المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصاديه



سلطااان السويري
28-08-2010, 09:31
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


هذا الموضوع اخواني يختص بنقل كل ماهو جديد عن الاقتصاد الداخلي والخارجي

لمعرفه لب الاحداث الاقتصاديه وماهو هو مهم منها

ونتمنى من لديه الوقت والقدره على ان يضيف خبر اقتصادي

ان يضعه في هذا الموضوع


ودمتم بود

سلطااان السويري
28-08-2010, 09:33
أشاد بـ «منهج إدارة المخاطر» المعتمد في مؤسسة النقد العربي السعودي
صندوق النقد يؤكد: السعودية «كانت مهيأة» لمواجهة الأزمة العالمية



«الاقتصادية» من الرياض
أكد تقرير دولي حديث أن «المملكة كانت مهيأة تماما لمواجهة الأزمة العالمية بفضل الدروس المستفادة من التجربة التي خاضتها في منتصف ثمانينيات القرن الماضي عندما انهارت أسعار النفط وتعرضت المملكة لأزمة مصرفية حادة».

وأكد التقرير الذي صدر عن صندوق النقد الدولي أن الحذر في سياسة المالية العامة في السعودية أدى إلى توفير الحيز المالي اللازم لاتخاذ إجراءات قوية في مواجهة الأزمة العالمية، وأنه «كان للأطر الرقابية والتنظيمية السليمة أكبر الأثر أيضا في تعزيز قدرة القطاع المالي على الصمود في مواجهة الأزمة».

وبحسب التقرير فإن «السياسة الاحترازية الكلية المضادة للاتجاهات الدورية على وجه الخصوص، أصبحت من السمات المعتادة في منهج إدارة المخاطر المعتمد لدى مؤسسة النقد العربي السعودي» .

وفيما يلي مجمل التقرير:


كانت المملكة العربية السعودية مهيأة تماما لمواجهة الأزمة العالمية بفضل الدروس المستفادة من التجربة التي خاضتها في منتصف ثمانينيات القرن الماضي عندما انهارت أسعار النفط وتعرضت المملكة لأزمة مصرفية حادة. وأدى الحذر في سياسة المالية العامة إلى توفير الحيز المالي اللازم لاتخاذ إجراءات قوية في مواجهة الأزمة العالمية. وكان للأطر الرقابية والتنظيمية السليمة أكبر الأثر أيضا في تعزيز قدرة القطاع المالي على الصمود في مواجهة الأزمة. وأصبحت السياسة الاحترازية الكلية المضادة للاتجاهات الدورية، على وجه الخصوص، من السمات المعتادة في منهج إدارة المخاطر المعتمد لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأدت دفعة التنشيط المالي الكبيرة إلى دعم النشاط الاقتصادي، كما امتدت آثارها الإيجابية إلى الخارج فارتفعت تحويلات العاملين بنحو 20 في المائة لتصل إلى 25 مليار دولار. وأبدى النمو غير النفطي صمودا ملحوظا عند مستوى 3,8 في المائة في عام 2009، بانخفاض لم يتجاوز 0,5 نقطة مئوية عن المسجل في عام 2008 رغم التأثيرات العالمية المعاكسة. وأدى انخفاض أسعار النفط ودفعة التنشيط المالي الكبيرة إلى تحول رصيد المالية العامة الكلي من فائض بلغ 32,5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2008 إلى عجز قدره 6,1 في المائة في عام 2009، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2002. كذلك تراجع فائض الحساب الجاري الخارجي من 28 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2008 إلى نحو 6 في المائة في عام 2009، في انعكاس آخر لانخفاض الإيرادات النفطية. أما معدل التضخم فقد سجل تراجعا كبيرا عن مستوى الذروة الذي وصل إليه في عام 2008 (11,1 في المائة) ـ نتيجة انخفاض أسعار الواردات ـ رغم دفعة التنشيط المالي الكبيرة والأوضاع النقدية التيسيرية.

وركزت عمليات مؤسسة النقد العربي السعودي على تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي وحفز النمو الائتماني. وقد أبدى الجهاز المصرفي صمودا مستمرا بتجاوزه الأزمة، فظلت البنوك رابحة رغم تراجع الأرباح المحققة بنسبة 10 في المائة في عام 2009 بسبب زيادة مخصصات خسائر القروض، ولا تزال القروض المتعثرة منخفضة نسبيا رغم ارتفاعها في عام 2009. وتتيح نسبة كفاية رأس المال البالغة 16,5 في المائة هامشا كبيرا للوقاية من الصدمات المعاكسة. وقد مر الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص بمرحلة استقرار في عام 2009 بالرغم من وفرة السيولة، لكن هذا الاستقرار لم يشكل قيدا كبيرا على النمو نظرا لتوافر مصادر تمويلية بديلة.

وتميز قطاع الشركات المُسَجَّلة في سوق الأوراق المالية بسلامة أوضاع ميزانياته العمومية في نهاية عام 2009. غير أن الربحية كانت أقل من مستوياتها في السنوات السابقة على الأزمة (عدا في قطاع الاستثمار المتعدد)، حيث انخفضت بنحو 30 في المائة في عام 2009 مقارنة بعام 2008.

ولا تزال الآفاق إيجابية بوجه عام، وتظل أبرز المخاطر هي حدوث انخفاض حاد في أسعار النفط، وإن كان ذلك بعيد الاحتمال. ويُتوقع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي غير النفطي إلى 4,25 في المائة في عام 2010، مع استمرار الدعم المستمد من موقف المالية العامة التوسعي وتحسن أوضاع الائتمان. وتشير التوقعات إلى حدوث تحسن في كل من حساب المالية العامة والحساب الخارجي، انعكاسا لتحسن الإيرادات النفطية. ومن المتوقع أن يظل التضخم في حدود 5 في المائة في عام 2010، متأثرا باستمرار تضخم أسعار الإيجارات والمواد الغذائية وموقف المالية العامة التوسعي والسياسة النقدية التيسيرية. ويُنتظر أن يتراجع التضخم تدريجيا بعد عام 2010، تمشيا مع الارتفاع المتوقع في أسعار الفائدة العالمية والخروج تدريجيا من مرحلة التنشيط المالي. ولا يزال تأثير مشكلة الديون السيادية في أوروبا محدودا حتى الآن.


تقييم المجلس التنفيذي


أشار المديرون التنفيذيون إلى أن المملكة العربية السعودية كانت مهيأة تماما لمواجهة الأزمة العالمية بفضل اعتماد أطر رقابية وتنظيمية سليمة واتباع سياسات اقتصادية كلية ومالية رشيدة في السنوات السابقة. وأثنى المديرون على الحكومة لمبادرتها في الوقت المناسب باتخاذ تدابير قوية على صعيد السياسات، ولا سيما دفعة التنشيط المالي الكبيرة الموجهة بدقة، وما أبدته من مهارة في إدارة السياسة النقدية بحيث استطاعت الحد من تأثير الأزمة، ودعم النمو القوي في القطاع غير النفطي، والمساهمة في تنشيط الطلب العالمي. وتبدو آفاق الاقتصاد إيجابية رغم وجود بعض المخاطر، ولا سيما الناشئة عن تقلب أسعار النفط.

وأيد المديرون خطط الحكومة لسحب إجراءات التنشيط المالي وإعادة نمو الإنفاق إلى مستويات قابلة للاستمرار متى أصبح النمو الاقتصادي قادرا على الاستمرار ذاتيا. ورحب المديرون بالجهود المبذولة لتحديث إجراءات تحصيل الإيرادات، وأوصوا بمراجعة كفاءة الإنفاق بصفة دورية وتنفيذ الإصلاحات الرامية إلى التخطيط للإنفاق ضمن إطار متوسط الأجل. كذلك رحب المديرون أيضا بطلب الحكومة السعودية الحصول على مساعدة فنية في إنشاء وحدة تختص بالسياسات المالية الكلية. وأيد المديرون الجهود التي تهدف إلى إبطاء نمو الاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية، مشيرين إلى أن إجراء إصلاح شامل لنظام الدعم من شأنه أن يسهم في خفض التكاليف التي تتحملها المالية العامة.

ورأي المديرون أن السياسة النقدية ينبغي أن تظل حريصة على الموازنة بين دعم النشاط الاقتصادي والسيطرة على التضخم. ورغم ملاءمة الموقف النقدي الراهن، فسوف يتعين امتصاص السيولة الزائدة إذا ما ظهرت ضغوط تضخمية.

وأيد المديرون قرار الحكومة مواصلة ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي، وهو نظام أتاح الاعتماد على ركيزة اسمية موثوقة ومستقرة وأسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي. وشجعوا الحكومة على مواصلة تطوير قدراتها الفنية والتشغيلية لإدارة سياسة نقدية أكثر فعالية، الأمر الذي يمكن الاستفادة منه في ظل الاتحاد النقدي المزمع. وأشار المديرون إلى تقييم الخبراء الذي يفيد باتساق مستوى سعر الصرف مع أساسيات الاقتصاد بوجه عام، بينما أقروا بوجود عيوب منهجية في هذا التقييم في حالة البلدان المصدرة للنفط.

وأعرب المديرون عن رأيهم بسلامة أساسيات الجهاز المصرفي، مشيرين إلى أن أبرز الدروس المستفادة من الأزمة هي أهمية الاستمرار في تحسين التقييمات الائتمانية التي تجريها البنوك وفي زيادة الشفافية والإفصاح، ولا سيما من جانب المؤسسات الكبرى. ورغم الدور الأساسي الذي أسهمت فيه مؤسسات الإقراض المتخصصة الحكومية أثناء الأزمة، فإن الأنشطة التي تزاولها ينبغي أن تخضع للمراجعة في مرحلة ما بعد الأزمة. ورحب المديرون بتحسن آفاق الائتمان في الآونة الأخيرة والتي تكتسب أهمية كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي مستقبلا. ورأوا أن تطوير سوق السندات المحلية عنصر مهم في تنويع مصادر تمويل الاقتصاد ودعم قدرته على الصمود في مواجهة الأزمات.

وأشاد المديرون بالحكومة السعودية لدورها القيادي في تحقيق استقرار أسواق النفط واستمرارها في تنفيذ الخطط الموضوعة لتوسيع طاقتها الإنتاجية رغم انخفاض أسعار النفط وتراجع إنتاجه إلى مستويات قياسية.

وأقر المديرون بأن التحدي الأكبر على المدى المتوسط هو إنشاء فرص العمل اللازمة لمواكبة النمو السكاني السريع من خلال النمو المرتفع والقابل للاستمرار في القطاع غير النفطي. وسيتطلب إحراز هذا الهدف منهجا متعدد الأبعاد تصاحبه إصلاحات هيكلية في مختلف قطاعات الاقتصاد، بما فيها سوق العمل، ومواصلة التقدم في إصلاح نظام التعليم، والتدريب، وتحسين مناخ العمل. ومن شأن معالجة الثغرات في الإطار المنظِّم لإجراءات الإعسار وحقوق الدائنين أن يسهم في تخفيف قيود التمويل على المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ورحب المديرون بتصميم الحكومة السعودية على مواصلة تحسين جودة البيانات الإحصائية ونطاق تغطيتها، وأيدوا طلبها الحصول على المساعدة الفنية من صندوق النقد الدولي في هذا المجال.

وأثنى المديرون على الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وحثوها على مواصلة تلك الجهود وفق التقييم الأخير الذي أجرته «فرقة العمل للإجراءات المالية المعنية بمكافحة غسل الأموال».

سلطااان السويري
28-08-2010, 09:33
وصول 100 طن من التمور الفاخرة هدية ولي العهد لشعب باكستان





إسلام أباد ـــ واس:
وصلت فجر أمس إلى قاعدة تشكلالا الجوية في مطار إسلام أباد الدولي طائرة شحن للخطوط الجوية العربية السعودية تحمل الدفعة الأولى من هدية الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشعب الباكستاني الشقيق المتضرر من جراء الفيضانات.

وأكد عبد العزيز بن إبراهيم الغدير سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان الذي استقبل الطائرة مع عدد من المسؤولين الباكستانيين، أن الطائرة تحمل تموراً فاخرة وزنها 100 طن من مزارع الأمير سلطان بن عبد العزيز، وسيتم توزيعها بإشراف مباشر منه على المتضررين من الفيضانات في باكستان.

وأضاف أن هذه الطائرة تمثل الدفعة الأولى من هدية ولي العهد، وأن دفعات أخرى مماثلة ستتوالى إلى الشعب الباكستاني الشقيق.

جمران
28-08-2010, 16:49
على القوّه خيي سلطان

أبو فهد
28-08-2010, 17:34
فكرة ممتازة و تشكر عليها



عفية عليك مشرفنا




-----------------
أبو فهد الهمزاني

سلطااان السويري
29-08-2010, 07:53
على القوّه خيي سلطان

تسلم ابو جمريه

ولاهنت على المرور

سلطااان السويري
29-08-2010, 07:53
فكرة ممتازة و تشكر عليها



عفية عليك مشرفنا




-----------------
أبو فهد الهمزاني

الله يعافيك ابو فهد

لاهنت

سلطااان السويري
29-08-2010, 07:55
"الاقتصادية" تفتح ملف المعاهد الصحية الأهلية (4)
الطلاب ينثرون همومهم ويتساءلون: أين نذهب بـ «الدبلوم»؟




خميس السعدي
تحقيق: خميس السعدي
دخل طلاب الدبلوم في دوامة الحيرة.. وقفزت علامات الاستفهام فوق رؤوسهم مندهشين من قرار وزارة الصحة القاضي بعدم توظيف حملة الدبلوم وقصر ذلك على حملة البكالوريوس، للوصول إلى رعاية صحية أفضل – حسب مبررات الوزارة.. الطلاب صدموا بالقرار لمعرفتهم التامة بالتكاليف التي يعجزون عن الإيفاء بها عند مجرد تفكيرهم في الحصول على البكالوريوس.. ألا يكفي أن «الوظيفة» لا تأتي لهم إلا بعد مشقة وتعب.. كيف لا وهم دفعوا أموالا طائلة للحصول على شهادة الدبلوم.. ليجدوا أنفسهم ضمن قائمة «لا مكان لك في مرافق وزارة الصحة».

سلطااان السويري
29-08-2010, 07:57
وزارة الحج تدرس الترخيص لمستثمرين جدد في سوق العمرة المحلي
المتخلفون عبر الشركات بلغ 4 آلاف شخص

وزارة الحج تدرس الترخيص لمستثمرين جدد في سوق العمرة المحلي

محمد النومسي - الرياض

تدرس وزارة الحج الترخيص لمستثمرين جدد في سوق العمرة المحلي، حيث عقدت الوزارة لجانا مشتركة لبحث هذا الموضوع من مختلف جوانبه، وتحديد مدى الاحتياج لذلك، والرفع به لمقام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. وأكد مصدر لـ"اليوم" أن اهتمام وزارة الحج بهذا الموضوع جاء لتحقيق راحة المعتمرين والحفاظ على حقوقهم وإيجاد التنافس الإيجابي بين الشركات والمؤسسات، بما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى الخدمات تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة رعاها الله تعالى في العناية بضيوف الرحمن.
واضاف أن العلاقة التي تربط بين الشركات السعودية المرخص لها بمزاولة النشاط ووكلائها الخارجيين في دولة المعتمر، هي علاقة تعاقدية رضائية بين الطرفين في حدود مقتضيات التنظيم ولائحته التنفيذية، والعقد المبرم بينهما يحدد ما لكل طرف وما عليه، ويعتبر الوثيقة النظامية الرئيسية للحفاظ على الحقوق، ويتم التوقيع والختم عليه منهما والمصادقة عليه من الجهات المختصة والممثلية السعودية في بلد المعتمر، ثم توثيقه والمصادقة عليه من وزارة الحج، وبالتالي يكون ملزما للطرفين بتنفيذ بنوده أمام وزارة الحج . ووفقا لتقرير وزارة الحج فقد بلغ عدد تأشيرات العمرة الصادرة من بداية هذا العام 1431هـ حتى تاريخ 28/8/1431هـ 3.979.455 تأشيرة بزيادة مقدارها 290.345 تأشيرة عما صدر خلال نفس الفترة من العام الماضي 1430هـ، كما بلغ عدد المعتمرين الواصلين فعليا هذا العام حتى التاريخ المشار إليه 3.032.008 معتمرين بزيادة مقدارها 133.743 معتمرا عما وصل خلال نفس الفترة من العام الماضي 1430هـ، وفي ذات الوقت لم يتجاوز عدد المتخلفين القادمين عبر شركات ومؤسسات العمرة 4261 معتمرا بنسبة بلغت 0.13 بالمائة

سلطااان السويري
29-08-2010, 07:58
سوق الأسهم السعودي الأكثر جاذبية خليجياً رغم تبعات الأزمة الأوروبية

اليوم - الرياض


متداولون يتابعون حركة الأسهم في السوق السعودية

وصف تقرير اقتصادي، سوق الأسهم السعودية بـ" الأكثر جاذبية" على المستوى الخليجي لجهة السيولة ومعايير الأرباح غير المتوقعة ، وذلك رغم تأثر السوق السعودية بأزمة الديون الأوروبية التي أثرت بدورها في الحالة النفسية للمستثمرين أكثر من تأثيرها في الأساسيات. وذكر التقرير الذي صدر أمس عن شركة دراية المالية أن الأسواق الخليجية تظهر بأقل من قيمتها الحقيقية بناء على معامل السعر الحالي للأرباح ولكنها لا تمثل صفقة ضخمة على حد وصف التقرير الذي سلط الضوء على أداء الأسواق المالية في الربع الثالث من العام الجاري، وتوزيعات الأصول المناسبة في الوقت الراهن للفئات الاستثمارية والأسواق المختلفة حول العالم . وأضاف التقرير "مكرر الأرباح الحالي في أسواق دول الخليج أقل من متوسطها على المدى الطويل، كما أن مكرر الأرباح الحالي أقل من المتوسط طويل المدى لمؤشر تداول، موصياً بزيادة الوزن باعتدال بالنسبة لأسهم أسواق الخليج". وكشف التقرير أن أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم حققت عوائد سلبية، في حين كانت الهند هي الاستثناء الوحيد لذلك، كما سجلت جميع أنواع الأصول، باستثناء أسواق المال، أداءً سلبياً خلال الربع الثالث من العام الجاري، مع وجود ريح معاكسة مستمرة أثرت على عوائد الربع الثاني. وفيما يتعلق بالسوق العقاري أوصى التقرير بتقليل الوزن باعتدال بالنسبة لأسهم أسواق العقارات الإقليمية، مبيناً أنه بناءً على تقييم «المساحة التي يمكن شراؤها من متوسط دخل السكان» فإن العقارات السكنية في الأسواق المحلية، بما فيها مدن مثل الرياض والدمام والقاهرة، تقدم قيمة أفضل للمال مقارنة بنظرائها في مختلف أرجاء العالم. وأضاف : "رغم هذا فإن المناخ التجاري المتباطئ وزيادة المعروض في سوق العقارات التجارية كان له تأثيره أيضاً على قيمة إيجار العقارات التجارية في الكثير من المناطق رغم التعافي في أسواق العقارات السكنية، وبالتالي، فإن أسعار قطع الأراضي للتطوير التجاري لا تزال تنخفض في معظم الأسواق المحلية، كما ان عوائد الإيجار لا تزال غير جذابة في معظم الأسواق". وحول وضع السندات الحكومية والصكوك، أوصى التقرير بتقليل الوزن باعتدال بالنسبة للسندات الحكومية والصكوك ، مبيناً أن السندات بالنسبة للمقياس يمكن أن تنخفض قريباً إلى مستوى أدنى من المتوسط طويل المدى وتستأنف أداءها المنخفض. وقال التقرير : "الاقتصاد المرن نسبياً وتوقعات الأرباح يجب أن تدفع الأصول الأكثر مخاطرة إلى الارتفاع في المتوسط، وتدفع السندات الحكومية إلى الانخفاض،

سلطااان السويري
29-08-2010, 08:00
تبادل الاتهامات بين الشركات والتجار حول ارتفاع سعر السكر الى 20 بالمائة بالأسواق

سلطان الطولاني - الدمام


مستهلك يطالع أسعار السكر قبل الشراء

عاودت أسعار السكر ارتفاعاتها مرة أخرى بعد أن انخفضت إلى أكثر من 15 بالمائة في أسواق المملكة نتيجة تراجع السكر في البورصة العالمية مؤخرا وانخفاضه من 700 – 625 دولارا للطن الواحد.وقال تجار مواد غذائية بالدمام إن ارتفاع السكر بدأ بالتدريج قبل دخول شهر رمضان بحوالي أسبوعين حتى وصلت الزيادة الحالية إلى أكثر من 20 بالمائة في الكيس الواحد ، مشيرين إلى عدم وجود مبررات لرفع أسعار السكر ، وأن الشركات الموردة تحتفظ بمخزون هائل لن تطرحه في الأسواق السعودية إلا بعد وصول الأسعار إلى أرقام كبيرة. تخزين ومضاربة في البداية يقول محمد أمين (مستهلك) إن منتج السكر يدخل في تركيبة الكيك والحلوى الخاصة بمائدة رمضان، فهو ينخفض فترة ويعاود الارتفاع مرة أخرى بأكثر من 30 بالمائة، فسعر الكيس الصغير قبل رمضان كان بـ 140ريالا والآن يباع في المحلات بـ 175 ريالا، وهذه الأسعار المرتفعة تحددها الشركات الموردة وليس محلات السوبر ماركت، كما أنها سببت لنا الأضرار المادية، لذلك أطالب بمراقبة الشركات لأن لديها مخزونا لن تطرحه بالأسواق إلا بعد ارتفاع الأسعار إلى أرقام كبيرة.
ويضيف عبدالله سالمين ان ارتفاع السكر بدأ منذ أيام قليلة خاصة وأنه كان في انخفاض لا بأس به، كما أن هذا الارتفاع ضربة قوية للأسواق وللمستهلكين في المملكة حيث يتصاعد بفرق 5 بالمائة تدريجيا لأسباب مجهولة.
ويتفق تركي الغامدي مع راشد المضري في الرأي حيث قالا ان الشركات الموردة للسكر كشفت جميع الأسباب التي دعت لرفع الأسعار مرة أخرى لأن ذلك ضرر كبير على المستهلكين من حيث المنتجات الأساسية والتي لا يستغنى عنها، راجيا تدخل الجهات المعنية وحماية المستهلك للتحقق من الأمر بدقة .
استغلال الموردين
وقال عوض مبارك الكربي (مدير محل سوبر ماركت) إن السكر متوفر بالعالم ولم يواجه أي مشاكل وقد انخفض سعره بشكل كبير في السابق، ولكنه عاود الارتفاع بمعدل 15 بالمائة مع دخول شهر رمضان وذلك بسبب الموردين الذين يمتلكون مخزونا كبيرا يستغلون به المستهلكين، ويتحججون بالأوضاع الاقتصادية العالمية ، كما أنهم يعلمون أن السكر من المواد الرئيسية في رمضان لذلك سيشتريه المستهلك بأي سعر يتم تحديده .
وأضاف صبري صالح ان السكر تصاعدت أسعاره من جديد، فحجم الـ 10 كيلو كان قبل رمضان يباع بـ 28 ريالا والآن أصبح بـ 33 ريالا أي أن الارتفاع تجاوز الـ 15 بالمائة، وهذا الارتفاع دليل على استغلال الحاجة في الشهر الكريم، والمستهلك مجبور على شرائه لأنه غذاء رئيسي ولا يوجد له بديل كباقي المنتجات الغذائية الأخرى.
أسباب مجهولة
وقال عمر البريكي (تاجر مواد غذائية): إن منتج السكر حجم الـ 50 كيلو (صافولا) انخفضت أسعاره بعد التضخم الذي أصاب السكر إلى 124 ريالا وهذا قبل بداية رمضان بفترة طويلة، ولكن تفاجأ كثير من أصحاب المحلات بارتفاع السعر تدريجيا حتى أن وصل حاليا إلى 150 ريالا بالنسبة لحجم الـ 50 كيلو، ومازالت الأسباب الحقيقية مجهولة لأننا لم نلحظ أي نقص عالمي في السكر.
وأكد أن التجار وأصحاب محلات السوبر ماركت بالمنطقة يواجهون مشكلة بسبب ارتفاع السكر مرة أخرى، لأن الأرباح تقل عن معدلها المطلوب، والمستهلكين يتذمرون من ذلك لأنهم يعتقدون أن تجار المواد الغذائية وراء ذلك الارتفاع ، كما أنهم مجبورون على توفير السكر بالمحلات حتى وإن كانت الأسعار عالية، موضحا أنه من الصعب رفع السعر من قبل صاحب المحل لأن هناك تجارا آخرين لا يقبلون بذلك كما أن المنافسة تزداد يوميا وذلك لكسب أكبر قدر ممكن من خلال التخفيض.
التجار السبب
من جهة أخرى أكد مدير عام شركة المهيدب للأغذية أسامة البابطين أن أسعار السكر لم تتغير منذ 6 أسابيع حيث كان سعر حجم الـ 50 كيلو (صافولا) قبل تلك الفترة بـ 131 ريالا وارتفع إلى 136 ريالا وهو السعر الحالي بالأسواق.
وبالنسبة لما يوجهه أصحاب محلات السوبر ماركت من اتهام للشركات الموردة برفع الأسعار قال البابطين: ان الشركات الموردة لم ترفع الأسعار وهي ثابتة منذ أكثر من 6 شهور عند الـ 136 ريالا.
ونحن نبيع بالأسعار المحددة من صافولا ولدينا جميع الاثباتات والفواتير التي توضح عدم ارتفاع أسعار السكر، مؤكدا أن الارتفاعات الموجودة حاليا بأسواق المملكة سببها ضعاف النفوس والطامعين من تجار المواد الغذائية وأصحاب محلات السوبر ماركت بالمنطقة.

سلطااان السويري
29-08-2010, 08:00
أرامكو واكسون تجددان مصفاة ينبع في 2013

الوكالات - الخبر

ذكر مصدر نفطي أمس السبت إن أرامكو السعودية واكسون موبيل تعتزمان إغلاق مصفاتهما في ينبع البالغة طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا في 2013 وذلك لتشغيل مشروع جديد للوقود النظيف.
وتستثمر اكسون وأرامكو 5ر2 مليار دولار لتقليل الكبريت من الديزل والبنزين n بمصفاتهما المشتركة. وتصدر المصفاة المقامة على ساحل البحر الأحمر البنزين وزيت الغاز. وقال المصدر إن معظم أجزاء المصفاة ستكون مغلقة بسبب مشروع الوقود النظيف. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إن الإغلاق سيبدأ عند فبراير شباط 2013تقريبا ويستمر من أربعة إلى خمسة أسابيع. وكان مسئول تنفيذي من وحدة الكيماويات لشركة اكسون موبيل قال العام الماضي إن المشروع لن يغير طاقة المصفاة. وتوقع بدء تشغيل المشروع بحلول 2012.

سلطااان السويري
31-08-2010, 06:42
أرباح البنوك السعودية تنكمش بسبب ديون سعد والقصيبي

أشار تقرير مصرفي صدر أمس إلى أن أرباح قطاع البنوك السعودية انكمشت بواقع 10% في الربع الثاني والنصف الأول من العام الجاري وذلك بسبب انكشاف المصارف على مجموعتي سعد والقصيبي اللتين تعثرتا عن سداد ما لا يقل عن 15.7 مليار دولار يعود نحو 5 مليارات دولار منها تقريباً لصالح بنوك سعودية حتى أواخر 2009.
وقال تقرير شركة المركز المالي الكويتي "المركز" إن أرباح الشركات السعودية تلقت دعماً من قطاع السلع بقيادة سابك، التي بلغت أرباحها عن النصف الأول من العام الجاري نحو 2.8 مليار دولار. كما استفادت الشركة من انتعاش أسعار السلع والطلب المرتفع على الأسمدة والبلاستيك خاصة من آسيا.
وأضاف التقرير أنه وعلى الأساس السنوي، نمت أرباح الشركات السعودية بمعدل 25% خلال الربع الثاني من 2010. وكانت نتائج النصف الأول من العام الجاري أكثر تفاؤلية إذ ارتفعت الأرباح بنسبة 42% سنوياً.
أما في الكويت فقد أوضح التقرير أن مجموعة زين خلال الربع الثاني من العام الحالي استفادت من الأرباح التي جنتها وبلغت 2.65 مليار دولار من بيع عملياتها التشغيلية في أفريقيا. وباستثناء هذه المكاسب، فإن أرباح الشركات الكويتية - والتي أعلن منها فقط 45% عن نتائجه - قد انخفضت بواقع 44% على الأساس السنوي بسبب الأداء الخافت لمعظم القطاعات. ومع ذلك إلا أن أرباح قطاع البنوك تابعت ارتفاعها خلال الربع الثاني والنصف الأول من 2010.
وانخفضت أرباح الشركات الإماراتية بنسبة 36% خلال الربع الثاني من 2010 على الأساس السنوي وبنسبة 12% في النصف الأول من العام الجاري على الأساس السنوي. وسجلت جميع القطاعات تقريباً انخفاضاً سنوياً خلال الربع الثاني، وكان من أكبر المتراجعين قطاعا البنوك والاتصالات. كذلك شهدت البنوك الإماراتية مخصصات أعلى من السابق خلال الربع الثاني كان على رأسها بشكل خاص بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري. وتواجه البنوك مخاوف رئيسية ناجمة عن انكشافها على مجموعة دبي العالمية وعلى أصول الشركات المتعلقة بالمجموعة وسط تشديد البنك المركزي لضوابطه.
وشهدت أرباح الشركات القطرية والعُمانية انخفاضاً بنحو 19% و20% على التوالي، متأثرة بالأداء الضعيف للقطاعات غير المصرفية التي تراجعت أرباحها. ومع ذلك إلا أن أرباح الشركات البحرينية سجلت نمواًَ سنوياً بنحو 29%. في حين سجلت القطاعات المصرفية في كل من البحرين وعُمان وقطر نمواً سنوياً بواقع 40% و39% و15% على التوالي خلال الربع الثاني لتؤكد على انتعاش اتجاه الأرباح. إلى هذا، انخفضت الأرباح الإجمالية للشركات القطرية بسبب تراجع أرباح شركة صناعات قطر على نحو خاص.

أرباح الشركات في دول مجلس التعاون

• انخفضت بواقع 6% على الأساس الفصلي و7% على الأساس السنوي لتصل إلى 10.7 مليارات دولار في الربع الثاني.
• الانخفاض في الأرباح جاء على ضوء الانخفاض الذي شهدته قطاعات الاتصالات والخدمات المالية والبنوك.

سلطااان السويري
31-08-2010, 06:43
إطلاق سامبا موبايل على أجهزة «آبل آي فون» و»بلاك بيري»


لرياض: الوطن 2010-08-31 3:09 AM

أطلقت مجموعة سامبا المالية خدمات سامبا موبايل على أجهزة "آبل آي فون" و "بلاك بيري"، والتي تمكن عملاء البنك من الاطلاع على كشف الحساب والسداد وتحويل الأموال باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة السر لسامبا أون لاين في أي وقت ومن أي مكان. وذكر البيان أن تطبيقات سامبا للخدمات البنكية عبر الهاتف الجوال جاهزة أصبحت للتحميل وهي تدعم العديد من الهواتف الذكية والموديلات الحديثة لأجهزة (آي فون 3G, 3Gs, 4G)، بما في ذلك معظم موديلات (بلاك بيري بولد وكيرف). وأشارت إلى أنه بالنسبة للعملاء من مستخدمي أجهزة "آي فون والبلاك بيري" يمكنهم اختيار موديل الجهاز من قائمة الأجهزة المدعومة، وعند تحميلهم البرنامج على الجهاز يمكنهم الدخول إلى حساباتهم باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة السر لسامبا أون لاين للتمتع بالخدمات البنكية.

سلطااان السويري
31-08-2010, 06:44
بناء منشآت لجمع الغاز في الخفجي

الخبر: رويترز 2010-08-31 3:05 AM

تعتزم شركة عمليات الخفجي المشتركة وهي مشروع مشترك بين السعودية والكويت، بناء منشآت لجمع وتوزيع الغاز وسوائل الغاز الطبيعي في حقل الخفجي النفطي. وقالت عمليات الخفجي المشتركة أمس في موقعها على الإنترنت إن أمام شركات الهندسة فرصة حتى 27 سبتمبر لتقديم عروضها للمشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 50 مليون دولار على الأقل. وتبلغ طاقة إنتاج النفط من حقل الخفجي الواقع في المنطقة المحايدة بين البلدين حوالي 610 آلاف برميل يوميا. وقال مصدر بالصناعة "يريدون جمع الغاز الذي يجري حرقه وتوزيعه على الكويت والسعودية". وعمليات الخفجي المشتركة مملوكة لشركة أرامكو لأعمال الخليج التابعة لشركة أرامكو السعودية وللشركة الكويتية لنفط الخليج.

سلطااان السويري
31-08-2010, 06:46
موبايلي تطرح كنكت "فلّة" بـ 200 ريال

الرياض: الوطن 2010-08-31 3:03 AM

أطلقت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" جهاز كنكت "فلة" بتصميم عصري يحاكي اهتمامات الشباب بسعر 200 ريال مع حجم بيانات مضاعف (2 جيجا بايت) خلال أول شهر من الاشتراك. وأشارت الشركة إلى أن الكنكت الجديد المصحوب بعرض باقة البيانات الدائم يوفر سرعة اتصال عالية بشبكة الإنترنت في أي مكان من خلال الاعتماد على شبكات النطاق العريض المطورة التي نشرتها موبايلي حتى الآن في أكثر من 92% من مناطق المملكة المأهولة بالسكان. وكانت "موبايلي" قد ميزت باقة "فلة" للطلاب بإلغاء الرسوم الشهرية طيلة مدة دراسة الطالب، بالإضافة إلى احتوائها على (200) دقيقة مجانية محلية شهرياً لمدة ثلاثة أشهر

سلطااان السويري
04-09-2010, 08:01
توشيبا» تسحب 41 ألف كمبيوتر محمول معرضة للاشتعال


"الاقتصادية" من الرياض
أعلنت شركة توشيبا عملاق صناعة الإلكترونيات اليابانية أمس الجمعة عن سحب نحو 41 ألف جهاز كمبيوتر محمول من مختلف أنحاء العالم، بسبب مخاوف من أن هذه الأجهزة قد تكون عرضة لارتفاع درجة حرارتها عن المعدلات المسموح بها، ما قد يؤدي إلى اشتعال أجزاء منها.

وذكرت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية في الولايات المتحدة أن سحب هذه الأجهزة يأتي كخطوة طوعية من جانب الشركة اليابانية، مشيراً إلى أن الأجهزة التي قررت الشركة سحبها تتضمن طرازات Satellite T135، وSatellite 135D، وSatellite 130.

كما دعت الشركة مستخدمي أجهزتها من الكمبيوترات المحمولة إلى تحديث النسخة الأخيرة من لبرنامج "بايوس" BIOS، والذي من شأنه أن يكشف مع إذا كان الكمبيوتر ضمن الأجهزة التي طلبت الشركة استدعائها بسبب مشكلات الحرارة أم لا حسبما نشر موقع شبكة cnn.

كما سيعمل هذا البرنامج على فصل الجهاز عن مصدر الطاقة الخارجي، وسيطلب من المستخدم الاتصال بشركة توشيبا، أو موزعيها المعتمدين، في أسرع وقت، لإخضاع جهازه لإصلاح مجاني. وطلبت الشركة من جميع عملائها الذين لا يمكنهم الاتصال بشبكة الإنترنت، سرعة الاتصال بالشركة لتحديث البرنامج.

وتلقت الشركة على مدار الفترة الماضية نحو 129 بلاغاً حول تعرض أجهزة كمبيوتر محمولة من طرازات "توشيبا" المختلفة لارتفاع في درجة الحرارة، ما تسبب باحتراق وتشوه غطاء البلاستيك الذي يحيط بمنفذ الشحن الكهربائي.

وقالت اللجنة الأمريكية إنه تم من بين هذه البلاغات، تسجيل حالتين لاشتعال حريق محدود في المكونات الداخلية للكمبيوتر، إضافة إلى حالتين أخريين تعرضت فيهما بعض المكونات للضرر.

وقامت "توشيبا" ببيع تلك الأجهزة، التي يشملها طلب الاستدعاء، خلال الفترة بين آب (أغسطس) 2009 حتى الشهر نفسه من العام الجاري، بأسعار تراوح بين 600 و800 دولار.

يُذكر أن شركة توشيبا، التي ترزح تحت ثقل خسائر مالية متنامية، قررت في وقت سابق من العام الماضي، تخفيض حجم قواها العاملة بما يقرب من 4000 وظيفة حتى آذار (مارس) الماضي.

سلطااان السويري
04-09-2010, 08:02
توقعات ببقاء أسعار الأغنام عند مستوياتها الحالية بالرغم من انخفاض أسعار الشعير

أسعار الشعير شهدت تراجعاً يصل إلى 15% أو 5 ريالات للكيس الواحد


مواطن يشتري لحما من أحد محلات الجزارة في جدة
الرياض: شجاع البقمي 2010-09-03 11:54 PM

توقع تجار مواشٍ ومتعاملون في حديثهم إلى "الوطن" أن تبقى أسعار الأغنام عند مستوياتها الحالية بالرغم من الانخفاض الواضح في أسعار الشعير الذي يعد العلف الأول للمواشي في المملكة، عقب قرار وزارة التجارة الأسبوع الماضي بإخضاع سلعة "الشعير" لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية.
وأكد موزعون في سوق بيع "الشعير" أنهم لاحظوا عمليات خفض في أسعار بيع "الشعير" بمقدار 5 ريالات للكيس الواحد خلال اليومين الماضيين من قبل التجار المستوردين، خوفاً من فرض عقوبات صارمة وغرامات مالية للمتلاعبين بالأسعار.
وأوضح محمد حمود وهو تاجر مواشٍ في العاصمة الرياض أن أسعار الأغنام متوسطة الحجم تتراوح في الرياض ما بين 900 إلى 1100 ريال خلال الأيام الحالية، مستبعدا تراجعها كما حدث لأسعار الشعير.
وعن الأسباب التي تقودهم لعدم خفض الأسعار قال حمود:"الطلب عال، والمعروض أحيانا لا يغطي هذا الطلب، والآن نحن على مقربة من حلول عيد الفطر المبارك، ومن ثم حلول موسم الأضاحي الذي يرتفع فيه معدل الطلب بنسبة تصل إلى 1000%".
وأمام هذه التناقضات بين أسعار الشعير وأسعار المواشي أكد الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أن انخفاض أسعار الشعير خلال هذه الأيام بمقدار 15% تقريبا من المفترض أن ينعكس بالنسبة ذاتها على أسعار الأغنام، وقال "ما يجعل أسعار المواشي لا تسير وفق قاعدة اقتصادية سليمة هو أن معظم تجار هذا القطاع أفراد يبحثون عن تحقيق أعلى معدلات الأرباح".
ودعا الدكتور باعجاجة القطاع الخاص من شركات ومؤسسات إلى الاستثمار بقوة في قطاع "تربية المواشي وبيعها"، مشيرا إلى أنه قطاع ربحي وترتفع فيه الفرص الاستثمارية المغرية. ولفت باعجاجة إلى أن الوضع الحالي في سوق المواشي صعب جدا على المستهلكين، مشيرا إلى أن الأسعار المرتفعة خلال الوقت الحالي من الأفضل أن تتراجع بسبب تراجع أسعار "الشعير".
وشهدت أسعار الشعير تراجعات وصلت إلى 5 ريالات للكيس الواحد أو ما يقدر بنحو 15% بحسب ما أوضحه متعاملون. وقال مدير مؤسسة "المرزوقي لبيع وتوزيع الأعلاف" سعد المرزوقي لـ"الوطن" "تراجع كيس الشعير من مستويات 36.5 ريالا من التجار المستوردين، إلى مستويات 31.25 ريالا اليومين الماضيين". وأشار المرزوقي إلى أن الأسعار الجديدة ستظهر تأثيراتها على السوق النهائي خلال اليومين المقبلين، عقب القيام بعمليات التحميل والنقل وخلافه.
واعتبر المرزوقي الهامش الربحي الذي يتقاضاه الموزعون أمرا غير مؤثر في أسعار "الشعير" من حيث الارتفاع والانخفاض، مبينا أن هذا الهامش لا يتجاوز 3 ريالات للكيس الواحد في المدن الكبرى. من جهة أخرى أكد محمد معطي وهو بائع نهائي في سوق "الشعير" بالعاصمة الرياض أن أسعار "الشعير" ستشهد خلال الأسبوعين المقبلين تراجعا بنسبة 15% في سوق البيع النهائي، وقال "يبدو أن قرارات وزارة التجارة والصناعة أثرت على السوق، ولكن أتمنى أن تستمر الأسعار بالتراجع و ألا تعكس اتجاهها عقب شهر رمضان الحالي".

سلطااان السويري
04-09-2010, 08:03
موبايلي» تفتح باقة الـ"بلاك بيري"



جدة: الوطن 2010-09-03 11:15 PM

أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" اليوم عن فتح باقة الـ"بلاك بيري" بلا حدود بعد أن كانت 2 جيجابايت شهرياً، إلى جانب إعفاء المشتركين الجدد في خدمة الـ"بلاك بيري" بلاحدود من رسوم الاشتراك عند اشتراكهم لمدة ثلاثة أشهر متواصلة. ومن المقرر أن يستمر عرض الإعفاء حتى 28 أكتوبر القادم. وقررت الشركة الاحتفاظ بسعر الباقة الأساسي والبالغ 99 ريالاً. وأوضحت "موبايلي" أن كافة المشتركين في خدمة الـ"بلاك بيري"، سواء من الأفراد أو الشركات، بات بإمكانهم التمتع بمزيد من التواصل والدردشة، وإرسال المقاطع الصوتية والمصورة، إلى جانب تصفح جميع مواقع الإنترنت بسعة 1 جيجابايت.

سلطااان السويري
04-09-2010, 08:03
الاتصالات السعودية" تعزز باقتها من الـ"بلاك بيري"



جدة : الوطن 2010-09-03 11:13 PM

منحت "الاتصالات السعودية" مشتركي باقة الـ"بلاك بيري" فرصة لتصفح البريد الإلكتروني واستخدام الدردشة مجاناً بدون حدود. كما اتاحت تصفح الإنترنت مجاناً بسعة تصل 1000 ميجا بايت في حال استخدام العميل جوال نت داخل المملكة، إلى جانب منح العملاء 5 ميجا بايت شهرياً لاستخدامها أثناء التجوال في الدردشة وتصفح البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت. وتقدم الباقة بـ 99 ريال شهرياً.

سلطااان السويري
04-09-2010, 08:04
زين" ترفع سرعة الـ"بلاك بيري"



جدة: الوطن 2010-09-03 11:12 PM

أعلنت شركة "زين" السعودية عن اكتمال برنامج التطوير التقني لخدمة الـ"بلاك بيري" في المملكة. وتضمن البرنامج توسيعاً شاملاً للطاقة الاستيعابية للخدمة، إلى جانب زيادة سرعة الاتصال بالخوادم التابعة لشركة "RIM" من خلال إنشاء دوائر اتصال جديدة تدعم الدوائر السابقة من حيث سعة الاستخدام وسرعة الأداء. ويأتي هذا التطور بعد إعلان الشركة عن توفير باقتها اللامحدودة للمشتركين شهرياً من خلال نقطة الاتصال الخاصة بالـ"بلاك بيري" التي تشمل خدمة دردشة البلاك بيري، إلى جانب خدمة الاتصال مع عشرة حسابات بريد إلكتروني مع تصفح غير محدود للعديد من المواقع ضمن اشتراك شهري يبلغ 99 ريالا فقط. وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "زين" السعودية المهندس أحمد الفيفي إن الشركة رفعت مستوى الطاقة الاستيعابية والتعامل مع فترات الذروة وكثافة الاستخدام بما يضمن تحقيق مستوى الخدمة المطلوب.

سلطااان السويري
05-09-2010, 11:02
الموانئ السعودية تستقبل 190 ألف طن من القمح خلال العيد





تستقبل المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق خلال إجازة عيد الفطر 3 بواخر محملة بنحو 190 ألف طن من القمح المستورد. وأوضح مدير عام المؤسسة المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي في تصريح أمس أن المؤسسة ستستقبل 3 بواخر من القمح خلال إجازة عيد الفطر بواقع باخرة واحدة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام محملة بـ57 ألف طن قمح ذات المنشأ الأسترالي وباخرتين بميناء جدة الإسلامي بحمولة إجمالية تبلغ 115 ألف طن قمح ذات المنشأ الكندي والألماني.
وأفاد أن تلك الكميات تأتي ضمن العقود التي أبرمتها المؤسسة لتوريد 1.2 مليون طن والمجدول وصولها حتى شهر أبريل من العام القادم. وأشار إلى أن المؤسسة قد جندت كافة الإمكانات بفرعي منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية لاستقبال تلك البواخر والبدء بتفريغها فور وصولها دون تأخير.

سلطااان السويري
06-09-2010, 11:07
أسعار الفنادق في مكة تشتعل لتغطية خسائر موسم "أنفلونزا الخنازير"

نحو 2000 ريال للغرفة المطلة على الحرم والأجنحة تصل إلى 15000 ريال لليلة الواحدة


المنطقة المركزية للحرم المكي
مكة المكرمة: علي العميري 2010-09-06 2:01 AM

اشتعلت أسعار الفنادق والوحدات السكنية في المنطقة المركزية للحرم الشريف ووصلت معدلات التشغيل إلى 100% مع دخول العشر الأواخر وإجازة موظفي وموظفات الدولة التي بدأت في الثاني والعشرين من الشهر الحالي. وكشف عدد من أصحاب الفنادق والوحدات السكنية أن ارتفاع الأسعار عن الأيام العادية أمر طبيعي لأن أصحاب الفنادق والمستثمرين يحاولون تعويض خسائر العام الماضي بسبب انفلونزا الخنازير.
وارتفعت الأسعار لأكثر من الضعف إذ ارتفع إيجار الغرفة المطلة على الحرم مباشرة من 800 ريال إلى أكثر من 1700 ريال والأجنحة من 5000 ريال إلى 15000 ريال.
وأكد هؤلاء أن إرتفاع الأسعار دفع بالعديد من معتمري الداخل ودول مجلس التعاون إلى السكن في حي العزيزية والجميزة بحثاً عن أسعار أقل.
وأوضح المستثمر الفندقي سالم المطرفي ان معدلات التشغيل وصلت إلى 100% في العشر الأواخر مشيرا إلى ان الأسعار تختلف بحسب التصنيف والبعد والقرب من الحرم الشريف فنادق ذات النجمة الواحدة أو النجمتين وصلت أسعار الغرف فيها إلى 450 ريالا لليوم الواحد بعد ان كانت في حدود الـ200 ريال.
وقال المطرفي إنه كلما بدأت هذه الفنادق في البعد عن الحرم الشريف تراجعت الأسعار فمثلا فنادق النجمة الواحدة في السليمانية وجرول سعر الغرفة في حدود 170 ريالا وأما فنادق الخمس نجوم بالمنطقة المركزية فأسعارها عالية جدا لان الموقع والإطلالة على الحرم الشريف تلعب دوارا كبيرا في تحديد السعر.
وأشار المستثمر الفندقي عبدالله الهذلي إلى أن العشر الأواخر هي الموسم الأكبر الذي نترقبه طويلا حيث يوجد أكثر من مليوني معتمر في رحاب البيت العتيق مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت أكثر من 100%عن الأيام العادية بسبب ارتفاع معدلات التشغيل التي وصلت إلى 100% بسبب قدوم إعداد كبيرة من المعتمرين من خارج المملكة إضافة إلى معتمري دول مجلس التعاون الخليجي ووصل سعر الغرفة في فنادق الخمس نجوم إلى أكثر من 1500 ريال والغرف المطلة على الحرم الشريف إلى أكثر من 1700 ريال. وأبان نائب رئيس لجنة السياحة والفنادق بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة خليل بهادر أن أسعار الغرف والأجنحة تختلف بحسب التصنيف فلايمكن أخذ أسعار الغرف في فنادق الخمس نجوم القريبة من الحرم الشريف وتعميمها على الفنادق الأخرى فأسعار الغرف في الفنادق الملاصقة للحرم الشريف في العشر الأواخر تزيد على 1300 ريال لليوم الواحد ثم تتراجع الأسعار كلما بعدت الفنادق عن المنطقة المركزية للحرم الشريف مشيرا إلى ان الأيام القادمة ستشهد قدوم إعداد من المعتمرين من عدد من الدول
وأشار بهادر إلى أنه يوجد في العاصمة المقدسة ألان اكثرمن الف فندق بمختلف الدرجات ووحدات سكنية منها ماهومصنف من قبل الهيئة العامة للسياحة ومنها ماهو غير مصنف مبينا أن الأسعار في الفنادق والوحدات السكنية خارج المنطقة المركزية ليست مرتفعة بشكل كبير فأسعار الغرف تتراوح مابين 200-300 ريال.

سلطااان السويري
06-09-2010, 11:08
استمرار عمل 3 فروع لبنك الجزيرة في العيد



أحد فروع بنك الجزيرة
جدة: الوطن

أعلن بنك الجزيرة أمس عن استمرار العمل في ثلاثة من فروعه خلال عطلة عيد الفطر، وذلك اعتباراً من ثاني أيام العيد وحتى يوم 4 شوال من الساعة الحاديه عشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً في كل من فرع المساعدية بمدينة جدة و فرع العليا بالرياض وفرع الفيصلية بالدمام.
وذكر البنك في بيان أمس أنه يمكن للعملاء الاستفادة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة من خلال أجهزة الصراف الآلي الواسعة الانتشار في المملكة على مدار الساعة إضافة إلى الخدمات الإلكترونية التي تلبي احتياجات العملاء على مدار الساعة سواء الهاتف المصرفي أو الإنترنت والذي يعتبر الأفضل لكونه يشتمل على خدمات متنوعة.
وأشار إلى أن استمراره في استقبال عملائه من خلال تلك الفروع أثناء إجازة العيد يأتي في إطار حرصه البالغ على التواجد لخدمة العملاء ممن يحتاجون لإتمام عملياتهم المصرفية داخل الفرع .

سلطااان السويري
06-09-2010, 11:09
موبايلي توقع اتفاقية شراكة مع «كارفور»





وقعت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" اتفاقية شراكة إستراتيجية مع الشركة السعودية للمتاجر الشاملة صاحبة الامتياز الحصري لأسواق "كارفور" بالمملكة وذلك في إطار الإستراتيجية التي تنتهجها لتعزيز برنامج "نقاطي" بشركاء لهم مكانتهم على مستوى الشرق الأوسط والعالم.
ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي للتسويق بشركة موبايلي ديفيد ميرفي والرئيس التنفيذي لكارفور في المملكة والبحرين ألان جوانفيك ، بحضور العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" المهندس خالد الكاف والرئيس التنفيذي للعمليات المهندس عبد العزيز التمامي.
ووفقا لذلك أصبح بمقدور مشتركي "موبايلي" استبدال نقاطهم لدى أسواق "كارفور" والاستمتاع بسهولة التسوق وسط أكثر من 400 ألف منتج متنوع.
وأوضح ميرفي أن الشهرة الواسعة والعالمية لأسواق "كارفور" في مختلف أنحاء العالم والشرق الأوسط تحديدا، تعد إضافة مميزة تزين قائمة شركاء "موبايلي" الإستراتيجيين.
وأضاف " أتحنا أمام عملاء برنامج "نقاطي" فرصة الاستمتاع بالتسوق في أكبر وأحدث متاجر المملكة في قطاع التجزئة".
يذكر أن موبايلي طوعت التكنولوجيا لجعل عملية استبدال النقاط أكثر يسراً باستخدام قنوات استبدال متنوعة من ضمنها مركز العناية بالعملاء أو النظام الآلي أو قائمة موبايلي (*1100#) أو باستخدام جهاز (Mpay) والذي يعد من أحدث منتجات استبدال المكافآت .

سلطااان السويري
06-09-2010, 11:09
فورد تؤكد استقرار أسعار موديلات 2011 التي ستطرحها في الربع الثالث



واجهة سيارة فورد إيدج التي يتنامى عليها الطلب في المملكة
جدة: وائل مهدي 2010-09-06 1:59 AM

أوضح المدير التنفيذي لمبيعات سيارات فورد في الشرق الأوسط حسين مراد أن أسعار موديلات عام 2011 التي ستنزل إلى الأسواق في الربع الثالث من هذا العام ستكون مستقرة ولن تشهد ارتفاعات كبيرة بسبب تراجع قيمة الدولار كما أثير مؤخراً في بعض وسائل الإعلام.
وقال مراد في اتصال هاتفي مع "الوطن": "لن ترتفع كل أسعار موديلاتنا كما يتوقع البعض، فهناك موديلات ستنخفض أسعارها حتى 4% وسترتفع بعض الموديلات بصورة طفيفة تتراوح بين 1% إلى 3% نظراً للتحسينات التي ستتم إضافتها على هذه السيارات."
ورفض مراد الكشف عن الموديلات التي ستشهد انخفاضاً في الأسعار قائلاً: "لا أستطيع الكشف عنها لأن المنافسين ينتظرون معرفتها." وأضاف مراد: "لقد استقرت أسعار سيارات فورد في المملكة في السنوات الماضية بصورة كبيرة وانظر إلى سيارة كروان فيكتوريا.. لم يتغير سعرها كثيراً منذ فترة طويلة."
وأوضح مراد أن الارتفاعات التي شهدتها أسعار بعض الموديلات في العام الماضي كانت بسبب الإضافات التقنية الكبيرة التي أضافتها الشركة على تلك الموديلات وعلى رأسها فورد تورس. وقال: "فورد تورس من أكثر سياراتنا شعبية حالياً في المملكة وحتى تعرف السبب انظر إلى حجم التقنية التي تم إدخالها عليها."
وشهدت مبيعات فورد في المملكة في النصف الأول زيادة بنسبة 56%، بفضل النمو القوي الذي حققته موديلات الشركة كما أوضح مراد.
وأعلنت فورد الشرق الأوسط أن مبيعاتها في منطقة الخليج شهدت نمواً بنسبة 31% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2010، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. والمملكة هي أكبر سوق لفورد في الخليج والشرق الأوسط، إذا سجلت أعلى ارتفاعات في النصف الأول تليها قطر بزيادة نسبتها 22% في المبيعات السنوية، بينما سجلت دولة الإمارات نمواً بنسبة 15%. وشهدت الكويت نتائج متميزة في المبيعات، حيث حققت اكسبلورر نمواً بنسبة 70%، بينما حققت توروس الجديدة كلياً نمواً بنسبة 55%.
وتصدرت الشاحنات والمركبات الرياضية متعددة الاستخدامات هذا المنحى التصاعدي في المبيعات بزيادة نسبتها 46%، بينما حققت مبيعات السيارات نمواً بنسبة 18% في أنحاء المنطقة، وعلى رأسها الطرازات الجديدة من فورد فيوجن وتوروس.

سلطااان السويري
11-09-2010, 09:51
سكان الرياض يفضلون قضاء إجازة عيد الفطر في «الشرقية» محليا و«دبي» خارجيا



فندق أتلانتيس في دبي
الرياض: غادة الهديب 2010-09-11 2:12 AM

كشفت سجلات رصد حجوزات السعوديين لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك داخلياً وخارجياً عن ارتفاع الإقبال على المنطقة الشرقية بنسبة 15% عن باقي مدن المملكة، بينما شكل قصر مدة الإجازة وانخفاض أسعار الفنادق بدبي 300% عن عام 2008 عنصر جذب لقضاء الإجازة بها، وبلغ عدد المسافرين من مدن المملكة الرئيسية ما بين 40 ألفا إلى 50 ألف مسافر.
وأوضح رئيس لجنة السياحة والسفر في الغرفة التجارية ورئيس مجلس إدارة الصرح للسياحة والسفر مهيدب المهيدب لـ"الوطن"، أن وجهة سكان منطقة الرياض لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك تركزت في الذهاب للمنطقة الشرقية نظراً لقربها وسهولة الوصول إليها بالسيارة، إضافة إلى توفر الفنادق والشقق المفروشة بأسعار جيدة وغير مبالغ فيها.
وتتراوح الأسعار ما بين الـ 500 ريال و 700 ريال لغرف الخمس نجوم بالفنادق، وتتراوح أسعار الشقق السكنية المصنفة ما بين نجمتين إلى 5 نجوم بأسعار لا تتجاوز الـ 500 ريال، كاشفاً أن سجلات الرصد للواجهة السياحية داخلياً كشفت عن ارتفاع الحجوزات على الفنادق والشقق السكنية بالمنطقة الشرقية بواقع 15% عن مثيلاتها.
وعزا المهيدب في تصريح أسباب انخفاض إقبال المواطنين على مدينة جدة لقضاء إجازة عيد الفطر، إلى مشاكل الحجوزات وصعوبة إيجاد مقاعد شاغرة، وأن المواطنين متى ما وجدوا حجوزات ذهاب إلى جدة فإنه من الصعب الحصول على العودة.
وأوضح المهيدب أن شركة الخطوط الجوية السعودية تواجه مأزقاً نظراً إلى توقف شركة "سما" عن الإقلاع بسبب إعلان الإفلاس وعدم قدرة شركة "ناس" على تغطية كامل واجباتها، الأمر الذي أدى إلى معاناة المسافرين خلال الـ 6 أشهر المقبلة في إيجاد مقاعد شاغرة لمدينتي جدة والدمام. وذكر المهيدب أن سجلات الرصد أظهرت رغبة المسافرين للخارج لقضاء إجازة عيد الفطر في مدينة دبي لعدة اعتبارات أهمها قصر مدة الإجازة وانخفاض أسعار الفنادق مقارنة بالسابق حيث وصلت أسعار الغرف في فنادق دبي عام 2008 الـ 3000 ريال، بينما في الوقت الحالي الأسعار تراوحت ما بين 500 إلى 700 ريال بالنسبة لفنادق الخمس نجوم، وهو السعر نفسه للشقق السكنية المفروشة المتمثلة في غرفتي نوم، مبيناً أن وسائل الترفية المتنوعة والخدمات المساندة في دولة الإمارات التي لا يوازيها مثيل في الدول العربية أو الدول الأوروبية عنصر جاذب للسياحة بها. وأضاف المهيدب أن العنصر الثاني الدافع لتوجه المواطنين لدبي يتمثل في سهولة إيجاد حجوزات طيران إلى دبي حيث إن شركة الخطوط الجوية السعودية توفر رحلتين يومياً، إلى جانب الخطوط الإماراتية، إضافة إلى قرب المسافة ما بين مدينة أبو ظبي ودبي بالسيارة حيث لا تتجاوز المدة ساعة من الزمن.
وأوضح المهيدب أن مدينة القاهرة وبيروت وشرم الشيخ تأتي في المرتبة الثانية من حيث إقبال السعوديين إليها خلال إجازة العيد، نظراً لاعتدال أجوائها وسهولة إيجاد حجوزات فنادق بها بأسعار مناسبة، حيث بلغ عدد المسافرين من مدن المملكة الرئيسية ما بين 40 الفا إلى 50 الفا.
وفي ذات السياق قال نائب رئيس مجلس مجموعة الطيار للسفر والسياحة ناصر الطيار إن قصر إجازة ما قبل رمضان وانشغال الناس بتسجيل أبنائهم وبناتهم بالجامعات والكليات والأجواء الحارة، اضطر عدد من السعوديين إلى السفر خلال إجازة العيد لبعض الدول العربية مؤكداً أن جميع الفنادق والشقق المرغوبة من قبل السعوديون مشغولة 100%، وأضاف أن انشغال المقاعد مما حدا ببعض الخطوط الأجنبية مثل الإماراتية والمصرية واللبنانية بزيادة عدد رحلاتها لتصل إلى خمس رحلات يوميا.
عيدنا أكل فقط
ولاحظت "الوطن" تباين آراء عدد من المواطنين في الشارع السعودي بشأن قضاء العيد داخل أو خارج المملكة، وأيّد الموظف بالقطاع الخاص أحمد المالكي، قضاء العيد خارج المملكة، نظرًا لانعدام مظاهره لدينا بالداخل، ويرى أن أعيادنا مقصورة على الاجتماع للأكل فقط، وبعد تناول طعام الغداء أو العشاء تجد المجالس خالية من المجتمعين. ويرى الموظف الحكومى عبدالعزيز الحارثي، أن قضاء العيد خارج المملكة له هدف لا يتحقق إذا قضيته بداخل المملكة، ويكمن هذا الهدف في التغيير، أي تغيير الجو، فأجواء مدن المملكة لا تختلف، فهي متشابهة تمامًا، ويضيف الحارثي سببًا آخر لا يقل أهمية عن التغيير، وهو انعدام وسائل الترفيه في مدن المملكة عدا الرياض، وهي مقتصرة على المسرح فقط، وتساءل عن سبب غياب أدوات الترفيه كالسينما. وأشارت المعلمة نورة العبدالله، إلى أن من أسباب تأييدها لقضاء العيد خارج المملكة عدم وجود فعاليات تجمع أفراد الأسرة كلهم، فالفعاليات المقامة في مدن المملكة تفصل بين الجنسين، فهناك مسرحيات للرجال وأخرى للنساء، وهذا يشمل جميع الفعاليات.
لا طعم للعيد بدون الأهل
على الجانب الآخر، أكد الرافضون لقضاء العيد خارج المملكة أن العيد لا طعم له بدون لمة الأهل، وأوضح الموظف الحكومى علي الغامدي، أن العيد فرصة للتواصل الأسري، والهدف منه هو الاجتماع ورؤية الأقارب، أما في حال السفر للخارج فلن يتحقق هذا الهدف.
وقالت المصورة الفوتوجرافية ريم الهملان "بحكم عملي، فأنا لا أرى كثيرا من أقاربي إلا فى الأعياد، فالعيد هو الفرصة الوحيدة لرؤيتهم، ولو قضيته خارج المملكة فلن أتمكن من رؤيتهم".

سلطااان السويري
11-09-2010, 09:52
الذهب يستقر مع توقع ارتفاعات قياسية

استقر سعر الذهب دون مستوى 1250 دولارا للأوقية أمس بعد تحسن طفيف في الإقبال على المخاطر مما دعم الأسعار ومازال الذهب في طريقه لاختبار ارتفاعات قياسية جديدة مع استمرار المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
وسجل سعر الذهب أعلى مستوياته في شهرين فوق مستوى 1262 دولارا للأوقية هذا الأسبوع وسط تجدد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

سلطااان السويري
15-09-2010, 14:23
الذهب يسجل مستوى قياسيا فوق 1270 دولارا


القاهرة

واصلت أسعار الذهب مكاسبها أمس لتسجل قمة قياسية جديدة فوق 1270 دولارا للأوقية (الأونصة) في أكبر صعود خلال يوم واحد منذ أوائل مايو في حين سجل البلاتين أعلى مستوى في ستة أسابيع.
وسجلت الأسعار الفورية للذهب 1270.20 دولارا للأوقية ارتفاعا من 1245.25 دولارا في أواخر تعاملات نيويورك أول من أمس. في حين بلغ أعلى مستويات الجلسة 1271.20 دولارا.
وسجل البلاتين أعلى مستوى خلال الجلسة عند 1585.50 دولارا للأوقية، وهو أعلى مستوياته منذ أوائل أغسطس هذا العام. وارتفع آخر سعر فوري إلى 1584.50 دولارا للأوقية مقابل 1543.65 دولارا أول من أمس.
من جهة أخرى واصل اليورو مكاسبه مقابل الدولار أمس بعد اختراقه مستوى مقاومة مهم ليسجل أعلى مستوى في شهر فوق 1.29 دولار.
وجرى تداول العملة الأوروبية الموحدة في أحدث التعاملات مرتفعة 0.6% إلى 1.2962 دولار وهو أعلى مستوى لليورو في شهر بعدما اخترق مستوى المقاومة في نطاق 1.2920 ـ 1.2930 دولار الذي فشل في اختراقه عدة مرات منذ أغسطس.
ويقول محللون: من المتوقع أن يواجه اليورو مستوى مقاومة جديد قرب 1.2960 دولار يليه مستوى 1.3050 دولار. في حين يبدو مستوى 1.2760 دولار حاليا كمستوى دعم

سلطااان السويري
15-09-2010, 14:25
"إير ليكيد" تزود مصفاة جديدة لأرامكو بالهيدروجين

باريس

تعتزم شركة إير ليكيد الفرنسية ـ كبرى شركات العالم للغازات الصناعية ـ استثمار 450 مليون دولار لتزويد مصفاة جديدة لشركة أرامكو السعودية بالهيدروجين. فيما يعتبر أكبر استثمار على الإطلاق لهذه المجموعة.
وجاء في بيان عن المجموعة: "أن إير ليكيد السعودية ستستثمر 450 مليون دولار في وحدتين لإنتاج الهيدروجين بقدرة إجمالية 300 ألف متر مكعب طبيعي في الساعة".
وستدخل هاتان الوحدتان حيز العمل في 2014 وستغذيان المصفاة التي توقعت أرامكو بناءها في مدينة ينبع.
وقال بيار دوفور، المدير العام المنتدب لمجموعة إير ليكيد أمس: إن الأمر يتعلق باستثمار صناعي هو الأكبر في تاريخ هذه المجموعة الذي يتعدى مئة سنة.
ويمتد العقد المبرم مع أرامكو السعودية على مدى عشرين عاما في الأساس ويمكن تمديده إلى 30 عاما.
وإير ليكيد السعودية التي أنشئت 2008 مملوكة بنسبة 55% من إير ليكيد. ويعود باقي رأسمال المجموعة إلى شركات سعودية. وفور بدء عملها، ستقوم مصفاة "شركة البحر الأحمر للتكرير" بمعالجة 400 ألف برميل من النفط الخام يوميا.
وستتم تغذية هذه المصفاة من حقول تم اكتشافها في شرق البلاد ونفطها أكثر ثقلا من النفط المستخرج في السعودية عموما.
وأوضح مدير إير ليكيد: "أن الهيدروجين يستخدم لمعالجة هذا النفط الثقيل ولسحب الكبريت منه بطريقة تولد محروقات مطابقة للنظم المعتمدة".
وقال بيار دوفور أيضا: "إن ذلك يؤكد استراتيجيتنا للتنمية في الشرق الأوسط والتي ستجعل منا الفاعل الأكثر أهمية في الغازات الصناعية في هذه المنطقة".
ويمثل الشرق الأوسط وإفريقيا 2% من رقم أعمال يبلغ 5.7 مليارات يورو من نشاط "غاز وخدمات" (قرابة 90% من عائدات إير ليكيد).
وإضافة إلى السعودية، فإن المجموعة الفرنسية متواجدة في مصر ولبنان والكويت وسلطنة عمان وسوريا والإمارات.
وتعتزم استثمار مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة بعدما استثمرت حوالي 500 مليون دولار في الفترة 2002 ـ 2009

سلطااان السويري
18-09-2010, 11:14
"سامسونج" تطرح جهازا لوحيا لمنافسة "آي باد"

أعلنت شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية العملاقة للإلكترونيات عن عزمها طرح جهازها اللوحي الشبيه بجهاز "آي باد" لدى كل شركات اتصال الهاتف المحمول الأربع الرئيسية في الولايات المتحدة مما يعزز فرص الجهاز في تحقيق نجاح في السوق الأمريكية المهمة.
وحتى الآن يستحوذ الكمبيوتر اللوحي "آي باد" من إنتاج شركة "أبل" الأمريكية على السوق فعليا منذ طرحه أواخر أبريل الماضي حيث بيعت منه ثلاثة ملايين وحدة خلال 80 يوما. ويعمل جهاز "سامسونج" بنظام تشغيل جوجل "أندرويد" وهو أول جهاز يرى المحللون أنه يشكل تحديا حقيقيا لجهاز "آي باد" الذي أثبت أن هناك سوقا لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة المزودة بشاشات تعمل باللمس. ولم تعلن سامسونج عن تفاصيل أسعار الجهاز الذي يعمل بشاشة حجمها 18 سنتيمترا أي أقل بمقدار 10 سنتيمترات عن الجهاز "آي باد".

سلطااان السويري
18-09-2010, 11:15
شركات سعودية تشتري 625 ألف طن من الشعير


قالت مصادر تجارية أمس إن مجموعة من كبار المستوردين السعوديين اشترت 360 ألف طن من الشعير اختياري المنشأ للتسليم في أكتوبر و265 ألف طن من منشأ أوكراني للتسليم أواخر الشهر الجاري. وذكرت المصادر أن عدداً من المشترين السعوديين من القطاع الخاص اشتروا في الأيام القليلة الماضية 360 ألف طن من الشعير اختياري المنشأ من موردين عالميين بسعر 344 دولارا للطن للشحن على سبع سفن في أكتوبر.
وقال مصدر تجاري آخر إنه تم إبرام صفقة سابقة في الأسبوع الماضي لشراء 265 ألف طن من الشعير الأوكراني بسعر 318 دولارا للطن شاملة تكلفة الشحن على ما بين ثماني إلى عشر سفن صغيرة من المتوقع أن تفرغ حمولاتها في ميناء جدة في وقت لاحق من سبتمبرالجاري.

سلطااان السويري
18-09-2010, 11:16
طيران "ناس" تتيح إصدار بطاقات الصعود عبر موقعها


أعلنت طيران "ناس" عن إطلاق خدمة إصدار بطاقات الصعود آلياً وتحديد المقعد المفضل للمسافرين دون حقائب عبر موقعها الإلكتروني flynas.com. واشترطت "ناس" أن يتواجد المسافر أمام كاونتر صعود الطائرة داخل صالة السفر بما لايقل عن 45 دقيقة كحد أقصى قبل موعد إقلاع الطائرة لتفادي إلغاء البطاقة بعد هذا الموعد.
وقال رئيس تقنية المعلومات بشركة "ناس" القابضة المهندس عبدالله الغانم إن المسافر يمكنه إصدار البطاقة في مدة تتراوح مابين 6 – 24 ساعة قبل موعد إقلاع الطائرة ، كما أشار كذلك إلى أن هذه الخدمة أصبحت مفعلة عبر الموقع اعتباراً من أغسطس الماضي .
وأوضح الغانم أن هذه الخدمة الجديدة تأتي كإحدى الثمار المترتبة على تحديث نظام التشغيل الآلي “Navitaire” والذي كانت الشركة قد انتهت من تركيبه وتشغيله بنجاح في مايو الماضي ، حيث يوفر هذا النظام البنية التحتية اللازمة لتحسين وإضافة خدمات جديدة للعملاء.

سلطااان السويري
19-09-2010, 10:21
المؤشر يستهل الأسبوع على ارتفاع «ضئيل» والسيولة دون مليارين

المؤشر أغلق عند مستوى 6363 نقطة، محققا مكاسب بنسبة 0.15%،


أنهى مؤشر السوق السعودية للأسهم (تداول) تعاملاته في أولى جلسات هذا الأسبوع على ارتفاع محدود بعد أن تأرجح في نطاق ضيق في هذه الجولة بين المنطقتين الحمراء والخضراء إلى أن استطاع أن يستقر في الجزء الأخضر بعد أن عكست بعض القطاعات من اتجاهها لتدعم المؤشر والذي أغلق عند مستوى 6363 نقطة، محققا مكاسب بنسبة 0.15%، والتي تعادل 9.63 نقاط.
وافتتح المؤشر العام للسوق السعودية تعاملاته في المنطقة الحمراء، حيث فقد نحو 11 نقطة في الدقائق الأولى من الجلسة ليلامس النقطة 6342 إلا أنه سرعان ما نجح في تغيير مساره إلى اللون الأخضر ليصل إلى النقطة 6362 عند نصف ساعة من الجلسة، واستمر بعد ذلك في التأرجح بين المنطقتين في نطاق ضيق إلى أن استطاع أن ينهي الجولة مرتفعا بـ0.15%.
ولم تتجاوز السيولة في هذه الجولة مستوى المليارين، حيث ساد الحذر على التعاملات وسجلت تحديدا 1.9 مليار ريال، وبلغت الكمية المتداولة ما يقارب 107 ملايين سهم، وتجاوز عدد الصفقات 60 ألف صفقة.
ونجحت معظم القطاعات في الإغلاق في المنطقة الخضراء فيما فشلت 4 قطاعات في ذلك بنسب دون الـ1% وتصدرها قطاع الإعلام والنشر بتراجع بلغت نسبته 0.61%، تلاه قطاع التجزئة بنسبة بلغت 0.47%، فيما تصدر قطاع الاستثمار المتعدد الارتفاعات بنسبة ارتفاع بلغت 0.55%، تلاه قطاع الاستثمار الصناعي بارتفاع بلغت نسبته 0.54%، وحل قطاع البتروكيماويات في المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع بلغت 0.39%.
وعن أداء الأسهم اليوم، جاء ساب تكافل على رأس المرتفعة منها بنسبة 6.30% كاسبا 1.15 ريال ليغلق عند 19.45 ريالا، تلاه سهم أنعام القابضة بنسبة 3.87% كاسبا ريالا ونصف الريال ليغلق عند 40.30 ريالا. من جهة أخرى جاء سهم أسواق عبدالله العثيم على رأس الأسهم المتراجعة اليوم بنسبة بلغت 3.51% ليخسر ريالين ونصف الريال، ليغلق عند 68.75 ريالا، تلاه سهم بوبا العربية للتأمين بنسبة 2.29% خاسرا 45 هللة ليغلق عند 19.20 ريالا.
وفي إحصائية جديدة ذكرت أن القيمة السوقية للأسهم المدرجة قد ارتفعت نهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى 1.254 تريليون ريال. في مقابل 1.216 تريليون ريال الأسبوع السابق بزيادة قدرها 37.7 بليون ريال، نسبتها 3.10%، وكانت أسهم 129 شركة سجلت ارتفاعا في أسعارها في آخر 5 جلسات من أصل 144 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 12 شركة، فيما حافظت 3 شركات على أسعارها السابقة.
يذكر أن أكبر الأسهم دعماً للمؤشر كان سهم «السعودي الفرنسي» الذي ارتفع سعره إلى 49 ريالا بنسبة زيادة 10.61%، تمثل إضافة 25 نقطة للمؤشر.

سلطااان السويري
20-09-2010, 15:26
سوق الأسهم يفتتح مرتفعا 5 نقاط

افتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته صباح اليوم الإثنين (20/9/2010)مرتفعا 5 نقاط بنسبة 08.0%عند مستوى 6,361.49 نقطة بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2 مليار ريال.

سلطااان السويري
20-09-2010, 15:27
موبايلي تطرح بلاك بيري "Kepler"

طرحت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بالتعاون مع شركة رم (RIM)، جهاز بلاك بيري "Kepler" الجديد المدعوم بالجيل الثالث.
وأوضحت في بيان أمس أن الهاتف الجديد يتميز بلوحة مفاتيح تحمل اللغتين العربية والإنجليزية معاً بحجم ملائم يسهل الكتابة، وإمكانية التقاط أفضل الصور بوضوح عال، وسعة تخزين تصل إلى 32 جيجابت. وذكرت أن الجهاز يعتمد أفضل التقنيات لتوفير خدمات الاتصال الصوتي والخدمات المعتمدة على تراسل المعطيات الخاصة بقطاع الأعمال.

سلطااان السويري
26-09-2010, 14:39
"الجوف الزراعية" تنهي زراعة مليون شجرة زيتون وتزرع مليونا أخرى


أتمت شركة الجوف للتنمية الزراعية المرحلة الأولى من زراعة مليون شجرة زيتون منها 600 ألف شجرة زيتون من الأصناف التقليدية و 400 ألف من الأصناف عالية التكثيف وبذلك تعد شركة الجوف من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط بإدخال هذه الأصناف الجديدة والتقنية الحديثة بالزراعة والتحول إلى هيكلة الزراعة. وبدأت شركة الجوف في زراعة المرحلة الثانية التي تبلغ أيضا مليون شجرة وسيتم الانتهاء من زراعتها قبل نهاية الشهر الجاري، ليصبح بذلك إجمالي عدد أشجار الزيتون في مشروع شركة الجوف مليوني شجرة زيتون.

سلطااان السويري
28-09-2010, 15:23
السوق السعودي يفتتح متراجعا 19 نقطة

افتتح السوق السعودي جلسة تداولاته للأسهم اليوم (الثلاثاء 28/09/2010 – 11:00) متراجعا 19 نقطة بنسبة 0,29% عند مستوى 6432,45 في حين قد أظهرت أغلب الشركات تراجعا ملموسا، وقد أغلق السوق السعودي يوم أمس الإثنين متراجعا بأقل من نقطتين بنسبة 0,03% عند مستوى 6451,44 بتداول ما يقارب من 2,4 مليار ريال وتداول ما يقارب من 129 مليون سهم وقد بلغ عدد الصفقات ما يقارب 65 ألف صفقة لـ 143 شركة منها 55 شركة أقفلت على ارتفاع و66 شركة أخرى أقفلت متراجعة .

سلطااان السويري
28-09-2010, 15:24
حظر حليب سيميلاك للأطفال لاحتمال احتوائه على خنافس



أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس أنها ستحظر وتسحب العبوات البلاستيكية والمعدنية من حليب الأطفال المجفف سيميلاك من الأسواق المحلية لاحتمال احتوائه على خنافس ويرقاتها.
وحذرت الهيئة من استهلاك حليب بودرة للأطفال "powder Infant Formulas" للعلامة التجارية سيميلاك "Similac" المعبأة في عبوات بلاستيكية ومعدنية.
وأوضحت في بيان أمس أن شركة أبوت سحبت شحنات معينة من هذا الحليب، وذلك لاحتمالية وجود خنافس صغيرة أو يرقاتها.
وقالت في بيانها "ترى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن وجود مثل هذه الحشرات أو يرقاتها لا يؤدي إلى ضرر مباشر على الصحة وإنما قد يسبب عدم ارتياح الأطفال الرضع نتيجة استهلاك هذا المنتج الملوث".
وأضافت أن الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان عدم دخول هذا المنتج إلى أسواق المملكة من جهة، والتحري عن وجودها وسحبها من الأسواق المحلية من جهة أخرى.
وفي الأسبوع الماضي أعلنت شركة ابوت لابوراتوريز عن سحب طوعي لنحو خمسة ملايين عبوة من أعلى منتجاتها مبيعا لكنها قصرت عمليات السحب على الولايات المتحدة وبويرتوريكو وجوام ودول في منطقة الكاريبي.

سلطااان السويري
28-09-2010, 15:26
بدء تنفيذ تحلية "رأس الزور" بتكلفة 16 مليار ريال

الجبيل: حمد آل مطير
سلمت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أمس مواقع محطة التحلية ومحطة القوى الكهربائية برأس الزور إلى المقاولين الذين رست عليهم بتكلفة إجمالية بلغت 16 مليار ريال وذلك تمهيداً للبدء في التنفيذ.
وتنتج محطة التحلية 1.025 مليون متر مكعب من المياه يومياً، فيما تم تخصيص 25 ألف متر مكعب لصالح شركة معادن ومليون متر مكعب يومياً من المياه لتغذية الرياض ومحافظات المجمعة وشقراء والغاط وثادق والزلفي وكذلك محافظة النعيرية والقرية العليا وحفر الباطن في المنطقة الشرقية.
وتم تسليم مواقع محطة تحلية رأس الزور على تضامن شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة مع شركة أركيردون السعودية المحدودة للتنفيذ بقيمة إجمالية قدرها 6.61 مليارات ريال.

سلطااان السويري
02-10-2010, 07:53
الخضري" تطرح 30% من أسهمها للاكتتاب الاثنين


ينطلق الاكتتاب في 30% من أسهم شركة "أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري" بعد غد الاثنين. ومن المقرر أن يطرح الاكتتاب على 12.750 مليون سهم بسعر 48 ريالا للسهم الواحد على أن يستمر لمدة سبعة أيام.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة فواز الخضري أن الشركة بالتعاون مع المستشار المالي ومدير الاكتتاب شركة "جي آي بي" للخدمات المالية أتمت كافة الاستعدادات التي تسير بها عملية الاكتتاب بالشكل الذي يضمن دقة وانسيابية تسجيل المساهمين المحتملين، إلى جانب عمليات شراء الأسهم والتي تدعمهما مجموعة من كبار البنوك والمؤسسات المالية العاملة بالمملكة كجهات مستلمة عبر مختلف وسائل الاكتتاب التقنية والتقليدية.
وأوضح الخضري أنه تم تسخير جميع الإمكانيات والقدرات التي ستتيح للمكتتبين من الأفراد إنجاز الاكتتاب بيسر وسهولة.

سلطااان السويري
02-10-2010, 07:54
الذهب يسجل مستوى قياسيا




سجل الذهب مستويات قياسية أمس للجلسة السادسة على التوالي مع تراجع الدولار لأدنى مستوى في ستة أشهر مقابل اليورو في ظل تكهنات بمزيد من إجراءات تيسير السياسة النقدية في الولايات المتحدة عززت الطلب على المعدن النفيس.
ولامس الذهب في السوق الفورية 1317.10 دولارا للأوقية وجرى تداوله عند 1315.65 دولارا مقارنة مع 1305.25 دولارات في أواخر معاملات نيويورك أول من أمس.

سلطااان السويري
02-10-2010, 07:55
تراجع أسعار التمور في الأحساء بسبب إغراق خليجي وزيادة المعروض




سجلت أسعار التمور في سوق الأحساء المركزية أمس انخفاضا ملحوظا على كافة أصنافه بالتزامن مع دخول كميات كبيرة من التمور الخليجية غير المعبأة "النثر" إلى الأسواق المحلية.
وأكد شيخ سوق التمور في محافظة الأحساء عبدالحميد بن زيد الحليبي في حديث إلى "الوطن" أن سوق الأحساء في الموسم الحالي سجلت تدنيا كبيرا في الأسعار مقارنة بالموسم الماضي. وأرجع ذلك إلى إغراق الأسواق المحلية بالتمور الخليجية غير المعبأة.
وطالب الحليبي الجهات المعنية في الدولة بسرعة استصدار قرار لوقف استيراد التمور غير المعبأة "النثر"، وقصر الاستيراد على التمور المعبأة مع الاشتراط بوضع بطاقة المنشأ وكافة المعلومات على كل عبوة ليتعرف الزبون على مكان منشأ هذه العبوة قبل شرائها.
وأوضح أن بعض الباعة والتجار يقومون بتعبئة التمور المستوردة في مصانعهم المحلية، ووضع بطاقات تشير إلى أنها من إنتاج مزارع الأحساء، ويقومون ببيعها بأسعار منخفضة، وهو ما يوقع الزبائن في الغش والتدليس، ويؤدي إلى تدهور أسعار المنتج الأحسائي.
ودعا الحليبي إلى ضرورة وقف تدهور الأسعار، وذلك بزيادة الكميات الموردة إلى مصنع تعبئة التمور التابع لهيئة الري والصرف للحفاظ على توازن الكميات في السوق. لافتا إلى أن هناك أسبابا أخرى لتدهور أسعار تمور الموسم الحالي من بينها قيام بعض الجمعيات الخيرية ببيع بعض التمور المهداة إليها بأسعار متدنية إلى جانب وجود كميات كبيرة من التمور المخزنة من الموسم الماضي.
وبين المزارع علي المسلم أن سوق الأحساء تشهد كسادا غير مسبوق مقارنة بالمواسم الماضية جراء انخفاض السعر لبعض الأصناف بسبب طرح كميات كبيرة من التمور المحلية والمستوردة في نفس الوقت داخل السوق، لا سيما أن أسعار التمور المستوردة منخفضة بالمقارنة مع تمور الأحساء التي تتمتع بشهرة وجودة واسعة.
وأشار المسلم إلى أن أسعار بعض الأصناف من التمور لا تكفي لتغطية مصاريف إنتاجها. مطالبا بفتح قنوات تصديرية وتسهيل إجراءات التصدير إلى الأسواق الخارجية لضمان استمرارية زراعة أشجار النخيل في الأحساء.
وقال البائع حسين السعيد: إن التمور الخليجية لم تكن السبب الرئيسي في انخفاض الأسعار، بل إن هناك إشكالية أخرى تتمثل في زيادة المعروض بشكل كبير من التمور الأحسائية في السوق تفوق الطلب. واقترح السعيد عدم إدخال كميات كبيرة من التمور إلى السوق دفعة واحدة، والاكتفاء ببيع التمور ذات الجودة العالية.
يذكر أن الطاقة الإنتاجية للتمور من "واحة الأحساء" تقدر بـ100 ألف طن، ينتجها أكثر من 2.5 مليون نخلة في الواحة، من خلال 30 ألف حيازة زراعية منتشرة في كافة مدن وقرى الأحساء.

سلطااان السويري
12-10-2010, 08:32
تغطية 83% من أسهم "الخضري" المطروحة للأفراد


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3665/p01-0025.jpg


جدة: مشاري الوهبي
أظهرت النتائج النهائية لاكتتاب شركة أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري تغطية إجمالي الأسهم المطروحة للأفراد بنسبة 83 %.
وأوضحت شركة جي آي بي للخدمات المالية المستشار المالي ومدير الاكتتاب والمتعهد بالتغطية بالمشاركة مع شركة الرياض المالية في بيان أمس أن عدد الأسهم التي تم الاكتتاب فيها من قبل المستثمرين الأفراد بلغ حوالي 5.3 ملايين سهم من قبل أكثر من 342 ألف مكتتب بقيمة إجمالية مقدارها 254 مليون ريال .
ويبلغ عدد الأسهم المخصصة للأفراد 6.375 ملايين سهم، في حين أن صناديق الاستثمار والأشخاص المرخص لهم قد اكتتبوا سابقا بكامل الأسهم المطروحة للاكتتاب العام والبالغة 12.75 مليون سهم تمثل ما نسبته 30% من رأسمال الشركة.
وبناءً على ذلك سيقوم مدير سجل اكتتاب المؤسسات، بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، بتخفيض عدد الأسهم المخصصة للمؤسسات المكتتبة من 12.75 مليون سهم إلى 7.45 ملايين سهم وذلك لصالح المكتتبين الأفراد.

سلطااان السويري
17-10-2010, 11:24
الاقتصادية تجري جولة ميدانية على سوق الأعلاف شرقي العاصمة.. مصادر:

فرق تفتيشية من «التجارة» تساند تسويق الشعير المدعوم.. وتحديد 10 أكياس لكل مشتر




http://www.aleqt.com/a/456721_129256.jpg

عبد الله البصيلي من الرياض
كشفت جولة ميدانية أجرتها «الاقتصادية» أمس على سوق الأعلاف شرقي الرياض عن تزاحم عدد كبير من مربي الماشية على المكان الذي خصصه أحد المتعاملين في السوق لبيع أكياس الشعير الذي استوردته الدولة بسعر 33 ريالاً، مع تحديد الموزع لعدد عشرة أكياس كحد أقصى لكل عميل، وذلك لضمان وصول أكبر قدر من الكمية للعملاء. وشهد مقر التوزيع منذ صباح أمس وجود عدد من الدوريات الأمنية التي عملت على تنظيم توزيع الأرقام على الراغبين في الشراء، ومنع الازدحامات، بالنظر إلى كثرة الطلبات على ذلك المقر. ولاحظت «الاقتصادية» خلال جولتها وجود أعضاء من فرق التفتيش التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الذين عمدوا إلى مراقبة السوق، وملاحظة تسويق الكميات المستوردة من الدولة على المشترين بسعر 33 ريالاً. وتواجد في موقع التوزيع ست سيارات كبيرة تحمل الواحدة منها 500 كيس، بحيث يصل عدد الأكياس التي وزعت حتى مساء الأمس نحو 3 آلاف كيس، جميعها سلمت بشكل عادل بالرغم من التزاحم الكبير الذي شهده مقر التوزيع. وأبدى عدد من مربي الماشية سعادتهم بهذا التحرك الحكومي المتمثل في بيع كيس الشعير بسعر منافس، بخلاف ما يتم بيعه من قبل الموزعين الآخرين، الذي يبيعونه بسعر يتجاوز الـ50 ريالاً، متوقعين أن ينعكس هذا الإجراء على أسعار الماشية خلال الفترة المقبلة بالنظر إلى تراجع التكلفة عليهم. وكان من اللافت خلال الجولة الميدانية التي تمت أمس الأول عدم وضوح الرؤية لدى عدد كبير من مربي الماشية من حيث المعني بتوزيع كميات الشعير بأسعار متدنية، حيث أرجع البعض هذا الإجراء إلى «الجمعيات الخيرية»، وآخر إلى شركة مختصة وجميعها من منظور «العمل الخيري»، لكن بحلول الأمس وبعد نشر «الاقتصادية» لتفاصيل الخبر اتضحت الرؤية لدى كثير من المتعاملين في السوق.
http://www.aleqt.com/a/456721_129257.jpg
وتوقعت مصادر لـ»الاقتصادية» استمرار توزيع كميات الشعير المستوردة من قبل الدولة وبيعها بسعر 33 ريالاً خلال الفترة المقبلة، وأن ذلك سيسهم في استقرار سوق الشعير التي عانت خلال الفترة الماضية ارتفاعات أثقلت كاهل عدد كبير من مربي الماشية. وكانت «الاقتصادية» قد نشرت أمس تقريراً تشير فيه إلى استيراد الدولة نحو 500 ألف طن من الشعير، عن طريق التنسيق مع أحد المتعاملين في السوق، ليتم جلبها إلى المملكة حتى نهاية الشهر الجاري وبيعها بسعر 33 ريالا للكيس. ويأتي ذلك التوجه بالنظر إلى ما مرت به أوضاع الشعير في السوق المحلية، من حيث الارتفاعات التي لحقت بأسعار السلعة في السوق العالمية، ما أدى إلى تضرر المستهلكين محليا، إلى جانب أنه جاء تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، الذي صدر أخيراً، والقاضي بأن تقوم الدولة باستيراد كميات من الشعير عند الحاجة لضمان إمداد السوق بكميات منه للمحافظة على استقرار الأسعار. وجاء هذا الإجراء من منطلق حرص الدولة على المستهلك، وتحقيق الاستقرار والعدالة في سوق الشعير المحلية، التي تأثرت بالأزمات العالمية التي مرت بها السلعة في عدد من الدول الأوروبية والعالمية من حيث بلوغ الأسعار لمستويات مرتفعة. وتعد المملكة من أكبر الدول المستوردة للشعير في العالم، حيث يبلغ حجم وارداتها منه نحو سبعة ملايين طن سنوياً، تعادل نحو 50 في المائة من التجارة العالمية للشعير، وتعتمد في المقام الأول في وارداتها على أوروبا وأستراليا. ووصلت أسعار الشعير خلال الفترة الماضية في السوق المحلية إلى مستويات قياسية بلغت نحو 50 ريالاً للكيس زنة 50 كيلو جراماً، وذلك بفعل ارتفاع أسعاره في بلد المنشأ، نتيجة الجفاف الذي دمر عددا من المحاصيل في القارة الأوروبية، الأمر الذي اضطر البعض منها إلى إيقاف تصديره، مثل روسيا. وتراوح أسعار الشعير في السوق العالمية من 300 إلى 330 دولاراً للطن. وأقر مجلس الوزراء في نيسان (أبريل) العام الجاري عددا من الإجراءات بشأن ظاهرة التصعيد المستمر لأسعار الشعير في السوق المحلية من خلال استيراد الدولة - عند الاقتضاء - كميات من الشعير مع توفير مخزون مناسب لضمان الإمدادات الكافية وكسر الاحتكار واستقرار الأسعار والتنسيق في ذلك بين وزارة المالية، والزراعة، والتجارة، والصناعة. كما أقر المجلس في حينها، عدم تجاوز هامش الربح للموزع أكثر من أربعة ريالات لكيس الشعير المحدد وزنه بـ50 كيلو جراما، وتولي لجنة التموين الوزارية مراجعة أسعار الشعير، واتخاذ ما يلزم حيالها بما يضمن استقرار الأسعار، ووصولها إلى المستهلك بسعر معقول. وتضمنت الإجراءات أيضاً تولي أمراء المناطق - بالتنسيق مع الجهات المعنية - الإشراف على إقامة حملات تفتيشية على جميع المخازن والأماكن التي فيها شعير، واتخاذ ما يلزم، وفقا للإجراءات النظامية المتبعة عند حدوث أي مخالفة، إضافة إلى أنه في حال نشأت مخالفة من المستورد فيتم حرمانه من قبل الجهات المعنية من صرف كامل الإعانات المستحقة في هذا الشأن، وإيقافه عن الاستيراد مدة لا تقل عن ستة أشهر، وإذا نشأت المخالفة من الموزع فيمنع من ممارسة نشاطه للمدة نفسها مع أخذ التعهد الشديد عليهما بعدم معادوة المخالفة، وإلا فإنهما سيمنعان من مزاولة نشاطهما نهائيا.

سلطااان السويري
25-10-2010, 08:50
ترقب لانخفاض جديد في أسعار الحديد




http://www.aleqt.com/a/460448_130354.jpg
يؤكد مختص أن ارتفاع أسعار الحديد يثقل كاهل المواطن والمقاول ويحد من عملية التشييد والبناء. تصوير: عمران حيدر ــ «الاقتصادية»
مسفر العصيمي من الدمام
تترقب الأسواق المحلية انخفاضا ملحوظا في أسعار حديد التسليح في المنطقة الشرقية خلال تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بعد تراجع كمية المبيعات لدى الموزعين، وتراكم الحديد في المستودعات، إضافة إلى إغراق السوق المحلية بالحديد المستورد الذي يعد أقل تكلفة من الحديد المصنع محليا، والذي توجه إليه بعض المستهلكين كحل بديل عن الحديد المحلي الذي ما زال مرتفعا بحسب المقاولين والمواطنين.
وأكدت لـ ''الاقتصادية'' مصادر موثوقة من موردي حديد التسليح في المنطقة الشرقية أن الطلب على حديد التسليح شهد تراجعا خلال الأشهر القليلة الماضية، إضافة إلى إغراق السوق المحلية بالحديد المستورد، مما تسبب في تراكم كميات كبيرة من حديد التسليح في مستودعات الموزعين.
وكشف عن انخفاض وشيك في أسعار الحديد يراوح ما بين 5 و7 في المائة في الطن الواحد، ملمحا إلى احتمالية نزول الأسعار في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وقبل عيد الأضحى المبارك، ولا سيما في ظل انخفاض نسبة المبيعات إلى الثلث تقريبا، مما زاد من تكدس كميات حديد التسليح في مستودعات الموزعين المعتمدين في المنطقة.
وأكد لـ ''الاقتصادية'' عبد الله بن حمد العمار نائب رئيس غرفة الشرقية، أن المؤشرات تشير إلى ضرورة تخفيض أسعار حديد التسليح أسوة بما يحدث في عدد من دول العالم، إضافة إلى الإغراق الذي يحدث في دول عربية وخليجية من الحديد التركي، مشيراً إلى أن أسعار الحديد في المملكة تسير بتسارع في وتيرة الصعود وبطء في وتيرة الانخفاضات.
وبين العمار أن هناك وفرة كبيرة في كميات الحديد في المملكة تقابلها انخفاضات عالمية وإقليمية في الأسعار، إلا أن هذه المؤشرات لم يصاحبها انخفاض في أسعار حديد التسليح، حيث أصبحت تلك الأسعار تثقل كاهل المواطن والمقاول وتحد من عملية التشييد والبناء، وتعمل على تكدس الحديد لدى المصنعين، كما حدث في عامي 2008 ، و2009، في حين أن على مصنعي الحديد استيعاب الدروس التي حدثت في السابق وأن يسارعوا في تخفيض أسعار الحديد المنتج محلياً ، ليتساوى مع أسعار الحديد التركي على أقل تقدير.
وأشار إلى أن سعر طن الحديد في تركيا يبلغ 2300 ريال ، مع الأخذ في الاعتبار أنها تتعرض لفرض ضرائب بنسبة 18 في المائة من قيمتها، في حين أن دخول الحديد الأجنبي المستورد إلى المملكة يعد ميسرا أكثر من ذي قبل، وفي حال لم تخفض أسعار الحديد المحلي فسيتم دعم استيراد الحديد من الخارج، كما حدث في عام 2008 عندما توجه البعض لشراء الحديد المستورد وأحجموا عن شراء الحديد المحلي من الأسواق.

سلطااان السويري
02-11-2010, 09:10
تخمة الغاز قد تستمر 10 سنوات وقطر تتوقعها خلال 3 فقط
النعيمي: الطلب مدفوع بالحاجة ونأمل في استقرار أسعار النفط، والدولار أحد أهم الأسباب
سنغافورة - رويترز
http://www.alyaum.com/images/13/13654/795152_1-617.gif م/ علي النعيمي
http://www.alyaum.com/images/13/13654/795152_2-126.gif عبد الله العطية
قال المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أمس الاثنين إنه يأمل في استقرار أسعار النفط عند مستوياتها الحالية وأن مزيداً من النفط سيضخ في السوق إذا اقتضت الضرورة، وعلى هامش اجتماع للصناعة في سنغافورة قال النعيمي: إن الأسعار تقتفي أثر أشياء كثيرة أحدها الدولار ونأمل أنصصصصص تبقي الأسعار حيث هي الآن، وكان النعيمي قد قال في وقت سابق: إن زمن النفط السهل لم ينته حيث مازال لدى المملكة 88 مليار برميل من النفط على الأقل في أضخم حقولها النفطية. وأضاف أن العالم سيظل يعتمد على الوقود الأحفوري لخمسين عاماً على الأقل وأعاد التأكيد على أن المملكة تدرس صوراً أخرى للطاقة، وأشار إلى أن السوق متوازنة في الوقت الحالي وأن نطاقاً سعرياً بين 70 و80 دولاراً للبرميل عادل لكل من المستهلكين والمنتجين.
وفي 2008 صعدت أسعار النفط لأكثر من 147 دولاراً للبرميل مدفوعة بالمضاربات ودولار أمريكي ضعيف، والمملكة أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وأكثر أعضاء المنظمة نفوذاً. والمملكة هي العضو الوحيد القادر على إجراء زيادة كبيرة في الإنتاج، وقال النعيمي: الطلب مدفوع بالحاجة وإذا كانت هناك حاجة لإمدادات إضافية فسيجري تقديمها ،وكان وزير الطاقة القطري عبد الله العطية أبدى وجهة النظر ذاتها.
وأضاف أن من الصعب التكهن بما ستقرره أوبك بشأن سياستها لإنتاج النفط في 2011 نظراً للشكوك التي تكتنف الاقتصاد العالمي. وبحلول الساعة 03:17 بتوقيت جرينتش كان الخام الأمريكي مرتفعاً 5ر0 بالمائة عند 82ر81 دولار للبرميل. وعلى هامش المؤتمر قال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: إن تخمة الغاز الطبيعي الحالية قد تستمر لما يصل إلى عشر سنوات. وأضاف تاناكا: إذا افترضنا المستوى الحالي فإن تخمة الغاز قد تستمر حتى عشر سنوات لكن هناك شكوكاً بشأن مدى قوة الطلب من الصين لذا فقد تكون أقصر بكثير، وانحدرت أسعار الغاز في أنحاء العالم أواخر عام 2008 عندما نال الركود من الاستهلاك الصناعي للوقود في أوروبا في حين قلصت تقنيات جديدة تكاليف إنتاج إمدادات بديلة في أمريكا الشمالية بينما كانت مجمعات جديدة للغاز الطبيعي المسال بنيت لإمداد الولايات المتحدة توشك على الانتهاء. لكن مع الصعود الحاد للطلب في آسيا أوائل 2010 وتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الاستهلاك العالمي بما يصل إلى 2 بالمائة هذا العام بعد تراجعه ما يقدر 3 بالمائة العام الماضي فلعل الأسوأ قد انقضى بالنسبة لمصدري الغاز حسبما يرى بعض الخبراء.
وتتجه قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم إلى الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 77 مليون طن سنوياً بحلول 30 ديسمبر وتتوقع انتهاء تخمة معروض الغاز العالمية في غضون ثلاث سنوات. وقال وزير النفط القطري عبد الله العطية: إننا في المراحل الأخيرة من استكمال آخر وحدتين للغاز الطبيعي المسال، مضيفاً أن الوحدتين ستدشنان في 30 ديسمبر. وتدخل الوحدتان الخدمة في وقت يجاهد العالم لاستيعاب إمدادات جديدة بينما مازالت اقتصادات عديدة في طور التعافي. وقال العطية: نلحظ اليوم بعض التخمة في السوق لكني على ثقة من أنه في غضون ثلاث سنوات سنرى الغاز يتوازن من جديد، وقال: إن نمواً قوياً للطلب في الهند والصين قد يستوعب معظم الإنتاج.
وكانت وود ماكنزي الاستشارية قالت في يوليو: إن من المتوقع صعود واردات الصين من الغاز المسال في العقد الحالي لتصل إلى 46 مليون طن بحلول 2020 لكن زيادة إنتاج الغاز محلياً ستحد على الأرجح من إقبالها على الواردات بعد ذلك. وقال العطية إنه على ثقة من أن الغاز التقليدي سيظل مهماً في الأسواق حتى في الولايات المتحدة حيث تزيد إمدادات الغاز الصخري. وقال: نرى أسواقاً جديدة هناك وعملاء جدداً.

سلطااان السويري
03-11-2010, 10:18
http://www.kolalwatn.net/thumbnail.php?file=mobily_22587_892899182.jpg&size=article_large



شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" كافة الاختبارات الفنية للتأكد من جاهزية شبكتها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، موفرةً كافة المتطلبات الفنية والتقنية لضمان تقديم أرقى خدمات الاتصالات وبما يتوافق مع الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام.
وأكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي " على أن الشركة جندت كافة طاقاتها البشرية والفنية لمواصلة ريادتها لخدمة هذه الشعيرة الدينية العظيمة وربط ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وجدانياً بذويهم من خلال تقديم خدمات تواصلية ذات كفاءة وفعالية عالية المستوى.
وكشف الكاف إلى أن الشركة أضافت ما يربو على 100 برج ثابت ومتحرك متصلة بشبكة ألياف ضوئية لمواكبة الطلب المتوقع من خلال الشبكة التي أثبتت نجاحها خلال الأعوام السابقة.
وأوضح الكاف أن الطاقة الاستيعابية التي هيئتها " موبايلي" تفوق الأربعة ملايين مكالمة في وقت واحد مدعومة بمقسمين دوليين يسمح بانسيابه المكالمات الدولية بكل يسر وسهولة.
وضمن ذات الإطار ، زار معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن بن أحمد الجعفري يرافقه عدد من مسئولي الهيئة مواقع " موبايلي" في المشاعر المقدسة وذلك ضمن زيارة معاليه التفقدية للاطمئنان على استعدادات شركات الاتصالات المشاركة في موسم حج هذا العام.
و كان في استقبال معاليه والوفد المرافق له عند المقسم الرئيس لشركة " موبايلي" بمزدلفة المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي للشركة و كبار المسئولين والمشرفين العاملين خلال موسم حج هذا العام.
واستمع معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على شرح مفصل عن كافة الاستعدادات التي قامت بها "موبايلي" كما اطّلع على خدمة الانترنت اللاسلكي (الواي فاي) والتي ستقدمها الشركة مجاناً في كل من منى وعرفات ومزدلفة ، إلى جانب زيارته لمقسمات " موبايلي" الدولية.
وقال معالي محافظ الهيئة في ختام زيارته " أشكر شركة موبايلي على حجم الاستعدادات التي هيئتها لخدمة ضيوف الرحمن ، وإنني سعيد بما شاهدته من خدمات تقدم من شركة وطنية بحجم موبايلي"
بعد ذلك قدم المهندس الكاف الشكر والتقدير لمعالي محافظ الهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على زيارته التفقدية لمواقع شركة " موبايلي" في المشاعر المقدسة، مؤكداً على أن الشركة حريصة على استخدام أحدث التقنيات الفنية لإنجاح مشاركتها في موسم الحج، والمساهمة مع شركات الاتصالات الأخرى لإبراز التطور الكبير في مجال تقنية الاتصالات في المملكة.
يشار إلى أن شركة " موبايلي" تعمل مع إمارة منطقة مكة المكرمة من خلال شراكة إستراتيجية للحملة الإعلانية التوعية لموسم الحج ، كما تشارك " موبايلي" أيضاً وزارة الحج والوزارات الأخرى المعنية في إيصال جهود المملكة الرامية إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام لكافة بقاع العالم.

سلطااان السويري
06-11-2010, 09:27
مراقبون ل « الرياض »: الاستثمار بالصناعات التحويلية خيار مهم لتنويع مصادر الدخل المحلي

توقعات بارتفاع الناتج المحلي الاسمي للمملكة إلى 1.62 تريليون ريال في 2010م

http://s.alriyadh.com/2010/11/06/img/537143608283.jpg
د. عبدالرحمن الحميد
الرياض - فهد الثنيان
أكد مراقبون ل "الرياض" على أهمية تنويع مصادر الدخل المحلي عبر القيام بتشجيع الصناعات التحويلية من منتجات البتروكيماويات لدعم الناتج المحلي والذي يتأثر دائما بأسعار النفط، متوقعين بنفس الصدد بأن تبلغ إيرادات المملكة من النفط خلال العام الحالي قرابة 700 مليار ريال.
يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه أحدث التقارير الاقتصادية عن توقعاته بنمو الناتج المحلي الاسمي للمملكة خلال العام الحالي 2010 بمقدار 16% وبأن يصل الناتج المحلي إلى 1.62 تريليون ريال، بعد أن بلغ الناتج الإجمالي خلال العام 2009 نحو 1.41 تريليون ريال مما جعل الاقتصاد السعودي يشكل نحو 43 في المائة من إجمالي حجم اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي و23 في المائة من حجم اقتصاد الدول العربية.
وأوضح التقرير الذي أصدرته (كامكو) عن الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي أنه بعد أن شهدت اقتصاديات منطقة الخليج نمواً قياسيا بلغ 25% خلال عام 2008 مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط وتوفر السيولة ونمو التسهيلات الائتمانية وانتعاش القطاع العقاري، حيث تخطى الناتج الإجمالي التريليون دولار، كان عام 2009 مأساوياً على تلك الاقتصاديات كغيرها من اقتصاديات المنطقة العربية والعالم حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 18% ليصل إلى 874 مليار دولار. وتوقع التقرير أن تشهد الدول الخليجية نمواً عالياً في الناتج المحلي الإجمالي مدفوعة بارتفاع أسعار النفط وخطط التحفيز الاقتصادية التي تعتمدها حكومات تلك الدول لتتعدى نسبة النمو ال 15% حيث من المتوقع أن يتخطى من جديد الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج تريليون دولار ليشكل نحو 1.6% من إجمالي حجم الاقتصاد العالمي في حين يشكل كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية نحو 26% و23.6% من حجم الاقتصاد العالمي لعام 2010 على التوالي.






http://s.alriyadh.com/2010/11/06/img/372081090678.jpg
د. إحسان بوحليقه




من جهته قال ل "الرياض" الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقه في تعليقه على نمو الناتج المحلي للمملكة بأن القطاع النفطي والقطاع الخاص هما أبرز القطاعات المؤثرة في الاقتصاد السعودي.
وتابع قائلا "بأن نمو أسعار النفط العام الحالي كان صحيا وتوقعات الأسعار ضمن الأسعار المستهدفة من قبل المملكة"، متوقعا بنفس الصدد بأن ترتفع إيرادات المملكة من النفط خلال العام الحالي في حدود 700 مليار ريال مما يشكل فائضا كبيرا في ميزانية المملكة والمعلنة على أرقام 540 مليار ريال مقارنة بالإنفاق التقديري.
وأشار إلى أن هناك بعض القطاعات الاقتصادية لا زالت تراوح في أدائها كالقطاع العقاري وقطاعات التجزئة في الوقت الذي لا زال فيه القطاع الخاص المحلي يكابد للخروج من تبعات الأزمة المالية والتي ألقت بضلالها على القطاع.
وعلى صعيد متصل توقع بو حليقه استمرار النمو الاقتصادي الحقيقي المحلي خلال العام القادم متجاوزا 4% مما يعطي بوادر ومؤشرات على نمو القطاعات الاقتصادية المحلية غير المرتبطة بالإنفاق الحكومي وبخاصة قطاعات التشييد والبناء يأتي ذلك في ضل التوسع بالصناعات التحويلية غير النفطية نتيجة الميزة النسبية التي تتمتع بها المملكة مقارنة بالدول الأخرى، إضافة إلى تبلور العديد من الأفكار الاستثمارية في القطاعات الناشئة بالسوق المحلي وعلى رأسها القطاع السياحي بعدما أصبحت السياحة الداخلية خيارا مهما للكثير من المواطنين.
من جهته قال ل "الرياض" الأكاديمي الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن الحميد بأن من أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد المحلي هي تغير أسعار النفط ما بين فترة وأخرى والتي تنعكس بشكل مباشر على الناتج المحلي للمملكة والتي ترتبط بالاقتصاديات العالمية وتتأثر بما يمر بهذه الاقتصاديات من متغيرات وظروف اقتصادية عدة.
وطالب بنفس السياق بتنويع مصادر الدخل المحلي عبر القيام بتشجيع الصناعات التحويلية من منتجات البتروكيماويات لدعم الناتج المحلي والذي يتأثر دائما بأسعار النفط، مشيدا بالخطوات الكبيرة التي قامت بها شركة سابك خلال الخمسة أعوام الاخيرة في مشاركة المجتمع الدولي في التوجه للصناعات التحويلية وعدم اقتصار دورها في كونها احد المصادر التمويلية فقط. ودعا الحميد بضرورة التركيز على الأسواق الافريقية في بيع المشتقات النفطية السعودية، واعتبر السوق الافريقية سوقا واعدة خلال فترة العشرة أعوام القادمة وبخاصة في الصناعات التحويلية المتعددة.
واختتم الحميد حديثه بتأكيده بأن مشكلة البطالة تعتبر أبرز التحديات الداخلية التي تواجه الاقتصاد السعودي وبأنها أصبحت ناقوس الخطر الذي يدق في الاقتصاد السعودي مما يستلزم التدخل السياسي والاقتصادي لحل هذه الاشكالية والتي تهدد المجتمع السعودي بأسره من خلال وضع التشريعات التي تساعد على القضاء عليها عبر إيجاد تشريعات وأنظمة تستوعب الكوادر البشرية المعطلة وتهيئة فرص العمل للكوادر المحلية والتي تعتبر بحسب الحميد بأنها احد أهم الركائز في الاقتصاديات العالمية والتي تعتمد على كوادرها البشرية لدعم اقتصادياتها

سلطااان السويري
06-11-2010, 09:33
في صفقة تتجاوز 535 مليون دولار
مستثمرون سعوديون يشترون أحد أشهر فنادق العالم في باريس
ا ف ب - باريس
http://www.alyaum.com/images/13/13658/796088_1.gif
بـاع صـنـدوق سـتـاروود كـابـيـتـال الأمـيـركـي فـنـدق كـريـون الـبـاريـسـي الـفـاخـر مـن فـئـة خـمـس نـجـوم إلـى مـسـتـثـمـريـن سعوديين مقابل 250مليون يورو ، وفق ما علم من مصادر قريبة من الملف ، ولم يشأ الصندوق الأميركي ولا فندق كريون تأكيد الخبر. ويتوقع أن تسند إدارة الفندق لمجموعة كمبنسكي السويسرية التي تدير اكثر من 60 فندقًا من فئة خمس نجوم في العالم ، بحسب المصادر ذاتها . وستكون تلك أول عملية من نوعها للمجموعة السويسرية في فرنسا. وكانت صحيفة لوفيغارو قالت أمس إن الصفقة بصدد الإبرام وأن قيمتها تبلغ 250مليون يورو تضاف إليها تكلفة أعمال تجديد قد تبلغ مئة مليون يورو . وتم إبلاغ العاملين في الفندق الأربعاء بالأمر خلال اجتماع للجنة المؤسسة الممثلة لهم. وكان صندوق ستاروود كابيتال الأميركي اشترى في 2005مجموعة تايتينغير السابقة ما سمح له بدخول قطاع الفنادق الفخمة وكذلك أيضًا الفنادق ذات التعرفات الاقتصادية (سلاسل كامانيل وبريميير كلاس وكيرياد). وفندق كريون الذي يضم 147 غرفة بينها 44 جناحًا وشقة فاخرة ويقع في ساحة الكونكورد في قلب باريس، هو أحد القصور الباريسية السبع التي تحولت فنادق فاخرة مع ريتز وبريستول وموريس وبلازا-اثيني وجورج الخامس وفوكيتس باريير.

سلطااان السويري
08-11-2010, 08:03
الارتفاع يسيطر على أسعار الأضاحي في مناطق المملكة ولا تأثير لمؤشر «التجارة»
الاثنين 08, نوفمبر 2010

(javascript:rateContent(49132,1)) (javascript:rateContent(49132,2)) (javascript:rateContent(49132,3)) (javascript:rateContent(49132,4))





http://www.lojainiat.com/attach/files/2010/11/512353471391.jpg (http://www.lojainiat.com/attach/files/2010/11/512353471391_b.jpg)
لجينيات ـ لا تزال أسعار المواشي في مختلف مناطق المملكة تشهد ارتفاعات متواصلة مع اقتراب عيد الأضحى، باستثناء مدينة الرياض التي أكد تجارها بقاء الأسعار في حدود مقبولة دون تغيير.

وفيما شهدت أسعار المواشي في عنيزة ارتفاعات كبيرة وغير منطقية، سجلت المواشي في الطائف نسبة ارتفاع بلغت 20%، فيما شهدت أبها ارتفاعات متواصلة، كما شهدت اسواق النماص والمجاردة وتنومة ارتفاعات بسبب تكليف التربية.

ولم يظهر أي تأثير لمؤشر الأضاحي الذي اعتمدته وزارة التجارة على موقعها الالكتروني بهدف توعية المستهلكين والحد من الارتفاعات المبالغة التي شهدتها أسواق المواشي الفترة الماضية.

وأكد تجار مواشي على استقرار أسعار الأغنام خلال موسم الأضاحي لهذا العام ووفرة جميع انواع المستورد والمحلي، مؤكدين وجود انخفاض في أسعارها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بحوالي 100 ريال.

وكشف تجار المواشي أن أسعار الخروف النعيمي البلدي ستستمر حتى ما قبل ليلة العيد ضمن حاجز 1070 ريالاً ولن تتعدى حاجز 1150 ريال، للأوزان التي تتراوح بين 45 و 50 كيلوغرام، فيما تتراوح أسعار النجدي بين 1450 و1500 ريال، وأسعار السواكني ستكون بين 900 و1000 ريال، فيما تتراوح أسعار البربري بين 380 و400 ريال.

وأشاروا إلى زيادة طفيفة قد تطرأ على أسعار الأغنام ليلة عيد الأضحى وخلال الأيام الثلاثة الأولى للعيد، إلا أنهم أكدوا أن الزيادة فيما لو طرأت فلن تتعد حاجز الخمسين ريالاً بأي حال من الأحوال.

سلطااان السويري
13-11-2010, 14:48
هبوط النفط الى نحو 86 دولارا للبرميل

http://www.suhuf.com.sa/2010/20101112/21856_1_1.jpg
لندن - رويترز هبطت أسعار النفط الى نحو 86 دولارا للبرميل اليوم الجمعة لتتراجع عن أعلى مستوى لها في 25 شهرا الذي سجلته في الجلسة السابقة إذ ان المخاوف بشأن ديون ايرلندا والحديث عن ان الصين قد ترفع اسعار الفائدة حفزت المستثمرين على العزوف عن الأصول المحفوفة بالمخاطر .
وبحلول الساعة 1243 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي الخفيف 1 .
58 دولار إلي 86 .
23 دولار للبرميل بعد ان لامس أعلى مستوى له خلال التعامل عند 88 .
63 دولار يوم الخميس في أعلى سعر منذ أكتوبر تشرين الأول 2008. وفي لندن انخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1 .
47 دولار الى 87.34 دولار .
وتحول التركيز في أسواق النفط الى تجنب المخاطرة والمخاوف بشأن الاقتصاد الكلي في نهاية أسبوع هيمنت فيه العوامل الاساسية للخام على الاسعار وبلغ فيه الطلب الصيني مستويات قياسية بينما تراجعت المخزونات الأمريكية .
وانخفض اليورو على نطاق واسع اليوم الجمعة ليسجل أدنى مستوى في شهرين أمام الين وفي ستة أسابيع أمام الدولار بفعل المخاوف بشان الوضع المالي لايرلندا ونتيجة للاحجام عن الأصول عالية المخاطر .

سلطااان السويري
23-11-2010, 11:04
العثيم تعلن الانتهاء من إنشاء مشروع المجمع التجاري في الدمام




الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
أعلنت شركة أسواق عبد الله العثيم عن الانتهاء من إنشاء مشروع المجمع التجاري في مدينة الدمام وباستثمار بلغ 302.5 مليون ريال تقريباً، وجدير بالذكر أن هذا المجمع مقام على أرض مستأجرة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وينتهي العقد في 15/1/1450ﻫ وقد تم تأجير المجمع بالكامل لشركة عبد الله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري (شركة شقيقة) لتقوم بتشغيله لتخصصها في هذا المجال، وقد بلغت قيمة عقد الإيجار السنوي 34,932,000 ريال وستكون بداية سريان عقد التشغيل من 1/1/2011م وينتهي بانتهاء مدة عقد إيجار الأرض.

سلطااان السويري
08-12-2010, 07:33
مصانع الحديد تستبعد ارتفاع الأسعار وتقتنع بهامش ربح 5%
الماضي لـ"الوطن": سابك لم ولن تدخل في اتفاقيات لرفع الأسعار
http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3722/19AW36J_0812-4.jpg عمال يجهزون كميات من الحديد في أحد المشاريع بالرياض






الرياض: شجاع البقمي
"لا ارتفاع قريبا في أسعار حديد التسليح، ولا اتفاقيات خاصة بين المصانع المحلية لرفع الأسعار"، هذا ما أكده مسؤولو مصانع حديد محلية كبرى في تصريحات إلى "الوطن" أمس، عقب مخاوف من قبل الموزعين من إمكانية رفع الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأفاد هؤلاء أن الأسعار الحالية تحقق هوامش ربحية تبلغ نسبتها 5% للطن الواحد، وهي مقنعة للمصانع، موضحين أن الإنتاج الحالي قادر على الوفاء بطلبات السوق دون أن تكون هنالك فجوة واضحة بين العرض والطلب.
فيما نفى الرئيس التنفيذي في شركة "سابك" المهندس محمد الماضي في تصريح إلى "الوطن" أمس أن تكون الشركة قد دخلت في اتفاقيات رفع أسعار حديد التسليح مع مصانع الحديد الأخرى بالمملكة، وقال "سابك لم ولن تدخل في اتفاقيات رفع الأسعار أو أي شيء يتعلق بذلك، ومعدل الأسعار النهائية تحكمه أوضاع السوق مـن تكلفة تصنيع ومستويات العرض والطلب".
ولفت مدير أحد مصانع الحديد المحلية خلال تصريحه إلى "الوطن" أمس إلى أن الوضـع الحـالي في سوق الحـديد يشهد ارتفاعا ملحـوظا في المعـروض عن مستويات الطـلب، وقـال "المعروض متوفـر بشكل كـبير، وليست هنـالك مخـاوف من نقصه خـلال الفترة الحالية".
وأشار المسؤول الذي "اشترط عدم ذكر اسمه" إلى أن مصانع الحديد المحلية لم تدرس خلال الأيام الماضية إمكانية رفع الأسعار، مبينا أن الهوامش الربحية الحالية تبلغ 5% للطن الواحـد، وتعتبر مقنعة للمصانع.
وأوضح أن الأسعار في السوق المحلية متناسبة مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن المواد الخام متوفرة بكثرة لدى المصانع المحلية.
إلى ذلك أكد عبدالله قرقور وهو موزع في سوق حديد التسليح بالرياض أن الموزعين تبادلوا خلال اليومين الماضيين أحاديث تتعليق بإمكانية رفع المصانع المحلية للأسعار تحـت مـبرر ارتفاع قيمة التكلفة، مشيراً إلى أن الطلب في السوق المحلية خـلال الفترة الحـالية متناسق تماما ً مع ما هو معروض.
يذكر أن أسعار حديد التسليح الخاصة بشركة "سابك" بحسب مؤشر أسعار الحديد المعروض على موقع وزارة التجارة والصناعة هي: 3150 ريالاً لمقاس 8 ملم، و3110ريالات لمقاس 10 ملم، و2930 ريالا لمقاس 12 ملم، و2910 ريالات لمقاس 14 ملم، و2900 ريال لمقاسي 36 و 16 ملم.

سلطااان السويري
11-12-2010, 14:45
صرف حقوق المساهمين بتفليسة الأجهوري خلال أيام
محمد النومسي - الرياض
كشف المحاسب القانوني ومصفي عدد من المساهمات صالح النعيم لـ"اليوم" عن توزيع مستحقات المساهمين في تفليسة الاجهوري وستعلن خلال الأيام المقبلة مؤكدا أنها ستكون على دفعات من قيمة رساميل المستثمرين وسيتم التوزيع قسمة فيما بين جميع المستثمرين حسب رأسمال كل مستثمر منهم معلنا انه يتم صرف مستحقات المساهمين في مساهمة الفرسان بالرياض في دفعتها الرابعة والتي تعتبر الأخيرة مع الأرباح للمساهمين. وفيما يتعلق بالمساهمات الاخرى ذكر ان جميع المساهمات التي يتم الحكم فيها وإسنادها إلينا سيتم تصفيتها بأقل من سنة مؤكدا ان موضوع توظيف الاموال يحال من إمارات المناطق الى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي بدورها ترفعها للمحاكم وعند صدور الحكم بإرجاع حقوق المساهمين تذهب الى مكاتب المحاسبة والاستشارات القانونية وبدورنا عند وصول أي مساهمة الينا سوف نعلنها ونرد الحقوق بأسرع وقت ممكن.
وأضاف إنه لا يضيع حق في هذا البلد المعطاء حتى وإن طال الزمن في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وزير الداخلية، وتطبيق الشريعة الإسلامية التي لا يسقط في ظلها حق بالتقادم وطول المدة.
وكانت لجنة المساهمات بوزارة التجارة استعرضت مؤخرا 44 مساهمة مرخّصة من وزارة التجارة ، واتخذت العديد من الإجراءات لمعالجة هذه المساهمات غير المصفاة حيث إن ثلاث مساهمات متعثرة بسبب إجراءات خارجة عن نطاق صاحبها تم الرفع للجهات الرسمية لمعالجة أسباب التعثّر, كما قامت بتصفية ست مساهمات بالكامل من قِبَل اللجنة، كذلك إحالة عشر مساهمات إلى مصفين لتصفيتها (المرحلة الأولى) وتم توقيع العقود مع المصفين بتاريخ 16/11/1430هـ كما تجري التصفية لثماني مساهمات بإشراف اللجنة مع وجود ضمانات قدّمت للجنة من قِبَل أصحابه، أيضاً إحالة صاحب مساهمة إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام لوجود تحايل وتلاعب في المساهمة، فيما قررت اللجنة تصفية 16 مساهمة ضمن المرحلة الثانية. وتبلغ الأموال المستثمرة في تلك المساهمات العقارية المرخّصة من قِبَل الوزارة نحو 4.5 مليار ريال تقريباً.
وفيما يتعلق بالمساهمات غير المرخّصة من الوزارة حيث بلغ عدد المساهمات غير المرخّصة من الوزارة حتى تاريخه وتوفرت للجنة معلومات عنها 223 مساهمة، يعود تاريخ البعض من هذه المساهمات إلى أكثر من 35 سنة؛ وقد باشرت لجنة المساهمات العقارية إجراءاتها تجاه هذه المساهمات، حيث تمت معالجة 23 مساهمة بشكل نهائي لإشكالات بين صاحب المساهمة والمساهمين معه، فيما لم يتم الاستدلال على عناوين أصحاب 34 مساهمة لقِدَم المساهمة.

سلطااان السويري
10-01-2011, 09:40
أكد أن الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً في كل من مكة وجدة ورابغ تمثل الجهد الأهم والأصعب

وزير النقل يتفقد مشروع قطار الحرمين السريع

http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/864199529161.jpg
وزير النقل خلال تفقد المشروع
مكة -الرياض
قام وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يرافقه رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل وأمين عام صندوق الاستثمارات العامة منصور الميمان وعدد من المسئولين بجولة على سير مشروع قطار الحرمين السريع في كل من مكة المكرمة وجدة ورابغ حيث استمع الوزير الصريصري والوفد المرافق إلى شرح وافٍ عن مراحل سير المشروع من المقاول المنفذ .

وصرح الدكتور جبارة الصريصري بأن الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً في المشروع، في كل من مكة وجدة ورابغ، تمثل الجهد الأهم والأصعب، كونها تقع في مناطق ذات طبيعة جغرافية متعددة البيئات والتضاريس بالاضافة إلى الظروف المناخية والبيئية المحيطة بها فضلاً عن وجود عدد من الممتلكات الخاصة وخطوط الخدمات الاخرى، مثل الكهرباء والمياه والهاتف وأنابيب البترول التي تعترض مسار المشروع والتي يتم العمل على حمايتها او ترحيلها وما يتطلبه ذلك من تنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، منوهاً بالتعاون الذي تبديه هذه الجهات تجاه المشروع الذي يحظى بالدعم والاهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز والمتابعة الدائمة والاهتمام المستمر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة .


http://s.alriyadh.com/2011/01/10/img/998702394883.jpg
أعمال المشروع


وأكد الصريصري حرص وزارة النقل على ضمان انسيابية حركة السير على طريق الحرمين من خلال وضع خطط مرورية بديلة تكفل عدم تأثير أعمال المشروع على الحركة المرورية، مشيداً بالجهود التي تبذلها الجهات المعنية بهذا الخصوص.
من جهته أوضح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل بأن الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً تقع ضمن المرحلة الأولى من المشروع وتشمل تنفيذ الأعمال المدنية مثل تسوية وردم مسار الخط الحديدي واعمال الحفر وعمليات الردم والقطع الصخري وإنشاء الجسور والعبارات التي تتطلب دقة عالية في تنفيذها تتوافق مع متطلبات التصاميم الهندسية للمشروع، وأضاف أن فرق العمل المنتشرة في المواقع باشرت العمل في تحديد ورسم جسم الخط الحديدي، وإطلاق عمليات إعادة تصميم وإنشاء الجسور الواقعة على طريق الحرمين بما يتناسب مع مسار القطار والبدء في إعداد كافة الترتيبات الميدانية والنظامية.
وأبان المهندس الحقيل أن التصميم الفني للمسار اشتمل على 153 جسرا و عدد (645) عبارة متفاوتة الاحجام وأشار إلى أن المؤسسة مستمرة في التنسيق مع إمارات ومحافظات وأمانات وإدارات مرور المناطق التي يخدمها المشروع، إضافة إلى المؤسسات الخدمية الأخرى، كالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركتي «أرامكو السعودية»، والكهرباء، مؤكداً على أن المشروع ينفذ وفق مواصفات عالية ويخضع في جميع مراحله إلى مراجعة دقيقة من قبل الاستشاري المشرف على تنفيذه.
وأضاف الحقيل أن الوزير والوفد المرافق زاروا مواقع العمل على امتداد مسار الخط الحديدي، ابتداء من مكة المكرمة مروراً بمحافظة جدة وصولاً إلى رابغ. واطلعوا ميدانياً على مواقع محطات الركاب التي يجري الاعداد لترسيتها، مروراً بمواقع العمل على طريق الحرمين حيث يتم حالياً العمل على تنفيذ عمليات شق مسارات بديلة لتأمين سلامة وسلاسة تدفق السيارات على الطريق.