إجراء فحص "مسحة العقدية"، التي يقوم به الطبيب داخل العيادة. وأحيانا يتطلب الأمر أخذ مسحة من البلعوم، وإجراء زراعة مخبرية للجرثومة.

    علاج التهاب اللوزتين:
    يعالج التهاب اللوزات بالمضادات الحيوية، وقد تستمر فترة العلاج لمدة عشرة أيام ، إن الإخفاق في علاج التهاب اللوزتين قد يسبب الحمى الرثوية ( الحمى الروماتيزمية) وأمراض القلب.

    ومن أهم المشاكل التي يسببها التهاب اللوزتان، الحمى الرثوية ( الحمى الروماتيزمية) عند الطفل، حدوث إصابة خطيرة في صمامات القلب وحدوث التهاب الكبد والكلى.

    عن الحمى الرثوية:
    تعتبر الحمى الرثوية بشكل عام من أمراض النسيج الضام أو الأمراض التي تتلف ألياف الكولاجين، وهي المادة الأساسية المُكونة لأغلب الأنسجة في الجسم.

    يحدث هذا الداء بعد إصابة حديثة ببكتيريا العقديات في البلعوم أو اللوز حصراً, و بآلية مناعية (تكوين أضداد مناعية في الجسم ضد البكتيريا التي تهاجم الأنسجة) و ليس بالجرثوم نفسه.



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  3. #103
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    ما أسباب ظهور دوالي الحمل؟

    يحدث الحمل تغيرات فسيولوجية كثيرة في جسم الحامل، مثل تغيرات في الدورة الدموية وتغيرات هرمونية والتي بدورها تكون مسؤولة عن الانخفاض في توتر عضلة جدار الوعاء الوريدي، ونتيجة ذلك ارتخاء هذه الاوعية وصماماتها الموجودة داخل تجويفها والتي بدورها الوظيفي تمنع ارتدادا الدم الوريدي الى الخلف. ومن جراء هذا الخلل الوظيفي، يحدث تباطؤ سريان الدم الوريدي واحتقانه في الاوعية السطحية المتواجدة في منطقة الحوض والساقين.


    تظهر دوالي الحمل منذ الشهر الاول عند بعض الحوامل قبل ان يكبر حجم الرحم بما يكفي للضغط على اوردة الحوض الصغير. وهي في الحقيقة دوالي من اصل هرموني ميكانيكي (ضغط الرحم) كما كان يعتقد سابقا، وهذا ما يفسر ظهورها مبكرا.


    اثناء فترة الحمل وعندما تكون الساقان مؤلمتين، يفضل الاكتفاء بأدوية مقوية للاوردة مقوماتها الاساسية من النباتات وتكون أقل ما يمكن ضررا بالطفل. وينبغي على المرأة التي تنتظر مولودا ان تتقيد بدقة بقواعد حفظ الصحة وتتبع النصائح التالية: - ارتداء كولونات دوالي الحمل - ارتداء احذية واطئة الكعب - ممارسة رياضة المشي وتجنب الوقوف طويلا - عدم تعرض الساق المصابة لاشعة الشمس لفترة طويلة - ينصح باستعمال الدوشات الباردة لبطة الساق وللساق ككل.
    وهناك قسم كبير من دوالي الحمل تختفي تلقائيا عند وبعد الولادة.




    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  4. #104
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78








    الرضاعة سواء من الثدى أو بالببرونة هى فى الواقع من أكبر المتع بالنسبة للطفل، ولهذا السبب تقلق الأم من كل خطوة تخص مرحلة فطام الطفل عن الرضاعة. وتختلف هذه العملية من طفل لآخر، فبعض الأطفال يكونون أكثر مرونة من غيرهم ويتكيفون مع الوضع الجديد بسهولة بينما يحول أطفال آخرون حياة أسرهم كلها إلى كابوس، على كل حال هناك بعض الطرق التى تسهل عليك وعلى طفلك هذه المسألة.

    من الثدى إلى الببرونة
    للعديد من الأسباب قد تحتاج أو ترغب الأم التى ترضع طفلها رضاعة طبيعية فى إعطاء طفلها الببرونة من وقت لآخر فى الشهور الأولى، هذه الرضعات التكميلية تمثل أول خطوة من خطوات الفطام عن الرضاعة. بينما ينصح الأطباء بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية طوال السنة الأولى على الأقل إلا أنه حتى لو استطعت أن تفعلى ذلك لعدة شهور فقط فأنت بذلك تكونين قد أعطيت لطفلك بداية جيدة. قد يرفض الطفل الببرونة سواء كان بها لبن الأم أو لبن صناعى. إذا قاوم طفلك فكرة الببرونة فيمكنك القيام بعدة محاولات. ينصح الأطباء بأن أفضل وسيلة لتجعلى طفلك يتقبل الببرونة هى أن يعطيها له شخص آخر غيرك. تجد بعض الأمهات أن إعطاء الطفل الببرونة عندما يكون جائعاً جداً هى أفضل وسيلة، وهناك بعض الأطفال الذين يكون لديهم الاستعداد لتجربة الببرونة بين الرضعات فقط.

    إذا قررت التوقف نهائياً عن الرضاعة الطبيعية، يجب أن تنتظرى حتى يعتاد الطفل على استخدام الببرونة حتى لا يثار غضبه. الأسلوب المثالى للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بالنسبة لك ولطفلك هو أن تفعلى ذلك بالتدريج وليس مرة واحدة. إذا كنت ستتوقفين عن الرضاعة الطبيعية فى فترة قصيرة، يجب أن تستشيرى طبيبك فقد تحتاجين لتناول دواء لتجفيف اللبن.

    استخدام الكوب
    من الخطوات الهامة لمسألة التوقف عن الرضاعة هى تعليم الطفل الشرب بالكوب. يقول د. أحمد درويش – استشارى طب الأطفال بجامعة القاهرة – السن الأمثل لبدء الشرب بالكوب بالنسبة للكثير من الأطفال هو 6 أشهر، لكن أغلب الأطفال لا يشربون كميات كبيرة من الكوب، فلا تعتمدى على الكوب كبديل عن الرضعة إلى أن يعتاد الطفل تماماً على الشرب منه. يمكن أن تبدئى بلبن الثدى أو اللبن الصناعى، العصير المخفف بالماء، أو الماء. بعض الأطفال يفضلون الأكواب التى لها "بوز" خاص للشرب وغطاء لكى تمنع انسكاب السائل منها، بينما قد يرفض أطفال آخرون استخدام هذه النوعية من الأكواب. أغلب الأطفال لا يتمكنون من استخدام هذه النوعية من الأكواب قبل سن 9 أشهر، لكن عندما يتعلمون استخدامها يقلل ذلك من انسكاب اللبن والعصائر ويصبح المكان دائماً نظيفاً.

    لكى تبدئى تعليم الطفل الشرب من الكوب، ضعى كمية قليلة من السائل فى الكوب ثم ارفعى الكوب إلى شفتيه ببطء لكى يتذوق ما به. شيئاً فشيئاً سيستطيع الطفل فهم فكرة الشرب من الكوب، أما بالنسبة للطفل المتلهف لمسك الكوب بنفسه، يمكنك إعطاؤه كوباً فارغاً فى الوقت الذى تسقينه بنفسك مشروباً من كوب آخر. سواء عاجلاً أم آجلاً ستضطرين لإعطائه الكوب لكى يأخذ الفرصة لمحاولة استخدامه بنفسه. بالنسبة للمحاولات المبكرة للشرب بالكوب، أفضل وضع هو أن تجلسى الطفل فى الكرسى المرتفع الخاص بالأكل لكى يقل احتمال انسكاب السائل ولكى يقل خطر الشرقان لأن الطفل سيكون جالساً فى وضع مستقيم.

    كقاعدة عامة، لا يجب أن توقفى الطفل عن الرضاعة الطبيعية أو بالببرونة قبل أن يتمكن من استخدام الكوب بمهارة، وعادةً يكون ذلك فى عمر سنة إذا كان الطفل قد تدرب جيداً على استخدامه.

    نصائح للفطام عن الرضاعة

    قللى تدريجياً عدد مرات الرضاعة الأمهات اللاتى تقللن تدريجياً عدد مرات الرضاعة تستطعن بسهولة أكثر فطام أطفالهن عن الرضاعة الطبيعية أو الببرونة بعد ذلك. من الطرق الجيدة هى الوصول على مدار شهر أو شهرين إلى رضعة واحدة فى اليوم.

    اشرحى لطفلك ينصح د. أحمد درويش قائلاً: "من الأفضل أن تنتظر الأم حتى يفهم الطفل ما يحدث ويمكنها حينئذ أن تشرح له أنه قد كبر وحان الوقت للإقلاع عن الرضاعة الطبيعية والببرونة."

    كونى حاسمة إذا توقفت عن إعطائه الببرونة، فلا تتراجعى وتعطيها له مرة أخرى بعد فترة لأن ذلك سيوصل لطفلك رسالة خاطئة.

    اجعلى روتين لوقت النوم إن رضعة ما قبل النوم ليلاً هى أصعب الرضعات التى يمكن أن نجعل الطفل يتوقف عنها. فحاولى عمل عادات لفترة نوم طفلك. كثير من الأطفال يهدؤون ويستسلمون للنوم بعد حمام دافئ، وحدوتة. إذا لم تفلح هذه الطرق مع طفلك، فقليل من المشى به فى عربته الخاصة أو هزه فى الفراش أو الكرسى الهزاز عادةً ما يجعل الطفل يستغرق فى النوم.

    • اقضى الكثير من الوقت القيم مع طفلك فى هذه الفترة الصعبة من حياته
    فلا يجب أن يشعر أنه يفقدك أنت أيضاً مثلما يفقد الثدى والببرونة. بعض الأمهات يتركن أطفالهن لفترات طويلة مع قريبات تثقن بهن وذلك للتغلب على الفترة الصعبة الأولى، لكن يحذر د. أحمد درويش من أن الانفصال المفاجئ عن الأم يمكن أن يؤدى إلى ضغط نفسى كبير على الطفل إلا إذا كان الطفل معتاداً على ذلك الشخص. ويضيف د. أحمد درويش: "إن الضغط النفسى الذى يتعرض له الطفل بسبب التوقف عن الرضاعة يكفى ولا يحتمل الطفل ضغطاً نفسياً آخر ببعد أمه عنه."

    لا تضعى مادة مرة على حلمة الثدى أو حلمة الببرونة. ينصح د. أحمد درويش بعدم استخدام هذه الطريقة لفطام الطفل عن الرضاعة ويقول أن هناك بعض الأطفال الذين قد يستمرون فى الرضاعة رغم الطعم المر.

    تحذير
    • ينصح الأطباء بأن الطفل لا يجب أن يشرب لبن حليب إلى أن يصل إلى عمر سنة وهو ما يعنى أنه إذا قررت أن توقفى الرضاعة قبل سنة، فيجب أن تعطيه لبناً صناعياً.




    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  5. #105
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    قد لا يتخيل معظم الاباء بأنهم يقدمون لأطفالهم كوبا من القهوة المليئة بالكافيين، ومع ذلك فهم يقدمون الكافيين بشكل منتظم لابنائهم دون أن يعرفوا. لقد اصبحت الاطعمة والاشربة التي تحتوي على الكافيين متوفرة ومتنوعة وبعبوات واسماء مموهة في كل مكان، لذا يجب أن ننتبه كآباء وأن نحاول أن نقلل من كميات الكافيين التي نقدمها لأنفسنا وللآخرين، خاصا الاطفال الصغار.



    وبالرغم من أن الولايات المتحدة لم تطور أي ارشادات لكمية الكافيين الموصى بها للاطفال، إلا أن الارشادات الكندية توصي بأن لا يتناول الطفل الصغير بعمر سنتان أكثر من 45 ملليغرام من الكافيين يوميا. وهذا يعادل تقريبا (12 اونس) أو علبة من الصودا، أو بلغة الاطفال أربعة قطع من الشوكولا بالحليب وزن 43 غرام.
    كيف يؤثر الكافيين على الاطفال؟
    الكافيين محفز يؤثر على الاطفال والكبار بشكل متساوي، الكافيين مادة مخدرة طبيعية تستخرج من الاوراق والحبوب من نباتات مختلفة. كذلك يتم تصنيع الكافيين وإضافته لبعض الاطعمة، وغالبا ما يعرف الكافيين بأنه مادة محفزة للجهاز العصبي المركزي. وبادنى مستوياته، يمكن أن يسبب التوتر واليقظة والنشاط المفرط.



    ويمكن أن يسبب تناول الكافيين بكميات كبيرة عدة ردود افعال مثل:
    1. اليقظة والنشاط المفرط والتوتر.
    2. ألم واضطراب في المعدة.
    3. صداع.
    4. صعوبة في التركيز.
    5. صعوبة في النوم.
    6. زيادة في معدل نبضات القلب.
    7. زيادة في ضغط الدم.



    بالنسبة للاطفال، اي كمية صغيرة من الكافيين يمكن أن تسبب هذه الاعراض.

    اسباب اخرى لتقليل كمية الكافيين المقدمة للاطفال:
    • الاطفال الذين يتناولون أكثر من 12 اونس من المشروبات المحلاة في اليوم يمكن أن يصابوا بالسمنة بنسبة 60 بالمائة.

    • لا تقدم المشروبات التي تحتوي على الكافيين سعرات حرارية فارغة (غير مفيدة) فقط، بل تحرم الطفل من الحصول على المغذيات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لبناء اجسام قوية، وتجعلهم في خطر اكبر للاصابة بنقص التغذية. بشكل خاص، الاطفال الذين يتناولون الصودا بكثرة (فترة تبدأ بين الصف الثالث والثامن)، يمكن أن يحرموا اجسامهم من حصص الكالسيوم الاساسية لبناء العظام بسبب تفضيلهم للمشروبات المحلاة الغنية بالكافيين على الحليب والمخفوقات.

    • تناول المشروبات الغازية يمكن أن يسبب تسوس الاسنان بسبب الكمية المبالغ به من السكر الامر الذي يمكن أن يسبب تآكل الاسنان بسبب الحمض الموجود في المشروبات الغازية. تحتوي 12 أونس من الصودا على 10 ملاعق صغيرة من السكر أو 150 سعر حراري. قم بتجربة ذلك امام الاطفال، هل يستطيعون تناول 10 ملاعق من السكر في كوب من الماء.

    • الكافيين مدر للبول ويسبب فقدان الجسم للسوائل عن طريق البول، الامر الذي يسبب الجفاف للاطفال. ولازالت كمية الكافيين التي تسبب الجفاف غير معروفة للخبراء، لذا يجب الحذر دائما. ولتكون في آمان، يجب أن تحاول التقليل من تناول الصودا أو تناول كوب من الماء بعد كل مشروب يحتوي على الكافيين.

    • التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين يمكن أن يسبب اعراض انسحاب تتمثل في الاصابة بالصداع، الم في العضلات، كآبة مؤقتة، وشعور بالتوتر، خاصة بالنسبة لاولئك الذين يتناولون الكثير من الكافيين يوميا.

    • الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل جدية في القلب والجهاز العصبي، وبعض الاطفال يمكن أن لا يكونوا على دراية بهذه الناحية الخطيرة.

    الاطعمة والاشربة التي تحتوي على الكافيين:
    بالرغم من أن الاطفال يحصلون على الكافيين بشكل واضح من المشروبات الغازية إلا أن هناك مصادر أخرى غير واضحة تماما ولكن الاطفال يستهلكونها بشكل منتظم وتحت اشرافنا احيانا، مثل بسكويت الشوكولا، بعض المشروبات التي تحتوي على القهوة، الشاي، الشوكولا بالحليب، البوظة بنكهة أو قطع الشوكولا، اللبن المجمد بنكهة الشوكولا، واي أدوية مضادة للصداع. بعض الآباء قد يشجعون اطفالهم على تناول الشاي المثلج بنكهات الفاكهة والذي يعتبر شكلا مموها من الكافيين أيضا.

    الحل:
    • توعية الاطفال لمخاطر الكافيين.

    • استبدال المشروبات الغازية في المنزل والمطعم بمشروبات منعشة من الفاكهة أو الماء وابدأ بنفسك أولا.

    • تقليل كمية الشوكولا التي يتناولها الطفل في اليوم، مثلا إذا تناول قطعة من الشوكولا فلن يحصل على مثلجات بنكهة الشوكولا.



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  6. #106
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78

    8 اسباب محتملة لضعف شهية الطفل



    قد يعود ضعف الشهية عند الطفل إلى ( أسباب مرضية ) مثل :
    1. النزلات المعوية والشعبية الحصبة .
    2. الأنفلونزا و نزلات البرد.
    3. التهاب الحلق ، التهابات الفم خاصة.
    4. مرض القلاع .
    5. التسنين وبعد التطعيمات .
    6. الفطام المتأخر.
    7. عدم انتظام وجبات الطفل وعدم مناسبة نوعية الطعام لسن الطفل.
    8. سبب نفسي، وهذا يعود إلى أخطاء تربوية في تنشئة الطفل بحيث تم التركيز على بعض المواد الغذائية السهلة الاكل مثل العصائر والحليب، أو استعمال الطعام كعقاب أو مكافئة.




    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  7. #107
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    العادة السيئة هي نمط سلوكي متكرّر يقوم به الشخص دون وعي. ولكن بالرغم من أن الأطفال قد لا يكونوا مدركين لعاداتهم السيئة إلا أن آبائهم ليسوا محظوظين جدا.
    وإذا كان طفلك الصغير يحشر اصبعه في انفه، أو يمص ابهامه، أو يلعب بشعره طوال الوقت، فلا تتفاجئ إذا قلنا لك بأن هذا التصرف شائع جدا بين الاطفال، وهذه بعض من العادات غير المستحبة التي يقوم بها الاطفال والمراهقين أحيانا:
    عضّ الأظافر:
    إذا كان طفلك يهو قضم اظافره فأنت لست وحدك، تعتبر عادة قضم أو عض الاظافر إحدى عادات الطفولة الأكثر شيوعاً.
    تقدر بعض الدراسات بأن 30 % إلى 60 % من الأطفال والمراهقين يقضمون أظفر أَو أكثرِ ، ومن حينٍ لآخر يمكن أن ينتقل الطفل لقضم اظافر قدمه.
    الأولاد والبنات على حد سواء عرضة للوقوع في هذه العادة السيئة في سنوات الطفولة؛ على أية حال، كلما تقدموا في السنَّ، يزداد عدد الاولاد الذين يقضمون اظافرهم.
    لف الشعر:
    إذا كان احد اطفالك مغرما بلف خصل الشعر فعلى الارجح بانها ابنتك. اغلب الاطفال الذين يلهون بشعرهم أو يشدونه هم الفتيات.
    لف الشعر قد يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة كبادرة إلى شد الشعرِلاحقا، (مع أو بدون فقدان الشعر). لكن العديد من الذين يلهون بشعرهم يتوقفون عندما يتقدّمونَ في السنَّ. بالنسبة لهؤلاء فأن اي تعديل سلوكي بسيط يمكن أن يساعدهم في التخلي عن هذه العادة. على أية حال، بالنسبة للاطفال الاكبر سنا والمراهقات فأن عادة شد ولف الشعر قد تعني اشارة على وجود مشاكل نفسية مثل القلق، الكآبة، أَو اضطرابات إستحواذية إلزامية (OCD).
    اللعب في الأنف:
    بالرغم من أن عادة اللعب في الانف قد تبدو كأنها عادة شائعة في الطفولة، إلا أنها قد تستمر في مرحلة البلوغ ايضا. إذا وجدت بأن ذلك صعب التّصديق، فيجب أن تقرأ دراسة اجريت عام 1995 على مجموعة من البالغين فوجدت بأن 91 % منهم لعبوا بأنوفَهم بإنتظام - وحوالي 8 % منهم مضغوا ما استخرجوه من أنوفهم! امر مقزز بالفعل.
    مصّ الإبهام:
    يبدو أن شعبية مص الابهام تفوق أي اصبع أخر، فالجميع يفضل مص الابهام (ربما طعمه أفضل) لنقل مثلا من الخنصر. ولكن يبدو أن تفضيل مص الابهام محض صدفة، وناجم عن سهولة التحكم بالابهام خصوصا بالنسبة للاطفال الرضع.
    بعض الاطفال قد يمصوا كل اصابعهم، ايديهم، أو حتى قبضة يديهم، بالاضافة بالطبع إلى الابهام. واغلب الاشخاص الذين يمصون الابهام هم اطفال اقل من سن عامين، في الحقيقة، فأن ربع إلى نصف الاطفال من سن 2-4 سنوات يمصون ابهامهم.
    يلجئ الاطفال لمص الابهام لتهدئة أنفسهم. لكن مص الإبهام المتكرّر أو الحاد ما بعد سن 4 إلى 5 سنوات يمكن أن يسبب المشاكل، بضمن ذلك مشاكل الأسنان (مثل overbite)، التهابات الإصابع أو الإبهام.

    كيف نساعد اطفالنا على التخلي عن العادات السيئة:
    الخبر الجيد هو أن هذه العادات السيئة غالبا ما تختفي لوحدها بعد سن معين، خصوصا عند البدء في المدرسة.
    لكن إذا كانت سلوكيات الطفل تزعجكم وترغبون في التخلص منها باكرا فيمكنك القيام بالتالي:
    1. تحدثي مع الطفل بهدوء حول العادة السيئة التي يقوم بها. يمكن استعمال هذا الاسلوب مع الاطفال من سن 3-4 سنوات لزيادة الوعي حول المشكلة. مثلا قولي للطفل لا اشعر بأن قضم اظافرك امر جيد، انظر لقد افسدت شكلها الجميل. كذلك بالنسبة لمص الابهام يمكنك أن تقولي للطفل بأن اسنانه ستصبح معوجة.
    2. ساعدي الطفل في التلخص من العادة السيئة. مثلا إذا جاء الطفل من الحضانة أو المدرسة باكيا لأن زملائه سخروا منه بسبب عادة مص الابهام. ذكري الطفل بأن هذه العادة غير مستحبة وهي مرتبطة بمرحلة الطفولة الباكرة بينما الطفل اليوم كبير ويذهب للمدرسة ويجب أن يكون على مستوى قدراته الحالية.
    3. اقترحي سلوكا بديلا. إذا كان الطفل مثلا يحب قضم اظافره، فمثلا قولي له بأنه يستطيع قضم الجزر أو القيام بحركات رياضية لتمرين اليدين بدلا من تعريضهما للتلف والتآكل. يمكنك تلوين اظافر الفتيات وبهذا لن يفسدن شكل الاظافر الجديدة الجميلة.
    4. المكافئة على التصرف الجيد. مثلا إذا تمكن الطفل من النوم دون استعمال الابهام، فيجب أن تمدحي سلوكه وتعززي قدرته على التخلص من هذه العادة السيئة.
    5. ثابري على رفض العادة السيئة. لا ترضخي لرأي الطفل. ثابري على تعليمه بأن هذه العادة السيئة ستسبب مشاكل صحية له مثل اعوجاج الاسنان أو المرض بسبب تناول ما يخرجه من انفه.
    6. التحلي بالصبر وعدم الاساءة نفسيا أو جسديا للطفل لان ذلك قد يجعله يرتبط بعادته السيئة اكثر من قبل.



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  8. #108
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    تشكو بعض الأمهات النشاطَ الزائد لطفلها، وتتساءل هل هذا النشاط طبيعي؟ وكيف يمكن تهذيبه؟
    ولكل الأمهات نقول: خلق الله - سبحانه وتعالى - للطفل العديد من الطاقات، منها الطاقة الحركية، وليس من السهل أن نكبت هذه الطاقة داخل الطفل، ولكن بإمكاننا تهذيبها، وفق استعدادات الطفل.


    وهناك التباس بين النشاط العادي لأي طفل والنشاط الزائد، فاللعب والحركة، مطلبان طبيعيان، وعنصران أساسيان من عناصر النمو الجسماني، والنفسي، والذهني، والاجتماعي للطفل، ولكنهما ينبغي أن يكونا في حدود المعايير الطبيعية، وإلا انقلبا إلى مرض هو ما يطلق عليه اسم "فرط النشاط"

    والطفل الذي يعاني النشاطَ الزائد كمرض، ليس لديه القدرة على الراحة والاسترخاء، ويبدأ ظهور النشاط المفرط في سن الثالثة تقريباً، ولكنه يتضح بصورة جلية في سن دخول المدرسة؛ حيث يكون الطفل كثير الحركة، والقلق، والتململ، ويكون اندفاعياً في تصرفاته قليل التركيز، شارد الذهن، وغير قادر على توطيد صداقات، ولا يستطيع الجلوس طويلاً في مكان واحد.

    صفات وأعراض النشاط الزائد:
    قد يصاحب الطفلَ ذا النشاط الزائدِ بعضُ الصفات منها:
    * تغير المزاج وعدم استطاعة التحكم في الانفعالات.
    * عدم الثقة في النفس.
    * عدم القدرة على اتخاذ القرار.
    * السلبية وسرعة الشكوى، والغضب، والاكتئاب أغلب الأوقات.
    * الاتجاه إلى العناد عند المعاقبة بشدة.
    * حركة مستمرة مع عدم الجلوس إلا بمصاحبة الاهتزاز، والقفز.
    * عدم التركيز لفترة كبيرة.
    * عدم التكلم بطريقة جيدة (صوته عال – يتكلم كثيراً – يقول كلمات غير واضحة – صراخ فجائي – أحياناً يتهته – يقاطع المحادثات – يبدو شارداً في الكلام).
    * عدم النوم بسهولة والتقلب كثيراً أثناء النوم، وأحلامه عبارة عن كوابيس وقد يبكي أثناء النوم.

    أسباب النشاط الزائد:
    من أهم أسباب النشاط الزائد للطفل: أن الطفل عادة يبحث عن اهتمام أبويه, ولفت انتباههم ولو بارتكاب الأفعال الخاطئة، والمشاغبة ليشعر بحبهم واهتمامهم حتى لو تعرض للضرب، وقد يدفعه حب الاستطلاع، واكتشاف ما حوله من أشياء بفكها، وتركيبها؛ فهو يمارس حقاً طبيعيا ليكتشف البيئة من حوله.

    وأما الأسباب العامة لفرط النشاط لدى الأطفال، فهي متعددة؛ فقد تكون طبية كالأنيميا المزمنة، والأنيميا الوراثية، وضعف الغدة الدرقية، ونقص السكر في الدم، والتسمم بالرصاص، والإصابة بالطفيليات، وضعف النظر والسمع، وإصابات بالمخ (أثناء الحمل – الولادة)، والحوادث التي تؤثر على الجمجمة.

    وقد تحدث نتيجة لإصابة الطفل بالأمراض المعدية، خاصة الأمراض التي تؤدي إلى إصابة المخ مثل: الحمى الشوكية، والحميات المختلفة التي قد تؤثر في المخ إذا لم تعالج في الوقت المناسب بالعلاج السليم.
    وتعد الوراثة والأمراض النفسية الناتجة عن تفكك الأسرة أو التعرض لحوادث خطرة، أو مواقف مؤلمة من العوامل المؤدية إلى إصابة الطفل بفرط النشاط.
    وقد تتسبب بعض الأطعمة والمواد الحافظة في تطور وزيادة المرض لدى الأطفال المصابين لذا ينصح بتزويد الطفل بغذاء صحي خالٍ من الصبغات الصناعية للمواد الحافظة.

    طرق العلاج:
    هناك الطرق العلاجية النفسية لتحويل، وتبديل السلوكيات، وتطوير المعرفة، وكيفية تعامل المدرسة مع الطفل، وإن أمكن وضعه في أحد فصول التربية الخاصة المزودة بكوادر فنية تعني بكيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال.
    وللتعامل مع هذه الحالة يجب على الطبيب المعالج والأبوين، أن يجلسوا معاً للوقوف على متطلبات هذا الطفل اجتماعياً وتربوياً وعلمياً؛ لكي يدرك الأبوان كيفية التعامل مع الطفل، ويجب على الأبوين أن يعيدا ترتيب أثاث المنزل بما يتناسب مع نشاط الطفل الزائد، وإبعاد الأشياء سهلة الكسر والآلات الحادة عن متناول يديه.

    خطوات علاجية ينصح بها الخبراء:
    * أن نضع برنامجاً تربوياً لتفريغ هذه الطاقة وإلا فإنه سوف يرتجل اللعب فيصبح – بالفعل - (طفلاً مشاغباً) خاصة إن كان كل أصدقائه هكذا فإنه يكتسب العديد من الارتجالية في اللعب.
    علينا أن نعلم الطفل مهارة تناسب سنه.

    * نحاول أن نشغل وقت فراغه، وامتصاص حب الاستطلاع عنده بطريقة تربوية بأن نختار أنواع من الألعاب تتميز بالفك والتركيب (مثل المكعبات)، وتذكري أن (النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل ) فما بالك بالطفل المسكين الذي لا يجد من يشغل له وقت فراغه.

    * حتى ندرب الطفل على التركيز، والجلوس الهادئ علينا أن نقدم له بعض الألعاب الشيقة المتنوعة، ونجلس معه في البداية لنشرح له مضمون هذه اللعبة؛ حتى يرتبط بالجلوس أكثر، ولا يجوز أن نبدأ بتعويد الطفل على الجلوس فترة طويلة بتقديم شيء يحتاج إلى كتابة أو مجهودٍ ذهنيٍ كبيرٍ حتى لا يمل.

    * نشجعه على الأعمال الحسنة وهذا ما يدفعه إلى القيام بها.

    * حاولي ألا يكون رد فعلك على الأعمال السيئة كبيراً؛ حتى لا يكرر العمل مراراً ليشبع رغبته في لفت الأنظار.

    وبتقدم سن الطفل يبدو أقل نشاطاً، ولكنهم يظلون يعانون المرض عند البلوغ، إلا أن النضج النفسي والاجتماعي، يساعدهم على توجيه هذه الطاقة الغير عادية إلى سلوكيات مقبولة في المجتمع باشتراكهم في الأنشطة الرياضية المختلفة، والعمل في الوظائف التي تتطلب نشاطاً غير عادي.

    ونسبة كبيرة من الأطفال ذوي النشاط الزائد يقل لديهم هذا النشاط الزائد، ويصبحون أكثر تركيزاً بتقدم السن تقريباً، وما يتراوح بين ثلث ونصف الأطفال المصابين بفرط النشاط، يصبحون طبيعيين لا فرق بينهم وبين الآخرين عندما يصلون إلى سن الشباب.



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  9. #109
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    جنة الطفولة















    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  10. #110
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78



    ينصح اطباء الاطفال بالامتناع بتاتا عن وضع الاطفال في السرير مع الأم والأب، لما في ذلك من تأثيرات سيئة على نفسية وشخصية الطفل لاحقا، الذي يصبح اتكاليا، خائفا،وانطوائيا.

    هذا وتنصح جمعية الطفولة الامريكية الأهل بتدريب الطفل الرضيع على النوم وحده في سرير منفصل منذ الشهور الأولى، واتباع الخطوات التالية إذا كان الطفل لا يزال ينامفي نفس الغرفة أو نفس السرير مع والديه.

    الطريقة رقم 1:
    ضعي طفلك في سريره الخاص وغادري. حاولي جهدك تجاهل أي محاولة منه للاعتراض ، وإذا خرج من غرفته رافقيه إليها مجدداً وقولي له "عليك البقاء في سريرك الآن". ويقترح بعض الخبراء وضع حاجز خشبي حول السرير حتى لا يستطيع الخروج ، موضحين أن هذه التقنية صعبة بالنسبة للأهل والطفل إلا إنهاغالبا ما تنجح وبسرعة.
    الطريقة رقم 2:
    ضعي الطفل في السرير واخبريه انك ستعودين خلال خمس دقائق للاطمئنان عليه، ثم قومي بالاطمئنان عليه، وتدريجياً باعدي بين الفترات التي تعودين فيها إليه، وهذه هي الطريقة التي يختارها معظم الأهالي.
    الطريقة رقم 3 :
    ابقي في غرفة طفلك ولكن لا تستلقي على سريره أو تتفاعلي معه ، على سبيل المثال، في الليلة الأولى اجلسي على كرسي في غرفته، وابتعدي عنه أكثر كل ليلة ، وفي الوقت الذي تصبحين فيه خارج الغرفة سيكون قد تعلم النوم وحده.



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. قـــــــــــلب الأم
    بواسطة جمانة الكويت في المنتدى اللطائف في منقول المضائف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-11-2007, 00:35
  2. فضــــــل الأم
    بواسطة طوفان في المنتدى مضيف الأدب العربي الفصيح
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-12-2002, 00:59
  3. مـن هــي الأم . . . . . ! ! !
    بواسطة منادي في المنتدى مضيف آدم وحواء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 31-07-2002, 15:49
  4. أهمية الأم
    بواسطة البــنــدري في المنتدى مضيف آدم وحواء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-06-2002, 16:51
  5. الأم
    بواسطة سنـعـوسـي في المنتدى مضيف فيض المشاعر
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-06-2002, 13:37

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته