النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الانجازات وما تحمله من بشائر !

  1. #1
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787

    الانجازات وما تحمله من بشائر !



    [align=center]


    عالم الانجازات والاكتشافات وماتحمله من تحولات وتطورات في حياتنا


    قد تكون تلك الأنجازات الطبيّة هي ذلك الأمل الذي ينتظره الكثير

    وقد تكون هُنالك انجازات ذات فائدة تعم البشرية جمعاء



    فالدراسات الحديثة تحمل بين يديها الكثير من البشائر



    هذه الصفحة خاصة بـ آخر الأنجازات سواء بالوطن العربي أو الغربي !





    تقديري واحترامي

    اختكم / المهرة[/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #2
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]


    أمل جديد

    لضحايا السكتة الدماغية

    باستخدام أطرافهم مجددا







    أظهرت دراسة حديثة أن الأفراد الذين أصيبوا بشلل في أطرافهم بعد تعرضهم لسكتة دماغية قبل خمس سنوات، يصبحون قادرين على استخدامها مجددا بعد أسبوعين من العلاج الفيزيائي المكثّف.
    ورغم محدودية الدراسة إلا أنها أفضل إثبات على أن هذا العلاج البسيط والجديد قد يعيد الحركة لمئات الآلاف من ضحايا السكتة الدماغية الذين يعيشون بأطراف ضعيفة.
    وقالت جيتندرا يوسواتي من قسم علم النفس في جامعة ألاباما والباحثة المشاركة في الدراسة "حتى لو كان قد مر وقت طويل على السكتة، فإن هناك أمل بالتعافي."
    ووفق نتائج الدراسة التي نشرت الخميس في مجلة متخصصة فإن المرضى تمتعوا بمنافع هذا العلاج المختصر لفترة سنتين بعد ذلك، وفق أسوشيتد برس.
    يُشار إلى أن الدراسة هي الثانية من نوعها في خلال أسبوعين والتي تشير إلى نجاح العلاج الإجباري حيث تربط اليد السليمة بجبيرة لشل حركتها، فيما يركز العلاج الفيزيائي المكثّف يوميا على اليد الضعيفة أو التالفة لتقويتها.
    ووفق الدراسة فإن الفكرة من ذلك هو شحذ الدماغ على بعث مزيد من الإشارات إلى المنطقة التالفة ومساعدتها على التعافي.

    وأخضع الباحثون 21 شخصا أصيبوا قبل خمس سنوات بسكتة بسيطة إلى متوسطة كانت نتيجتها شلل نصفي في أطرافهم إلى علاج مكثف لفترة 10 أيام، فيما تم إخضاع 20 آخرين بوضع مماثل لتمارين عامة.
    وتبين لاحقا أن المجموعة المؤلفة من 20 شخصا لم يسجلوا تحسنا ملحوظا، فيما تحسن أعضاء الفريق الآخر الذين أجبروا على استخدام أطرافهم الضعيفة في نشاطات يومية مثل تنظيف الاسنان وحمل كتاب واستخدام المنشفة.
    وفي بعض الحالات نجح البعض في استخدام يده لكتابة رسالة.





    [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  3. #3
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]



    بشرى لمرضى القلب

    جراحة القلب المغلق

    بدلا من القلب المفتوح






    تشكل ما يطلق عليها جراحة القلب المغلق تطورا مهما في جراحات تغيير شرايين القلب وبديلا يلجأ إليه الأطباء في حال تقدم عمر المريض وعدم قدرته على تحمل جراحة القلب المفتوح.
    ويقول بود بوير، الذي أجريت له هذه العملية مؤخرا " إنني اعتبرها نوعا من السحر" وقد غادر بوير مستشفى فانكوفر في كولومبيا البريطانية بعد يوم واحد من إجراء الجراحة وتعافى كليا تقريبا بعد مرور أسبوعين.
    وأجرى العملية الطبيب سامويل لتشنشتين الذي عمل فتحا صغيرا بطول بوصتين في ضلوع بوير، وأدخل سلكا في حجم القلم الرصاص في صدره، ثم ثقب قاع قلب المريض وخلال دقائق أصبح لبوير صمام قلب جديد.
    وفي ميتشغان، نجح الطبيب وليم نيل في إدخال صمام قلب صناعي خلال فتحة أصغر حيث دفع بالصمام خلال شريان قدم المريض حتى وصل إلى البقعة الصحيحة بينما كان قلب المريض مازال ينبض.
    وتهدف هذه التجارب الدراماتيكية، والتي تجرى في عدد قليل من المستشفيات في الولايات المتحدة واوروبا وكندا إلى التوصل إلى سبل أسهل لإستبدال صمامات القلب المعتلة والتي تهدد حياة عشرات الالاف من المرضى كل عام. وقد بدأت هذه التجارب بالصمام الأورطي الذي يعد منفذ القلب الرئيسي إلى الجسم.



    وتتزايد الحاجة إلى هذا النوع من الجراحة التي تستلزم فتحة أقل إتساعا بالنظر الى تزايد عمليات القلب المفتوح التي تجرى كل عام. وتشير الاحصاءات إلى أنه في الولايات المتحدة فقط يخضع 50000 مريض سنويا لجراحة إستبدال الصمام الاورطي.
    وفي هذه الجراحة ينشر الجراحون عظمة الصدر ويوقفون عمل القلب ثم يقومون بإزالة الشريان القديم التالف ويخيطون الشريان الجديد ، وحتى أفضل المرضى ينفقون أسبوعا في المستشفى ويحتاجون إلى حوالي شهرين او ثلاثة للتعافي .
    هذا بخلاف أن الافا آخرين من المرضى لايستطيعون إجراء جراحة القلب المفتوح
    حيث لا يسمح وضعهم الصحي بتحملها. وتمثل الجراحة الجديدة لهؤلاء فرصة عظيمة لابقائهم على قيد الحياة.
    وكانت دراسة سابقة قد أثبتت أن تناول الاغذية الممتئلة بالالياف من شأنه أن يحد بشكل كبير من مخاطر الوفاة بأمراض القلب.
    وبعد تجميع نتائج عشر دراسات أوروبية وأمريكية شملت 330 ألف شخص بالغ أشارت الدراسة إال إن الأشخاص الذين تناولوا عشرة غرامات من الألياف يوميا تراجعت لديهم مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بمعدل 14 في المائة كما تقلصت مخاطر الوفاة بسبب أمراض الشريان التاجي بنسبة 27 في المائة.
    [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  4. #4
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]

    عصير الفواكه و الخضار

    يقي من مرض الخرف المبكر "الزهايمر"







    ظهرت دراسة علمية أن تناول عصير الفواكه والخضار بشكل متواصل يمكن أن يقي من مرض "الخرف المبكر" " الزهايمر".
    وقد استمرت الدراسة نحو 10 سنوات تابعة فيها الباحثون 2000 شخص بحيث حصلوا على نتائج مفحمة.
    ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بالـ"زهايمر" كان عند متناولي العصير ثلاث مرات أسبوعيا أقل بنسبة 76% عنه عند الذين كانوا يتناولونه مرة أِو أقل في الأسبوع.
    وقد نشرت هذه الدراسة في "مجلة الطب الأمريكية"، وتظهر أدلة على أن هذه العملية ربما يتحكم بها مركب كيماوي يدعى "بيروكسيد الهيدروجين".
    وعادة ما يرتبط الـ"زهايمر" بتراكم كتل من بروتين "بيتا أمبلويد" في المخ.
    وقد دلت دراسات كثيرة على أن مواد كيماوية تسمى "البوليفينولز" والمتوفرة في عدد من الأطعمة قد تعوق هذه العملية، وتوفر بعض الحماية ضد مرض الـ"زهايمر" من خلال تحييد تأثير المركبات الضارة المسماة "الجذور الحرة".
    لكن الدراسة الجديدة تعطي ثقلا أكبر لنتائج البحوث السابقة كما يرى خبراء مرض الـ"زهايمر" لأنها كانت طويلة الأمد وشملت مجموعة كبيرة من الناس نسبيا.


    ويظهر أن الفواكه والخضار غنية بشكل خاص بـ"البوليفينولز". ولما كان عصير الخضار والفواكه غنيا بالمواد المضادة للأكسدة التي تزيد من حجم "الجذور الحرة" وتراكمها فقد وجد الباحثون أن تناول العصير يؤخر ويعوق إفراز هذه المواد الني تسبب تغيرات مبكرة في خلايا الدماغ، وبالتالي يمكن أن يقي من خطر الإصابة بمرض "الخرف المبكر" أو الـ"زهايمر".
    ويقول مدير "مركز جمعية الزهايمر" في بريطانيا "كليف بالارد" إن الخضار والفواكه يمكن أن تساعد أيضا في الوقاية وخفض ضغط الدم والمحافظة على الأوعية الدموية في حالة جيدة.
    يذكر أن هناك صلة بين الـ"زهايمر" ونقص التروية الدموية للمخ.




    [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  5. #5
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]


    عالم ياباني يكتشف نوعا جديدا من الإضاءة







    منحت جائزة الألفية التقنية للعام الجاري في هلسنكي لمخترع ياباني لنوع من الضوء القابل للتغذية.
    ويعتبر مصدر الضوء الذي اختره البروفيسور شوجي ناكامورا مناسبا للبيئة.
    وتعادل الجائزة وهي الأكبر في مجال التقنية جائزة نوبل في العلوم، وتصل قيمتها إلى 680 ألف جنيه استرليني.
    ويعرف عن ناكاروما أنه من بدأ ما سمي بثورة الضوء الأزرق قبل عشر سنوات.
    ويعرف هذا المخترع بإنجازاته التي أذهلت العالم عندما سبق واخترع الصمامات الثنائية التي تصدر الضوء الأبيض وصمامات ثنائية تصدر أشعة ليزر زرقاء فضلا عن أشباه موصلات تصدر الضوئين الأزرق والأخضر.
    ومنذ اختراعه الضوء الأزرق انفتحت فرص استخدامات جديدة، فعلى سبيل المثال تستخدم الصمامات الثنائية المصدرة للضوء الأزرق في الشاشات المسحطة ذات الألوان الكاملة، بينما يرى آخرون أن أشعة الليزر الزرقاء سوف تغير وجه تقنية المعلومات.
    وقال المخترع الياباني لدى تسلمه الجائزة على الاختراع الذي يمكن أن يفيد ملايين البشر في الدول النامية:" هذا ليس مجرد مصدر للضوء يوفر قدرا كبيرا من الطاقة، بل هو أيضا اختراع يمكن استخدامه في تعقيم مياه الشرب وفي خزن المعلومات بطرق أكثر فاعلية بكثير مما هو سائد حاليا."
    الصمام الضوئي الثنائي ذي الضوء الأزرق
    الضوء الأزرق
    ويرى البعض أن اختراع "ناكارومي" للضوء الأزرق يعادل اختراع "توماس إديسون" لمصباح التونجسيتين الكهربائي.
    وتعتبر الصمامات الثنائية الضوئية أكثر كفاءة وفاعلية من المصابيح الضوئية التقليدية وتستهلك قدرا أقل من الطاقة نسبيا ويمكن بسهولة دمجها مع ألواح تعمل لاستقبال الطاقة الشمسية لتأمين الإنارة في المناطق النائية في البلدان الفقيرة والنامية.
    وقال البروفيسور إنه سيقدم جزءا من قيمة جائزته للهيئات التي تعنى بالترويج لاستخدام الصمامات الثنائية الضوئية في مثل تلك الأماكن.
    ويعمل المخترع الياباني في جامعة كاليفورنيا في "سانتا باربرا"، حيث يواصل أبحاثه على مزيد من مصادر الضوء الجديدة. [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  6. #6
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]


    الطماطم ( البندورة )

    مع القنبيط البروكلي ( القرنبيط )

    تحد من ظهور الأورام الخبيثة في البروستاتا







    وجبة من الطماطم مع قنبيط البروكولي (أحد أصناف القنبيط) قد تمثل المفتاح للحد من السرطان، وفقا لأحدث دراسة اميركية. وقال باحثون بجامعة ألينوي ان تناول هذين النوعين من الخضر معاً، يحد بدرجة عالية من ظهور الأورام الخبيثة في البروستاتا، وهو أكثر فاعلية من تناول الطماطم لوحدها والبروكولي لوحده.

    وتأتي هذه الابحاث دعما لابحاث سابقة تؤكد ان بعض المواد الكيميائية في الخضر او المأكولات الأخرى تمنع او تقلل حدوث الامراض. ونقلت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية عن جون أيردمان البروفسور في التغذية بالجامعة، ان «كلا من هذين النوعين من الخضروات يتسم بامكانات كبرى فيما يتعلق بالحد من السرطان، الا ان عملهما معاً أدى الى أفضل تركيبة للوقاية من المرض».

    وكان العلماء قد اعلنوا مرارا ان الطماطم مفيدة ضد سرطان البروستاتا، وان مركبا فيها يسمى «لايكوبين» الذي يحول لونها الى الاحمر، يلعب دورا مهما في ذلك، بينما اكدوا ان مادة «غلوكوسينوليت» الموجودة في البروكولي تلعب دورها المهم ايضا.

    واختبر العلماء أربع مجموعات من الفئران تعمدوا إصابتها بسرطان البروستاتا البشري، بوجبات غذائية محددة من مسحوق جاف من الطماطم لوحده للمجموعة الأولى، وبقطع من البروكولي المجفف لوحده للمجموعة الثانية، وبعقار تجريبي جديد يسمى «فيناستيريد» finasteride مضاد لسرطان البروستاتا، للثالثة. أما المجموعة الرابعة من الفئران فقد اعطيت مركبا من مسحوق الطماطم والبروكولي المجفف. وحققت المجموعة الرابعة نجاحا باهرا في الحد من انتشار الأورام السرطانية مقارنة بنظيراتها الثلاث.

    [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  7. #7
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]التمر




    أكدت دراسة علمية أجراها المركز القومي المصري للبحوث أن التمر أو البلح المجفف يساعد على الحماية من السرطان وتسوس الاسنان ويقوي العصب البصري.



    وبينت الدراسة أن اثر الوقاية الصحية في التمر يعود الى احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية أهمها الحديد والمغنيسيوم ومجموعة فيتامين “ب” ومادة الفلوريد التي تزيد نسبتها في التمر على الفواكه الاخرى بخمسة أضعاف، كما يحتوي على فيتامين “ج” وبروتين وسكريات بنسبة 85 في المائة ودهون وألياف وأحماض أمينية تنشط التفاعلات الكيميائية.



    ودعت الدراسة المصرية الى ضرورة ادخال التمر ضمن غذاء الأطفال لأنه يمنحهم المزيد من السكريات اللازمة لتوليد الطاقة >






    الرطب


    أثبتت البحوث التي على الرطب أي ثمرة النخيل الناضجة أنها تحتوي على مادة قابضة للرحم تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل , مما يساعد على الولادة

    · كما تقلل كمية النزيف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى

    · وتشكل السكريات البسيطة سهلة الهضم الموجودة في الرطب المصدر الأساسي للطاقة اللازمة خلال عملية الولادة .



    التمور

    مضادات أكسدة طبيعية

    عن الخليج




    إن جاذبية ثمار التمور وأنواع ثمار الفاكهة الأخرى للمستهلكين تحدد بواسطة المواصفات الظاهرية مثل اللون والحجم، وغير الظاهرية مثل القيمة الصحية، ولكن في المستقبل القريب “إن لم يكن قد بدأ فعلاً” سيتم تحديد اسعار الثمار المختلفة بناء على قيمتها الصحية، اذ أكد الدكتور محمد عبدالغني عوض أستاذ كلية نظم الأغذية في جامعة الامارات ان التمور تحتوي على عدد من المركبات التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية سواء في جسم الانسان او حتى في أنسجة الثمرة نفسها، ومن هذه المركبات ما هو مرئي مثل “الانثوسياتين” المسؤول عن اللون الاحمر في بعض أصناف التمور مثل الخنيزي والخصاب وكذلك مركبات الكاروتين وهي المسؤولة عن اللون الأصفر في بعض الأصناف الاخرى مثل الهلالي والنغال، ومنها ما هو غير مرئي وتتركز معظم هذه المركبات في الفجوات العصارية لخلايا القشرة فقط دون الطبقات الداخلية.

    ويقول: إن فعالية هذه المركبات يفوق الدور الذي تلعبه الفيتامينات الكلاسيكية مثل فيتامين “ج” أو “ه” في تقوية جهاز المناعة وفي دورها كمضادات أكسدة. وعلى الرغم من أهمية هذه المركبات بالنسبة لخواص جودة التمور الا أنها لم تدرس بشكل جيد والمعلومات الموجودة غير كافية حول تركيزها في أصناف التمور ومدى تأثرها بعوامل البيئة وعوامل ما بعد الحصاد والتخزين والتصنيع. ويشير الباحث الى ان توفر هذه المعلومات بشكل علمي سوف يساعد على فتح أسواق جديدة لتصدير التمور وخاصة الاسواق الأوروبية التي تتلهف لكل منتج طبيعي وصحي يمكن ان يحمي من امراض العصر مثل السرطان والقلب.

    ويؤكد الباحث ان هذا الامر سينعكس ايجاباً على نمو وتطور وازدهار انتاج وتصنيع وتصدير التمور في الامارات ذات ال40 مليون نخلة.



    التمر

    غني بالمعادن والفيتامينات والألياف

    مرضى السكري يمكنهم التعامل بشكل سليم رغم محتواه العالي من السكر





    خير فوائد النخلة التمر الذي تتعدد أنواعه وتختلف أشكاله وألوانه، وكذلك طعمه. وعرف البشر قيمته منذ القدم، لذا اعتمدت شعوب كثيرة في السابق عليه كغذاء أساس وكفاكهة أيضاً. وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وما حولها من أغنى مناطق العالم في إنتاجه وظل إلى قريب هو الغذاء المفضل لدى شعوبها خاصة في مناطق الجزيرة العربية، ثم قل تدريجياً تناوله والاعتماد عليه بين الأجيال الجديدة بالرغم من معرفه الناس بقيمته الغذائية العالية. التمر غذاء غني بالمعادن والأملاح اللازمة للجسم، فعلى سبيل المثال لا الحصر، توجد في 100غرام من التمر كمية من الحديد تبلغ 1.6 ملغرام أي ضعف الكمية اللازمة يومياً، وكذلك الحال بالنسبة إلى المغنيزيوم (80 ملغ) والبوتاسيوم (650 ملغ)، كما أنه قليل المحتوى من الصوديوم إذْ به1ملغ فقط. وهذه الأملاح كلها مفيدة للقلب بهذه الصفة أي كثرة تناول البوتاسيوم والمغنيزيوم وقلة تناول الصوديوم، وأيضاً نفس الكلام على محتواه من أنواع عدة من الفيتامينات والمعادن الأخرى والأملاح والألياف التي لا داعي للاستطراد فيها.

    لكن المهم اليوم بالنسبة للناس هو أمر السكر في التمر، فنسبته تبلغ 70% منه، أي أن 100غرام تحتوي على 70 غراما من السكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز فتعطي هذه الكمية من التمر حوالي 280 كيلو كالوري. ومشكلة التمر أن الناس يتهربون من سكرياته لكن يدركون أن كوب عصير واحد من البرتقال به نفس كمية الطاقة من السكريات، بل التفاح والموز أكثر! وشريحتين من الخبز المحمّص (التوست) تحتوي نفس كمية الطاقة في 100 غرام من التمر.

    إذن أين هي المشكلة؟ ولماذا يتوهم البعض ضرر التمر بالنسبة للوزن؟ أو لمرضى السكري؟

    وللإجابة هنا شقان، شق يتعلق بالناس السليمين من مرض السكري وشق يتعلق بمرضى السكري بالذات. بالنسبة للإنسان السليم بشكل عام أو الإنسان الذي لديه زيادة في الوزن فقط دون مرض السكري فإنه لا يوجد فرق بين التمر وغيره من الفواكه في تعامل الجسم مع السكريات التي فيها، أي السكريات البسيطة السهلة الهضم والأهم أنها أيضاً سهلة الامتصاص، وبالتالي ترفع نسبة السكر في الدم سريعاً، لكن هذا هو أيضاً ما يحصل مع الفواكه الأخرى وليس التمر وحده. والقول إنها تزيد الوزن دون غيرها من الفواكه بعيدٌ عن الصواب طالما كانت كمية طاقة الوجبات اليومية محسوبة ضمن المنصوح به.

    أما لدى مرضى السكري فمشكلة التمر هي مشكلة العديد من الفواكه سواء بسواء وليس التمر وحده، ألا وهي الارتفاع الحاد السريع لنسبة السكر في الدم بعد تناوله مباشرة، الأمر الذي لا يحصل مع الأرز أو الخبز وغيرهما من المأكولات المحتوية على السكريات البطيئة التحلل أي المعقدة.

    إذا كانت هذه هي المشكلة، فيكون أحد الحلول، إذا أصر المريض على تناول التمر، هو إعاقة الامتصاص السريع من قبل الأمعاء لسكره بعد تناوله، وهذا يتحقق بأن تُبطئ المعدة في إخراج ما بها من وجبة غذائية إلى الأمعاء، وذلك يحصل عبر تناول دهون تعمل على بطء حركة المعدة.

    وحينما كان أجدادنا يتناولون التمر مع السمن أو اللبن أو كانت جداتنا يقدمن التمر محشواً باللوز أو غيره من المكسرات ربما كانوا أفضل منا في تعاملهم مع هذه المشكلة، فالسمن واللبن واللوز تحتوي على دهون تعيق خروج التمر المتناول من المعدة إلى الأمعاء وبالتالي تمتص الأمعاء سكريات التمر ببطء وهدوء، الأمر الذي لا يجبر البنكرياس على إفراز كميات عالية من الأنسولين فجأة وكذلك لا يرتفع مقدار السكر في الدم فجأة لدى المرضى لكن أيضاً ضمن حساب الدهون المتناولة بشكل دقيق.

    ونحن لا نقول لمرضى السكري تناولوا التمر والسمن بإطلاق لكن كي نحل مشكلة الارتفاع السريع لنسبة السكر في الدم بعد تناول التمر يجب تناول ما يُبطئ حركة الإخراج للمعدة في دفعها الطعام إلي الأمعاء. وسنعود في الأسبوع القادم للحديث عن مرضى السكري ووجباتهم الغذائية بشكل أوسع.

    التمر غذاء مفيد للغاية والمشكلة ليست فيه بل في طريقة تناوله بشكل صحي سليم من قبل مريض السكري بالذات، إذ هناك فرق بين تناوله بضع تمرات بعد أكل وجبة الغداء الصحية وتناوله نفس العدد على معدة خالية من الطعام، فهو بالأصل يعاني من مشكلة لذا لا يأخذ من النصائح الغذائية إلا ما يناسب حالته الصحية أما الإنسان السليم فله أن يتناول التمر على معدة خالية بلا ريب.



    التمر

    يقاوم السموم

    و يمد جسم الانسان بكل مايحتاجه من الطاقة





    أكد متخصصان مصريان ان للتمر اهمية غذائية شديدة لما يحتويه من مكونات غذائية هامة لجسم الانسان اضافة الى انه يقاوم السموم ويحمي من مرض السرطان ويمد جسم الانسان بكل مايحتاجه من الطاقة.
    واوضح استاذ التغذية بجامعة الازهر الدكتور مصطفى عبدالرازق نوفل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تناول عشر تمرات وزنها حوالي 80 جراما بدون النوى تمد جسم الانسان ب 10 بالمائة مما يحتاج اليه يوميا من فيتامين النياسين الذي يقيه من مشاكل هضمية وعصبية وجلدية.
    وقال ان هذه الكمية توفر لجسم الانسان 5 بالمائة مما يحتاج اليه يوميا من كل من فيتامين ب 1 و ب 2 الذي يؤدي نقصهما في الجسم الى ضعف الشهية للطعام وضعف واضطراب عمليات الهضم والتأثير على سلامة الاعصاب.
    واوصى الدكتور نوفل بضرورة تناول نفس الكمية من التمر بصفة يومية وهي تقريبا عشر تمرات يوميا لتوفر للانسان حوالي ميللجرام واحد من الحديد وهو مايمثل عشر مايحتاجه الجسم منه يوميا وحوالي 35 ملليجرام فوسفور تمثل 4 بالمائة من الاحتياج اليومي وحوالي 30 ملليجرام كالسيوم تمثل 3 بالمائة مما يلزم منه للجسم في اليوم الواحد.
    واكد مجددا ان هذه الكمية اذا ماتناولها الانسان بصفة يومية توفر له 60 جراما من السكريات و 2 جرام بروتين واكثر من 500 ملليجرام من البوتاسيوم المفيد للجسم وحوالي 230 سعرا حراريا تمثل 8 بالمائة مما يحتاج اليه جسم الرجل و 10 بالمائة مما يحتاج اليه طفل 10 سنوات و12 بالمائة مما تحتاج اليه المرأة في اليوم. واوضح الدكتور نوفل ان التمر يحتوي على اثار قليلة من الدهن ومن الصوديوم كما انه يخلو تماما من الكوليسترول وكلها صفات تدعم فائدته الغذائية للجسم وتفسر الاهتمام الحالي به كمادة غذائية في قائمة الوجبات الصحية في دول كثيرة من العالم.
    وأشار الى أن شركات تصنيع الغذاء في كل دول العالم تحرص بشدة على توظيف التمر كعنصر غذائي اساسي في العديد من المنتجات الغذائية نظراً لأهميته وللفوائد العديدة للانسان.
    ونصح الدكتور نوفل بتناول المأكولات التي يطلق عليها فاتيو فيتامينات المستقبل والتي تبين انها تقوي المناعه وتحارب الاورام والامراض المزمنة وتؤخر الشيخوخة ومن هذه الاطعمة التي ارتبطت بشهر رمضان والغنيه بالفيتامينات الزبيب وقمر الدين والقراصيا والفول السوداني ومشروبات العرقسوس والشاي الاخضر والنعناع. كما نصح بتناول الخضراوات والطماطم والجزر والبصل في الفطور علاوة على الزبادي والفول المدمس في السحور بالاضافه الي كثرة تناول المشروبات ما بين الافطار والسحور حتى لا يشعر الصائم بالعطش.
    ومن جانبه اكد زميل معهد الطفولة وعضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة الدكتور مجدي بدران ان البدء بتناول التمر مفيد صحيا للصائم حيث ان المعدة تكون هادئة مسترخية طوال النهار ومن المفيد البدء بمادة غذائية سهلة الهضم وسريعة الامتصاص اضافة الى ان تناول التمر مع الوجبات يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة عن التمثيل الغذائي.
    واضاف ان التمر يحتوي على 11 معدنا من المعادن الهامة للجسم اهمها الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والصوديوم والزنك والسلنيوم والفوسفور والكبريت اضافة الى هرمون الانسولين والهيبارين المانع للتجلط وفيتامين” أ”و”ب1” و”ب2” وب6 المضادة للاكسدة.
    وقال الدكتور بدران ان التمر مقاوم لمرض السرطان مشيرا الى ان سكان الواحات الذين يعتمدون عليه كغذاء رئيسي لاينتشر بينهم المرض اضافة الى ان الاملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة عن تناول اللحوم والنشويات والتي تسبب النقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم.

    [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  8. #8
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل
    01 2005
    المشاركات
    5,787
    المشاركات
    5,787


    [align=justify]





    حليب النوق

    لصنع الأجبان و الشيكولاته و الأيس كريم








    قد نجد قريبا حليب النوق ومشتقاته الاخرى من جبن وآيس كريم وشيكولاته قريبا في أرفف المتاجر الغربية في حال نجحت محاولة الامم المتحدة إطلاق هذه الصناعة الاساسية.

    ويتم بالفعل تناول حليب النوق على نطاق واسع في العالم العربي، لكن الامم المتحدة تقول إن حليب النوق لديه إمكانية اكتساح الاسواق العالمية.

    ورغم أن طعم حليب النوق به ملوحة أكثر قليلا من لبن الابقار، فإن به ثلاثة أضعاف ما في حليب البقر من فيتامين سي، وعشرة أضعاف محتوى الحديد، وينظر إليه على أنه مشروب منشط قوي ضد العديد من الامراض، وكمثير للشهوة الجنسية.

    ويمكن أن يوفر حليب النوق مصدرا لمزيد من الطعام للناس في المناطق الجافة، وكذلك يوفر مصدرا كبيرا للدخل بالنسبة لرعاة قطعان الماشية البدو من موريتانيا إلى منغوليا.

    ولحدوث ذلك سيتعين على هذه الصناعة الوليدة تجاوز العقبات العديدة التي تواجهها.

    وتنتج الناقة في المتوسط حوالي خمسة ليترات من الحليب يوميا، لكن يمكن تحسين هذه الانتاجية بسهولة بإحداث تغييرات في هذه الصناعة التي تستخدم تقنية بدائية، وذلك وفقا لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو).

    وقال خبير الفاو لمنتجات الالبان واللحوم، انتوني بينيت "الافاق هائلة، اللبن هو المال".

    وقال بينيت "لا أحد يقترح إنشاء مزارع مكثفة خاصة لحليب النوق، لكن فقط بتحسين التغذية، والرعاية البيطرية يمكن أن يرتفع إنتاجها إلى 20 ليتر يوميا".

    ويباع حليب النوق الطازج بحوالي دولار واحد لليتر في الاسواق الافريقية.

    وقال بينيت إنه من الممكن قيام سوق دولية لالبان النوق بقيمة 10 مليار دولار بشرط البدء في الاستثمار بشكل صحيح وبالمبالغ المطلوبة.

    وتسعى سيدة الاعمال البريطانية المولد نانسي عبد الرحمن، التي تدير مشروعا لمنتجات ألبان النوق في موريتانيا منذ 15 عاما، إلى التصدير إلى المتاجر الكبرى الشهيرة في لندن مثل هارودز، وفورتنام وميسون والتي أبدت اهتماما بالموضوع.

    وأضافت أنها تحاول إيجاد نظام مقبول لتسجيل المنتج في محاولة للحصول على رخصة للتصدير.

    وفي الوقت ذاته تستعد شركة للشيكولاته في فيينا لانتاج شيكولاته منخفضة الدسم من حليب النوق يتم تصنيعها في النمسا من مسحوق لبن الجمل.



    [/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. بوادر بشائر للتخلص من الأورام السرطانية جراحيا
    بواسطة صلفيق في المنتدى المضيف الإعلامي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 30-06-2009, 20:42
  2. اول بشائر فتوى حسن الترابي
    بواسطة نمر ابوغوش في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-05-2006, 21:10

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته