صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4
النتائج 31 إلى 40 من 40

الموضوع: زُعَمَاءَ مِنَ التَارِيخِ مَعَ حَمَامِ الدَمِ

  1. #31
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    الكل هنا بادر ليطالب باحضار شخصية بذاتها ، الامر الذي ارى انه ليس بالمعقول بموضوع فتح للجميع

    ليجلبوا لنا ما بدأنا به من شخصيات دموية في عهدنا المعاصر مدعمة بالوثائق التاريخية والاحداث التي بسببهم دمرت شعوبهم ومقدراتها ويطالب البعض بتحديد الاسماء ..

    عندما كتبت موضوعي هذا في العام لم يكن قناعة مني بان هذا مكانه لاعتقادي ان مثل تلك الامور الاجتهادية والوثائقية يجب ان تكون في المضيف الاعلامي ، ثم انني اتخذت العام ملجأ لهذا الموضوع لانني قرأت موضوع الاخت شام في مضيف المقالات والذي الهمني فكرة ادراج هذا الموضوع للجميع لعمل مجلد متكامل حول الطغاة في العالم ..

    لذلك طلبت دمج موضوعي بمقالة الاخت شام ولبي طلبي من قبل الاخ مشرف المضيف العام مشكوراً ..

    ايها الاحبة
    ما قمت به والاخت شام هو تجميع معلومات تاريخية ووثائقية لبعض الطغاة في العالم فمن اراد المشاركة فالباب مفتوحاً له ومن يريد الاستمتاع بالقراءة والفائدة فما كان لموضوعنا هذا الا لهم ..

    اما مع احترامي الشديد لمطالب البعض بعدم التطرق للاموات او تحديد شخص بعينه فهذا الامر ابعدوه
    عن موضوعنا حتى لا تدخلونا في شبهات نحن في غنى عنها ...

    الاخت شام
    ردك الاخير وكأنك تعيدين هديتي لي فانا صاحب الفكرة وان كانت مستلهمة من موضوعك وولدت من خلاله الا ان الدمج جعل لك الحظوة ولانني لا اعارض على ذلك لكون الهدف مشترك والفكرة متشابهه
    فانني شريك معك شراكةً كاملة بهذا الموضوع ، فان كنتي ترغبين بالتنازل عن اسهمك لي فانا لا امانع بذلك ، بل انا فتحت باب الاكتتاب للجميع ليشاركوا براس مال هذا الموضوع

    تحياتي للجميع واحترامي لآرائهم




  2. #32
    كبار الشخصيات* الصورة الرمزية سلمان النبهان


    تاريخ التسجيل
    12 2001
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    3,374
    المشاركات
    3,374


    قواك الله اخي محمد وموضوع رائع الجميع يتابعه ويراقب جديده ....
    وننتظر ادراج ابطال العرب في الاجرام والقتل والظلم ...
    نعم لاحاجة لمعرفة ابطال الغرب وابطالنا موجودين !!!!
    نعم ننتظر ماتكتبون من واقع حياتنا العربية المريرة ..
    اكرر الشكر لك اخي واستاذي محمد الشمري
    والشكر موصول لاختنا شمس المضايف شام النشاط والابداع ...




  3. #33
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    طاغية آخر من طغاة هذا العصر...

    مجرم حرب اشتهر ليسجل بهذه القائمة...

    سجل اسمه بدماء الابرياء وجثث المسنين واشلاء الاطفال ...

    ضيفنا اليوم هو :
    سلوبودان ميلوسيفيتش :

    ....}





    يعتبر ميلوسيفيتش السند الرئيسي للقوات الصربية في الحرب الأهلية التي دارت في يوغسلافيا السابقة قبل خمس عشرة سنة، تمت محاكمته أمام المحكمة الدولية في هيج بهولندا بتهم التطهير العرقي وارتكاب جرائم حرب في إقليم كوسوفو، ولكنه توفي في سجنه قبل أن تصدر المحكمة حكمها في التهم التي وجهت إليه.
    بالنسبة للبعض ميلوسيفيتش كان هو صربيا، وبالنسبة لآخرين فإن ميلوسيفيتش استعمل صربيا كمدك ليدمر بناء يوغاسلافيا قطعة قطعة في سلسلة من الحروب الدموية.
    تعلّم ميلوسيفيتش الشاب مهاراته السياسية في بلغراد. وخلال الأعوام الأخيرة من حكم المارشال تيتو كان ميلوسيفيتش شيوعياً مثالياً.
    ومع موت تيتو والفراغ الذي نتج عن ذلك استعمل ميلوسيفيتش بحنكته ودهائه صربيا سلماً ليصعد إلى قمة السلطة.
    في نيسان/أبريل عام سبعة وثمانية سنحت الفرصة له فاغتنمها وأنشب بها كلتا يديه. فباعتباره المسؤول الثاني في الحزب الشيوعي الصربي، أرسله رئيسه إيفان ستاربوليتش إلى إقليم كوسوفو المضطرب في صربيا.
    واستغل ميلوسيفيتش أوضاع الأقلية الصربية في كوسوفو واستغل وسائل الإعلام ليكسب دعمهم كزعيم لهم.
    وقبل نهاية العام أزاح ميلوسيفيتش رئيسه ورفيق دربه وراعيه ستاربوليتش عن السلطة. وخلال عامين أصبح ميلوسيفيتش رئيساً لصربيا. وتم إلغاء الحكم الذاتي لإقليمي كوسوفو وفويفودينا أمام تنامي المد القومي الصربي.
    لكن المشاعر التي جمعت الصرب معا أبعدت السلوفان والكروات وغيرهم في يوغاسلافيا, وبينما اعتبر ميلوسيفيتش أنه يبني صربيا الكبرى على أنقاض يوغسلافيا، إذا به يخلق وحشا كاد يفترس صربيا ذاتها.
    في عام 1991 عندما أعلنت سلوفانيا وكرواتيا انفصالهما عن يوغسلافيا شن الجيش اليوغسلافي الذي يسيطر عليها الصرب الهجوم.
    وأخذت المدن الكرواتية مثل فوكوفار تسقط بيد الميليشيا الصربية المدعومة من الجيش.
    وتعرضت البوسنة والهرسك لنفس المعاملة، وعندما أعلنت استقلالها كان صرب البوسنة مسلحون وجاهزون للمقاومة.
    وبعدها حاصر الجيش عاصمة البوسنة والهرسك ساراييفو ومدنا أخرى واستمر الحصار أكثر من ثلاثة أعوام.
    ومع فظائع الحرب برز تعبير جديد" التطهير العرقيّ" حيث أرغم آلاف على ترك منازلهم، بينما كان مصير آخرين أكثر سوءا.
    وفي تلك الفترة نأى ميلوسيفيتش بنفسه عن قيادة صرب البوسنة وقائدها العسكري الجنرال راتكو ملاديتش الذي كان حاضرا في سيربرينيتشا حيث تم قتل أكثر من ثمانية آلاف رجل وويافع وصبي من مسلمي المدينة.
    في ظل نأيه عما جرى، ابتدع ميلوسيفيتش لنفسه صورة السياسي الباحث عن السلام بلدا من الرجل الذي هندس الحرب. وكان ميلوسيفيتش هو نفسه الذي وقع في باريس اتفاق دايتون للسلام ممثلا لصرب البوسنة الذين حرضهم على الحرب.
    ومع ثلاثة حروب خاضها وخسرها من أجل يوغسلافيا بدأ ميلوسيفيتش يخطط لحرب رابعة من أجل كوسوفو.
    خلال عشر سنوات كانت أوضاع ألبان كوسوفو تسوء بشكل كبير، لكنهم سرعان ما بدأوا العمل من أجل الخروج عن حكم صربيا مطالبين بعودة حكمهم الذاتي إليهم.
    في صيف عام ثمانية وتسعين ومع الاحتجاجات الكبيرة التي نظمها ألبان كوسوفو ضد الحكم الصربي أرسلت تعزيزات من الشرطة والجيش للقضاء على مقاتلي منظمة "جيش تحرير كوسوفو".
    وكان ذلك بداية نهاية حلم ميلوسيفيتش. ولم تتوصل مفاوضات السلام التي دامت أسابيع في فرنسا لأي نتيجة وطلب من حلف شمالي الأطلسي تنفيذ تهديده بضرب الجيش الصربي حتى يذعن.
    وتبع ذلك أعمال تطهير عرقي في الإقليم حيث أجبر أكثر من نصف سكانه على تركه، كما ساهمت ضربات الحلف أيضا في الهجرة الجماعية للسكان.
    لكن هذه المرة كان مسؤولية بلغراد واضحة وبات سلوبودان ميلوسيفيتش أول رئيس دولة يدان بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وبدأت قبضته على السلطة تتراخى.
    في صيف عام ألفين غير ميلوسيفيتش آلية الانتخابات الرئاسية وأصبح شعب يوغوسلافيا يختار الرئيس باقتراع مباشر.
    وظن المراقبون أن هذه الخطوة ستؤمن له فترة رئاسية ثانيةـ لكن ذلك لم يحصل.
    فخلال انتخابات الرئاسة في أيلول/سبتمبر عام 2000 ورغم حرمان المعارضة من إسماع صوتها عبر وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة تعرض ميلوسيفيتش لهزيمة جلية على يد مرشح المعارضة فويسلاف كوستونيتشا.
    وعندما دعت اللجنة الاتحادية للانتخابات لجولة إعادة، شلت يوغوسلافيا.
    وتتويجا لمظاهرات واسعة النطاق وإضراب عام استولى أنصار المعارضة على مبنى البرلمان في بلغراد وعلى مبنى التلفزيون الحكومي. وهرب ميلوسيفيتش وزوجته. وانتهت بذلك ثلاثة عشر عاما من حكمه خلال اثنتي عشرة ساعة حبست الأنفاس.
    وبعد ستة أشهر ألقي القبض على ميلوسيفيتش وأرسل إلى محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغوسلافيا السابقة في لاهاي.
    وبدأت محاكمة ميلوسيفيتش على جرائم ضد الإنسانية في أوائل عام 2002 وعند موته، كانت جهة الإدعاء قد قدمت للمحكمة أدلتها لكن الدفاع كان يواصل دفاعه بشكل متقطع بسبب اعتلال صحة ميلوسيفيتش.

    ويرى البعض ان وفاة سلوبودان ميلوسيفتيش المفاجئة جعلت منه شهيدا في اعين بعض الصرب في الوقت الذي تحيي في البلاد يوم الاحد الذكرى الثالثة لاغتيال رئيس الوزراء زوران دينديتش.. ذلك الرجل الذي اطاح به.




  4. #34
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    (( اسلام كريموف ))

    في الوقت الذي كان القادة في جورجيا وأوكرانيا وقيرغستان في نهاية الطيف الليبرالي من الاستبداد فان كريموف يمثل أكثر النظم بطشا واستبدادا في الاتحاد السوفياتي السابق يساعده في ذلك جهاز الشرطة السرية الذي يتشكل من وحوش ذوي أشكال آدمية...

    كما ان السياسات الدكتاتورية لكريموف أدت الى قمع تيارات المعارضة السياسية الرئيسية‚ وكما يقال دائما ان الضغط يولد الانفجار‚ ويبدو ان هذه السياسات الدكتاتورية دفعت الامور نحو الغليان في هذه البلاد‚



    في ال العشرين من الشهر الحالي فيراير 2008 صدرت قائمة

    تحتوي اسماء ل أسوأ عشرين طاغية في العالم

    لم يرد اسمه جزافاً.. بل لنيرٍ استوطن في الأوصال و المفاصل

    لدى الشعب الاوزبكستاني ذي الغالبية المسلمة حيث تصل نسبة

    المسلمين فيها إلى 88% ... .

    إسلام كريموف .. من هو ولماذا يديه ملطخة بالدماءِ..




    تحولت مدينة انديجان إلى مقبرة جماعية على اثر عمليات التمشيط للمقاومين والتصفيات الهوجاء للمتظاهرين من المدنيين العزل والتي نفذتها أجهزة الأمن الاوزبكيه بأوامر مباشرة من طاغية اوزبكستان المجرم اليهودي الأصل كريموف الذي يقود تلك العمليات بنفسه.

    في ظل سلطة كريموف الحديدية تحول شعب أوزبكستان إلى ضحايا التعذيب والقتل وقد حُرموا من حرية الكلمة والاعتقاد.

    لايزال الرئيس الأوزبكي يعذّب الشعب الأوزبكي باستمرار، ويجبرهم على حياة الذل باستخدامهم مثل الرقيق .

    تقول "سوفاهونا" وهي أم لأربعة أطفال أن ما حصل في انديجان كان شيئا مروعا حقا لقد قاموا بإطلاق النار على الجميع ، لقد كان القناصة في جميع الامكنة ، لقد شاهدتهم يطلقون النار على الأطفال والنساء والشيوخ والرجال ، لقد قاموا بفتح النار على جموع المتظاهرين كالحيوانات وكانت طائرات الهليكوبتر تطلق النار من السماء بدورها على المتظاهرين ركض الناس حاولوا الاختباء في البنايات المجاورة ووراء السيارات

    كما أفادت مصادر مطلعة بان عدد القتلى يتجاوز العشرين ألفا في مجزرة دامية وحشية تدمى لها جبين البشريه في وقت تصمت فيه الدول الكبرى والصغرى والمؤسسات الدولية بشكل لافت للنظر على تلك المذبحه وقد شاركت الدبابات والطائرات المروحية بسحق الجموع الغفيرة التي احتشدت بإعداد تربوا على الثلاثين ألفا في بعض تلك التظاهرات ، حيث تجمعت في المدينة منددة بكريموف ونظامه العفن معلنة العصيان المدني عليه وعلى جوره واستبداده كاسرة قيود المعتقلين في سجن انديجان المركزي محررة الألف منهم ( هناك أكثر من أربعة آلاف معتقل في سجن انديجان ) ومن الجدير ذكره أننا لا زلنا نسعى للتأكد من الرقم الحقيقي من مصادرنا الخاصة ومن شباب حزب التحرير في اوزبكستان .

    كما علَقت وكالة الأنباء العالمية الاسوشييتد فرانس برس أن عدد القتلى قد لا يُعرف أبدا في ظل ذلك التعتيم الإعلامي الذي يمارسه نظام كاريموف في البلاد ... .

    عَقَدَ طاغية أوزيكستان مؤتمراً صحفياً بتاريخ 14/5/2005. وبدأ حديثه، ويداه تقطران من دماء المسلمين التي سفكها بالمئات في أنديجان لدرجة إغلاق المجال الإعلامي للبلد حتى لا تفضح مجازره، بدأ كعادته بالقول، عند كل حادثة، إن حزب التحرير هو وراء انتفاضة المسلمين في أنديجان. وقد عُقِدَ لسانه عن قول الحقيقة الصارخة بأن المسلمين قاطبةً في أوزبيكستان يلعنونه صباح مساء لطغيانه وفجوره، وتنكيله بالمسلمين لأنهم يقولون: رَبُّنا الله.

    وقد علق احد التجار الفارين من المذبحة بحسب ما ذكرت جريدة التلغراف اللندنيه : لقد كانت مأساة فظيعة لقد رأيت العديد من الناس يتساقطون في الماء ويغرقون بينما كانوا يقطعون الجسر إلى قرغيزيا هروبا من كاريموف ، ان كل ما حصل هو ان الناس جائعين وفقراء ومتعبين ولا علاقة لهم بمتطرفين وقد خرجوا إلى الشوارع يتظاهرون وأي رجل يدعي غير ذلك فهو كاذب كما ان كاريموف يستعمل الدعايات بأن المسلحين هم من كانوا وراء ذلك

    وتعليقا على أحداث انديجان قال المحلل السياسي ميشيل فياتو :
    إن كان التمرد في انديجان يبدو في جوهره احتجاجا على الفقر والقمع، الا انه مرشح لاتخاذ صبغة إسلامية بشكل سريع وزعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها من قرغيزستان إلى القوقاز الروسي.


    في نفس الإطار قامت الشرطة البريطانية باحتجاز 37 من شباب حزب التحرير اثر تظاهرة قاموا بها أمام السفارة الاوزبكية في لندن حيث قاموا برشق مبنى السفارة بالدهان الأحمر تعبيرا عن غضبهم واستنكارهم للمجزرة الوحشية التي اقترفها كريموف بحق المدنيين الاوزبك

    وتعليقا على أحداث انديجان قال المحلل السياسي ميشيل فياتو :

    إن كان التمرد في انديجان يبدو في جوهره احتجاجا على الفقر والقمع، الا انه مرشح لاتخاذ صبغة إسلامية بشكل سريع وزعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها من قرغيزستان إلى القوقاز الروسي.

    كما قال الكسي مالاشنكو من معهد كارنيجي في موسكو أن الأزمة في اوزبكستان تشكل "تهديدا للمنطقة برمتها. فالصراع اليوم يدور من اجل العدالة الاجتماعية، لكن الهدف الأخير هو قيام نظام الخلافة" في آسيا الوسطى

    وقال الكسندر اسكندريان الخبير السياسي ومدير المعهد القوقازي لوسائل الإعلام ردا على اسئلة وكالة فرانس برس في يريفان "انه تهديد تواجهه آسيا الوسطى برمتها"، معتبرا إن "الجذور اجتماعية، لكن النزاع في هذه الدول يتخذ حتما شكلا إسلامياً

    واعتبر المحلل السياسي مالاشنكو من معهد كارنيجي انه ليس هناك في الوقت الحاضر تهديد إسلامي حقيقي في روسيا التي تضم عشرين مليون مسلم "لكن إذا ما اشتعل الحريق، فسيكون هناك عواقب في شمال القوقاز" حيث تظهر تيارات إسلامية متطرفة ليس في الشيشان فقط بل كذلك في داغستان المجاورة.
    وختم المحلل "ليس أمام روسيا من خيار، فليس هناك من تدعمه سوى كريموف. كما إن الوقت يضغط وينبغي حل المشكلات الاجتماعية وإظهار معارضة علمانية"، محذرا من أي محاولة لإرسال قوات روسية لإحلال النظام اذ "سيكون ذلك ضربا من الجنون لا يمكن تصور أسوأ منه".

    كما كتب ايرييل كوهين في صحيفة الواشنطن تايمز : في 18 /5 / 2005 محذرا المجتمع الدولي من مغبة ما يمكن ان يحدث في اوزبكستان معلقا فيها على الأحداث الجارية قائلا :

    إن سقطت اوزباكستان بيد الإسلاميين فان ذلك سيحدث تأثيراً جيوسياسي على المنطقة برمتها وسيؤدي بهم إلى السيطرة على كافة أنحاء أسيا الوسطى وستتهدد مصالح الولايات المتحدة وروسيا على حد سواء وبسبب وجود العقول التقنية ومصادر الثروة الاولية كالذهب والقطن والنفط والغاز واليورانيوم فانه سينتج ذلك حتما دولة إسلامية مسلحة هي دولة الخلافه ، وستكون معادية للغرب على اساس انها ستعلن سياسة الجهاد ضده ولتجنب هذه الكارثة فأن على جيران اوزباكستان وكذلك على روسيا والولايات المتحدة وأوروبا والصين والمؤسسات الدولية دعم كاريموف وإخراجه من مأزقه الذي هو فيه ..,




  5. #35
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    ما زال الحديث عن الطغاة مستمر

    وما زال لدينا ما نقدمه للتاريخ

    من اجل الضحايا الابرياء ومن اجل العدالة والحق

    من اجل الحرية ومن ضحى من اجلها

    سيكون لنا موعد مع احدهم بالقريب العاجل




  6. #36
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    (( أنور خوجه ))

    خلال السنوات التي شهدت قيام ثورات شيوعية في روسيا والصين وغيرهما، تم إغلاق المساجد وبيوت العبادة، وكان يتم القضاء بكل قسوة وبشاعة على كل من يعارض هذه الثورات.
    ومن أشهر هؤلاء الطغاة أنور خوجه الزعيم الألباني الشيوعي الذي أمر بإنزال أقسى العقوبات على كل من يعتنق أي اعتقاد ديني أو يمارس أي نوع من أنواع العبادة، وصرح بالقول أنه "أول من أنشأ أول دولة ملحدة في العالم".

    تحولت ألبانيا من الدولة الإسلامية الوحيدة في أوربا إلى الدولة الشيوعية البحتة الوحيدة في العالم بسرعة خاطفة ، حيث ظهر الحزب الشيوعي الألباني إلى الوجود عام 1941 م بمساعدة وتدبير من يوغسلافيا ، وبسبب دور الحزب في سرب الاستقلال استولى الشيوعيون على السلطة عام 1944م وظهر زعيمه أنور خوجا إلى السطح ليجثم على حكم البلاد أربعين سنة ، ومع أنه مولود لأبوين يدعيان الإسلام إلا أن سلوكيات أسرته وسلوكياته هو أيضاً فيما بعد جعلت الناس لا ينسون أصله اليهودي ، أضف إلى ذلك أنه درس في فرنسا فتخرج منها شيوعياً ، ثم اعتنق بعد ذلك الإلحاد وعادى كل الأديان .

    حول أنور خوجا ألبانيا من الإسلام إلى الإلحاد ، فشن أقسى الحملات على الأديان وخص الإسلام بحرب لا هوادة فيها ، فدمر جميع المساجد وحولها إلى مخازن ومتاحف ومتاجر ، وألغى جميع المؤسسات الدينية وحظر الشعائر التعبدية حظراً تاماً ، ولم يسمح بأي رحمة تدخل قلبه تجاه مخالفيه فأنزل فيهم أشد العقوبات وسعى بكل ما أوتي من قوة إلى طمس معالم الحقبة العثمانية مع أنها هي الحقبة الحضارية في تاريخ ألبانيا ، وجعل للبلاد رمزاً تاريخياً هو الاسكندر بك الذي عرف بكرهه للعثمانيين ، ورمزاً معاصراً هو أنور خوجا نفسه .

    وقد نجح هذا الطاغوت إلى حد كبير في طمس هوية الألبان الإسلامية فنشأت أجيال كاملة بلا هوية ولا دين كما كانوا قبل ثمانية قرون ، ومن يزور ألبانيا اليوم لا يصدق أن هذا البلد قبل أقل من قرنين من الزمان كان أهله يحملون راية الإسلام مجاهدين في سبيل الله تحت راية العثمانيين .
    وتحولت الدولة إلى دولة بوليسية تقوم على تعذيب وحشي، وإعدام للناس لأتفه الأسباب، وفرض الخمور والانحلال عليهم، وهدم كل المساجد في الدولة إلا خمسة مساجد تقريبا اعتُبرت من الآثار فبقيت على هذا البند لا على أنها دور عبادة يُذكر فيها اسم الله بالغدو والآصال. وقد أضاف أنور خوجا إلى كل هذا أمرين أخيرين لإحكام قبضته وسيطرته وطغيانه على البلاد والعباد: أولهما: قطعُ صلة ألبانيا بكل دول العالم لاسيما الإسلامية والعربية، اللهم إلا دولة الصين في عصر سيطرة أفكار ماوتسى تونغ... وثاني الأمرين: إيهامه لشعبه أن جميع الدنيا مُعادية له وتريد إعلان الحرب عليه، ومن أجل هذا كان يُبدد الأموال في مشروعات وهمية حتى يفرض الفقر على شعبه ويزداد ذلاً وخضوعا، وقد أنفق أكثر من خمسة مليارات دولار من دم شعبه الفقير في بناء خنادق عجيبة تحت الأرض لا تستطيع القنابل أن تنال منها بينما كان الشعب يتضور جوعاً وبؤساً وألما... وهكذا يفعل الطغاة بشعوبهم وأوطانهم، فليس الشعب إلا مجرد فئران تجارب لأفكارهم وأمراضهم، وليس الوطن إلا قطعة أرض يملكونها هم وأسرهم وبطانتهم...

    وقد كان هجوم الشيوعيين على الإسلام في البداية مقتصراً على إخراج المرأة المسلمة إلى المعامل والمصانع وورش البناء والمزارع والمكاتب حتى أن المرأة الألبانية أجبرت على المشاركة في العمل في ثلاث نوبات على مدار الـ 24 ساعة ، وأسندت إليهم أعمال شاقة مثل الرجال وحرص الشيوعيون على زواج المسلمات من غير المسلمين ، ثم انتقلت الدولة إلى مرحلة أخرى فشددت الخناق على الإسلام ، وطاردت كل من يؤدي الشعائر التعبدية ، ونظمت حملات قاسية من أجل استئصال جذور العقيدة والشعائر والأدب والسلوك الاسلامي من حياة الناس . وبلغ الاضطهاد أوجه عام 1967 م عندما حرض أنور خوجا الشباب الذين تربوا في أحضان الشيوعية على تدمير المساجد والجوامع فهدموا المنارات بال****ات وما بقي منها حول إلى متاحف ومعالم ثقافية ، وإمعاناً في الإهانة حول بعضها إلى دورات مياه ، ثم صدرت قوانين رسمية تعاتب كل من يؤدي شعائر تعبدية ، فخرج جيل ألباني ممسوخ مسخاً تاماً ، وسلط الولد على والده والوالد على ولده حتى خاف الآباء أن يعلموا أبنائهم كلمة التوحيد ، فقد كانت المعلمة تسأل التلاميذ ماذا تقول والدتك؟ وماذا تعمل جدتك؟ وهل يقول والدك أو جدك أن الله واحد لا شريك له؟ وماذا طبخت والدتك من الحلويات بمناسبة عيد الفطر؟

    ولعبت ألبانيا دوراً مهما على مستوى العلاقات الدولية خاصة بين الدول الشيوعية الكبرى ، وكان هذا الدور أكبر من حجمها (مساحتها حوالي 27 ألف كم مربع ، وسكانها يزيدون على الثلاثة ملايين قليلاً) وسبب هذا الدور يعود إلى تنافس الدول الشيوعية على الاستحواذ عليها مما أكسبها وضعاً دولياً مميزاً ، إضافة إلى موقعها الهام جنوب القارة الأوربية وكونها مخرجاً إلى البحر المتوسط عبر البحر الأدرياتيكي الواقع بينها وبين إيطاليا .

    ومن جهة نظر أنور خوجا فقد خاب أمل هذا الشيوعي الملحد في الدول الشيوعية واحدة بعد الأخرى كما مرّ معنا فابتعد عنها كلها عندما تبنت سياسات اقتصادية أكثر تحرراً ، فقد اختلف مع الاتحاد السوفييتي وحلفائه بسبب سياسات خروتشوف الإصلاحية في أوائل الستينات فأصبح يعتمد اعتماداً كلياً على المساعدات الصينية غير أن الصين كذلك بدأت بعد هلاك ماو تسي تونغ تسير في درب الإصلاح الاقتصادي فوجدت ألبانيا نفسها في عزلة تامة وسط العالم الشيوعي معتمدة على نفسها ومنغلقة على شعبها .

    ولما توفي أنور خوجا عام 1985م خلفه نائبه رامز عليا الذي بدأ حكمه بمواصلة سياسة سلفه أنور الانعزالية لكنه أمام التغيرات التي شهدتها الدول الشيوعية من حوله في السنوات الماضية وكثرة الاضطرابات عليه في الداخل ولجوء كثير من الألبان إلى السفارات الأجنبية في تيرانا عاصمة البلاد وهروب أعداد كبيرة من الألبان إلى إيطاليا عبر البحر اضطر إلى إعلان إصلاحات داخلية وخفف كثيراً من الضغوط على الشعب وسمح بمزاولة الشعائر التعبدية ، ثم دعا إلى انتخابات عامة عام 1991م فاز فيها هو بطبيعة الحال ، ثم أجريت انتخابات أخرى هذا العام هزم فيها الشيوعيون فاضطروا لتسليم السلطة للحزب الديمقراطي العلماني .




  7. #37
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    أحضرت بعض ما فعلته امريكا من ممارسات ديكتاتورية وهمجية راح ضحيتها الكثير من البشر وهي ممارسات كانت تحت ادارتها على فترات :

    - في نيسان/إبريل عام 1916م: مشاة البحرية الأمريكية قمع انتفاضة في الدومينكان ثم تحتل البلاد بالكامل في بداية مايو ويستمر الاحتلال ثمان سنوات.

    - في مايو 1945م: قصف الطيران الأمريكي مدينة (درسدن) الألمانية رغم أن الزحف الروسي كان قد تجاوزها ولم تعد لهذا السبب تشكل هدفاً عسكرياً, وقد أدى القصف إلى قتل 150 ألف شخص مدني, كما تخرب 60% من أبنيتها.

    5- 6 أغسطس 1945م: أمر الرئيس الأمريكي (ترومان) بإلقاء قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية التي أودت بحياة (78150) شخصاً, إضافة لعشرات المشوهين.

    - 9 أغسطس 1945م: أمر الرئيس الأمريكي (ترومان) بالقاء القنبلة الذرية الثانية على مدينة (ناكازاكي) اليابانية فحصدت (73884) قتيلاً, و(60.000) جريح مع ابادة كاملة لكل حيوان وحشرة ونبات.

    عام 1949م الولايات المتحدة تشعل حرباً أهلية في اليونان ذهب ضحيتها 154 ألف شخص, أودع حوالي 40 ألف إنسان في السجون, و6 آلاف اعدموا بموجب أحكام عسكرية. وقد اعترف السفير الأمريكي الأسبق في اليونان (ماكويغ) بأن جميع الإعمال التكنيكية والتأديبية الكبيرة التي قامت بها الحكومة العسكرية في اليونان في الفترة ما بين عام 1947_ 1949م كانت مصدّقة ومهيأة من واشنطن مباشرة.

    10مارس 1952م: الولايات المتحدة تدعم الجنرال (باتيستا) للقيام بانقلاب ضد الحكم الجمهوري في كوبا. وبعد استيلائه على السلطة فرض على البلاد حكماً دكتاتورياً متخلفاً ومرتبطاً بالولايات المتحدة.

    1نوفمبر 1963م: قتلت المخابرات الأمريكية(نيجو دين ديم) رئيس وزراء فيتنام الجنوبية عميلها السابق.

    عام 1964م: قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالأعمال العدوانية المسلحة ضد لاوس بهدف دعم الحكومة الموالية لها. شارك في هذا العدوان 50 ألف جندي وضابط من الجيش الأمريكي و1500 طائرة, و 40 سفينة حربية، واستخدمت أمريكا أيضاً السلاح الكيماوي بصورة كبيرة.

    24ديسمبر 1966م: القوات الأمريكية تقتل 125 من المدنيين الفيتناميين رغم أنها أعلنت عن وقف القتال لمدة 48 ساعة بمناسبة أعياد الميلاد.

    عام 1968م: دبرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أي) انقلاباً عسكرياً يقوده (سوهارتو ضد رئيس إندونيسيا (سوكارنو) الذي قاد البلاد نحو التحرير من اليابانيين ومن ثم الهولنديين. وقد تبع هذا الانقلاب حفلات إعدام راح ضحيتها مليون شخص.

    عام 1969م: قتل (كولبي) كبير ممثلي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في فيتنام شخصياً, وفق برنامج فينيكس (أي التصفية الجسدية), 1800 شخص شهرياً في فيتنام الجنوبية, وبلغ مجموع ما قتله 40 ألف شخص.

    سبتمبر 1973م: المخابرات المركزية الأمريكية تنفذ انقلاباً ضد (سلفادور اليندي) في تشيلي. وكانت نتيجة الانقلاب مقتل (سلفادور اليندي), واعدام 30 ألفا, واعتقال 100 ألف.

    23 يونيو 1977م: رفضت لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأمريكي وقف إنتاج قنبلة (النيترون) وهي قنبلة خطيرة تقتل البشر دون أن تلحق أضرارا بالمنشآت أو المباني ، ثم وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على إنتاج قنابل النيترون التي أكد الرئيس الأمريكي كارتر أن تطوير إنتاجها سيكلف الخزانة الأمريكية 46 مليون دولار من الآن وحتى عام 1980م.

    نوفمبر 1980م: نظمت المخابرات المركزية الأمريكية انقلاباً في... أين؟ بقيادة الكولونيل (اكبر توناتوش) وقد نظم الانقلاب ونفذه مجرم الحرب الألماني (كلاوس) الذي احتضنته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية. وقد ذهب ضحية جرائمه ما يفوق بكثير ضحايا الجرائم التي ارتكبت في فرنسا أثناء الاحتلال الألماني.

    ديسمبر 1981م: قامت كتيبة (أتلاكاتل) المتوحشة, والمرتبطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية بحفلة قتل 1000 شخص مع عمليات اغتصاب وحرق في السلفادور.

    17فبراير 1993م: كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) النقاب عن استخدام الطيران الأمريكي لقذائف تحوي اليورانيوم ضد الشعب العراقي وقد قتل الكثير من أطفال العراق بسببها. وكتبت الصحيفة أن الأطفال كانوا اكثر تأثراً بهذه القذائف لأن اليورانيوم الموجود فيها يترك آثاره بسرعة في الخلايا والهياكل العظمية 98-29للأطفال ويقضي على الأجنة في أرحام الأمهات أيضاً. يونيو 1993م: قصف صاروخي أمريكي وغارات جوية على العراق.

    أضف الى ذلك الاحداث الاخيرة في احتلال العراق وما نتج عنها من ممارسات ديكتاتورية وهمجية قام بها جيش الاحتلال الامريكي ولعل الجميع يتذكرها لحداثتها ..

    تحياتي




  8. #38
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    [ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



    0
    0
    0
    سَ أتابعُ هذه السلسلة التي توقفت
    نتيجة الظروف و الأقدار..
    وإلى طاغية قد وارهُ التراب
    ولكن هل يواريهِ التأريخُ
    و يمحى من الذاكرةِ..

    0
    0
    0
    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLE1][/ALIGN]



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  9. #39
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    [align=CENTER][table1="width:100%;background-color:black;"][cell="filter:;"][align=center]

    حكم سوهارتو إندونيسيا بقبضة من حديد لمدة 32 عاما بدأت في ستينات القرن المنصرم إلى أن أزيح عن الحكم على إثر احتجاجات شعبية عام 1998 ، ووجهت اتهامات لـ سوهارتو وأسرته بسرقة مليارات الدولارات خلال فترة حكمه إلا انه أنكر هذه التهم ولم يقدم للمحاكمة بسبب سوء حالته الصحية لكنه وضع تحت قيد الإقامة الجبرية طوال السنوات الماضية .

    صعد ''سوهارتو'' إلى السلطة كجنرال، إثر محاولة انقلابية هادئة في العام 1965، ففي تلك الليلة زار ''سوهارتو'' ابنَه المريض في المستشفى، وأمضى بقية الليل في منزله بينما كان زملاؤه الجنرالات يُقتلون، كما أن تخلصه من الرئيس ''أحمد سوكارنو'' ليلة الحادي عشر من مارس 1966 تم أيضاً بمنأى عنه، حيث ذهب ثلاثة ضباط لإرغام الرئيس على التنازل عن السلطة بينما كان ''سوهارتو'' يتعالج من نزلة برد نادرة في البيت.

    وصل ''سوهارتو'' إلى السلطة كجنرال؛ غير أن سلطته أو حقه في الحكم لها جذور في ''الكيباتينانية'' -وهي الصوفية السائدة في ''جافا''- وهي التي تؤخر اليوم وفاته، مثلما يعتقد العديد من سكان ''جافا''. وفي هذا السياق، يعتقد سكان ''جافا'' ''إنه ميت طبياً، أما روحياً، فإنه مازال على قيد الحياة''.

    يقول جيريمي واغستاف ـ الكاتب بصحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية ـ أنه رغم حرص سوهارتو على دفن معتقداته تحت نوع من المزاح الذي يحاول نزع الهالة عن الذات، ولاحقاً عبر التعفف الديني، إلا أن ''سوهارتو'' كان يؤمن بأنه مُنح تفويض الحكم الإلهي عن طريق زوجته ''ست حرطينة''، المعروفة لدى الإندونيسيين باسم ''إيبو تيان''؛ فباعتبارها سليلة عائلة ملكية في ''جافا''، فقد كانت هي من حمل التفويض الإلهي إليه، وهي من ثابر -على الأقل في السنوات الأولى- لتغذية هذا التفويض ودعمه؛ وكانت قد قررت الزواج به بعد أن رأت رؤيا في منامها قيل لها فيها إن ''سوهارتو'' في مهمة إلهية .


    نهاية كل حاكم



    ولعل هذا ما منحه سلطات واسعة للقهر والاستبداد على نحو لم تشهده إندونيسيا من قبله ، بل أن المدرسة "السوهارتية" في ممارسات التعذيب باتت مضرب المثل في فن تنكيل الحاكم بالمحكومين ، فعلى سبيل المثال أطلق البعض على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لقب سوهارتو العراق ... إلخ

    وقبل رحيله بأيام كتب د. فيصل القاسم بلسان شامت في مرض ديكتاتور أندونيسيا : "في كل مرة أشاهد صورة الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو على صفحات الجرائد أو شاشات التلفزيون وهو يصارع سكرات الموت أشعر بحرقة كبرى في قلبي، لكن ليس تعاطفاً مع وضعه الصحي المتدهور، بل حزناً وغضباً على تركه يموت موتة طبيعية بفعل التقدم في السن. لا أستطيع أن أفهم كيف يُسمح لهذا الطاغية الذي فاق في همجيته ودمويته أكثر الطغاة بشاعة وسفكاً للدماء أثناء ستينات القرن الماضي عند انقلابه المدعوم أمريكياً على الزعيم الوطني سوكارنو .

    ويتساءل القاسم : كيف يُسمح للطاغية أن يرحل عن هذا العالم بشكل طبيعي دون أن يحظى بالعقاب اللازم. لا أدري كيف تركه الشعب الاندونيسي يسرح ويمرح على هواه بعد خروجه من السلطة عام 1998؟ لا أدري كيف تركوه يأخذ معه بعد تخليه عن الحكم أكثر من خمسة عشر مليار دولار تعويضاً عن خدماته؟ يا للمهزلة!
    لماذا لم نسمع تحقيقاً غربياً واحداً عن فظائعه الرهيبة التي يشيب لها الولدان على مدى عامي خمسة وستين وستة وستين من القرن المنصرم؟ لماذا هذا التعتيم العالمي على سجل سوهارتو الفظيع في القتل والقمع والتصفيات والمحارق البشرية الحقيقية؟ السبب بسيط جداً: صحيح أنه كان "جزاراً فاشياً" من الطراز الأول، كما وصفه صحفي استرالي، لكنه "كان الجزار بتاعنا"، كما قال أحد المسؤولين الأمريكيين ذات مرة.

    ويستطرد د. فيصل : لا بأس أن تسخـّر وسائل الإعلام الغربية نفسها على مدى عقود لتبشيع صورة الطغاة الشيوعيين وتصويرهم في أسوأ تصوير بدعوى إبادتهم لمئات الألوف من الضحايا. لكن عندما يقوم طاغية مثل سوهارتو بنفس الفعل وأبشع يتم التعامي عن فظائعه، لا بل التستر عليها. كيف لا وضحايا المستبد الاندونيسي البشع كانوا من خصوم الغرب؟ لا مانع أبداً أن يجز سوهارتو رقاب أكثر من مليون مواطن في بلاده، طالما أنه كان مرضياً عنه أمريكياً واسترالياً وبريطانياً، لا بل يٌزود بأدوات تعذيب مصنوعة في لندن!




    لماذا لا يذكّرنا الإعلام الغربي بأن الطاغية سوهارتو جاء إلى الحكم عام 1965 على شلالات من الدماء بحجة التصدي لانقلاب شيوعي؟ لماذا التعتيم على جرائم الديكتاتور الاندونيسي في تيمور الشرقية؟ ألم يقتل وقتها أكثر من مئتي ألف من سكان الإقليم، أي ثلث السكان في ذلك الوقت وسط صمت غربي بشع؟

    لكن فظائع سوهارتو في تيمور الشرقية تبقى مجرد "لعب عيال" مقارنة بما فعله مع أعضاء الحزب الشيوعي الاندونيسي(PKI) عند تسلمه الحكم في البلاد. يقول أحد الناجين من مقاصل سوهارتو البربرية إن "إندونيسيا هي الامة المنسية بالنسبة للعالم، فلو عرفت الشعوب الغربية حقيقة ما حدث في اندونيسيا لكان يمكن ان تفهم اين يتجه العالم اليوم". أي أن اندونيسيا أيام سوهارتو كانت منصة انطلاق العولمة وتسخير الكون للسيد لأوحد أمريكا، حتى لو كان ذلك على جماجم الملايين من الاندونيسيين الأبرياء.

    ويقول الكاتب الاسترالي الكبير جون بلجر في كتابه الرائع "حكام العالم الجدد" إن "لدى منظمة العفو الدولية غرفاً مملوءة بالشهادات والأدلة الدامغة على سجل سوهارتو البشع في القمع والقتل والتصفية والإبادة والتطهير". ويستشهد الكاتب بشهادة أحد الاندونيسيين الذين عاصروا سنوات "العيش بخطر" في ظل حكم سوهارتو قائلاً: "إن أنهار اندونيسيا كانت تغص بالجثث. لقد كانت أجساد الضحايا المتراكمة فوق بعضها البعض تبدو لنا في مياه الأنهار كما لو كانت جذوع أشجار. لقد كان منظراً جهنمياً رهيباً، فقد كان أزلام الطاغية يجمعون "الاساتذه والطلاب والموظفين والفلاحين من قرية إلى أخرى ثم يعدمونهم بطريقة همجية لا مثيل لها، ثم يرمونهم في الجداول والمستنقعات والأنهار حتى باتت المياه تنوء بحملهم".

    إن جلادي نظام سوهارتو كانوا فناني تعذيب وإرهاب من الطراز الأول، فقد "كانوا يقطعون الأعضاء الذكرية لضحاياهم، ثم يصفونها في أرتال بطريقة منظمة ليكون المنظر الرهيب عبرة لمن يعتبر". والويل كل الويل لمن كان يحتج أو يبحث عن مفقود، فلم يتمكن أهالي الضحايا أن يزوروا حتى قبور القتلى أو يضعوا عليها شاهداً خوفاً من اللحاق بهم. وقد ظل الوضع في إندونيسيا على ذلك الحال حتى قبل خروج سوهارتو من السلطة بقليل.

    وكي لا يظن البعض أن هذه الشهادات مجرد تلفيق من بعض اليساريين القدامى، فقد ذكرت إحصائيات وكالة الاستخبارات الامريكية نفسها "أن مجازر سوهارتو لا تقل فظاعة أبداً عن أبشع جرائم القرن العشرين من حيث عدد الضحايا". أما المؤرخ غابريال كولكو فيقول: "إن الحل النهائي الذي ارتآه سوهارتو لقضية الشيوعيين في اندونيسيا لا يختلف أبدا عن الحل الذي ارتآه النازيون لضحاياهم".

    لماذا لم نسمع أياً من هذا الكلام عن تاريخ سوهارتو الأسود؟ الجواب سهل للغاية، لأن الديكتاتور الاندونيسي كان، حسب توصيف جون بلجر الرائع،"التلميذ المثالي للبنك الدولي".

    لكن على أي حال لقد فات الأوان على الاقتصاص من الطاغية الاندونيسي الرهيب لأنه على حافة القبر، ولا شك أنه، كغيره من الطغاة ، سيلقى عقابه عند ربه، حيث لن يشفع له عندئذ وساطة وكالة الاستخبارات الأمريكية (السي آي أي) أو صندوق النقد الدولي.

    ومن عجائب القدر أن سوهارتو قبل وفاته لم يجد أحداً يصلي من أجل شفائه غير فتيات الليل، فقد ذكرت إحدى الصحف في جاكرتا أن مئات من هؤلاء في مدينة بولاية جاوة أقمن الصلاة لأجل الديكتاتور الإندونيسي السابق الذي يُعالج في إحدى مستشفيات جاكرتا، وهو في وضع حرج. وقالت الصحيفة إن المومسات في مدينة ماديون (شرق جاوة) أكدن أن أمنهن وشروط عملهن كانت أفضل بكثير في ظل نظام سوهارتو (1966-1998) .





    [/align][/cell][/table1][/align]



    التعديل الأخير تم بواسطة شام ; 18-05-2008 الساعة 00:12
    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  10. #40
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    تركمانستان في " ظل الكتاب المقدس"

    "في ظل الكتاب المقدس" فيلم وثائقي يتعرض لسؤالين أساسيين حول مسئولية الشركات الكبرى حيال استثماراتها وأرباحها. لفت مخرجا الفيلم ارتو هولونين، والصحفي كيفن فرازير الانتباه إلى ما يجري في تركمانستان، البلد الذي اقفل أبوابه في وجه العالم الخارجي، بعد حصوله على الاستقلال من الإتحاد السوفيتي، وأدير كإقطاعية خاصة للرئيس صابر مراد نيازوف حتى وفاته عام 2006. ومنذ ذلك الحين لم يتغير إلا القليل تحت حكم شبيهه وخليفته غوربانغولي بيردي محمدوف.


    عبادة الشخصية:

    خلال 16 سنة من حكمه دفع نيازوف بظاهرة عبادة الشخصية إلى حدود غير مسبوقة، مطلقا على نفسه لقب "تركمان باشي"، والذي يعني "أبو كل التركمان، كما أطلق اسمه وأسماء عائلته على المدارس، المدن، وحتى أشهر السنة.

    وفقا لمنظمة حقوق الإنسان "غلوبال وتنس" تقدر ثروة نيازوف بأكثر من ثلاثة مليارات دولار في حسابات خارجية. وتحتل تركمانستان المرتبة الخامسة عالميا في احتياطيات الغاز ومع ذلك لا يزال معظم التركمان يعيشون في فقر، حيث تقدر البطالة بحوالي 60 %، ويسجن كل شخص يعارض الحكومة بأي طريقة كانت.

    يقرأ ارتو هالونين، وكيفن فرازير مقاطع من كتاب "روح نامة" بلغتين مختلفتين، وهو كتاب نيازوف المقدس، الذي نرجم إلى عدة لغات.

    يشير اسم الفيلم "الكتاب المقدس" إلى كتاب روح نامة، الذي كان نيازوف قد كتبه بنفسه قبل عدة سنوات من وفاته، وهو كتاب ضخم في حجم انجيل الملك جيمس، وهو كتاب مبهم لا يسبر غوره، يمزج بين الفنتازيا، وإلى حد ما الدين والكليشيه. وحتى الآن تسلل الكتاب على كل مستويات النظام التعليمي في البلاد، وعلى كل مواطن يرغب في الحصول على رخصة قيادة سيارة أن يجتاز امتحانا في الكتاب المذكور، الذي ترجم إلى مجموعة من اللغات الرئيسية في العالم. وهذه الحقيقة هي التي جعلت صانعي الفيلم يقرران تسليط الأضواء على هذه الوثيقة.

    الشركات تترجم روح نامه:

    أدركت الشركات المتعددة الجنسيات أن الطريقة الوحيدة للحصول على عقود مربحة، وعقد صفقات لتصدير الغاز مع هذه الدولة الغنية به، هي إهداء نيازوف نسخة مترجمة من كتابه.

    يسجل الفيلم محاولات هالونين وفرازير للاتصال بالشركات المتعددة الجنسية، التي قامت بترجمة روح نامة على نفقتها، بويغوس، ديملر، كرايسلر، شل، سيمنس، وكاتربيلر. وكان مخرجا الفيلم قد لجئا إلى خطة سهلة بكل معنى الكلمة.

    الفكرة الأساسية هي الاتصال بهذه الشركات العملاقة المتعددة الجنسيات وسؤالها لماذا يقومون بترجمة كتاب "روح نامة" يقول كيفن فرازير، الصحفي الذي قضى وقتا طويلا من زمن الفيلم وهو يكرر سؤاله على الهاتف بصبر، ويكرر المحاولة مستدرجا موظفي الشركات. وكلما سجل الفيلم المكالمات الهاتفية، والتي وصلت إلى العشرات لكل شركة، محافظا على أسلوبه المهذب والدؤوب. ولكن عندما قال له أحد الموظفين "إننا لا نرغب في التحدث إليك، نحن في حرب ضدك" عندها أدرك بان شيئا ما قد تبدل في علاقتهم معهم.
    حتى تلك اللحظة لم أكن أعتقد أنني في صراع مع الشركات
    الجميع رفضوا الحديث.
    فرازير محام سابق، بدأ المشروع على أساس أنه مسئولية أخلاقية، وأمر معقول أن تتحدث هذه الشركات حول أسباب ترجمتها لهذا الكتاب. رفضهم جميعا أن يتحدثوا إلينا يعني أمرا واحدا فقط وهو أن هذه الشركات تعي ورطتها الأخلاقية، وهي ببساطة تخطط للاستمرار في نهجها في دعم ديكتاتور وطاغية لزيادة أرباحها.
    ولكن فرازير وهالونين لم يجدا عملياً ولا شركة واحدة ترغب في التعاون معهما. يشرح فرازير الأمر قائلا:
    لم نكن نتوقع ان تتعاون معنا كل هذه الشركات وتتحدث إلينا، ولكننا لم أتوقع أيضا أن تمتنع جميعها عن ذلك . نشرت هذه الشركات في تركمانستان إعلانات عديدة وضخمة دعما للديكتاتور وكتابه، بينما يحاولون إخفاء دعمهم لهذه الإعلانات والدعاية عن العالم الخارجي.
    نفاق:

    لم ترغب أي شركة ذكرت في الفيلم مناقشة ترجمتهم لكتاب روح نامة، مع الجمهور في بلدانهم الأصلية، وهذا النفاق البين هو ما يحاول الفيلم أن يسلط الضوء عليه. ومن بين الأسئلة الرئيسية التي طرحها هذا الفيلم هو مسئولية الشركات ودورها، وكيف تتعامل على أرض الواقع، وهذا المظهر الملتبس والمراوغ لهذه الشركات هو ما يعتبر إجابة كافية وشافية. إلي أي حد يمكن للشركات أن تذهب لمضاعفة أرباحها؟ إلى أبعد حدّ يرونه ضرورياً لمصالحهم، كما يبدو.







صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. .•:*¨`*:•. ][وَقَفَةٌ مَعَ شُرُفَآتِ قَلَمْ شْمّر][ .•:*¨`*:•.
    بواسطة شام في المنتدى مضيف الإهداءات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-12-2008, 16:13
  2. سَجَايَا هَمسْ مَعَ راعي الوقيد و الأصمعي و عبد العزيز
    بواسطة شام في المنتدى مضيف الإهداءات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-04-2008, 02:36
  3. زُعَمَاءَ مِنَ التَارِيخِ مَعَ حَمَامِ الدَمِ
    بواسطة شام في المنتدى قضية ورأي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-02-2008, 20:19
  4. حَتَّى عَلَى المَوتِ لاَ أَخْلُو مِنَ الحَسَـد
    بواسطة طلال صعفق الحافظ في المنتدى اللطائف في منقول المضائف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-07-2007, 23:27

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته