المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واحـة الأم وأولادها



شام
02-11-2009, 11:36
واحة الأم وأولادها
مجموعة دراسات تخص المرأة تم جمعها من أكثر من موقع مختص
الأم وأولادها
التحديث مستمر
و الى الدراسة الأولى وهي بخصوص :

حقائق عن الإجهاض


1. متى يمكن أن يحدث الإجهاض؟
تنتهي حوالي 15 إلى 20 بالمائة من كل حالات الحمل بالإجهاض، ويحدث معظمهما في الأسابيع الـ 13 الأولى ، أو الثلث الأول من الحمل، مع فرصة كبيرة للإجهاض أيضاً في الأسابيع الثمانية الأولى.

2. هل يؤثر العمر على معدل الإجهاض؟
تكون نسبة الإجهاض بالنسبة للنساء في العشرينات وأوائل الثلاثينات من عمرهن 15 %، بينما تزداد نسبة الإجهاض بنسبة واحد من أربعة بعد سن 35، ثم ترتفع إلى واحد من ثلاثة في سن الأربعين.


3. ما أسباب الإجهاض؟
تختلف أسباب الإجهاض من سيدة لأخرى استناداً على عدة عوامل، وفي أحيان كثيرة لا يمكن منع الإجهاض، ولكن فقدان الجنين لا يعني وجود مشكلة صحية عند الأم، أو أنها لا تستطيع الإنجاب لاحقاً. فتسعون بالمائة من النساء اللواتي يمررن بحالة إجهاض ينجحن في الاحتفاظ بحمل صحي لاحقاً.

أما الأسباب الطبية للإجهاض فهي:
* وجود عيوب بالكرموسومات الوراثية.
* الأجسام المضادة للفوسفات الدهنية.
* عيوب الرحم التشريحية وتتضمن العيوب الخلقية (الحاجز الرحمي والرحم ذو القرنين) وأيضا العيوب المكتسبة (الأورام الليفية تحت بطانة الرحم وكذلك الإلتصاقات داخل الرحم).
* عدم إحكام أو ضعف عنق الرحم.
* تكيسات المبيض.
* زيادة إفراز هرمون ليوتين.
* نقص إفراز هرمون البروجيسترون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية.
* الإصابة الميكروبية.
* الأجسام المضادة للغدة الدرقية.
* انعدام الأجسام المضادة لمورثات الزوج.
* زيادة المشاركة في المورثات البشرية الموجودة على الكريات الدموية البيضاء (HLA).

و تختلف العوامل المسببة للإجهاض خلال الحمل عن تلك المسئولة عن الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى. فبعض الحالات مثل عيوب الرحم التشريحية، وعدم إحكام عنق الرحم، والإصابة الميكروبية هي أسباب معروفة
للإجهاض خلال الشهر السادس من الحمل.


4. ما أعراض الإجهاض؟
يمكن أن تتداخل الأعراض والإشارات المرتبطة بالإجهاض، والتي تشير إلى وجود إجهاض كامل أو جزئي، حيث تبقى بعض الأغشية في الرحم. ويجب أن يقوم الطبيب المختص بتنظيف الرحم من كل البقايا في عملية تسمى "الكورتاج"
1.نزيف مهبلي يسبقه إفرازات بلون بني.
2.تشنجات في منطقة الحوض.
3.خروج جلطات دموية أو غشاء رقيق.
4.تراجع في أعراض الحمل، مثل الشعور بالغثيان، وتغير في شكل الصدر.
5.ألم في أسفل الظهر أو البطن.

5. أعراض الإجهاض التحذيرية؟
6.وجود بقع من الدم مصحوبة بشعور بالألم.
7.نزيف حاد مع ألم في البطن، وتشنجات قوية.
8.خروج سائل من المهبل دون ألم أو نزيف.
9.خروج تجلطات دموية وأنسجة حيوية من المهبل.

6. ماذا سيخبرك الطبيب؟
يقوم الطبيب بالطلب منك وصف الحالة التي مررت بها، سواء الشعور بالوجع، أو النزيف، أو التشنجات. إذا خرجت كتل دموية، قومي بالاحتفاظ بها في وعاء نظيف أو كيس بلاستكي فقد يطلب الطبيب فحصها.

7. كيف يؤكد الطبيب حدوث الإجهاض؟
سيقوم الطبيب بإجراء فحص كامل للحوض، ليحدد حجم الرحم، واتساع عنق الرحم. وقد يقوم بإجراء فحص التراساوند ليسمع دقات الجنين، و ليتأكد من عدم وجود بقايا في حالة خروج التكوين الأولي للجنين. كما سيقوم الطبيب بإجراء فحص دم ليتأكد من معدل الهرمونات في جسمك.

8. هل يمكن الوقاية من الإجهاض؟
لا يمكن وقف الإجهاض الذي بدأ فعلاً في مراحل الإجهاض، ولكن يمكن للسيدة أن تقلل من مخاطر التعرض لإجهاض، عن طريق الاهتمام بنفسها وبالجنين، يجب أن تتوقف الحامل نهائياً عن التدخين، وتناول الكحول، والمخدرات، والأدوية والعقارات من كل نوع سواء موضعية أو عن طريق الفم، وأن تستشير الطبيب فور ثبوت الحمل عن أي أدوية علاجية تقوم باستعمالها حيث وجد الباحثون بأن الأدوية التي تعالج البثور وحب الشباب قد تسبب تشوهات خلقية، كذلك صباغات الشعر، والمراهم الموضعية لعلاج البرد، وأوجاع المفاصل والظهر، وتلك التي تبث الحرارة في الجسم، كما ينصح بالابتعاد عن أدوية المهدئات والمسكنات العادية مثل الاسبرين، وغيرها والتي قد تسبب مشاكل خلقية، يجب أن تبدأ السيدة بتناول المكملات الغذائية من فيتامينات خاصة بالأم الحامل قبل 3 أشهر من محاولات الحمل، وأن تستمر في تناولها طوال فترة الحمل، وخصوصاً تلك التي تحتوي على حامض الفوليك، والتقيد بالجرعات الخاصة بالحامل.

تمنع الحامل منعاً باتاً من رفع الأغراض الثقيلة، أو حملها إلى مسافات مهما كانت قصيرة، كما تمنع من الاستحمام بماء ساخن جداً، أو الجلوس في برك مائية ساخنة مثل الجاكوزي. وتنصح السيدات اللواتي يعانين من الضعف أن يمضين فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل في راحة تامة واستلقاء إذا أمكن. كذلك تنصح السيدات بعدم تناول الشاي بالقرفة والمعروف بأنه يسبب الإجهاض، ويفضل التخلص من الحيوانات الأليفة، خصوصاً القطط التي تسبب حالة مرضية تسبب الإجهاض.

شام
02-11-2009, 11:38
الولادة المبكرة.. والعديد من المشاكل!!


قرر الاطباء الاستراليون أن الاطفال الذين يولدون قبل مرور 26 أسبوعا من الحمل يجب تركهم يتوفون حتى مع توافر الوسائل التكنولوجية التى تسمح لهم بالحياة.


http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/17851_mb_file_dfbaf.jpg
وجرى تحديد المعايير الجديدة المتعلقة بتوقيت منع التدخل بعد الولادة شديدة الابتسار أو الاطفال الذين يولدون فى "المنطقة الرمادية" ما بين 23 أسبوعا و25 أسبوعا وستة أيام فى اجتماعات مع الاطباء وأفراد عاديين. وتشير الارقام إلى أن 7ر6 بالمائة من الاطفال فى أستراليا يولدون مبتسرين فيما يولد واحد بالمائة فى المنطقة الرمادية.

وتعتمد هذه المعايير التى نشرت فى المجلة الطبية الاسترالية على بحث كشف أن الولادة فى المنطقة الرمادية تؤدى إلى نتائج صحية ضعيفة بالنسبة لـ37 بالمائة من أولئك الذين يصلون إلى عمر العامين. وكشفت دراسة أجريت فى جامعة نوتينجهام عن أن هؤلاء الاطفال عندما يبلغون سن السادسة 20 بالمئة منهم فقط لا يعانون من عجز جسدى أو عقلي.

وقال طبيب الاطفال جراهام رينولدز حسب صحيفة العرب اونلاين، إن التقدم التكنولوجى وضع الاطباء والامهات فى هذه المعضلة. وقال : "لا نعتقد أن من الصواب فرض العجز الجسدى أو العقلى على العائلات كما أنه ليس من حقنا وقف العناية المركزة إذا كنا نعتقد أن الامور لا تتحسن .. إنها مسؤولية مشتركة بالحوار المفتوح والصريح مع الاباء فى الجانبين".

هذا وعلى صعيد أخر، هل يمكن إيقاف الولادة المبكرة؟

تتناول العديد من النساء الأدوية لمحاولة تأخير أو إيقاف الولادة المبكرة. وفي بعض الحالات، يمكن تأخير الولادة لمدة طويلة تكفي لنقل الأم إلىمستشفى يحتوي علىوحدة عناية مركزة وليدية. كما يمكن أعطاء الأمهات أدوية لتحسين صحة أطفالهم حتى لو ولد الطفل مبكراً.


الإشارات التحذيرية:
1.انقباضات (يصبح بطنك قوياً ومشدوداً مثلالقبضة) كل 10 دقائق أو في أغلب الأحيان أكثر.
2.تغير في الإفرازات المهبلية (تسرب سائل أو نزف من المهبل).
3.الشعور بضغط في منطقة الحوض، وكأن الطفل على وشك الخروج.
4.ألم مستمر في أسفل الظهر.
5.تشنجات تشبه ألم الدورة الشهرية.
6.تشنجات بطنية مع أو دون إسهال.

ماذا أفعل إذا شعرت بأنني سألد قبل موعدي؟
لا تخافي فهذه الأعراض تشبه أعراض الوضع العادية، اتصلي بزوجك، أو أحد أقاربك، أو اتصلي بالشخص الذي يتابع حملك (طبيب، ممرضة، قابلة قانونية). توجهي فوراً إلى أقرب غرفة طوارئ. وأخيرا لا تهملي هذه الأعراض حتى لو كان مؤشراً واحداً، فالمرحلة التالية لن تمكنك من المشي أو التصرف بسرعة.

شام
02-11-2009, 11:44
هل أنا حامل؟

هل تشعرين بشيء غير اعتيادي، هل تشكين أنك حامل، أكثر النساء لا يشككن بالحمل حتى تتغيب عنه الدورة الشهرية لفترة من الوقت، ويعضهن لا يعرفن بالحمل إلا بعد شهور. ولكن إذا كنت تنتظرين أن تصبحي حامل، فيمكننا أن نرشدك على 5 مؤشرات شائعة للحمل المبكر، على أية حال، بعض النساء قد لا تشعر بهذه الأعراض.

1. غياب الدورة الشهرية. إذا تغيبت الدورة الشهرية عن موعدها، فقد تكونين حامل. ولَكن ليس بالضبط. بعض الأمراض بالإضافة إلى الإجهاد، والتوتر والقلق، وتغيرات الوزن، وممارس الرياضة تسبب تغير في نمط الدورة الشهرية.
2. الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر. حتى قبل غياب الدورة الشهرية، تقول أكثر النساء بأنهن يمررن بفترة مزعجة من تكرار الذهاب إلى الحمام أكثر من العادي، حتى أن بعضهن يقمن في الليل للذهاب إلى الحمام! ويحدث هذا بعد أن يتم زرع الجنين في الرحم ويبدأ بإنتاج هرمونِ الحمل المعروف باسم " chorionic gonadotropin " ، والذي يسبب تكرار التبول.
3. الإعياء. يعتبر الشعور بالإعياء من المؤشرات الأولية جداً للحمل. ويحث الإعياء نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترونِ.

4. الغثيان في الصباح والمساء؟ تعاني أكثر النساء خلال فترة الحمل الأولى من شعور لا يمكن السيطرة عليه من الغثيان غالبا ما يكون في الصباح وأحيانا في أوقات أخرى أثناء اليوم. نصف السيدات تقريبا يصبن بالقيء المصاحب للغثيان، وننصح هنا بالتوجه للطبيب لمعرفة الأسباب، وتناول السوائل والمغذيات في الفترات الهادئة، حتى لا تصاب السيدة بالجفاف، وسوء التغذية.
5. بروز وزيادة حجم الثدي. إذا كنت حامل،فعل الأرجح ستلاحظين زيادة في حجم صدرك بالإضافة إلى الشعور بالألم عند لمسه، بعض النساء يصبن بهذه الحالة خلال فترة الدورة الشهرية، والسبب حدوث تغيرات في الهرمونات، ولكن مع تطور الحمل سينحسر الألم ، ولكن الحجم الكبير سيبقى حتى بعد الولادة.

والآن إذا كنت تلاحظين أحدى هذه الأعراض، ننصحك بعدم التسرع، وإطلاق القرارات، يمكنك التأكد أكثر باستعمال فحص الحمل المنزلي، أو لدى أحدى المختبرات. ومبروك منا سلفا.

شام
02-11-2009, 12:46
الراحة والاسترخاء في السرير اثناء الحمل

لأسباب مختلفة، قد يوصى طبيبك بأخذ إستراحةَ في السريرِ أثناء الحمل.

مؤسسة نيمورس قدمت هذه الإقتراحات من أجل الاستفادة إلى أبعد الحدود من وقت الإستراحة في السريرِ:
• قومي بوضع جدول، حتى إذا كان يدور حول البقاء في السرير.
* إستيقظي في نفس الوقت كلّ يوم، استحمّي وضعي ملابسك، وحاولي تطوير روتين أو نشاط معين لك.
• قومي باستغلال وقتك بشكل جيد. اقرئي قصصا او كتب، اكتبي في كتب مذكرات الحمل، رتبي امورك ليوم الولادة، تسوقي على الانترنت.
• قومي بعمل امور انتاجية: تأمين الطفل، تأمين مربية اطفال إذا كان لديك اطفال أخرين، قائمة اتصالاتك لحفل استقبال المولود الجديد.
• استعملي الانترنت لحل المشاكل التي لا تحتاج إلى الخروج من البيت، مثل ثياب ومقتنيات الطفل الرضيع.
• اشتركي في مجموعات الامهات الجدد وتعلمي منهن وخذي بالنصائح المفيدة التي يقدمنها.

شام
02-11-2009, 12:51
نصائح لتبقي جميلة وجذابة أثناء الحمل؟


1. العناية بالبشرة:
قبل أن تبدأ علامات الحمل بالظهور، سوف تلاحظين تغييرات فى بشرتك، فقد تظهر عليها بعض الحبوب، أو البقع الداكنة أو علامات الجفاف.
- البقع الداكنة:
أما إذا لاحظت ظهور البقع الداكنة، فهذا هو "قناع الحمل" الذى تعانى منه بعض النساء ابتداء من الشهر الرابع من الحمل، وتظهر هذه البقع بشكل خاص فى وسط الجبين، وعند محيط الفم، وهو نتيجة تفاعل البشرة مع العوامل الخارجية، التى تتغير بفعل التغيرات الهورمونية، ولتجنب تفاقم هذه المشكلة.
من الضرورى أن تتجنبى التعرض لأشعة الشمس خلال وقت طويل، واعمدى حماية وجهك بواسطة كريم حماية من الشمس بدرجة مرتفعة.
وغالباً ما تختقى هذه البقع بعد الولادة، إنما تتوافر أيضاً كريمات خاصة يمكن أن يصفها طبيب الجلد خلال فترة الحمل، فالفيتامين "بى"، مثلاً، كفيل بتأمين الوقاية المناسبة من هذه المشكلة.
أخترنا لك: كريم الحماية من الشمس Photoderm max من Bioderma بدرجة حماية كاملة، تصل إلى SPF 100، يتوافر بتركيبة سائلة، أو بتركيبة الكريم، أو كريم الحماية من الشمس من Natura Bisse بدرجة حماية SPF 50، وهو مخصص لحماية البشرة الحساسة.

- البشرة الجافة:
هذه المشكلة منتشرة بين أكثر النساء الحوامل، فخلال هذه المرحلة، يخف إنتاج البشرة للسوائل، والدهون التى ترطب السطح، ذلك أن البشرة تعمل على تخزين هذه المواد المرطبة فى باطنها، لذلك، من الضرورى اللجوء إلى ترطيب مكثف للبشرة صباحاً ومساءً، بالإضافة إلى مدَّها بالمستحضرات التى تمنحها الغذاء الكافى، كما ننصحك باللجوء إلى استعمال قناع مرطب مرة فى الأسبوع.
أخترنا لك: الكريم المرطب من Natura Bisse الذى يجمع بين ميزات عديدة، فهو يرطب البشرة بعمق، يحميها من الشمس، يعالجها، ويغذيها بفضل أحتوائه على الفيتامين E، وعشبة Aloe Vera.
- البثور:
إذا واجهت مشكلة الحبوب، ننصحك بشكل خاص أن تهتمى بتنظيف بشرتك فى الصباح كما فى المساء، ومرة فى الأسبوع، الجئ إلى تقشير البشرة، وحاذرى من استعمال الكريمات التى تسبب تفاقم هذه المشكلة، وأعملى على إنتقائها بعناية فائقة، مستعينة بطبيبك المعالج الذى ينصحك بالمستحضرات المناسبة.
اخترنا لك: الماسك المنقى من Sisley، الذى يعمل على الدخول إلى أعماق البشرة، فينظف المسام ويمتص الدهون، بالتالى، يساهم فى إعادة التوازن إلى تركيبة بشرتك الدهنية، أو المختلطة.
2. العناية بالصدر:
ننصحك باختيار حليب مرطب، يجمع بين عملية شد وترطيب بشرة الصدر، استخدميه يومياً، طوال فترة الحمل وبعده، وأعلمى أن الصدر بحاجة إلى سنتين على الأقل، من أجل استعادة الصلابة السابقة.
إذا لا تتوقفى عن الاهتمام بنفسك بعد الولادة، وإذا كنت تتحلّين بالصبر الكافى، ننصحك بالمباشرة بتمديد الزيت المنشط، على كامل جسمك، دلكى منطقة البطن ثم اتبعيها بحمام بارد، وانهى العملية بتمديد الحليب الذى يرطب الصدر.
جيل يعمل على شد الأنسجة، يساعد على تصحيح مشكلة البشرة المترهلة، ملائم بشكل خاص خلال وبعد الحمل، كما خلال اتباع برنامج لتخفيف الوزن.
3. العناية بالشعر:
خلال الحمل، يكثر إفراز الجسم لهورمون "البروجيستيرون" Progesterone الذى يكبح العملية الطبيعية لتساقط الشعر، فتكون النتيجة شعراً لامعاً، وكثيفاً، ومباشرة بعد الولادة يبدأ الشعر فى التساقط السريع، وغالباً ما يحدث هذا الأمر بشكل يومى، ولتفادى حدوث هذا التساقط السريع، وغالباً ما يحدث هذا الأمر بشكل يومى.
ولتفادى حدوث هذا التساقط، القاعدة الأولى الواجب اتباعها تبدأ باعتماد نظام غذائى صحى؛ فركّزى بشكل خاص على تناول البيض، والملفوف اللذين يحتويان على مادة الكبريت المفيدة، كما من الضرورى تزويد الجسم بالفاكهة، والخضار التى تحتوى على الفيتامين "أ" و "سى" بالإضافة إلى الحبوب التى تحتوى على الفيتامين B6، وبالنسبة لمستحضرات العناية التى أنت فى حاجة لاعتمادها، اختارى الأقنعة والزيوت التى تعمل على الدخول إلى أعماق الشعر.
أخترنا لك: مجموعة العناية بالشعر New Redken Color Extend Sun التى تمنحك حماية مضمونة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، والعوامل الخارجية المؤذية، بينما تساعد فى معالجة التلف واستعادة طبيعة شعرك الصحية، من بين هذه المستحضرات، يمكنك اختيار القناع المغذى والمرطب بالإضافة إلى الشامبو المعالج.
كما ننصحك باختيار المجموعة الجديدة من الشامبو التى تعمل على ترطيب الشعر، إعادة اللمعان أو إضافة الكثافة.
4. العناية بالأظافر:
تتغير أيضاً طبيعة أظافرك خلال الحمل، فتصبح ضعيفة وسريعة التكسر، فإذ أردت الحفاظ على المظهر المرتب، ننصحك بتقليم الأظافر بشكل دائم وبطريقة تبقيها قصيرة، كما ننصحك باستعمال الطلاء الذى يقوى الأظافر، وخففى من استعمال مزيل الطلاء الذى يساهم فى إضعافها، كما ننصحك باستعمال الكريمات المخصصة لترطيب وتغذية اليدين والأظافر فى الوقت نفسه.
كريم اليدين والأظافر من Molton Brown، بخلاصة الكريب فروت وزهرة الليمون، يعمل على حماية يديك من العوامل الطبيعية، كما يرطب البشرة ويعتنى بالأظافر.
5. العناية بالبطن:
تخف خلال هذه الفترة ليونة البشرة وطواعيتها وتظهر التشققات التى تطال منطقة، الأوراك والمؤخرة، فهى تطل فى البداية بلون أحمر ثم تتحول إلى الأبيض، ومن الأفضل أن تتجنبى ظهورها منذ البداية، فننصحك باستخدام الكريمات المناسبة منذ الأشهر الأولى للحمل.
أخترنا لك: كريم العناية بالجسم "فيتامين سى + سى" C+C Vitamin Body Cream الذى يحتوى على مزيج من الحماض الأمينية، الفيتامين E وزيت روز هيب، يعمل على معالجة البشرة المتضررة، بالإضافة إلى توحيد اللون وإعادة مرونة البشرة وقوتها، يمكن استخدامه على مختلف أنحاء الجسم مع التركيز على منطقة الفخذين والذراعين.
6. العناية بالاسنان:
من الضرورى أن تزورى عيادة الطبيب مرة على الأقل خلال فترة الحمل؛ من أجل الأطمئنان على صحة أسنانك، فبعض مشاكل الفم ممكن أن تؤثر على صحة الجنين، بالتالى ينبغى معالجتها بسرعة.

الشمـــ نور ــــري
03-11-2009, 01:00
شام...
الله يعطيج العافيه ع الموضووع
مجهود رائع:thumb:
لاهنتِ

شام
03-11-2009, 12:53
تسلمي يانور
الله يوفقك و نفرح فيك عروس و نشوفك ام
تابعي معي فالبحث يستحق
احترامي لك ياغالية

شام
03-11-2009, 12:56
الكالسيوم خلال فترة الحمل لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم
أظهرت دراسة لعلماء جامعة ميشجن الأمريكية أن استهلاك النساء الحوامل للكالسيوم ( حوالي ١٢٠٠ مج يوميا ) يؤدى لتقليل المستويات الضارة من الرصاص بالدم و بالتالي يقلل من تعرض الجنين أو الطفل عند الرضاعة له .

و أظهرت الدراسات السابقة أن الأم قد تنقل للجنين عنصر الرصاص الضار من عظامها إلى الجنين أو للأطفال حديثي الولادة و هو ما يمثل خطورة على الجنين و الطفل حيث يحدث التعرض لهذا العنصر انخفاض بوزن المواليد و خلل بالوظائف المعرفية مثل ضعف الذكاء .
أظهرت النتائج أن انخفاض مستوى الرصاص كان ملحوظا بالفترة الثانية من الحمل و أن انخفاض مستوى الرصاص قد يصل إلى ٣١٪

شام
03-11-2009, 12:58
زيادة وزن الحامل يزيد من احتمال الولادة بقيصرية

تعتبر الزيادة في الوزن لدى السيدة الحامل أمراً طبيعياً لا مفر منه، بل إنه أمر ضروري لسلامة الأم والجنين على حد سواء، لما قد يؤثر على صحة الأم والطفل بعد الولادة.

وتختلف نسبة الزيادة من سيدة لأخرى، فمنهن من يزددن بشكل كبير، ومنهن غير ذلك، فماهي الزيادة الطبيعية التي يوصي بها أطباء النسائية والتوليد، وما أثر عدم الزيادة، أو الزيادة المفرطة في صحة الأم والطفل؟

تقول الاختصاصية ميلينا جامبوليس إن "الزيادة في وزن الأم أثناء الحمل أمر مطلوب حفاظاً على تطور طبيعي للجنين، لكن الزيادة الكبيرة في وزن الجسم قد يؤدي إلى مشاكل عديدة منها، السكري، وزيادة احتمال الحاجة لإجراء الولادة بعملية قيصرية."


وتضيف جامبوليس: "الزيادة الكبيرة في وزن الأم، تجعل من الصعب عليها التخلص من هذا الوزن بعد الولادة، مما ينتج عنه سمنة مفرطة تجر مشاكل كثيرة على صاحبتها، كأمراض القلب والسكري."

وتشير دراسات متخصصة، إلى أن الطفل الذي يولد لأم زاد وزنها بشكل كبير أثناء الحمل، قد يعاني هو أيضاً من زيادة مماثلة في وزنه ما سيقوده إلى السمنة المفرطة في مراحل مبكرة من عمره.

وتشير جامبوليس إلى أنه لا يوجد مقدار معين على المرأة الحامل أن تزيده، إذ يعتمد ذلك على جسمها، ووزنها قبل الحمل وقابليتها للزيادة، ولكن يجب على المرأة الحامل أن لا تعمل على فقدان وزنها بأي شكل من الأشكال كاتباع حميات غذائية معينة.

وتكمل جامبوليس: "تعتمد كمية السعرات الحرارية التي يجب على المرأة أن تتناولها زيادة على ما كانت عليه قبل الحمل على حالتها الجسمانية، لكنها لا يجب أن تزيد بأي حال من الأحوال عن 100-300 سعر حراري يومياً.

وأخيراً توصي جامبوليس ببعض التمارين الرياضية الخفيفة للحامل، وإن لم تكن المرأة أصلاً كمن أولئك اللواتي يقمن بهذه التمارين، فعلى الأقل عليهم القيام بالمشي حتى تمنع الزيادة الكبيرة في وزنها من الحدوث.

بسمة العز
03-11-2009, 15:56
يعطيكي العاافيه شااام


يسسلمو ع المعلومات القيّـمه




احتراامي لك

شام
04-11-2009, 10:59
تسلمي يابسوم
حضورك أسعدني
اتمنى لك الاستفادة و نفرح فيك عروس ثم أم يارب
مودتي لك يا غالية

شام
04-11-2009, 11:01
كيف تمنعي العيوب الولادية؟


بينما تبقى أسباب العيوب الولادية لغزا يحير الاطباء، إلا أن بعضها يمكن الوقاية منه.

هذا وتنصح وزارة الصحة في مينيسوتا الامهات بالقيام بالتالي قبل وخلال الحمل:
1. تناول اطعمة غنية بحامضِ الفوليك، أَو أطعمة مدعمة بحامض الفوليكِ. أي نقص في حامض الفوليك يمكن أن يُؤدّي إلى نوع من العيوب الولادي مثل الإنبوبِ العصبيِ. لمنع هذا، يجب القيام بالإختيارات الغذائية الجيدة مثل تناول الخضار الورقية، الفاصولياء المجففة، والبرتقال وعصير البرتقال، والخبز المدعم والباستا والحبوب.
2. قبل الحملِ وخلاله، يجب تناول ملحق يومي متعدّد الفيتامينات الذي يضمّنُ على الأقل تناول 400 micrograms من حامض الفوليكِ.
3. زيارة الطبيب بانتظام خلال الحمل والحصول على كافة التحاليل الضرورية.
4. التوقف عن تناول الكحول خلال فترة الحمل والرضاعة.
5. التوقف عن تناول الادوية واستشارة الطبيب في حال وجود علاج منتظم.


http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/55692_mb_file_6f314.jpg

شام
04-11-2009, 11:03
مالذي يسبب التعب والإرهاق أثناء الحمل؟


تشعر السيدات الحوامل بالتعب والإجهاد أثناء فترة الحمل وخاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى والأخيرة ويعود السبب في ذلك إلى أن الجسم يفرز هرمونات جديدة ويحدث تغيرات عديدة في الجسم بسبب (تكون الجنين).

أسباب الإرهاق والتعب أثناء الحمل:
خلال فترة الحمل الأولى, ينتج الجسم كمية أكبر من هرمون "بروجيستيرون"، وهذا يجعل الجسد مرهقاً ويزيد من الرغبة في النوم بالإضافة إلى أن الجسم ينتج كمية أكبر من الدم ليحمل المواد الغذائية للجنين. وهذا يسبب المزيد من الجهد للقلب وباقي الأعضاء. كما تتغير طريقة معالجة الجهاز الهضمي للأطعمة والمواد الغذائية وكل هذا التغيير يسبب الجهد لجسد الأم الحامل ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق.
وغالبا ما تسبب التغيرات الجسدية والنفسية الإجهاد للجسم، ثم تأتي المرحلة الأخيرة من الحمل حيث يزداد حجم الطفل مما يزيد من الإرهاق والتعب بالإضافة إلى بعض التغيرات الأخرى مثل:

- صعوبة النوم.
- التبول المتكرر أثناء النهار والليل.
- الشد العضلي في الأرجل أثناء الليل.
- الحرقة.

وقد يكون الإرهاق والتعب بسبب الأنيميا وخاصة أنيميا نقص الحديد والتي تؤثر على نصف السيدات الحوامل.
أهمية الحديد:
يحتاج الجسم للحديد من أجل صنع الهيموغلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين للأنسجة والجنين، وتتزايد الحاجة إلى الحديد أثناء الحمل نتيجة لاحتياجات الطفل. كمما يتزايد بسبب فقدان الأم للدم أثناء الولادة.
نصائح لتجنب الإرهاق والتعب:
1. زيادة فترات الراحة والنوم:
يعتبر النوم وخاصة أثناء النهار (بعد الغذاء أو قبل العشاء) أو متى شعرت السيدة بالنعاس مهما جدا، لأن أخذ فترات متكررة للراحة يعمل على تجديد الطاقة وعدم التعرض للتعب. كذلك يعتبر النوم مبكراً أفضل من النوم في وقت متأخر خاصة إذا كانت السيدة الحامل تستيقظ أثناء الليل للذهاب إلى الحمام.
نصائح لتجنب الاستيقاظ المتكرر في الليل:
• شرب كميات ملائمة من السوائل طوال النهار وعلى الأقل قبل ساعتين أو ثلاثة قبل موعد النوم.
• عدم النوم أو الاسترخاء مباشرة بعد الأكل حتى لا تتعرض المرأة الحامل لحرقة المعدة.
• تناول ملحق الكالسيوم إذا كانت السيدة تعاني آلام الشد العضلي.
2. ممارسة الرياضة: حوالي 30 دقيقة على الأقل يومياً ( بعد استشارة الطبيب المتخصص)، ويجب أن تكون رياضة معتدلة مثل المشي فهي تعمل على رفع الطاقة والروح المعنوية.
3. طلب المساعدة في إتمام الأعمال المنزلية: يجب أن لا تجهد السيدة الحامل نفسها في أداء الأعمال المنزلية بل يمكنها طلب المساعدة من زوجها أو أحد الأقارب أو استخدام خادمة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، خوفا من الإرهاق والتعب أو السقوط والتعثر والإصابات المنزلية المتعددة.
4. تناول وجبات غذائية صحية غنية بالحديد والبروتينات، مثل اللحوم الحمراء، وفواكه البحر، واللحوم الداجنة، والمعكرونة، والخضراوات الورقية، والفول، والمكسرات. والعصائر الحامضية لأنها تساعد الجسم على امتصاص المعادن ومنها الحديد. بالإضافة إلى أخذ الفيتامينات ومكملات الحديد.
ملاحظة: التعرض للإرهاق والتعب أمر طبيعي أثناء الحملـ وخاصة كما قلنا في المراحل الأولى والثالثة من الحمل، لكن هناك بعض الأعراض غير الطبيعية التي تحتاج إلى استشارة الطبيب، مثل:
- الإرهاق المفاجئ.
- الإرهاق المستمر حتى بعد فترة الراحة.
- الإرهاق الحاد لمدة أسابيع قليلة أثناء المرحلة الثانية من الحمل.
- الاكتئاب أو القلق.
قد يكون الإرهاق نتيجة للأنيميا، سوف تشتمل الأعراض على التالي:
- قصر النفس.
- ضربات القلب السريعة.
- الضعف.
- الجلد الشاحب.
- الشعور بالدوار.
وقد يكون هناك الوحم للطعام غير الطبيعي (Pica)، وهي الحالة التي تكون فيها شهية المرأة الحامل متجهة إلى عناصر ليست من الطعام مثل الثلج، القاذورات، الصلصال، أو الورق وهي ترتبط بنقص الحديد. وعلى الرغم من أن هذه انحرافات في الشهية ليست مرضية إلا أنها ليست بالشيء الجيد أو الصحي ومن هنا تأتي الحتمية للجوء إلى الطبيب المتخصص.

شام
04-11-2009, 22:16
ماذا تعدين في حقيبتك قبل الولادة


اقترب موعد الولادة، وأنت لا زالت تفكرين في تحضير حقيبة للمستشفى،
ماذا تضعين فيها يا ترى، وماذا تأخذين معك. قد تخبرك احدى الصديقات
لا تأخذي شيئا معك المستشفى سيتكفل بكل شيء، ولكن من يريد أن يخاطر
بهذه الظروف. لذا ننصحك سيدتي الحامل بالتحضير لحقيبة المستشفى
قبل شهر من موعد الولادة، وفي بداية الشهر السابع إذا كنت معرضة للولادة المبكرة.
ماذا تحضرين للطفل الرضيع:

• مقعد سيارة للأطفال الرضع، لأخذ الطفل من المستشفى.

• علبة حفاظات للمواليد الجدد.

• ملابس دافئة للخروج من المستشفى (بدلة كاملة عبارة عن قطعة واحدة).

• بطانية أنيقة، ومرتبة للف المولود.

• جوارب أو حذاء.

• قبعة أو غطاء.


ماذا تحضرين لنفسك:
• ملابس للنوم. إذا قمت بعملية قيصرية قد تحتاجين للبقاء في المستشفى لبعض الوقت.

• ملابس للخروج. تحتاجين إلى ثياب واسعة، يمكنك استعمال
ملابس الحمل، لأنك ستكونين منتفخة بعض الشيء.

• حمالات للرضاعة، وسائد للثدي، فوط صحية (خاصة بالولادة)،
وعدة أزواج من الملابس الداخلية الواسعة.

• رداء للحمّام، ونعال (ضد الانزلاق).

• زوج من الجوارب، قمصان ذات أزرار أمامية إذا كنت تخططين
للرضاعة من الثدي.

• حقيبة أدوات شخصية، تحتوي على فرشاةَ أسنان، مزيل روائح للعرق،
شامبو، .

• كتاب أو راديو صغير إذا شعرت بالملل.

• أرقام هواتف أفراد العائلة والأصدقاء الذين قد ترغبين الاتصال بهم.


ماذا يجب أن تتركي في المنزل:
• المجوهرات أو الأشياء الثمينة الأخرى.

شام
05-11-2009, 11:42
10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء 1


الحمل موضوع يولد الكثير من الافكار على الورق. فالمكتبات العامة وحتى الإلكترونية تكرس الكثير من الكتب والملفات لهذا الموضوع المثير للجدل. عند زيارتك الأولى، يمكن أن يعطيك طبيبك مجموعة من الكتب أو الكتيبات الخاصة بالحمل أو يوصي بقراءة بعض الكتب المتخصصة. لكن وبالرغم من كل هذه المعلومات، يبقى هناك الكثير لتتعلميه من تجربتك الشخصية.

المواضيع التي لم يذكرها الطبيب:
إذا نسي أو تناسى الطبيب ذكر هذه المواضيع التالية خلال زيارتك الاولى فهو عل الارجح يقوم بذلك بشكا هادف. طبيبك يعمل بأن الحمل يؤثر على النساء بطرق مختلفة. على سبيل المثال، تواجه بعض النساء الحبلى غثيان الصباحِ في الصباحِ، بينما يستمر مع البعض طوال النهار، بينما لا تشعر به بعض النساء على الاطلاق. ومن الملاحظات الاخرى التي قد تشعري بها ولن يقولها لك الطبيب توسع قدمك واضطرارك لشراء حذاء جديد خاص بالحمل خصوصا خلال الثلث الاخير، ولكن لان الامر فردي وليس عاما فلن يقوله الطبيب لك كجزء من الاعراض.
الحمل لن يؤثر على شكل جسمك فقط بل على نظرتك إلى الكثير من الامور.
1. غريزة التعشيش
تشعر العديد من النساء الحبلى غريزة العتشيش أو البيتوتية المطلقة، فيبدئن بترتيب المنزل والتنظيف وإعادة ديكور الغرف. أو ربما يزداد الشعور بالرغبة في الترتيب لتصل إلى الخزائن والكراج وأي غرف تقع تحت ايديهن.
مع اقتراب موعد الولاد، يمكن أن تجدي نفسك بحاجة إلى تنظيف الجدران، الارضيات، الخزائن – واشياء أخرى لم تتخيلي بأنك في يوم من الايام ستقومين بعملها. هذا الرغبة في ترتيب المنزل تأتي من شعورك بالأمومة وحاجتك للشعور بالآمان والآلفة مع المكان الذي ستلدين فيه. ولكن احذري الافراط في العمل ، لأن ذلك يمكن أن يسبب ألما أو احتمالات للسقوط والاصابة.
2. عدم القدرة على التركيز
في الثُلثِ الأول وبعد الإعياء وغثيان الصباحِ يمكن تصاب بعض النساء بحالة من الضعف العام والضبابية في التفكير، لهذا ينصح بتجنب القيادة أو القيام بأعمال تحتاج إلى تركيز عال. ويمكن أن تواجه بعض السيدات فترات من النسيان أو الغياب الذهني أو النوم. ويعود سبب ذلك جزئيا للتغيرات الهرمونيةَ. كلّ الامور- بضمن ذلك العمل، الفواتير، ومواعيد الطبيب – قد تبدو غير هامة مقارنة مع الشعور بالامومة والرغبة في رؤية الطفل. يمكن مكافحة هذه الفترة باستعمال الملاحظات والرسائل الورقية للتذكير بالواجبات.
3. تقلبات المزاج
متلازمة ما قبل الحيض والحمل متشابهتان في عدّة أشكال. انتفاخ الثدي، وتقلب الهورمونات، والمزاجية من الاعراض الشائعة. إذا كانت فترة ما قبل الحيض صعبة بشكل عام فقد تعاني خلال فترة الحمل كذلك من تقلبات حادة للمزاج مع حساسية مفرطة ومشاعر لا يمكن كبحها بسهولة. قد تشعري بالغضب من الشريك دون سبب أو تفتعلي مشكلة مع زميلك في العمل ببساطة لأن هرموناتك متقلبة.
من الشائع جدا الاصابة بنوبات المزاج المتقلب من الثلث الاول وحتى الاخير من الحمل.
حوالي 10 % من النساء الحبلى يمرن بحالة من الكآبة أثناء الحمل. إذا كنت مصابة بأعراض مثل إضطرابات النومِ، تغيرات في عادات الأكل (قلةَ الشهية أَو عدمِ القدرة على التوقف عن الأَكل)، وتأرجح اللمزاج لأكثر من اسبوعين فانت بحاجة إلى التحدث مع الطبيب.
التغيرات غير المتوقعة اثناء الحمل:
4. تغير حجم الثدي
تعتبر زيادة حجمِ الثدي من المؤشرات الأولى على الحمل. يصبح الثدي منتفخا، وأكبر حجما في نهاية الثلث الأول بسبب المستويات المتزايدة من هورمون estrogen وبروجسترون. هذا النمو في الثلث الأول لا يعد بالضرورة الاخير ، فالثدي يمكن أن يكبر أكثر مع تطور الحمل!
بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي، يمكن أن تؤثر حمالة الصدر على تنفسك وعلى قفصك الصدري. عندما تصبحي حامل تزيد القدرة الاستيعابية للرئة لأنك بحاجة إلى الاكسجين لك وللجنين، الامر الذي يعني زيادة في حجم الصدر. وهذا يعني الحاجة إلى حمالة صدر جديدة وكبيرة ويفضل دون معدن مثبت.
5. الجلد
هل يقول اصدقائك بان بشرتك تحسنت؟ هذه احدى التغيرات التي يمكن أن تحدث بسبب الحمل ونتيجة للتغيرات الهرمونية وشد البشرة بسبب تضخم الجسم. النساء الحوامل يختبرن ايضا زيادة في كمية الدم المتدفق لتوفير الغذاء للرحم والاحتياجات الضرورية لايض الجنين. كما يعني هذا زيادة التدفق الدموي إلى الاعضاء الاخرى في الجسم خاصة الكلى.

بعض النساء يمكن أن يصبن بتغيرات جلدية مثل ظهور رقع سمراء أو مصفّرة تعرف باسم chloasma، أو "قناع الحمل" على وجوههن. والبعض سيلاحظن ظهور خط داكن منتصف البطن الاسفل، المعروف بالخط الاسمر linea nigra (أَو linea negra)، بالإضافة إلى hyperpigmentation (جلد داكن) في الحلمات، الأعضاء التناسلية الخارجية، ومنطقة الشرج. وهذه كلها نتيجةَ هورمونات الحمل، التي تسبب انتاجا اكثر لصبغة الجسم. قد لا ينتج الجسم هذه الصبغة بشكل متزايد بانتظام، للاسف لا يمكن منع هذه الصبغة من الظهور، ولكن استعمال كريم مضاد للشمس يمكن أن يمنع تفاقمها ويقلل تأثيرها.
حب الشباب والبثور مشكلة جلدية أخرى يمكن أن تظهر خلال الحمل بسبب زيادة افرازات الدهون. ولكن قد لا تكون البثور الشيء الوحيد الذي سيظهر على البشرة، هناك أيضا النمش الذي يمكن أن يزداد خلال الحمل أو يصبح داكن اللون إذا كان موجودا مسبقا. وغالبا ما تزول معظم هه التأثيرات على الجلد بعد الولادة باستثناء الحلمة التي تصبح داكنة بشكل دائم. بعض النساء يمكن أن يصبن بطفح جلدي، بسبب الرطوبة، والتعرق المفرط خلال الحمل.

عموما يمكن حل هذه المشكلة عن طريق ارتداء ملابس مناسبة تسمح بالتهوية الجيدة، وتجفيف الجسم جيدا عند الاستحمام. يمكنك الاستفسار من الطبيب عن أي مواد او مستحضرات آمنة ومساعدة.

شام
05-11-2009, 11:44
6. الشعر والاظافر
العديد من النساء يتعرضن لتغيرات على طبيعة الشعر وطوله خلال فترة الحمل. الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال الحمل يمكن أن تسبب نمو الشعر بسرعة أو تراجعه. ولكن تغيرات الشعر هذه لا تدوم طويلا. معظم السيدات يمكن أن يخسرن كمية كبيرة من الشعر بعد الولادة أو خلال فترة الرضاعة.
يمكن أن تشعر بعض النساء بنمو الشعر في اماكن غير مرغوبة مثل الوجه، والبطن وحول الحلمة. بعض النساء يمكن أن يختبرن تغيرات في طبيعة الشعر بحيث يصبح جافا أو دهنيا. وبعضهن قد يلاحظن تغيرات على لون الشعر.
الاظافر مثل الشعر يمكن أن تتعرض لتغيرات حادة أو طفيفة. الهرمونات الزائدة يمكن أن تجعل الاظافر تنمو اسرع واقوى. بعض النساء من جهة أخرى قد يختبرن نمو ابطئ واضعف للاظافر. ومثل تغيرات الشعر لا تدوم التغيرات على الاظافر فترة طويلة. تنصح الحامل بتناول الفيتامينات المكملة للحفاظ على صحة جيدة للشعر والاظافر.
7. حجم الحذاء
بالرغم من أنك تعرفين الآن بأنك لن تستعملي أي من ملابسك قبل الحمل إلا أن ما لا تعرفيه هو أنك لن تستعملي احذيتك أيضا. نعم تختبر العديد من النساء تدفقا هائلا للسوائل في الجسم يمكن أن يسبب انتفاخا الاقدام مما يعني ضيق الاحذية المتوفرة. ارتداء حذاء مناسب ومنخفض يساعد على الراحة والثبات عند المشي ويمنع الاصابة بضرر العمود الفقري.
8. حركة المفاصل
أثناء الحمل، ينتج جسمك هرمون يعرف باسم relaxin، الذي يعتقد بأنه يساعد على تهيئة منطقة الحوض وعنق الرحم استعدادا للولادة الطبيعية. يساهم هرمون relaxin على فك الأربطة في جسمك، مما يجعلك غير مستقرة وأكثر عرضة للاصابة. من السّهل إرهاق أَو إجهاد نفسك، خصوصاً المفاصل في الحوض، واسفل الظهر ، والركبة. لذا يتوجب عليك الحرص والحذر عند المشي، رفع الاغراض، والتمارين الرياضية.
9. عروق الدوالي، البواسير، والإمساك
عروق الدوالي، التي توجد عادة في السيقان والمنطقة التناسلية، تحدث عندما يتجمع الدمّ في العروقِ المتضخمة بسبب هورمونات الحمل. تختفي عروق الدوالي في أغلب الأحيان بعد الحمل، لَكن يمكن التقليل من تأثيرها قبل ذلك بواسطة:
- تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة من الوقت.
- ارتداء ملابس فضفاضة بدلا من الضيقة.
- ارتداء ملابس داخلية فضفاضة من القطن.
- رفع الارجل عند الجلوس.
البواسير - عروق الدوالي في المستقيمِ – والتي تحدث كثيرا أيضاً أثناء الحمل. بسبب زيادة تدفق الدم للمنطقة وتضخم الرحم يزيد الضغط على منطقة الحوض مما يسبب تضخم العروق في المستقيم إلى شكل يشبه عناقيد العنب. يمكن أن تكون البواسير مؤلمةَ جداً، وقد تصبح نازفة، مسببة للحكة أَو اللسعة، خصوصاً أثناء أو بعد حركة الأمعاء. مقترنة مع الامساك يمكن أن تصبح البواسير مشكلة كبيرة جدا.
الامساك حالة اخرى شائعة في الحمل لان هرمونات الحمل تقلل من سرعة معالجة الطعام في الامعاء. خلال الفترة الاخيرة من الحمل، يمكن أن يضغط الرحم بشدة على الامعاء مما يسبب مشكلة في التخلص من الفضلات.
إن افضل طريقة لمكافحة البواسير والامساك هو تناول حمية غنية بالالياف، تناول السوائل والماء بشكل يومي، التمارين الرياضية، والحفاظ على حركة امعاء منتظمة. بالاضافة إلى استعمال الكريمات والادوية الموصى بها.
مفاجئات يوم الولادة:
10. الأشياء التي ستخرج من جسمك
لقد نجوت من تقلبات المزاج والبواسير وما إلى ذلك من مكملات للحمل. والآن حان وقت الاستعراض الاخير – يوم الولادة العظيم.
فقط 1 من 10 أمهات يواجهن ماء الولادة قبل بداية إنكماشات المخاض. بعض النساء لا يختبرن نزول ماء الرأس – يقوم الطبيب بثقب الكيس أو حويصلة amniotic الجنين (إذا توسع عنق الرحم) عند الوصول إلى المستشفى. ما مقدرا الماء المتوقع؟ على الارجح بأن هناك حوالي 2.1 إلى 5.9 كأسا من سائل ماء الرأس amniotic. بعض النساء قد يشعرن برغبة ملحّة وحادّة للتبول الأمر الذي يؤدّي إلى تدفق السائل. بعضهن يمكن أن يشعرن ببعض القطرات مع احساسا بالدغدغة أسفل ساقهم لأن رأس الجنين يعمل مثل سدادة لمنع تدفق اغلب السائل. على كل حال، سائل ماء الرأس يمتاز برائحة حلوة، وهو شفاف أو شاحب ويقوم الجسم بتغذيته كل 3 ساعات، لذا لا تتفاجئي إذا تسرب كوبا أخر بعد ساعة من نزول ماء الرأس.
الأشياء الأخرى غير المتوقعة التي قد تخرج من جسمك بالاضافة إلى جنينك العزيز هي بقايا الدمّ المتجمع في الرحم، وسائل ماء الرأس amniotic. تواجه بعض النساء حالات من الغثيان والقيء قبل الولادة، ولكنه أمر نادر الحدوث. بعضهن قد يصبن بحالة من الاسهال، الانتفاخ (مرور الغازات المعوية). أثناء مرحلة المخاض، تفقد السيدة السيطرة على المثانة والامعاء مما يعني خروج بعض البول أو البراز إذا وجد – لذا تقوم الممرضة بعمل حقنة شرجية للسيدة الحامل قبل الولادة للتخلص من أي براز أو بول قبل الدخول إلى غرفة المخاض لحماية الجنين من التسمم.
على اية حال، كل هذه المفاجئات ستمر سريعا ولن تلحظي وجودها، وبعد أن تأخذي طفلك الجميل بين يديك ستنسي كل شيء.

شام
05-11-2009, 21:17
يعتبر الخس من أهم المصادر الغنيه بحمض الفوليك المفيد للحوامل، وأثبتت الدراسات فعالياته في الوقاية من مرض الزهايمز، فضلا عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.

وأشار خبراء التغذية إلى أن أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون غنية بمادة "بيتاكاروتين" المقاومة للتأكسد، وتناول صحن كبير منها قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه الا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.

ويحتوي الخس على فيتامين a' b' c' e بالإضافة إلى ذلك يعتبر الخس من الخضار الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد، والمغنزيوم، والكبريت والنحاس واليود، ولهذا يعتبر مفيدا للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابه بهشاش العظام ويحافظ على اسنانهم ايضا.

فوائده الأخرى:
- يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
- يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
- يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم.
- يمنح البشرة المزيد من النقاء.

وتتفق هذه الدراسة مع أخرى سابقة أجراها علماء صينيون حيث أكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة. وقال الباحثون في معهد سنغهاي الصيني للأمراض الهضمية، أن نقص حمض الفوليك في الجسم، وهو أحد مركبات مجموعة فيتامين "ب" الموجودة في البرتقال والحبوب والخضروات الورقية، يزيد خطر ظهور السرطان.

شام
06-11-2009, 17:37
70 % من الإجهاضات تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل


تحدث الإجهاضات بنسبة 15% بشكل عام ولكن تعتبر الحالة إجهاضاً متكرراً عند تكرر الإجهاض لأكثر من ثلاث مرات وهي حوالي 3% من الحالات عند ذلك يبدأ البحث عن الأسباب المؤدية إلى ذلك. تحدث حوالي 70% من حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب خلل تكوين الجنين لأسباب وراثية أو عوامل وراثية أخرى سوف نتحدث عنها.


أما 10% من الأسباب فهي الالتهابات والعدوى الفيروسية أو البكتيرية، و10% لأسباب خلل المناعة، 10% لأسباب أخرى متفرقة مثل نقص الهرمونات، الأورام الليفية في داخل الرحم والعيوب الخلقية في الرحم والأمراض المزمنة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والتمنع الذاتي الريضي، وسوف نقوم بالتحدث عن أسباب الإجهاض كما ورد في الترتيب:

خلل تكوين الجنين يؤدي إلى أكثر من 70% من حالات الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل - قد يكون الخلل لعيوب في الصبغيات (الكروموزومات) من قبل أحد الوالدين أو كليهما ويمكن الكشف عن ذلك بتحليل الصبغيات (الكروموسومات) للزوجين بينما في بعض الحالات قد يكون السبب في العيوب الخلقية للجنين هو خلل في الجينات المورثة وهذا لا يمكن الكشف عنه بتحاليل الصبغيات للزوجين ولكن لا بد من تحليل الحمض النووي للزوجين أو الجنين المتكون عند اشتباه أو معرفة الجين المشتبه في اختلاله.

كما يحدث خلل تكون الجنين أحياناً لأسباب غير وراثية أي بصورة عشوائية نتيجة تقدم عمر الحامل مثل الحمل في الطفل المنغولي (متلازمة داون) أو قد يكون السبب هو التعرض لعوامل تؤدي إلى حدوث طفرات مثل التعرض للأشعة أو بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث طفرات جينية فتنتهي معظم حالات الحمل بالجنين المختل التكوين بالإجهاض في الشهور الأولى من الحمل أو توقف النمو ولكن في بعض الحالات يستمر الحمل لفترة أطول وينتهي إما بوفاة الجنين داخل الرحم في مرحلة متقدمة أو بالولادة المبكرة أو وفاة الطفل بعد الولادة. نادراً ما ينتهي الحمل بجنين مختل التكوين بولادة طفل يعيش لفترات محدودة ولكن يكون مصاباً ببعض العيوب الخلقية أو الإعاقات.

يمكن تشخيص حالات خلل تكوين الجنين بواسطة عدة طرق منها الفحص بالموجات فوق الصوتية بعد انتهاء الأسبوع 11 من الحمل عادة والكشف عن بعض العلامات الدالة على خلل تكوين الجنين كما يمكن اشتباه خلل تكوين الجنين بواسطة تحليل الهرمون الثلاثي بعد الأسبوع 12 من الحمل وفي جميع هذه الحالات فإنه عندما يكون التحليل موجباً أو اشتباه خلل الجنين بواسطة الأشعة الصوتية فإنه لا بد من إجراء تحليل السائل السلوي بأخذ عينة منه وتحليل الكروموزمات (الصبغيات) للجنين المتكون أو بواسطة أخذ عينة من دم الجنين داخل الرحم إن أمكن.

أما بالنسبة لطرق منع الحمل بهذه الأجنة غير الطبيعية فإن الطريقة المثلى لذلك هو تجنب زواج الأقارب حتى يتم الابتعاد عن حمل الجينات المورثة للاعتلالات الخلقية وتجنب الحمل بالنسبة للمرأة في سن متقدمة. كما أنه في الوقت الحاضر فإن طريقة تشخيص الأجنة الوراثي قبل الغرس Preimplantation Genetic Diagnosis هي الطريقة المتبعة ويلزم لإجراء هذه الطريقة القيام بالحمل بواسطة طفل الأنبوب حيث يتم سحب خلية من الجنين المتكون وتحليل الكروموزومات فيها وعند التأكد من سلامتها يتم غرسها أو ارجاعها في رحم المرأة وبعد ذلك يتم الحمل وتعتبر هذه الطريقة مثالية للازواج الذين يعانون من الإجهاض المتكرر لأسباب وراثية لتفادي الحمل بجنين مختل حيث إنه لا توجد حتى الآن أي طريقة لعلاج هذه الأجنة بعد الحمل فيها.

من العلامات الدالة على اختلال تكوين الجنين والممكن ملاحظتها أثناء الفحص بالأشعة الصوتية:

1) الورم الكيسي الزلالي أو سماكة خيال الجلد خلف رقبة الجنين من الأسبوع 11- 13 من الحمل.

2) قصر طول أنف الجنين.

3) عيوب الدماغ وشكل جمجمة الجنين مثل علامة الليمونة أو وجود أكياس الضفيرة المشيمائية في دماغ الجنين.

4) بعض العيوب الخلقية في قلب الجنين.

5) اختلال عدد الأصابع وشكل أطراف الجنين.

6) بعض العيوب في كلية الجنين وأمعائه.

7) صغر أو تأخر نمو الجنين وقلة السائل السلوي أثناء الحمل.

من المهم تذكر أن تكرار الإجهاض للأسباب الوراثية بالنسبة للجينات المحمولة المختلة وراثياً يتبع قوانين مندل للوراثة كلٌ حسب طريقة توارثه أي بمعنى آخر إذا كان الجنين المختل هو صفة سائدة أو منتجة بالنسبة لكل جنين متكون.

أما بالنسبة لخلل الكروموزمات الناتج عن تقدم سن الحامل فإن نسبة حدوثه تزداد مع تقدم سن الحامل في السن فوق عمر 35عاماً.

أما بالنسبة للكروموزمات المختلة المحمولة لأحد الوالدين فإن نسبة تكراره عالية جداً ونادراً ما ينتهي الحمل بولادة جنين طبيعي حامل لهذه الكروموزمات المختلة.

تعتبر حالات الأنيميا المنجلية Sickle Cell Anemia وحالات الثلاسيميا أو أنيميا البحر المتوسط Thalasemia وعيوب الاستقلاب المتوارثة من أهم العيوب الوراثية التي تؤدي للإجهاض والتي يمكن تفاديها بواسطة تجنب زواج الأقارب أو بواسطة التشخيص الوراثي قبل الغرس PGD عن طريق طفل الأنابيب.

شام
06-11-2009, 17:53
العوارض المختلفة التي ترافق المرأة الحامل طوال فترة الحمل وهــي

الشهر الاول
العوارض الجسمانية
1-غياب الدورة الشهرية وقد تظهر بقعة دم خفيفة عند موعد الدورة.
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-شعور بألم أو ليونة في الصدر أو قد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.
العـوارض الانفعاليـــــة

1-شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.
2-تحول سريع في المزاج .
3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.
4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.
حالة الجنيـــــــن
1-في نهاية الشهر الأول يكون الجنين صغيرا جدا بحجم حبة أرز.
2-بعد أسبوعين تبدأ النواة العصبية بالتكون وكذلك القلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس.
3-تبدأ الأيدي والأرجل بالتشكل.

شام
06-11-2009, 17:54
الشهر الثاني
العـوارض الجسمانيـــــة
1-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-تبدأ الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
11-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.
العـوارض الانفعاليـــــة
1-شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.
2-تحول سريع في المزاج .
3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.
4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.
حالة الجنيـــــــن 1-
في نهاية الشهر الثاني يكون الجنين أكثر شبها بالإنسان.
2-طوله حوالي 3.5 سم من الرأس إلى المؤخرة ويشكل الرأس ثلث الطول.
3-يزن حوالي 9 غم.
4-له قلب ينبض.
5-له أطراف مع بداية ظهور الأصابع.
6-تبدأ العظام تحل محل الغضاريف

شام
06-11-2009, 17:55
الشهر الثالث
العـوارض الجسمانيـــــة
1-غثيان مع قيء أو بدون قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-زيادة في الشهية.
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-يبدأ البطن بالظهور في نهاية هذا الشهر.
11-الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
12-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي. العـوارض الانفعاليـــــة
1-شعور بعدم الاتزان.
2-شعور جديد بالهدوء .
3-التوتر والبكاء أحيانا.
4-أو قد تشعرين بفرح وروح معنوية عالية.
حالة الجنيـــــــن
1-في نهاية الشهر الثالث يصبح طول الجنين 5سم-7.5سم .
2-وزن الجنين حوالي 15 غم.
3-تنمو أعضاء جسمه أكثر كالجهاز البولي والكبد وجهاز الدورة الدموية.
4-الأجهزة التناسلية تبدأ بالنمو ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة من الشكل الخارجي

شام
06-11-2009, 17:55
[ALIGN=center]
الشهر الرابع
العـوارض الجسمانيـــــة
1-الشعور بالتعب والإرهاق.
2-تقل عملية التبول عن السابق.
3-يقل أو يختفي الغثيان والقيء.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وعسر في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-يستمر حجم الصدر في الكبر ولكن يختفي التورم والليونة.
8-دوار وصداع أحيانا خاصة مع الحركة السريعة للرأس.
9-زيادة في الشهية للأكل.
10-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
11-نفخ بسيط في الأيدي والقدمين وأحيانا الوجه.
12-حركة الجنين من الممكن أن تشعري بها في نهاية الشهر.


العـوارض الانفعاليـــــة
شعور بالقلق و التوتر.
2-الشعور بالفرح خاصة وانك تشعرين بأنك حامل فعلا.
3-شعور بالإحباط إذا لم تحسي بعد أنك حامل وفي نفس الوقت زاد وزنك.
4-إحساس بأنك على غير طبيعتك: نسيان, صعوبة في التركيز، شرود الذهن.
حالة الجنيـــــــن
في نهاية الشهر الرابع 1-يصبح طول الجنين 10 سم .
2-يتغذى من المشيمة.
3-تنمو لديه انعكاسات كالمص والبلع .
4-تظهر الأصابع بوضوح ونتوءات الأسنان والرأس يظهر واضح الشكل.
5-لا يمكن للجنين العيش خارج الرحم بالرغم من كونه على هيئة إنسان كامل

شام
06-11-2009, 17:56
الشهر الخامس

العـوارض الجسمانيـــــة 1-
حركة الجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب التمدد.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-دوار وصداع أحيانا .
6-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
7-شهية مفتوحة للأكل.
8-شد في عضلات الأرجل.
9-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
10ألم في الظهر.
11-زيادة في نبضات القلب.
12-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.
العـوارض الانفعاليـــــة
1-تقبل الحمل والتكيف معه.
2-أقل توترا من السابق وأثبت في المزاج.
3-استمرار في شرود الذهن.
حالة الجنيـــــــن
1-في نهاية الشهر الخامس تزداد حدة نشاط الجنين ويتضح ذلك من خلال الركل والحركة .
2-يصبح طول الجنين 20- 25سم.
3-يظهر شعر الرأس والحواجب والرموش ويكون لونها أبيض.
4-يحيط بالجنين طلاء دهني واقي.

شام
06-11-2009, 17:57
الشهر السادس
العـوارض الجسمانيـــــة
1-حركة واضحة للجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
6-شهية مفتوحة للأكل.
7-تقلصات في عضلات الأرجل.
8-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
9-حكة في البطن.
10ألم في الظهر.
11-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.
12-تضخم الثدي.



العـوارض الانفعاليـــــة
1-شرود الذهن.
2-الملل من الحمل.
3-مخاوف حول المستقبل.
حالة الجنيـــــــن 1-
في نهاية الشهر السادس يصبح طول الجنين حوالي32 سم ووزنه حوالي 750 غم.
2-يكون جلده رقيقا ولامعا.
3-تكون بصمات أصابعه واضحة وتبدأ الجفون بالانفصال.
4-بعناية مركزة وفائقة يمكن أن يعيش الطفل إذا ولد في نهاية هذا الشهر.

شام
06-11-2009, 17:57
الشهر السابع


العوارض الجسمانية
1-حركة الجنين تصبح أقوى وأكثر تكرارا.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
4-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
5-نزيف في اللثة أحيانا.
6-تقلصات في عضلات الأرجل.
7-انتفاخ بسيط في كعب القدم وأحيانا في الأيدي و الوجه.
8-تقلصات خفيفة في الرحم.
9-ألم في الظهر.
10صعوبة في النوم.
11-صعوبة في التنفس وقصر النفس.
12-نزول اللبأ (مادة يمل لونها إلى الصفرة تسبق نزول الحليب) من الصدر.
العـوارض الانفعاليـــــة 1-
زيادة في الانفعال والقلق بشأن الأمومة الآم الولادة.
2-شرود في الذهن.
3-أحلام وتخيلات عن الجنين.
4-ملل ونفاد الصبر من الحمل.
5-شعور قوي بأن تمر الفترة الباقية من الحمل بأسرع ما يمكن. حالة الجنيـــــــن
1-في نهاية الشهر السابع يتكون الشحم على الجنين.
2-من الممكن أن يمص الجنين إصبعه وأن يبكي.
3-يحس الجنين بالطعم(حلو أو مر).
4-يشعر بالآلام والضوء والصوت.
5-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي1 كيلو و350 غم.

شام
06-11-2009, 17:58
الشهر الثامن


العـوارض الجسمانيـــــة
1-حركة واضحة وقوية للجنين.
2-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وغازات .
3-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
4-نزيف في اللثة.
5-شد وتقلصات في عضلات الأرجل.
6-تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
7-تقلصات في الرحم.
8-ألم في الظهر.
9-صعوبة في النوم.
10صعوبة في أخذ نفس عميق.
11-حكة في البطن.
12-نزول اللبأ من الصدر.
العـوارض الانفعاليـــــة
1-قلة صبر ورغبة في أن تمر الفترة الباقية من الحمل بسرعة.
2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.
أ3-حلام وتخيلات وهواجس عن الجنين وصحته وشكله.
4-فرح وسرور لأن موعد الولادة لم يعد ببعيد.
حالة الجنيـــــــن
1-في نهاية الشهر الثامن يتقدم نمو دماغ الجنين وعقله بشكل كبير.
2-يستطيع أن يرى وأن يسمع .
3-تكتمل في هذه الفترة نمو كافة أجهزة جسمه باستثناء رئتيه حيث تستمر في النمو إلى نهاية الحمل.
4-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي 2.5 كغم

شام
06-11-2009, 17:58
الشهر التاسع





العـوارض الجسمانيـــــة

1-تغير في نشاط وحركة الجنين فتزداد حركة دوران الجنين بينما تقل حركات ركله.
2-شد وتقلصات في عضلات الأرجل أثناء النوم.
3-زيادة في ألم الظهر.
4-ألم في الحوض والأرداف.
5-زيادة في تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
6-ازدياد حكة البطن.
7-صعوبة في النوم.
8-زيادة في تقلصات الرحم
9-قلة النشاط وثقل في الحركة أحيانا والشعور بالنشاط أحيانا أخرى.
10سهولة في التنفس نتيجة هبوط الجنين إلى الأسفل.
11-انخفاض الشهية للطعام غالبا.
12نزول اللبأ من الصدر.
العـوارض الانفعاليـــــة
1-شعور بالحيرة والقلق يخالطه شعور بالسرور والغبطة.
2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.
3-حساسية مفرطة وقابلية عالية للانفعال وحدة في الطبع وقلة في الصبر.
4-أحلام وتخيلات عن الطفل المرتقب.
حالة الجنيـــــــن
1-اكتمال نمو الرئتين.
2-يصبح رأس الجنين في حوض الحامل.
3-يكون معدل طوله 50 سم ووزنه حوالي 3 كغم.
4-يمكن أن تتم الولادة في أي وقت من هذا الشهر.

بعد ملي
06-11-2009, 18:16
مجهود قيم ومفيد ياشمس المضايف
تسلم يديك

شام
07-11-2009, 19:06
تسلمي يابعد ملي ع المرور و المشاركة
احترامي لك ..

ليلى بنت عبدالعزيز
07-11-2009, 21:49
موضوع روعه


وتشكرين عليه


وبجد يستحق التثبيت

شام
08-11-2009, 10:37
موضوع روعه




وتشكرين عليه



وبجد يستحق التثبيت



تسلمي أختي أم حمادة
حضورك اسعدني وشرفني
لك الود ياغالية.

شام
08-11-2009, 10:39
الحليب مهم جدا خلال الحمل!!

وفقا لدراسة قام بها باحثون من جامعة ماكجيل في جامعة كالجاري – كندا، النساء الحوامل اللواتي لا يشربن الحليب بشكل كاف خلال الحمل معرضات اكثر من غيرهن لولادة اطفال صغار الحجم.

وكانت الدراسة التي شملت على 300 امرأة حامل، تتراوح اعمارهن ما بين 19و 45 عاما، قد وجدت بأن النساء اللواتي شربنا كميات اقل من الحليب اقل من 250 مللتر يوميا (حوالي كوب)، قمنا بولادة اطفال صغار الحجم مقارنة من النساء اللواتي شربنا كميات كبيرة من الحليب، بالطبع باستثناء العوامل الوراثية.
ونشرت النتائج المذهلة في صحيفة الجمعية الكندية الطبية .


ويتعرض الاطفال الصغار في الحجم عند الولادة الى خطر الاصابة بالبدانة لاحقا في الحياة، بالاضافة الى ضغط الدم، والسكري، وفقا للاطباء.

يصنع فيتامين دي الضروري لبناء العظام، والاعضاء الداخلية من خلال تعرض الجسم للشمس, ولكن النساء الحوامل غالبا ما ينصحن بتفادي الشمس بسبب احتمال اصابتهن بحالة من تغير في لون الجلد.

لذلك يجب على النساء الحوامل ان يفكرن جيدا في تغير عاداتهن الغذائية والصحية والحياتية واتباع نمط معتدل في تناول الطعام مع التركيز على الفواكه واخضار الطازجة والماء، والقمح الكامل، والحليب الخالي من الدسم المعزز بالكالسيوم، والمشي في منطقة مشمسة يومياً للحصول على فيتامين دي الذي يكمل عمل الكالسيوم، ويمكن للنساء اللواتي يخشين الشمس ان يستعملن كريم واقي من الشمس.

شام
08-11-2009, 10:43
كيف نقدر موعد الولادة؟

إذا كنت تعرفين موعد الحمل بالجنين فقد تكونين قريبة جدا من تقدير موعد الولادة المتوقع. تقوم المسئولة عن الرعاية الصحية من ضمن إجراءات فحص ما قبل الولادة بالاستفسار عن موعد الحمل لتقوم بتقدير موعد الولادة قدر الإمكان.

ولمعرفة هذه المعلومة فوائد جمة، منها أنه يساعد على مراقَبة نمو الطفل بدقة أكثر. لأن الفحوصات المخبرية ستتغير خلال فترة حملك، كما أن معرفة تاريخ الولادة الدقيق سيسمح للطبيب بتوفير معلومات طبية أوضح عن حالة الجنين ومساعدتك في اجتياز فترة الحمل دون الخوف من الولادة الفجائية.


http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/26436_mb_file_f0dbd.jpg

كيف نحدد تاريخ الولادة؟
عادة تكون فترة الحمل 280 يوم (40 أسبوعا أو حوالي 10 شهور [نعم، 10 شهور! ]) من اليومِ الأول من أخر دورة شهرية. على أية حال، إذا لم تكن الدورة منتظمة أو لَيست 28 يوم ، فأن تاريخ الولادة قد يكون مختلفا عن "قاعدة 280 يوم." وقد يطلب الطبيب إجراء أشعة فوق سمعية لتحديد الموعد بدقة أكثر.

إذا كنت متَأكدة من تاريخ الحمل، قومي بإعلام الطبيب فورا، حتى يثبت المعلومة في سجلك الطبي، ويقارنها بالنتائج أمامه.

يدوم الحمل المكتمل حوالي 37 إلى 42 أسبوعا، لذا فأن تاريخ الولادة الحقيقي قد يختلف عن التاريخ المتوقع، وبالرغم من أن القليل من الأطفال يولدون في المواعيد المقدرة إلا أنهم قد يولدون في تواريخ قريبة جدا من التاريخ المتوقع.

نصائح لموعد الولادة:
• قومي بإعداد حقيبة الطفل والأم عند بداية الشهر التاسع.
• قومي بزيارة الطبيب لانتظام خلال فترة الحمل، واحتفظي بنتائج الفحوصات.
• قومي بالالتزام بمواعيد الشهر التاسع بشكل تام.
• لا تحملي الأغراض الثقيلة، ولا تعرضي نفسك للإجهاد خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
• استعملي كريم وجل خاص بالتشققات والتوسعات على البطن والحلمات.
• اهتمي بنظافتك الشخصية طوال فترة الحمل، وخصوصا في الفترة الأخيرة من الحمل.
• استشيري الطبيب عند الشعور بأي أعراض غريبة.
• احتفظي برقم الطبيب والمستشفى قريبا منك، وأعطي نسخة منها لأحد أقاربك أو أصدقائك المقربين.
• لا تبقي لوحدك في المنزل خلال هذه الفترة، اطلبي من شخص قريب منك البقاء معك لمساعدتك في حالة حدوث المخاض.

شام
08-11-2009, 10:45
زيت السمك أثناء الحمل يحسن البصر والحركة عند الجنينوجدت
دراسة جديدة بان الأطفال الذين تناولت أمهاتَهم كبسولات زيت السمك أثناء الحمل تمتعوا بتنسيق أفضل بين حركة البصر واليدين مقارنة مع الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم كبسولات زيت السمك. وبسبب المخاوف من الزئبق عند تناول بعض أنواع السمك، أصبح تناول مكملات زيت السمك أكثر شعبية.
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/27263_mb_file_9ae3f.jpg

هذا ونشرت الدراسة كاملة في مجلة أمراض الطفولة.

يقول الدكتور ديفيد إل كاتز، مدير مركز بحوث الوقاية من الأمراض في كلية الطب بجامعة ييل، " تعتبر الأحماض الدهنيه <أوميغا -3> المعروفة عموماً باسم زيت السمك، مواد مغذية ضرورية لصحة الإنسان".


ويضيف كاتز، "وبالإضافة إلى الأحماض الدهنية <أوميغا 6>، تؤثر هذه المركبات على كل شيء من توازن الهرمونات إلى الوظيفة المناعية، ويعتبر تناول <أوميغا -3> في المراحل الأولى أساسيا لنمو وتطورعيون ودماغ الجنين، ويعتقد بأنها تساهم في التطور الصحي في الطفولة المبكرة."
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/27264_mb_file_0ed60.jpg
هذا وقام باحثون استراليون بإجراء الدراسة على 98 سيدة حامل حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تم إعطائها 4 غرامات من كبسولات زيت السمك، ومجموعة تم إعطائها 4 غرامات من زيت الزيتون كل يوم منذ الأسبوع العشرين للحمل، وحتى ولادة الأطفال.
وعندما أصبح الأطفال بعمر سنتان ونصف، خضعوا لاختبارات لفحص مستوى اللغة، والسلوك، والتفكير العملي، والتنسيق بين حركة العينِ واليد.

فتبين للباحثين وجود اختلافات هامّة بين الأطفال في مهارات نمو وتطور اللغة، بحيث أحرز الأطفال الذين تناولت أمهاتَهم زيت السمك مستوى أعلى في التنسيقِ بين حركة العين، واليد، مقارنة مع الأطفال الذين تناولوا زيت الزيتون. وقد اثبت العلماء هذه الفرضية حتى بعد أن أخذوا بعين الاعتبار عمر الأم وفترة الرضاعة من الثدي.

بالإضافة، وجد الباحثون بأن المستويات العالية من الأوميغا -3 في دم الحبل السري للأطفال الرضع ارتبط بشكل ملحوظ بالتنسيق مع حركة العينِ واليد، مقارنة مع المستويات المنخفضة من الأوميغا -6 ، التي وجدت في العديد من الزيوت النباتية.

هذا وقد أوصت لجنة البحث في الدراسة، بأن يتم البحث أكثر حول فوائد زيت السمك، حيث تشير البيانات التمهيدية بأن المكملات الغذائية التي اقترنت بنسبة عالية من زيت السمك أثناء الأسابيع الـ20 الأخيرة من الحمل لم تكن آمنة فقط، بل وكشفت عن وجود تأثيرات مفيدة محتملة.

ريتاج
08-11-2009, 22:41
الف شكر لك ياشام عالموضووع الرائع ..


متعووب عليه والله ..


لاهنتي يااشامو


شييييييييييع

شام
09-11-2009, 11:20
تسلمي رتوج
مشكورة للمرور و المشاركة
احترامي وتقديري

شام
09-11-2009, 11:23
كيف تخففي من انتفاخ الكاحل خلال الحمل؟

تعتبر ظاهرة انتفاخ الكواحل، وضعا طبيعيا جدا خلال الحمل، وتعاني منه العديد من. أثناء الحمل، يتجمع سائل إضافي في الجسمِ يمكن أن يسبب ورما في الكواحل، الأقدام، الأيدي، السيقان، والوجه. ويميل الورم للانتفاخ اكثر مع اقتراب موعد الولادة، وخلال الطقس الحار. بالرغم من أن الورمِ المفاجئِ في الوجه أَو الأيدي قد يكونان إشارة على التشنّج الحملي إلا أن ورم الكاحل لا يعد خطيرا.

للمساعدة على تخفيف وتقليل الازعاج الناجم عن انتفاخ الكواحل، نقدم لك هذه النصائح البسيطة:

1. تجنبي الوقوف لفترات طويلة.
2. اسندي قدميك عند الجلوس على طاولة أو كرسي.
3. نامي على جانبك الايسر.
4. اشربي الكثير من الماء والسوائل.
5. اسبحي أو قفي في بركة الماء.
6. حاولي الحفاظ على درجة حرارة معتدلة خلال الطقس الحار.

شام
09-11-2009, 11:25
3 تمارين لتسهيل الولادة

للتمرينات الرياضية فوائد عديدة يعجز الطب عن إيجاد بديل لها، فعن طريقها يمكن لحواء تجنب الكثير من الأمراض بالإضافة إلى أنها تؤدى إلى تنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالى إعطاء دفعة قوية للحيوية والنشاط وبالطبع لا نستطيع أن نغفل فضل التمرينات الرياضية على رشاقة القوام والقد.

وللتمرينات أيضا دورها الفعال لدى الحامل طوال فترة الحمل، خاصة أن هرمونات الحمل تضعف من عضلات الفخذين، لذلك وجب على الحامل مزاولة بعض التمرينات البسيطة التى تساعدها على الاحتفاظ بلياقتها البدنية، وتؤهلها إلى أن تمضى فترة حملها بسلام دون الشعور بالإرهاق أو الضعف العام، هذا إلى جانب أنها تساعد على عملية الوضع نفسها.

وإليك بعض التمرينات التى يقدمها لك أطباء أمراض النساء والتوليد فى الولايات المتحدة، بناء على دراسات طبية عن حالة الحامل، غير أنهم ينصحون كل حامل باستشارة طبيبها الخاص قبل القيام بأى تمرينات، إذ أن لكل حالة حمل وضعها الخاص.

التمرينات التى ينصح بمزاولتها من الشهر الأول للحمل حتى الشهر الثالث:
- قفى مستقيمة مع الارتكاز بيدك اليسرى على المكتب أو الحاجز الخاص بالتمرينات مع وضع يدك اليمنى على الأرداف.
- قومى بتدليك عضلات بطنك للداخل بخفة ثم انخفضى بجسمك لأسفل مع ثنى الركبتين.. استمرى فى الانخفاض لأسفل قدر استطاعتك ثم اركزى على هذا الوضع لدقائق معدودة.
- ابدئى فى الرجوع إلى وضعك الطبيعى بالتدريج.
- كررى التمرين نحو عشر مرات.
من الشهر الرابع إلى السادس:
- قفى مستندة بيدك على مكتب أو حاجز التمرينات، قومى بتدليك عضلات بطنك، ثم قومى بفرد ساقك اليمنى قدر استطاعتك.
- بالتدريج قومى برفعها قدر استطاعتك أيضاً ولأطول فترة ممكنة.
من الشهر السابع حتى التاسع:
- قفى مستندة بإحدى يديك على مكتبك أو حاجز التمرينات ثم ضعى كفك الآخر على الأرداف وابدئى بتقديم ساقك اليمنى للأمام وبالتدريج حركيها جهة اليمين ثم ارفعى ساقك قدر استطاعتك مع فرد القدم لأسفل.
- كررى التمرين من ثمانى إلى عشر مرات.

وفى جميع التمرينات توقفى فوراً فى حالة الشعور بأى تعب أو دوار.

شام
09-11-2009, 11:27
هل منتجات تبييض الأسنان آمنة للحامل؟
بالرغم من أن تبييض الأسنان خطوة جيدة لأي سيدة أو فتاة ترغب في الحصول على ابتسامة جذابة، إلا أنه وبالنسبة للحوامل فلا توجد دراساتِ كافية حول الآثار الجانبية لتبييض الأسنانِ خصوصا للنساء الحوامل.

بعض مصنعي منتجات تبييض الأسنان يحذرون من مغبّة استعمال هذه المواد أثناء الحمل. بينما يشجع بعض أطباء الأسنان على القيام بذلك بعد الحملِ، بينما يقول آخرون بأن هذه الإجراءات آمنة. ويأتي القلق أولياً من المواد الكيمياوية المستعملة في المنتَجات المبيّضة للأسنان، والتي يمكن أن تبتلعها السيدة عرضا، وتأثيرها المحتمل على الجنين.

إذا كنت حامل، وترغبين في تبييض أسنانك فننصحك بالتحدث مع طبيبِك أو طبيب أسنانك قبل استعمال أي منتجات تبييض أسنان مهما بدت آمنة. يمكنك الانتظار لحين ما بعد الولادة للحصول على صف اللؤلؤ المنشود، وأن تهتمي جيدا بتنظيف أسنانك خلال فترة الحمل.

شام
09-11-2009, 11:30
استعمال المضادات الحيوية يمكن أن يسبب عيوب خلقية للجنين

الادوية الموصوفة لعلاج التهابات المسالك البولية يمكن أن تسبب مشاكل في قلب ودماغِ الجنين.
وجد الباحثون الذين يدرسون تأثير تناول المضادات الحيوية خلال الحمل صلة مفاجئة بين الادوية الشائعة التي توصف لمعالجة التهابات المسالك البولية عند السيدات الحبلى و اصابة الاجنة بالعيوب الولادية. من ناحية أخرى، قال الباحثون بأن المضاد الحيوي الأكثر استعمالا في مرحلة الحمل الأولى - البنسلين - يبدو الأكثر أماناً.
على أي حال، يقول الخبراء بأن الإصابات الجرثومية نفسها يمكن أن تسبب مشاكل للجنين إذا لم تتم مراقبتها ، لذا فيجب على النساء الحبلى أن لا يتفادين استعمال المضادات الحيوية كليا. بدلاً من ذلك، يمكن أن تناقش السيدة الحامل موضوع المضادات الحيوية مع الطبيب قبل استعماله.
هذا وتعد الدراسة الجديدة التحليل الأول الموسع حول تأثير إستعمال المضاد الحيوي في الحمل. فقد وجدت بأن أمهات الأطفال الرضع المصابين بعيوب ولادية كن على الأرجح مصابات بالتهابات وأخذن أنواعِ مختلفة من المضادات الحيوية أثناء الحمل: أدوية sulfa (التي تشمل علامات تجارية مثل Thiosulfil وBactrim) ومبيدات الجراثيم المخصصة للمسالك البولية nitrofurantoins (التي تشمل علامات تجارية مثل Furadantin وMacrobid).

تعتبر هذه المرة الأولى التي يعثر فيها العلماء على صلة بين استعمال أدوية معالجة المنطقة البولية والعيوب الولادية، تقول مؤلفة الدراسة كريستا كرايدر، اختصاصية وراثة، بمراكز مكافحة ومنع الأمراض الأمريكية، الجهة التي موّلت البحث، " نحن بحاجة إلى دراسات إضافية لتأكيد هذه النتائجِ. وحتى ذلك الحين نطلب من جميع السيدات الحوامل أخذ الحيطة والحذر عند استعمال أي دواء حتى لو كان معروفا لديها من قبل، ومراجعة الأخصائي والصيدلاني لمعرفة الآثار الجانبية للدواء."

شام
10-11-2009, 11:15
العناية بأسنان الحامل

هناك اعتقاد خاطئ بأن الأم تفقد سن مع كل مرة يحصل فيها الحمل فهل هذا صحيح?.

لا توجد علاقة بين الحمل و فقدان الأسنان ،و لكن السبب هو:

إهمال نظافة الفم والأسنان في تلك الفترة.

القيء المصحوب بالأحماض(عصارة المعدة).

طريقة التغذية ونوعية الغذاء أثناء فترة الحمل (الوحام).

مما يؤدي إلى:

تسوس الأسنان.

تغير رائحة الفم.

التهاب اللثة .

وينتهي الأمر بفقدان الأسنان.


يجب أن تبدأ العناية بأسنان المرأة قبل حدوث الحمل . وذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل للفم لاكتشاف حالات تسوس الأسنان أو أمراض اللثة وعلاجها قبل حدوث الحمل لتجنب أي إجراءات سنية واسعة أثناء فترة الحمل .


إن الشعور بالألم أو الخوف يؤدي إلى إفراز الجسم لهرمون الأدرينالين الذي يؤثر بدوره على عضلات جدار الرحم ويؤدي إلى تقبضها . لذلك فإن علاج الآلام الطارئة ضروري ولكن بعد استشارة طبيب النساء وموافقته على إجراء العلاج واتخاذ مجموعة من الاحتياطات في العيادة السنية .

تنظيف اللسان


تراجع اللثة بسبب التهابات اللثوية الدائمة

ومن ناحية أخرى فإن الحمل يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة.

هذه التغيرات تؤدي إلى زيادة في التوعية الدموية للثة، وتؤدي إلى تنشيط الجراثيم الموجودة في الفم . وفي حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فإن الحالة سوف تصبح أكثر سوءا وسوف تعاني المرأة مما يسمى التهاب اللثة الحملي ، حيث تتضخم اللثة بين الأسنان وتصبح اللثة حمراء منتبجة ونازفة عند أقل لمس .

إن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل وإزالة الجير ومعالجة التهاب اللثة والعناية الفموية الجيدة في المنزل سيجنب الحامل التعرض لالتهاب اللثة الحملي


العناية بأسنان الجنين

تبدأ الأسنان بالتشكل في مرحلة مبكرة من الحياة الجنينية ، وتبدأ الأسنان اللبنية بالتكلس خلال الشهر الرابع من الحمل . لذلك فإن العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ منذ بداية الحمل ويكون ذلك من خلال


الاهتمام بتغذية الأم الحامل

يجب أن يحتوي غذاء الحامل على المواد الأساسية الدسم - البروتين - المعادن الضرورية لبناء الجسم بشكل عام وكذلك الفيتامينات التي لها أهمية خاصة في تشكل الأسنان ونموها



http://www.asnanaka.com/images/44_asnan.gif

A فيتـــــــــــــــــــــــامين

يتواجد في زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب .نقص هذا الفيتامين عند الحامل يؤدي إلى تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون كامد وتفقد اللمعة المعتادة للأسنان



http://www.asnanaka.com/images/44_asnan.gif

C فيتـــــــــــــــــــــــامين

يتواجد في الخضروات والحمضيات بصورة خاصة . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور ضخامة في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر ونازفة




http://www.asnanaka.com/images/44_asnan.gif

D فيــــــــــــــــــــــتامين

يتواجد في كثير من المواد مثل الحليب والبيض والسمك . وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجسم المكشوف لأشعة الشمس . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها ، وارتفاع في نسبة تسوس الأسنان



http://www.asnanaka.com/images/44_asnan.gif


k فيتــــــــــــــــــــــامين

يتواجد في أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية .نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نزوف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان



http://www.asnanaka.com/images/44_asnan.gif

(B Complex) :B مجموعة فيتامين

تتواجد هذه الفيتامينات في قشر الحبوب ، الخضار والفواكه . وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات . نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى ضعف في قوة اللسان وتصبح اللثة لماعة وردية وتبدو الشفاه نحيلة ومصابة بالتشققات



http://www.asnanaka.com/images/44_asnan.gif

M حمض الفوليــــــــك : فيتامين

يوجد هذا الفيتامين في الحليب والبيض والكبد . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور التهابات فموية - فقر دم - هبوط في الوزن - تشوشات عقلية

تجنب تعرض الحامل للأشعة دون استخدام العازل الرصاصي X.ray

تجنب حدوث ارتفاع حرارة جسم الحامل عن الحد الطبيعي

لأن الأشعة أو الارتفاع الكبير في حرارة جسم المرأة ولفترة طويلة يؤدي إلى ظهور تشوهات عند الجنين مثل شق الشفة وقبة الحنك ( شفة الأرنب ) وكذلك تشوهات في شكل الأسنان وعددها


تجنب الحامل لتناول الأدوية دون استشارة الطبيب لأن بعض الأدوية مثل عـــــقار (Tetracycline) يؤدي إلى ظهور تلون في أسنان الطفل فيما بعد

شام
10-11-2009, 11:18
مستلزمات المولود المنتظر
أذا كنت أماً لاول مرة او فى انتظار مولود جديد نحن نصحبك لرحلة تسوق خاصة جدا
لشراء احتياجات و مستلزمات مولودك الجديد ،
و لكننا فى البداية ننصح الأم الحامل أن تبدأ بتجهيز مستلزمات الطفل المنتظر و شرائها
و ترتيبها خلال فترة الحمل ، و قبل أن يحين موعد أستخدامها ..
مما يخفف عنها أعباء كثيرة ستلقى على عاتقها فيما بعد ..



** ملابس خاصة جداً

تحتار الاسرة كثيرا فى اختيارنوعية ملابس المولود الجديد و شكلها ،
و عندما يقترب العد التنازلى للولادة ، و قبيل قدوم الضيف الصغير تظل ملابسه هى الهاجس الأكبر ..
فاختيار الملابس ليس بالسهولة التى نتصورها ،
لاسيما انها تلعب دورا صحياً كبيرا فى حماية الطفل من الكثير من الأمراض الناتجة عن البرودة او التلوث ..
لذا فاننا نستعرض معكم بعض الارشادات المهمة قبل شراء الام لملابس طفلها فى مثل هذا السن :

ان تكون تلك الملابس ماصة للرطوبة و ضد الاتساخ ..
فالملابس المصنوعة من الصوف النقى قد تسبب الحساسية لجسم المولود ،
الذى يكون حساساً جدا بطبيعته فى هذه المرحلة ..
حيث تظهر تلك الحساسية على شكل بقع حمراء على جسم الطفل ..
فتزيد الملابس الصوفية من هذه الحساسية .. لذا فأننا ننصح بتحاشى الباس الطفل لمثل هذه الملابس ..
أما الملابس المصنوعة من الخيوط النسيجية التركيبية فهى عملية ،
و و خاصة للغسيل و التنظيف ، و كذلك فى محافظتها على لونها ..
إلا أنها تبقى مضرة بجسم الطفل و تسبب لجلده الناعم الرقيق الكثير من الحساسية و الأذى ايضاً ..
أما الملابس القطنية فهى على اختلاف موديلاتها تظل هى الأفضل للطفل الوليد
و لبشرته الحساسة لذا ننصح بضرورة الباسه الملابس المصنوعة من القطن الصافى ،
خاصة فى الملابس الداخلية ..

أما بالنسبة لشكل هذه الملابس و طريقة خياطتها ..
فان الملابس الفضفاضة و الناعمة و التى تغطى كامل جسم الطفل تكون هى الأفضل ،
و كذلك الملابس التى يتم اغلاق اطرافها بأحكام و ذلك خشية من دخول الهواء من الجنبات ،
و كذلك المحتوية على القليل من الأزرار بين الساقين كى تسهل على الأم سرعة تغيير ملابس الطفل ..

** غرفة طفلك

عندما تشرع الام فى تأثيث غرفة طفلها حديث الولادة يجب مراعاة ان تكون غرفته هادئة و آمنة على السواء ..
فهى عالمه الخاص الذى يحيط به ، و الذى يقضى فيها معظم وقته ..
و اختيار الغرفة المناسبة لطفلك يرتبط ارتباطاً وثيقا بسنه ..
فهو فى كل مرحلة من عمره له احتياجاته اليومية الخاصة التى تكبر معه ،
و هناك خصائص يجب ان تتمتع بها غرفة طفلك الرضيع لتناسبه و تؤمن سلامته ..
فأنت تحتاجين الى شراء سرير ذى حواجز بسيطة ذى جانبين ليقى الطفل من السقوط عندما يبدأ بالتقلب ..
اختارى ان تكون جوانب من النوع المرن المتحرك ليتناسب مع تطور نمو طفلك و تحركاته ..
كذلك احذرى شراء الأثاث المعدنى و الحاد الأطراف خصوصاً فى السرير فهو غير مريح و غير آمن ..
قومى بشراء بعض الكراسى الصغيرة فى الغرفة ، و بعض اللوحات الناعمة ..
و لا تكثرى من شراء الأكسسوارات و الاثاث فى غرفة طفلك .. فهى تجعل المكان يبدو ضيقاً و صغيراً ..
بالأضافة الى ذلك قومى بشراء كرسى تستطيعين الجلوس عليه اثناء تحضير طفلك للخلود للنوم ..
كما يجب ان تقومى بشراء خزانة للثياب تكفى لحفظ ثياب و معدات الطفل و حوائجه ..
خزانة صغيرة مزودة بادراج و طابق او اكثر ..

** فراش السرير

و يفضل عند شراء فراش السريران يكون الفراش مصنوعا من المطاط ،
كما يفضل عدم استعماله من الصوف و انواع الشعر الأخرى ..
لما قد تسببه من حساسية لجلد الطفل ..
على انه يمكن تدارك ذلك بتغليف الفراش بالنايلون ..
و هناك طريقة أخرى لإعداد فراش مريح و ذلك باستعمال عدة طبقات من القماش الناعم ،
و تعمد بعض الأمهات خطأ لصنع وسادة صغيرة ،
و لكن الخبراء ينصحون بعدم استعمالها مهما كانت ناعمة و طرية
لكى لا تسبب الاختناق للطفل الذى يتقلب .. ** غطاء النوم

أفضل انواع يفضل شراوها هو غطاء السرير المصنوع من الصوف ..
سواء كان بطانية أم شالاً محبوكاً بالصنارة ، و هذا الاخير يلف به الطفل فيؤمن له الدفء الكافى ..
و فى حال استخدام البطانية تلف تحت اطراف الفراش ،
و يستعمل فى الصيف و الايام الدافئة شراشف خفيفة مصنوعة من القماش ..

** قطع واقية من البلل

و تكون عادتا من النايلون يلف بها الفراش لوقايته من البلل
، و يجب غسلها يومياً ، كما يجب الانتباه لعدم تعرض جسم الطفل للبلل و ارتفاع الحرارة بسببها ..
فيستعمل عندها حشيات تمتص الطوبة و العرق ..

** بانيو صغير

أفضل انواع احواض الأستحمام للصغير التى يجب شراؤها هى البانيو الصغير المصنوع من البلاستيك ،
و الذى يمكن نقله من غرفة لأخرى طلباً للدفء و منعا لتعريض الطفل للهواء البارد ،
كما يمكن وضعه فوق طاولة مما يساعد الأم ولا يضطرها للأنحناء اثناء استحمام الطفل..
و يفضل شراء وعاء لتسخين المياه او نقل المياه الساخنة ، و وعاء لغسل الثياب و الحفاظات ،
و يفضل استخدام وعائين أحدهما خاص بالثياب و الآخر بالحفاظات ،
و افضل انواع هذه الأوعية فى الأسواق الاوعية المصنوعة من البلاستيك منعاً للصدأ ..
و لنظافة الطفل من خلال الأستحمام توجد فى الأسواق صابونة خاصة
يتم تزويدها تحافظ على بشرة الطفل الحساسة و تكثر انواعها فى الصيدليات ..

** مقعد الطفل

و لا غنى أيضاً عن شراء مقعد للطفل ،
و لعل افضل مقاعد الأطفال هى المقاعد المصنوعة من البلاستيك
حيث يكيف وضعها للجلوس و النوم ، و يثبت فيه الطفل بوضع الجلوس أثناء تناول الطعام ،
كما يساعد هذا المقعد على نقل الطفل من غرفة لأخرى و من مكان لأخر دون تعريض جسمه للالتواءات ..

** لفائف من الصوف

تعد لفائف الصوف اجهزة لتنظيف العين و الأنف و الأذن لا غنى عنها ،
خصوصاً فى حالة انجاب الطفل فى فصل الشتاء ..
فكثيرا ما يصاب ببعض البرد او ارتفاع درجات الحرارة ،
و تعد تلك الأجهزة عبارة عن مصنوعة من الصوف الناعم كالقطن و تتميز بقدرتها على الأمتصاص ..
حيث تنظف بها العين من الخارج و الجزء الخارجى من الاذن ،
و المخاط الجاف فى الانف .. و يجب على الأم ان تقوم بشراء جهاز تنظيف الانف ،
و هو عبارة عن حقنة من المطاط تنتهى بانبوبة زجاجية خاصة لازالة المخاط من انف الطفل بعد الأستحمام
و عندما يصاب بالبرد او بسيلان فى الأنف بسبب الرشح و غيره ،
و ذلك بجانب ضرورة شراء ميزان الحرارة ..
فهو يستعمل لقياس حرارة الطفل باستمرار بواسطة الفم أو تحت الإبط ..

** زجاجات التغذية " الببرونات "

الأضافة الى شراء السرير و فراشه و غيرها من احتياجات الطفل الأخرى
يعد شراء زجاجات التغذية ضرورية للأم
سواء التى تغذى طفلها بالرضاعة الطبيعية أو بالرضاعة الصناعية ..
حيث تستخدمها الأم بكثرة للطفل بعد بلوغ شهره الثالث أو الرابع ،
و حاجته الماسة فى هذه السن لتناول السوائل و الشراب و غيرها إضافة للبن الأم ..
و افضل انواع الزجاجات هى المصنوعة ضد الكسر و المرقمة السعة ،
و التى تدل الأم على الكمية التى المراد اعطاؤها للطفل او التى تم تناولها ،
و يفضل استعمال عدة زجاجات تزود كل واحدة منها بأكثر من حلمة مطاطية ،
و تحفظ الحلمة بداخل الزجاجة الا حين الأستعمال ،
و لابد هنا من استعمال و عاء لغلى و تعقيم الزجاجات و وعاء آخر لتسخين الزجاجة
بوضعها فى الماء الدافىء داخل الوعاء ..
كذلك يوجد فى الأسواق جهاز خاص لتعقيم زجاجات الحليب ،
و عند شرائك لهذا الجهاز سوف تكتشفين ان هناك عدة انواع منه ،
و من هذه الأنواع ما يعمل بوضعه بجهاز ميكروويف ،
و منها ما يعتمد فى تعقيمه على استخدام بعض المواد الكيميائية ،
لكن افضلها و اكثرها سلامة هو ما يعقم عن طريق البخار ..
فهو يوفر على الأم عناء الالتزام بشراء مواد تعقيم ..

** عربة الطفل

و يحتاج الطفل خلال السنة الأولى الى عربة لتنقله من مكان لأخر ..
فهى من اللوازم الأساسية للطفل ، و يجب ان تتوافر فيها مجموعة من الشروط الأتية :
إذا كانت العربة من النوع القابل للطى تأكدى من ان هناك قفل امان لمنع انطوائها فجاة ..
يجب ان تجهز العربة بحزام امان و ابزيم لربط الطفل و تامين حمايته ..
احرصى على ان تكون العربة ثابتة عريضة القاعدة كى لا تنقلب بسهولة ..
يجب ان يكون للعربة فرامل جيدة ..
لكل عربة ما يناسبها من الغطاء الواقى من المطر او المظلة الشمسية ،
و يمكن شراء هذا الغطاء من النايلون ..
فهو من الأكسسوارات الأساسية فى ايام الشتاء كما يكون المظلة فى ايام الصيف ..
كذلك عندما تخرجين و معك عربة الطفل لا تضعى ابدا اكياس مشترياتك الثقيلة
على ساعديها لانها قد تقلبها الى الوراء ،
و بدلاً من ذلك اشترى عربة مجهزة بسلة تحتها ،
و عندما توقفين العربة اضغطى دائما على الفرامل و وجهيها كى لا تنزلق ..
حتى عندما لا تعمل الفرامل لا تتركى ابدا طفلك وحده .

شام
10-11-2009, 11:19
صور تدعوك لتسبيح الله

إنها رحلة الخلق التي أمرنا الله تعالى أن نتفكر فيها، لندرك نعمة الله علينا، وما أجمل أن يعيش المؤمن خاشعاً ولو للحظات عندما يرى قدرة الله تتجلى في خلق الجنين في بطن أمه.....


سبحانك يا الله! يا من خلقتنا بأحلى وأبهى وأحسن صورة، وتفضَّلتَ علينا بنعمك الظاهرة والباطنة، أنت أعلم بنا من أنفسنا، خاطبتنا في كتابك المجيد فقلت لنا: (هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) [النجم: 32]. فيا رب لا نزكي أنفسنا ولا نزكي على الله أحداً، فأنت أعلم بأعمالنا وأعلم بما يصلح حالنا، فهيّء لنا علماً ينفعنا ويقربنا إليك.

اقتضت حكمتك أن تخلقنا من تراب!! وكأنك تقول لنا لا تتكبروا فالمادة التي خلقتم منها هي أرخص مادة على وجه الأرض!! ثم جعلتنا نطفة لا تُرى وليس لها قيمة ولا تكاد تزن شيئاً! ولكنك أودعتَ في هذه الخلية الصغيرة أعقد البرامج على وجه الأرض، ليشهد هذا التعقيد وهذا الإتقان على قدرتك وعظمتك وإبداعك...

فنحن يا رب لا نرجو إلا رحمتك وليس هناك أحب إلينا من لقائك، فأنت الذي خاطبتنا بقولك: (مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآَتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [العنكبوت: 5]. وندعوك أن تجعل هذه الحقائق العلمية وسيلة نبصر من خلالها قدرتك تتجلى في أنفسنا: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات: 21]. فهل ترضى عنا يا مالك الملك وخالق كل شيء!

إخوتي وأخواتي في الله! هذه مقدمة أحببت أن أبدأ بها لنستيقن أن هذا العلم أي الإعجاز هو وسيلة لمعرفة الله تعالى، وقد قال لي ذات مرة أحد الإخوة:

لماذا تبحث في هذه العلوم وتضيع وقتك؟!! إنني مؤمن بالقرآن ومؤمن برسالة الإسلام، ومؤمن بالله تعالى، فلست بحاجة لإثباتات على ذلك!

وقلتُ له يا أخي! ما هو عدد آيات القرآن؟ فقال هذا موضوع لا يزيد إيماني!

ثم قلت له: ما هو عدد سور القرآن؟ قال لا أذكر، وليس مهماً ذلك؟

قلت له: ما معنى (والسماء ذاتٍ الحبك) قال هذا يحتاج للتفاسير وأنا لست مختصاً بذلك!

ثم سألته: ما معنى (ناصية كاذبة خاطئة)، ما معنى (وترى الجبال تحسبها جامدة)، ما معنى (الم)، ما معنى.... وكان يرد بأن هذه الأشياء غير ضرورية لزيادة الإيمان!

ثم طلبت منه أن يخبرني على لسان من من الأنبياء ورد هذا الدعاء (رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)، قال لا أعلم... ثم مَ، من الأنبياء دعا الله (إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها)... وكانت الإجابة ذاتها، هذه الأسئلة غير ضرورية والعلم بها ليس فريضة!

فقلت له بعد ذلك: إنك تجهل تماماً القرآن، ولذلك أنت مؤمن بشيء تجهله، إذاً أنت مؤمن بالمجهول! فماذا تقول لله تعالى الذي سيسألك يوم القيامة عن هذا القرآن: (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ) [الزخرف: 44].

والله إن أحدنا ليستحي من صديق له إذا أهداه كتاباً وسأله بعد مدة هل قرأت هذا الكتاب، يستحيي أن يقول لم أقرأه! فماذا ستقول لله تعالى يوم تقف بين يديه ليس بينك وبينه حجاب ويسألك: ماذا فعلت بهذا القرآن، وماذا تعلمت منه، وما هي الخدمات التي قدمتها لهذا الكتاب الذي تدعي أنك تحبه؟ فجهِّز نفسك لهذه الأسئلة يا أخي قبل أن يأتي ذلك اليوم، ولا تظن نفسك أنك أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي كان يسهر ليلة كاملة يتأمل آية واحدة: (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [المائدة: 118]. فكم مرة فكرت أن تخصص ولو ساعة لتتأمل فيها آية من آيات الله؟!!

كنتُ أسمع حديثاً يقول: تفكر ساعة خير من عبادة سنة! وكنتُ أستغرب من ذلك، ولكنني بالفعل أيقنتُ أن الله تعالى لا يعطي الحسنات على كثرة العمل ولكن على نوعية العمل! فما أكثر الصحابة الكرام عليهم رضوان الله، والذين آمنوا ثم جاهدوا وقُتلوا في سبيل الله بعد فترة قصيرة من إسلامهم، فلو أحصينا عدد الركعات التي قاموا بها نجدها قليلة، ولكن الله تعالى جعلهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين بسبب شيء ربما نراه بسيطاً ولكنه عند الله عظيم: إنه الصدق مع الله: (فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ) [محمد: 21].

الصدق والإخلاص وحسن الظن بالله ... كل ذلك لا يحتاج لعمل الجوارح، بل هو من عمل القلب، ولا يحتاج لكثير من الوقت والجهد، بل هو نتيجة التفكر في الله تعالى وخلقه وقدرته. وأخبركم أن إيماني قبل سنة مثلاً لم يكن بنفس سوية إيماني اليوم، بسبب زيادة معرفتي بآيات الله وإعجازه وقدرته.

وعلم الإعجاز يا أحبتي هو أفضل وسيلة في هذا العصر لإدراك شيء من عظمة الله وقدرته في خلقه، ولا يكفي أن نتعرف على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم دون أن نقتدي بها! وإنني لأعجب من إنسان يدَّعي أنه يطبق تعاليم القرآن والسنَّة ثم تسأله ما هي معلوماتك في علم الأجنة فيقول: هذا العلم ليس فرضاً عليَّ أن أتعلمه! وأقول إذاً عندما خاطب الله الإنسان بقوله: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ) [الطارق: 5]. لا أدري مَن المقصود بهذا النداء: المؤمن أم الكافر؟

وماذا يعني ذلك؟ هل نجلس وننتظر دون تفكير ودراسة وتأمل؟ هل نترك علماء الغرب من غير المسلمين ليبحثوا وينظروا ويطبقوا هذه الآية عملياً في مختبراتهم، ثم نقول هذا العلم لا يعنينا في شيء!!

إذاً يا أحبتي سوف أصحبك في رحلة متواضعة في عالم خلق الجنين، عسى أن نزداد إيماناً بالله تعالى ونزداد معرفة بهذا الخالق العظيم. وسوف نستخدم لغة الصور التي التقطها العلماء لأجنة في بطون أمهاتهم من النطفة وحتى يخرج طفلاً، لنتأمل ونسبح الله على أن أكرمنا بهذه العلوم.
http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_1.JPG


- يؤكد العلماء أنه من أكثر الظواهر غرابة في الطبيعة ظاهرة خلق الإنسان! فخلية واحدة تنمو وتصبح أكثر من 100 تريليون خلية، كيف تحدث هذه العملية، ومن الذي يتحكم بهذا البرنامج الدقيق، هل هي الطبيعة، أم خالق الطبيعة عز وجل؟فعندما يدرك الإنسان أصله وهو الطين، ثم النطفة التي لا تكاد تُرى، يزداد تواضعاً ويتخلص من غروره وتكبره، يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) [الانفطار: 6-8]. ونرى في الصورة مجموعة كبيرة من النطاف تحيط بالبويضة ولكن واحدة فقط تخترق البويضة وتشكل الأمشاج، حيث تختلط النطفة بالبويضة، و“تذوب“ فيها. الآن لو تأملنا التركيب الكيميائي للنطفة أو للبويضة نلاحظ أنها في معظمها تتألف من الماء، ولذلك قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ) [الطارق: 5-6]. وتتسابق النطاف وتقترب نحو البويضة محاولة اختراقها، والسؤال المهم: مَن الذي علَّم النطفة أن تسلك هذا الطريق في هذا الظلام؟ ومن الذي يسوقها باتجاه البويضة؟ يقول تعالى: (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ) [النحل: 17].
[CENTER]http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_2.JPG



- النطفة التي خُلق منها الإنسان لا تُرى بالعين المجردة لصغر حجمها، ولكن الأبحاث الطبية تُظهر أن سر الحياة أصغر من ذلك وهو موجود في أعماق هذه النطفة، في الشريط الوراثي المسمى DNA حيث يحوي كل المعلومات اللازمة لخلق إنسان عاقل. يقول تعالى: (ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ) [المؤمنون: 13]، والقرار المكين هو الرحم، يقول العلماء إن الرحم يصبح أكبر بألف مرة بعد الحمل مباشرة!!يحوي رأس النطفة كل المعلومات والبرامج اللازمة لإنتاج الجنين، أي أنه مسؤول عن تحديد نوع المولود ذكراً أم أنثى، وقد أشار القرآن إلى دور النطفة في تحديد جنس الجنين، يقول تعالى: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى) [النجم: 44-45].


http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_3.JPG



- صورة بالمجهر الإلكتروني لجنين عمره ثلاثة أيام!! وهو عبارة عن خلية انقسمت إلى 8 خلايا، هذه المجموعة لديها القدرة على الانقسام لتشكل أكثر من 100 تريليون خلية! مَن الذي يخبر هذه الخلية بأنها يجب أن تنقسم وتتكاثر وتشكل إنساناً؟ إن أغرب ما في الأمر أن الخلية الأم تبدأ بالانقسام ولكن لا تُنتج نفس الخلايا، بل تنتج خلايا منوعة منها ما يشكل الجلد، وأخرى للعظام، وأخرى للدماغ، وخلايا للعين وخلايا للقلب... مَن الذي يخبر هذه الخلايا بعملها وبمهمتها وبهذا التطور؟ أليس هو الله القائل: (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) [الفرقان: 2].

بعد دخول أول حيوان منوي إلى البويضة تفرز هذه البويضة على الفور مادة تؤدي إلى انغلاق غلاف البويضة أمام بقية النطاف، وبعد التزاوج تفرز الخلية الملقحة هرمون hCG وهو ما يتحسسه كاشف الحمل، هذا الهرمون يعطي تعليمة للجسم ليوقف الدورة الشهرية ويعطي مؤشرات للمرأة على بداية الحمل. بعد 30 ساعة من دخول الحيوان المنوي إلى البويضة يحدث أول انقسام وتبدأ الخلية بالتكاثر مشكلة النطفة الأمشاج وذلك بعد أربعة أيام تقريباً. إن حجم هذه الخلية أقل بكثير من رأس الدبوس فلا تكاد تُرى أو تُذكر، ولذلك يقول تعالى: (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا) [الإنسان: 2].


http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_4.JPG



- بعد اندماج النطفة مع البويضة المؤنثة تبدأ الانقسامات مباشرة، ثم تذهب البويضة الملقَّحة لتلتصق وتتعلَّق بجدار الرحم، لذلك يقول تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ) [غافر: 67].تتحول الخلية الملقحة إلى شكل آخر مختلف تماماً هو العلقة، وهي مجموعة من الخلايا التي تسعى لتتعلَّق ببطانة الرحم خلال 6-12 يوماً تقريباً وتختار أفضل مكان فيه! يحتار العلماء: ما الذي يدفع هذه الكتلة من الخلايا للتعلُّق ببطانة الرحم لتتغذى منه؟!


http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_5.JPG



- بعد ذلك يتحول الجنين إلى ما يشبه قطعة اللحم التي عليها آثار المضغ، ولذلك فقد تحدث القرآن عن هذه المرحلة بقوله تعالى: (ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) [الحج: 5]. في هذه المرحلة تبدأ الأجهزة المهمة بالتخلُّق مثل الجهاز العصبي والقلب والدماغ، وتبدأ بعض الملامح بالظهور، يبدأ القلب ينبض، وتبدأ كثير من الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والكليتين والكبد بالنمو السريع!


http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_6.JPG



- في هذه المرحلة يبدأ تشكل العظام، وذلك خلال الأسبوع السادس حتى الثامن ويستمر تشكل العظام ونموها حتى ما بعد الولادة، يقول تعالى: (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا). الذي يحير العلماء: كيف تعلم هذه الخلايا أنها يجب أن تتحول إلى عظام بهذا التوقيت بالذات؟


http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_8.JPG



- جنين عمره 7-8 أسابيع وتظهر عليه بدايات مرحلة اللحم حيث تُكسى العظام بالعضلات، في بداية الأسبوع الثامن تبدأ العضلات بالحركة. كما يبدأ تشكل طبقات الجلد الذي يغلف الجسم، وانظروا معي إلى قوله تعالى: (وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) [البقرة: 259]. طول الجنين الآن أقل من 3 سم في هذه المرحلة تبدأ العضلات بالتشكل، وتبدأ هذه العضلات بتغليف العظام، وتستمر هذه المرحلة طويلاً وتتداخل مع المرحلة التي تليها، أي مرحلة العظام. يقول تعالى: (فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ). أما المشيمة فتقوم بتغذية الجنين بالهواء والطعام والشراب، ولا تسمح بمرور المواد المؤذية، وتنتج الهرمونات التي تنظم درجة حرارة الجنين، ويقول العلماء إن المشيمة تعمل على العناية بالجنين بشكل أفضل من أي غرف عناية مشددة، فسبحان الله!


http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_7.JPG



- في هذه المرحلة يأخذ الجنين ملامحه النهائية، فتظهر الأطراف والعيون والأذنين وبقية أعضاء الجسد وتبدأ الحركة ويبدأ النشاط الكهربائي للقلب، الدماغ معقد جداً ويشغل نصف وزن الجسم، وتصبح العمليات بعد ذلك عبارة عن نمو هذه الأجزاء واكتمال خلقها، وتستمر هذه المرحلة لنهاية الحمل ، لذلك يقول تعالى: (ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ) [المؤمنون: 14].

وأخيراً هناك تساؤلات كثيرة لابد أن نطرحها ونتأملها، بل ونجيب عنها:

- كيف يمكن لخلية واحدة أن تتطور بهذا الشكل العجيب لتُنتج مخلوقاً شديد التعقيد هو الإنسان؟

- من الذي يُخبر هذه الخلايا بما يجب عليها القيام به؟

- من الذي يُنسِّق عملها فلا يحدث أي خطأ؟

- من الذي يهدي هذا الجنين في رحلته نحو الحياة؟

بلا شك، إنه الله تعالى القائل: (الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]. فنسألك يا الله أن تزيدنا علماً وعملاً بما علمتنا، وأن تجعلنا من الذين قلتَ في حقهم: (وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [الأنفال: 2].

شام
10-11-2009, 11:21
http://nojoomcirta.free.fr/up_ar/ar/A7MAD7.jpg


http://nojoomcirta.free.fr/up_ar/ar/A7MAD5.jpg

http://nojoomcirta.free.fr/up_ar/ar/A7MAD4.jpg


http://nojoomcirta.free.fr/up_ar/ar/A7MAD2.jpg

شام
10-11-2009, 11:24
رؤية الجنين وفحص الأمواج فوق الصوتية الأولترا ساوند



http://www.clalit.co.il/NR/rdonlyres/15036EC2-6105-46B9-ACFD-FDFD75AC0360/0/25138NWLRGB1.jpg



يمكنك بواسطة فحص الأمواج فوق الصوتية (الأولترا ساوند) رؤية الجنين الصغير وهو يتحرك.

كما يمكن ملاحظة ما إذا كان ذكرا أم أنثى، ولكن الأهم من ذلك هو أنه يمكن التأكد مما إذا كل شيء سليما وأن نموه على ما يرام.

إن جهاز الفحص بالأمواج فوق الصوتية (الأولتراساوند) هو جهاز بواسطته تلقي أول أخبار من سيصبح بعد عدة أشهر جزءا من عائلتكم.



يعتمد فحص الأولتراساوند على الأمواج الصوتية عالية الموجة التي لا تستوعبها الأذن البشرية. تُبث الأمواج الصوتية نحو أعضاء الجسم، ويُبتلع جزء منها، ويُعاد جزء منها إلى جهاز البث. تُترجم الأمواج المُعادة إلى صورة تتحرك في بث حي وتُشاهَد على شاشة الجهاز. يتغير مدى الاستيعاب والإعادة من عضو إلى عضو ومن نسيج إلى آخر، وتمتاز الصورة على الشاشة بثلاثة أنواع من الألوان:

المناطق البيضاء البراقة: - وهي تمثل الهيكل العظمي وجمجمة الجنين التي لا تخترقها الأمواج الصوتية ولذلك فهي تعيد أصداء بيضاء.

مناطق داكنة أو سوداء: - وهي تمثل الأعضاء التي تحتوي على سائل كماء السلى والمثانة البولية أو معدة الجنين. وهنا تُبتلع الأمواج الصوتية ولا يُعيدها السائل أبدا.

مناطق بأشكال مختلفة من اللون الرمادي: - وهي تمثل الأعضاء المختلفة والأنسجة اللينة، ويتحدد مدى رمادية اللون حسب كثافة النسيج.

ما الفرق بين الأولتراساوند "فاغنلي" وأولتراساوند "بطني"؟

يتألف جهاز الأولتراساوند من كمبيوتر مركزي يعالج البيانات ويعرضها على شاشة الجهاز، ومحوّلات وهي وحدات بث والتقاط الأمواج الصوتية.

والمحوّلات هي من نوعين:

محول للفحص المهبلي: - يمكن الحصول على صور للأعضاء الموجودة في مدى قريب منه وبوضوح عال.

محول للفحص البطني: - تتيح وتيرته الدخول إلى أعماق أكبر ولكن جودة الصورة تقل مع ازدياد العمق.

هل ينطوي الفحص على خطر ما؟

إن استعمال الأولتراساوند في فحص النساء الحوامل معتمد منذ ما يزيد عن 25 عاما. والمعلومات المتراكمة حول الأجهزة والفحوصات التي تُجرى للنساء الحوامل، والتجارب التي أجريت على الحيوانات المخبرية، تدل على أن الفحص لا ينطوي على خطر أو آثار جانبية. غير أن ذلك لا ينفي كليا اكتشاف مثل هذا الخطر وانضاحه مستقبلا.

حتى اليوم تزيد الفائدة عن التخوف والخطر إلى حد كبير.

تخضع النساء خلال الحمل لعدة فحوصات أولتراساوند. تُجرى الفحوصات للأغراض الطبية فقط وهدفها هو تقدير فترة الحمل ومعرفة عدد الأجنة وقياس الجنين ومراقبة نموه وتقدير حالة المشيمة وكمية ماء السلى وتشخيص العاهات الخلقية لدى الجنين وتقدير أداء الجنين في الرحم والمساعدة في إجراء العمليات الجراحية لتجويف الرحم.

كم فحص أولتراساوند يفضل الخضوع له في الحمل السليم؟

الفحص الأول: - ويُجرى في الثلث الأول من الحمل. هدف الفحص هو تحديد النبض وقياسه وتحديد فترة الحمل الدقيقة. يمكن في هذا الفحص تحديد الحمل متعدد الأجنة. يُجرى الفحص عادة بن الأسبوع السابع والأسبوع العاشر.

فحص شفافية مؤخة الرقبة: - ويهدف إلى معرفة الأجنة الذين يواجهون خطرا كبيرا للإصابة بمتلازمة داون. يُجرى الفحص بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الرابع عشر فقط.

فحص المسح المبكر للأعضاء: - ويُجرى بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السادس عشر من الحمل ويهدف إلى تحديد العاهات الخلقية لدى الجنين التي يمكن رصدها في هذه المرحلة.

العاهات التي يتم تشخيصها هي في مختلف أعضاء الجنين، وتيتح تشخيصها اتخاذ القرارات بشأن إدارة الحمل لاحقا. غالبا ما يُجرى الفحص عن طريق المهبل، وتصوير الجنين بالطريقة المهبلية هو شديد الوضوح.

المسح المتأخر للأجهزة (الموسع، الموجه):- ويُجرى بين الأسبوع العشرين والأسبوع الرابع والعشرين من الحمل وهدفه شبيه بهدف الفحص المبكر. قد يحدد هذا الفحص العاهات التي لا يمكن رؤيتها أحيانا من خلال المسح المبكر. هذان المسحان للأجهزة يكملان بعضهما البعض ولا يغني أحدهما عن الآخر.

فحص تقدير النمو والوزن:- ويُجرى بين الأسبوع الثلاثين والأسبوع الثاني والثلاثين. يجري في هذا الفحص تقدير نمو الجنين ووزنه، كما يجري الاطلاع على نشاط الجنين في الرحم، كحركاته وحركات تنفسه. كما يُجرى تقدير حجم ماء السلى.
يتيح مسح الأجهزة مشاهدة مختلف أعضاء الجنين.

أما هدفه فهو الوقوف على سلامة الأعضاء ونفي احتمال وجود عاهات خلقية أو اضطرابات في النمو. يُجرى الفحص بشكل جهازي بحيث تتم مشاهدة الأعضاء حسب الأجهزة: الجهاز العصبي، جهاز الهيكل العظمي، الجهاز البولي، الجهاز الهضمي، والقلب والأوعية الدموية، وغيرها.

تسجل الأعضاء التي تتم مشاهدتها في استمارة فحص خاصة. يُجري الفحص طبيب مؤهل لذلك، ويجري خلال هذا الفحص استعراض جميع الأعضاء، عضوا عضوا، حسب الأجهزة، على غرار استعراض قائمة المشتريات في البقالة. يتراوح متوسط مدة هذا الفحص بين 20 إلى 40 دقيقة.

ما العمل عندما يكون هناك تخوف من وجود تشوه لدى الجنين؟

إذا تبين ان هناك شك بوجود تشوه لدى الجنين يجب بحث الموضوع ضمن طاقم متعدد المجالات يضم أطباء أطفال وأطباء نساء ومختصين في مجال التشوه الذي تم اكتشافه، ومتخصصين في الطب الوراثي. كما إن هناك حاجة لإشراك عاملة اجتماعية لمعالجة الجانب النفسي للمشكلة لدى الزوجين. إن بعض التشوهات قابل للإصلاح والعلاج بعد الولادة إلا أنه يؤخذ بالحسبانن في بعض الحالات احتمال وقف الحمل. يتم في بعض الأحيان، خلال فترة الحمل، اكتشاف علامات تدل على وجود مشاكل كروموزومية. مثل هذه النتائج قد تحث الزوجين على إجراء وخز ماء السلى لنفي احتمال وجود مشاكل معينة كمتلازمة داون مثلا.

شام
11-11-2009, 10:46
الولاده الطبيعيه بالصور

هذة صور نادرة نقدمها لكم لترو لحظات الولادة بما يصاحبها من الم وتوجع
لكن الحمد الله بعدها يطلع احلى طفل يملاء قلبها فرح
هيا نرى بالخطوات والشرح طريقة
الوضع ( معجزة الهية )تتكرر مرار بينا بشتى الطرق



1 - يبـدأ رأس الطفل بالتقدم نحو فتحة الحوض
تأخذ هذه العملية اسابيع ( عند الولادة الاولى للام )
أو ساعات للام ذات ( ولادات سابقه )

http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/8bc63445dd.jpg


2 - تتقلص عضلات الرحم وبشكل منتظم
وذلك يؤدي إلى تفجر الغشاء الجنيني وخروج السائل


http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/ba3627ecd9.jpg


3 -تحدث إنقباضات متكررة للرحـم ( الطلق ) تقريبا كل عشر دقائق
ويصاحبه توسع في عنق الرحـم 1 سنتمتر تقريبا كل ساعة
حتى يصل 10 سم لتسهيل خروج الطفل
عندها تبدأ التقلصات في عضلات الرحم تزداد في القوة لدفع الطفل خارجاَ
(المرحلة الأطول في الولادة الطبيعية )

http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/399962b150.jpg


4 - يخرج رأس الطفل أولا
إذا لم يحدث أن التوسع كان كاملا
عندها من الضروري اللجوء لشق العجان ( الفرج )

http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/19667d6271.jpg


5 - بعد خروج الرأس يلتف جسم الطفل ويبدأ في الخروج
طول هذه المرحلة نسبة إلى جميع الأمهات متغيرة

http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/201b508c61.jpg

6 - بعد خروج الطفل من رحم الأم
يظل متصلاَ إلى المشيمة عن طريق الحبل السري والذي لابد من قطعه
اما المشيمة وماتبقى معها تضل داخل رحم الام


http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/6bdad22366.jpg


7 - يحصل انقباض قوي للعضلات الرحمية
لطرد الحبل السري والمشيمة مع الأمور المتبقية إلى الخارج
تقريبا عشر دقائق بعد الولادة

http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/d5c63c431a.jpg


8 - بطرد الحبل السري والمشيمة تنتهي الولادة

http://i195.photobucket.com/albums/z136/DAYNOS/03c45ecb6d.jpg

شام
11-11-2009, 10:51
ماهي عملية التنظيف ؟

عملية التنظيف هي عملية كحت للجدار المبطن للرحم .

متى يتم عمل عملية التنظيف ؟

- عملية التنظيف يتم القيام بها إما عند حدوث إجهاض لكي يتم إزالة بقايا الحمل من داخل الرحم أو كوسيلة للتشخيص عندما تكون المرأة تعاني من دورة شهرية يصاحبها نزيف شديد وغير منتظم ، أو عندما يحدث نزيف بعد إنقطاع الدورة لمدة طويلة عند دخول المرأة سن اليأس لإستبعاد وجود أمراض سرطانية لا سمح الله .

عملية التنظيف عند حدوث الإجهاض :

- عند حدوث الإجهاض يقوم أخصائي النساء والولادة بفحص المرأة ليرى ما إذا كان هناك بقايا للحمل داخل الرحم أم لا ، وقد يقوم بعمل أشعة صوتية إذا تطلب الأمر ليتأكد من التشخيص .

ينصح بإجراء عملية التنظيف لتفادي حدوث نزيف شديد ومنع حدوث أي إلتهابات بالرحم لا سمح الله .

هناك تنظيف بدون جراحة وذلك بإستخدام عقاقير خاصة على هيئة حبوب تقوم بزيادة تقلصات عضلات الرحم للتخلص من البقايا الموجودة ، ونؤكد على أخذها تحت إشراف طبي متخصص . إستخدام هذه العقاقير لتنظيف الرحم كلياً قليل نجاحه مقارنة بالعملية الجراحية ولكنه خيار آخر . إذا حدث الإجهاض في الشهور المبكرة الأولى من الحمل أو كانت كمية البقايا قليلة جداً أو لا تذكر ، فقد لا تحتاج المرأة لعملية تنظيف ، حيث أن هذه البقايا قد تنزل مع الدورة الشهرية القادمة .

ماذا يحدث خلال عملية التنظيف ؟

- عند حدوث الإجهاض يقوم طبيب التخدير بتخدير الأم تخديراً كاملاً ، ويقوم أخصائي النساء والولادة بتوسيع عنق الرحم بإستخدام أداة جراحية خاصة ، ويقوم بعد ذلك بإدخال أنبوب من خلال عنق الرحم وبعدها يتم شفط أو سحب البقايا بإستخدام جهاز خاص بذلك . العملية عادةً تستغرق أقل من خمسة عشر دقيقة .

متى تعود الأم إلى نشاطها أو عملها الطبيعي بعد عملية التنظيف ؟

- معظم النساء يأخذن قسطاً من الراحة بعد عملية التنظيف أو إجازة من العمل إذا كانت موظفة ، ولكن من الطبيعي أنها تعود لحالتها الطبيعية بسرعة . بعض النساء يعانين من ضغوط نفسية بعد عملية التنظيف ومن الأفضل في هذه الحالة أن تتحدث بما يجول في خاطرها من معاناة للأصدقاء والزوج والأقارب أو مع الطبيب والممرضة .

من المتوقع أن تلاحظي نزيف غير منتظم بعد عدة أيام من التنظيف ولكن ننصحك بأن تتصلي على طبيبك أو عودي إلى المستشفى إذا كان النزيف شديداً وصاحبه دم متجمد ، أو صاحبه آلام شديدة بأسفل البطن ، أو كان هناك إفرازات ذات رائحة كريهة أو كانت درجة حرارتك مرتفعة .

لماذا يتم عمل تنظيف للرحم عند حدوث نزيف مع عدم وجود حمل ؟

- بعض الأحيان يحدث تغيرات في خصائص وكمية الدورة الشهرية عند المرأة أو يوجد نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية - أي بين الدورة الشهرية والأخرى - ، أو حدوث نزيف بعد ممارسة الجماع ، فهذا قد يكون سببه إختلال أو إضطراب بالهرمونات أو ربما ناتج عن أورام ( حميدة أو خبيثة ) في عنق الرحم أو بالرحم نفسه .

كبيرات السن ، خصوصاً هؤلاء اللاتي يعانين من نزيف بعد إنقطاع الدورة ( سن اليأس ) يحتجن إلى عملية تنظيف لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى التشخيص وبالتالي إيجاد العلاج الأفضل والمناسب . قليل من النساء تحت سن الأربعين يتطلبن إجراء مثل هذه العملية وذلك لقلة حدوث أمراض الرحم في هذا السن .

كيف يتم عمل عملية التنظيف عند حدوث النزيف في عدم وجود الحمل ؟

- من الممكن في هذا العصر المتقدم أن يؤخذ عينة من داخل الرحم في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى الدخول للمستشفى لعمل التنظيف . يقوم طبيب النساء والولادة بالفحص على المرأة وبعد ذلك يقوم بإستخدام أنبوب رفيع وإدخاله داخل الرحم وأخذ عينة من بطانة الرحم . المرأة عادةً تشعر بألم بسيط شبيه بألام الدورة ولكن هذا سرعان مايزول .

- ترسل العينة إلى مختبر الأنسجة للفحص ومعرفة النتيجة خلال أسبوع من الفحص ، وهذا النوع من التنظيف يزودنا بقليل من المعلومات ولذلك معظم أطباء النساء يوصون بعمل منظار للرحم وأخذ عينة عن طريق المنظار . معظم عمليات التنظير من الممكن إجراءها دون الحاجة للتخدير الكامل .

- بعض الأوقات تتم عملية التنظيف تحت التخدير الكامل ، وهذا الإجراء يتم عندما يكون هناك صعوبة في توسيع عنق الرحم نظراً لضيقه أو عندما يكون المريض قلقاً أو يطالب بالتخدير الكامل .

عند حدوث نزيف شديد لا يمكن إيقافه بالعقاقير والأدوية ، وهذا نادر الحدوث ، فإن إجراء عملية تنظيف عاجلة هو الحل الأمثل لإيقاف النزيف .

عادةً عملية التنظيف تستخدم للوصول إلى التشخيص وليس للعلاج ولكن بعض الأحيان تكون مجدية في علاج المريض .

هل يوجد أي مخاطر من عملية التنظيف ؟

- لا يوجد عملية جراحية أو إجراء طبي بدون مخاطر مئة بالمئة ، ولكن المخاطر الناجمة عن عملية التنظيف قليلة الحدوث . ومن هذه المخاطر مايلي :

حدوث ثقب في جدار الرحم خصوصاً إذا كانت الأم حاملاً وذلك لأن جدار الرحم يكون طرياً ، وهذه المضاعفات قليلة الحدوث .

في بعض الأحيان يتبقى بقايا من الحمل بعد التنظيف ،وهذه البقايا قد تنزل بدون مضاعفات ، ولكن إذا حدث نزيف شديد أو ظهرت بعض علامات الإلتهاب ، فهذا قد يتطلب إجراء عملية تنظيف مرة أخرى .

المخاطر الناتجة عن عملية التنظيف في المرأة الغير حامل نادر الحدوث ولكن من الممكن أن يحدث ثقب في جدار الرحم من جراء ذلك .

شام
11-11-2009, 10:56
https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/50116-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/03624-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/50135-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/07015-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/40040-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/50018-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/05813-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/30845-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/11500-graphic.jpg


https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/200982010-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/88010-graphic.jpg

https://www.babymallonline.com/catalog/images/graphics/50140-graphic.jpg

شام
11-11-2009, 10:58
ملابس الأم الحامل :






http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blank








http://images.amazon.com/images/P/B000NB2FK4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SCLZZZZZZZ_SY202_SX170_V45870921_.jpg






http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000NAY6PC.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SCLZZZZZZZ_SY202_SX170_V45870632_.jpg






http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MAI6IQ.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SCLZZZZZZZ_SY202_SX170_V45013197_.jpg





http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVUVTQ.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SCLZZZZZZZ_SY202_SX170_.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MAI6S6.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SCLZZZZZZZ_SY202_SX170_.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MCVY5G.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SCLZZZZZZZ_SY202_SX170_.jpg

شام
11-11-2009, 10:59
م لدهن منطقة الصدر .. ويصلح لأصحاب الحلمة الجافة او المتشققة



http://images.amazon.com/images/P/B000IVT03Y.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg






كريم مساج لمناطق التشققات اثناء الحمل :



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MLSWV6.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000M4ZJ0K.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.




كريم لإراحة الرجلين من التورم والألم



http://images.amazon.com/images/P/B000JSUAVW.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43088922_.jpg



وسادات للنوم في فترة الحمل وتصلح لاوقات الرضاعه



http://images.amazon.com/images/P/B000MMSKEY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000LUXQFK.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



مفرش خفيف لسرير المستشفى في وقت المخاض او فترة النفاس ( سهلة المسح







ملابس داخلية لفترة النفاس للإستخدام مرة واحده فقط :



http://www.hawahome.com/vb/nupload/10965_1176024128.jpg




فوط واقية لفترة النزيف والنفاس



http://www.hawahome.com/vb/nupload/10965_1176024167.jpg



كمادات للثدي تصلح اثناء احتقان الحليب وتجمعه خصوصا في الفترات الأولى من الرضاعه :




http://www.hawahome.com/vb/nupload/10965_1176024207.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVVGJK.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:01
حلمات من السيليكون توضع على الثدي اثناء الرضاعة لأصحاب الحلمات المتشققه او النازفة




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JI3MQM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg





http://images.amazon.com/images/P/B000M4XQ6Y.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg





http://images.amazon.com/images/P/B000JFN7GK.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




فوط للرضاعه وتجشا الطفل




http://images.amazon.com/images/P/B000M8GDBA.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg





http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JSW8N0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:02
http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JFN7EC.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

زجاجات رضاعه

http://images.amazon.com/images/P/B000JI0F76.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JI3MLM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JI58J6.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V46854376_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JFJJ4O.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JI0EW2.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JI3N0C.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MMAGG4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V47160771_.jpg


http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MMDFWG.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


حاوية لحفظ الحليب البودرة الصناعي


http://images.amazon.com/images/P/B000JFHKR2.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


حافظة حرارة الزجاجات وتصلح للتنقل والرحلات الخارجية ( تحافظ على الزجاجة ساخنة لفترة طويلة


http://images.amazon.com/images/P/B000JFL5NW.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JFL5PU.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JFL5Q4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000MMFDK8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


لهايه

http://images.amazon.com/images/P/B000JFHKQI.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:03
لتسخين الزجاجات

http://images.amazon.com/images/P/B000MMDFQ2.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000JFN7HO.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




صدريات للطفل أثناء الإرضاع




http://images.amazon.com/images/P/B000JFHKNG.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JFHKT0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JFHKSQ.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000JFN7LA.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:04
.

أجهزة تعقيم الزجاجات




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JI3MMQ.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000MMAGLY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg





http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JI58R8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V46854207_.jpg

شام
11-11-2009, 11:04
تغيير الحفاظ




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVQQT0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000IVTZAC.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVSR0G.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVSR1A.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:05
طاولة تبديل




http://images.amazon.com/images/P/B000JEAF9S.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V44973395_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JECARI.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43391198_.jpg



مناديل تغيير



http://images.amazon.com/images/P/B000IVVHEY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000IVVGHM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg





معدات تغيير متكاملة



http://images.amazon.com/images/P/B000JSUALM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000M8GDHY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg
وقت الإستحمام


فوط ومناشف


http://images.amazon.com/images/P/B000IVQQ0E.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVSRME.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


بانيو

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVOTT4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000IVU0M4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000IVQPNM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V44962853_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000M480OW.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000IVTZO8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:05
تروموميتر لقياس درجة حرارة الماء


http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVTZQG.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000IVQQG8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



اسناد للطفل توضع على البانيو اثناء الاستحمام وخاصه للمبتدئات




http://images.amazon.com/images/P/B000IVQQNQ.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVOT8K.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000IVU056.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000IVU09C.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000M4ZJ1Y.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:06
العاب الاستحمام




http://images.amazon.com/images/P/B000O73ZYM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V42197546_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MFQTY4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://images.amazon.com/images/P/B000IVQPHI.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



كيس لحفظ ألعاب الأستحمام




http://images.amazon.com/images/P/B000IVOTJE.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




حاوية للشامبو



http://images.amazon.com/images/P/B000IVQQE0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



طقم السباحة



http://images.amazon.com/images/P/B000MR1IR0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



قطعة لمنع التزحلق توضع في الحمام مقاومة للماء



http://images.amazon.com/images/P/B000IVQQ6S.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000IVQQFY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شنط للخروج لااغراض الطفل


http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVTZJS.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IVTZ5M.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
11-11-2009, 11:06
مقاعد حمل الطفل للتنقل والرحلات



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000MDZEN8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43921518_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000M4XVSM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43921823_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000IES0RI.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V45008103_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000M4W83Q.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43398581_.jpg

شام
11-11-2009, 11:07
غرفة الطفل

الخزانات

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JDZPTE.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43062566_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000M515J8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000M4VXUA.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000JEDYXM.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43062845_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000M4VXV4.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43084007_.jpg


السرير

http://images.amazon.com/images/P/B000MMADVW.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JEG4SY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V44965995_.jpg


http://images.amazon.com/images/P/B000JEDZ5E.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

ألعاب السرير

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JFFCQI.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JFD8Z0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://images.amazon.com/images/P/B000JF9MVY.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg


السلة


http://images.amazon.com/images/P/B000JI911W.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V44647643_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JIC916.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V46854726_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JIDU0A.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43923832_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JIAFP8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JIDU5K.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43924832_.jpg

شام
11-11-2009, 11:08
جهاز مراقبة الطفل



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JFC964.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43085369_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000K9OG3I.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000MWT19M.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V46854263_.jpg



ادوات الحماية



http://images.amazon.com/images/P/B000JFC95A.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JFANIK.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JF8N8W.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43062590_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000MMDGPC.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JF5SUI.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg




http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000JFC98C.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JFANJE.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43062798_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JFEDI6.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000JFANH6.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000IVTZW0.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000M4W2Y6.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_V43062557_.jpg



http://ec1.images-amazon.com/images/P/B000M51AUC.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg



http://images.amazon.com/images/P/B000M4ZJR8.02-A2LBKNDJ2KZUGQ._SX315_SY375_SCLZZZZZZZ_.jpg

شام
14-11-2009, 18:30
تندهش الأمهات الجدد من كم التغيرات التى لا زالت تحدث لهن.
اقرئى لتكونى مستعدة لهذه المفاجآت الاثنى عشر!


المفاجأة رقم 1

قد تشعرين بتقلصات بعد ولادة طفلك بفترة. لكن يعتبر هذا علامة جيدة لأنه يعنى أن الرحم يحاول أن يعود لحجمه الطبيعى. هذه التقلصات قد تظهر على وجه الخصوص أثناء الرضاعة الطبيعية. قد يقوم طبيبك أو الممرضة بعمل تدليك لمنطقة البطن بعد الولادة لمساعدة الرحم على العودة لوضعه الطبيعى. إذا كانت التقلصات شديدة قد يصف لك طبيبك دواء مسكناً.



العلاج بالمساج


المفاجأة رقم 2

لن تعود بطنك كما كانت فى الحال. فى الواقع إن كثير من الأمهات الجدد تشعرن بالإحباط بسبب شكل بطنهن بعد الولادة أكثر مما كن تشعرن بالإحباط من شكلها أثناء الحمل. رغم فقدانك لبعض الوزن أثناء الولادة وبالرغم من أن بطنك لم تعد منتفخة كما كانت أثناء الحمل إلا أنك لا زلت تبدين وكأنك فى الشهر السادس من الحمل وغالباً ستكون بطنك لازالت رخوة وطرية.
مع تقلصات ما بعد الولادة (خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية)، سيتماسك الرحم قليلاً وبالتالى البطن لكن سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تستطيعى ارتداء ملابسك التى كنت ترتدينها قبل الحمل. أغلب الأمهات يجدن أنهن تحتجن لعمل بعض التمرينات لاستعادة شكل البطن والوسط، لذلك عند تجهيز شنطة المستشفى، تأكدى من وضع ملابس خروج مناسبة لكى تعودى بها إلى البيت. الملابس التى كنت ترتدينها فى الشهر السادس من الحمل غالباً ستكون مناسبة.


المفاجأة رقم 3

قد تشعرين بألم فى جسمك. كثير من السيدات تقارن ما تشعرن به بعد الولادة الطبيعية بما يشعر به الملاكم بعد مباراة ملاكمة، ولا يجب أن يدعو هذا إلى الدهشة لأن جسمك قد قام بمجهود كبير لكى يخرج هذا المولود الجميل إلى الدنيا. قد تشعرين بألم فى عضلات الساق، فى الظهر، حتى لو لم يلجأ الطبيب لشق العجان قد تشعرين بألم فى منطقة المهبل من أثر الشد الذى حدث فى هذه المنطقة أثناء الولادة. حاولى عمل كمادات على الأماكن التى تؤلمك سواء كمادات ساخنة أو باردة حسب أيهما الذى يشعرك براحة، واطلبى إن أمكن من زوجك أو إحدى صديقاتك أن يدلكا لك ظهرك!



هل الأمومة وظيفة واحدة؟

مسح عنق الرحم


المفاجأة رقم 4

قد يكون مكان الغرز مؤلماً. سواء ولدت ولادة قيصرية أو لجأ الطبيب لشق العجان أثناء الولادة الطبيعية، قد تندهشين من مدى انزعاجك من مكان الغرز. قد تشعرين أحياناً بشد أو أكلان فى مكان الغرز وأحياناً أخرى قد تؤلم. بالنسبة للغرز كنتيجة لشق العجان، جربى وضع كيس مملوء بمكعبات ثلج واجلسى على وسادة طرية. تأكدى من معرفتك بأسلوب العناية بمكان الغرز لتجنب الالتهابات.


المفاجأة رقم 5

قد تشعرين برغبة فى البكاء. لقد احتضنت طفلك الغالى وكل شئ يبدو على ما يرام، لكن قد تشعرين أنك غير قادرة على حبس دموعك. ماذا يحدث؟ يتحدث الناس كثيراً عن التقلبات النفسية الخاصة بالحمل، لكن أيضاً خلال مرحلة ما بعد الولادة تكون مسألة الهرمونات غير مستقرة مثلما كانت خلال فترة الحمل.

أيضاً خلال مرحلة ما بعد الولادة تكون أغلب الأمهات لديهن الكثير من الأشياء التى تقمن بها ولا تكن لديهن الفرصة للنوم بشكل كاف أو عمل أى شئ لأنفسهن. العصبية، الغضب، البكاء، الإجهاد، والقلق كلها مشاعر طبيعية قد تستمر لمدة أسبوعين بعد الولادة. أفضل نصيحة هى أن تحصلى على مساندة حقيقية سواء من الأسرة أو حتى من دادة. إذا لم تشعرى بتحسن بعد أسبوعين تقريباً، فربما تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة مما قد يستلزم اللجوء لمتخصص.


المفاجأة رقم 6

قد لا يكون دخول الحمام سهلاً كما كان من قبل. بالنسبة لبعض الأمهات الجدد قد تمنعهن الأسباب النفسية من دخول الحمام بعد الولادة مباشرةً – كنتيجة لخوفهن من الألم أو بسبب إيجادهن صعوبة فى الجلوس. لكى لا يصبح الإمساك مشكلة (وبالتالى البواسير)، اشربى الكثير من السوائل (التى ستساعد أيضاً فى الرضاعة الطبيعية!) وتناولى فواكه وخضروات طازجة. فى المستشفى، اطلبى من أفراد أسرتك أن يحضروا لك فواكه وتجنبى الأطعمة التى تسبب الإمساك.


المفاجأة رقم 7

غالباً ستشعرين بجوع لم تشعرى به من قبل. لأن أغلب الأطباء لا يسمحون بالأكل أثناء الولادة، فربما لا تكونى قد تناولت أى شئ لفترة طويلة غير بعض العصير أو الماء، وبعد المجهود الكبير الذى قمت به أثناء الولادة، قد تشعرين برغبة جارفة إلى الطعام. اطلبى من زوجك وأسرتك أن يحضروا لك أطعمة صحية من الأنواع التى تفضلينها لأن أكل المستشفى قد لا يناسب شهيتك المفتوحة بعد الولادة.


المفاجأة رقم 8

غالباً سيتحجر ثدياك بعد حوالى 3 أيام من الولادة . قد تشعرين أن ثديك حساس، وقد يكون جامداً، منتفخاً، ومؤلماً عندما يبدأ اللبن فى النزول. قد تشعرين أن الرضاعة تعذيب فى الأيام القليلة الأولى لكن إذا صبرت فعادةً تصبح أسهل وبعد ذلك لن تشعرى بأكثر من ثقل فى ثدييك قبل وقت الرضاعة.

عندما يكون ثديك مؤلماً احرصى على إرضاع طفلك من كل ثدى 5 دقائق فقط فى المرة – أى من الثدى الأيمن 5 دقائق ثم من الثدى الأيسر 5 دقائق وهكذا حتى يشبع الطفل. استخدمى كمادات ساخنة أو باردة على ثدييك إذا وجدت أنها تخفف الألم. جففى حلمتى ثدييك بعد كل رضعة وحاولى تعريضهما للهواء بترك ستيان الرضاعة مكشوفاً لبعض الوقت كل يوم.


المفاجأة رقم 9

العرق أثناء الليل هو من أحد الأشياء التى قد تدهش الأمهات الجدد. قد تستيقظين فى منتصف الليل وأنت تتصببين عرقاً دون سبب. ضعى فوطة على وسادتك لكى تمتص العرق حتى تنتهى هذه الظاهرة، فهذه فقط طريقة جسمك للتخلص من السوائل الزائدة.


المفاجأة رقم 10

سيكون هناك كمية كبيرة من الدم. قد تكونين قد توقعت نزول دم أثناء الولادة، لكن كونى مستعدة لنزول الدم لمدة 3 إلى 6 أسابيع بعد الولادة. فى الأيام التى تلى الولادة، غالباً سيكون الدم كثيفاً ولكن سيقل الدم مع مرور الأسبوع الأول، وفى الأسابيع القليلة التالية غالباً سيكون الدم أخف نسبياً. خذى معك إلى المستشفى كمية كافية من الفوط الصحية وأبلغى طبيبك إذا زاد تدفق الدم فجأة بعد أن أصبح أخف.


المفاجأة رقم 11

قد تندهش السيدات اللاتى كن تتمتعن بشعر ثقيل أثناء الحمل بسبب سقوط شعرهن بغزارة فى مرحلة ما بعد الولادة، فالانخفاض المفاجئ فى الهرمونات الذى يحدث بعد الولادة قد يؤدى إلى فقدان كبير فى الشعر.


المفاجأة رقم 12

قد لا تشعرين برابطة فورية مع هذا الكائن الصغير الذى تحتضنينه. إذا كنت قد تعرضت لولادة متعسرة أو إذا لم تكن لديك خبرة بخصوص الأطفال المولودين حديثاً، قد لا تشعرين برابطة قوية مع مولودك منذ اللحظة الأولى. لكن امنحى نفسك وطفلك الوقت لكى تتعارفا، اطلبى المساعدة إذا كنت تحتاجين إليها، وحاولى الاعتناء بنفسك خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وسرعان ما ستجدين أنك قد أصبحت الأم التى كنت تحلمين بها دائماً.

شام
16-11-2009, 11:27
الغذاء الصحي لطفلك الرضيع

http://i25.tinypic.com/xymb6.jpg

ماذا تغذي طفلك الرضيع خلال أشهر الشتاء الباردة؟ غالبا ما تواجهنا هذه المشكلة، خصوصا وأن الأطفال الرضع بحاجة للغذاء والأهم بحاجة إلى غذاء مفيد ومناسب لحالة الطقس أيضا، حتى لا يصابوا بالمرض.
الأشياء التي أنت ستحتاجين إليها:
بطاطا
موز
كوسا
نبات الكرّاث
فواكه كاكى
بطاطا حلوّة
فاكهة مجفّفة (أجاص، خوخ، مشمش)

الخطوات:
قومي بهرس البطاطا، ثم امزجيها مع حليب الطفل.
قومي بهرس الموز بالشوكة حتى يصبح طريا جدا.
قومي بقطع الكوسا إلى قطع، اطهيها على البخار حتى تذبل ثم قومي بهرسها. الكوسا مصدر جيد لفيتامين أ.
اصنعي شوربة الكراث والبطاطا عن طريق تقطيعي البطاطا والكراث في ماء غير مملح. امزجيها بالخلاط الكهربائي لتحصلي على قوام سائل خفيف.
قومي بتقشير وتقطيع فاكهة الكاكى، ثم اطهيها على البخار اهرسيها وقدميها للطفل.
اخبزي البطاطا الحلوة في الفرن بعد لفها بورق الألمنيوم، اهرسيها وقديمها ناعمة للطفل.
قومي بغلي مجموعة من الفاكهة المجففة ثم اهرسيها لتحصلي على قوام ناعم.

النصائح والتحذيرات:
اختاري منتجات عضوية لغذاء الطفل.
استعملي خلاط طعام خاص بالطفل فقط. استعمليه لهرس الفواكه والخضار وحافظي على نظافته دائما.
قومي بتخفيف الطعام بالحليب أو سائل الطهي أو الماء المغلي والفاتر.
يمكن تجميد باقي الطعام في قوالب الثلج واستعمالها بعد أن تصبح دافئة.
عند تقديم الطعام للطفل تأكدي من أنه لا يعاني من حساسية اتجاهه.

شام
16-11-2009, 11:30
ماذا يقصد باساليب تربيه الطفل؟؟

هى تلك الاساليب والطرق التى ينتهجها الاباء والامهات فى تريبتهم لاطفالهم ومنها الاساليب السويه والاخرى الخاطئه .

وتنعكس تلك الاساليب على شخصيه الطفل وهى التى تبلور خبراته ومهاراته وعلاقاته وتعاملاته بالصبغه التى تسببها تلك الاساليب المستخدمه فى تربيته.


اذن ما اهميه الالمام بها؟؟
معرفه تلك الاساليب التى تؤثر ايجابيا فى تنشئه الطفل وشخصيته وسلوكه

والاخرى التى تؤثر بطريقه سلبيه على الاطفال وحياتهم المستقبليه وتوافقهم الشخصى والمهنى والدراسى والانفعالى والنفسى .....


هدف المعرفه بها ؟؟

الالتزام بكل اسلوب تربوى سوى فى تربيه الطفل
وتجنب اى اسلوب خاطىء فى تربيتهم الذى يودى بهم لانحرافات سلوكيه او المشكلات النفسيه اوالسلوكيه.



***

حسنا لتكن بدايه طيبه
1 - بتجنب الاساليب الخاطئه
2- اتباع الاساليب السويه

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<







اسلوب التسلط

ويتمثل فى فرض الاب او الام لرايه على الطفل ويتضمن ذلك الوقوف امام رغبات الطفل التلقائيه او منعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التى يريدها حتى ولو كانت مشروعه


فيه يستخدم الوالدين الوان التهديد او الالحاح او اللين او القسوه او الحرمان ولكن النتيجه هى فرض الراى سواء تم ذلك باستخدام العنف او اللين.( المصدر:محاضرات فى اساليب تربيه الطفل)



لايمكن ان أتصور وجود الأسرة التي تسعى الى تدمير الحياة النفسية لاطفالها أو الى تعذيبهم معنوياً، فكيف نستطيع تفسير ظاهرة العنف، وتربية التسلط السائدة في بعض الأوساط الاجتماعية؟ ‏

إن العنف التربوي لايعد غاية بحد ذاته، بل هو وسيلة نعتمدها من أجل توجيه الأطفال وتربيتهم وفقاً لنموذج اجتماعي وأخلاقي حددناه منذ البداية. إن اللجوء الى العنف التربوي والى التسلط في العملية التربوية يعود الى اسباب اجتماعية ونفسية وثقافية متنوعة تدفعنا الى ممارسة ذلك الاسلوب. ‏

1* الجهل التربوي بتأثير اسلوب العنف، يحتل مكان الصدارة بين الاسباب، ولو ادرك الآباء والأمهات مالاسلوب التسلط من آثار سلبية على شخصية الطفل ومستقبله فإنهم مما لاشك فيه، تجنبوا ما امكنهم استخدام ذلك الاسلوب، فالوعي التربوي والنفسي بأبعاد هذه المسألة امر حيوي واساسي في خنق ذلك الاسلوب واستئصاله. ‏

2* ان اسلوب التسلط يعد انعكاساً لشخصية الاب والأم بما في ذلك جملة الخلفيات التربوية والاجتماعية التي اثرت عليهم في طفولتهم. أي انعكاس لتربية التسلط التي عاشوها بأنفسهم عندما كانوا صغاراً. ‏

3* ان ما يعزز استخدام الاكراه والعنف في التربية، الاعتقاد بأنه الاسلوب الأسهل في ضبط النظام والمحافظة على الهدوء، ولايكلف الكثير من العناء والجهد. ‏

4* بعض الأسر تدرك التأثير السلبي للعقوبة الجسدية وتمتنع عن استخدامها، لكن ذلك لايمنعها من استخدام العقاب المعنوي من خلال اللجوء الى قاموس من المفردات النابية ضمن إطارالتهكم والسخرية والاستهجان اللاذع، والعقوبة المعنوية اثرها في النفس اقوى من العقوبة الجسدية بكثير. ‏

5* ان الظروف الاجتماعية الصعبة التي تحيط بالوالدين في اطار العمل واطار الحياةالاجتماعية قد تؤدي الى تكوين شحنات انفعالية يتم تفجيرها وتفريغها في إطار الأسرة، وكل ذلك ينعكس سلباً على حياة الأطفال وعلى نموهم الاجتماعي والنفسي. وباختصار يمكن أن نقول: إن العوامل والأسباب التي تدفع الى استخدام العنف والاكراه، متعددة بنوع الحالات وتنوع الأسر والبيئات الاجتماعية.




<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
اسلوب التدليل


ماذا يقصد بالتدليل ؟؟

الحب الزائد عن حده.قد تعيد الأم طفلها فلا تتركه يغيب عن نظرها ولا تطيق أن تزجره مهما فعل
وفيه خنق لرغبات الطفل ومنعه من تلبية الرغبة الملحة التي يشعر بها من أجل أن يجرب جناحيه ويطير. وفي كثير من الأحيان يفعل الوالدان ذلك باسم الحب للطفل.


كثيراً ما يسرف الوالدان في الحيطة فيكون سلوكهما نحوه سلوك مَن لا يحس بالراحة إلا إذا ظل الصغير طفلاً لا يملك إلا أن يبقى مطلق الاعتماد عليها.
ووالدان من هذا القبيل يرعبهما الشعور بالتخلي عن أي مقدرا من الحيطة والحذر.
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
===========

*** السبب الرئيسي وراء إفساد الأطفال بكثرة تدليلهم هو تساهل الوالدين وعدم تحكمهم في الأطفال، واستسلامهم لبكائهم وغضبهم وعدم تمييزهم بين احتياجات الطفل الفعلية (كطلبه للطعام) وبين أهوائه (مثل طلبه للعب)، فهم يخافون جرح مشاعر الطفل ويخشون بكاءه، ومن ثم يلجؤون إلى أسرع الحلول وأقربها، ويفعلون أي شيء لمنع الطفل من البكاء؛ ولا يدركون أن ذلك قد يتسبب في بكاء الطفل بصورة أكثر على المدى البعيد.



وإذا ما منح الوالدان الطفل قدراً كبيراً من الحرية والسلطة فسوف يكون أكثر أنانية، وقد يقوم الوالدان مثلاً بتجنيب الطفل حتى ضغوط الحياة العادية (كانتظار دوره في طابور أو مشاركة الآخرين في شيء)، وفي بعض الأحيان قد تفسد الحاضنة الطفل - الذي يعمل كلا والديه خارج المنزل - بتدليله وتلبية طلباته بصفة مستمرة، حتى وإن كانت غير معقولة.



***والأم بدورها قد تكون ضحية أب خاب ظنها فيه فهو رجل ضعيف قليل الحيلة لا يكسب من المال ما يكفي حياة أسرته ميال إلى الخضوع أمام أي إنسان فلا يظفر باحترام أحد الناس، ولذلك تشعر المرأة بالوحدة والإحباط فلا تجد شيئاً يملأ حياتها غير هذا الطفل المدلل، الذي تجعله شغلها الشاغل إذ تأخذه إلى أي مكان يريد الذهاب إليه، وترافقه في غداوته وروحاته وتحرم عليه أن يلهو مع الأطفال ويمارس ألعابهم ويصير ذلك نمط حياة الطفل فيحس بشعور طاغ بالذنب كلما خطر بباله أن يبتعد عنها[/ .

***بسبب ان الوالدة أو الوالد قد يستخدمان الطفل لإرضاء حاجاتهما وهكذا يصبح الصغير بديلاً يعوضهما عن جميع الوسائل العادية لإرضاء حاجاتهما فهما يريدان أن يتدخلا في أمور زواحه وعمله، وذلك لإرضاء نفسيهما متخذين الصغير ذريعة.

***بعض الاباء يخافون من أن تؤدي مشاعر العداء أو الرفض إلى إلحاق ضرر بليغ بالطفل فيلقوا بالحب الزائد على الطفل اعتقادا منهم انه الاصح

من صوره
============

***وقد تقول الأم لصغيرها مثلاً أن عارضة الجمباز في باحة الملعب مرتفعة لا ينبغي له أن يعتليها أو أنه لا يليق به أن يلهو مع صديقه الجديد لأنه خشن العشرة أو أنه محرم عليه أن يذهب إلى نزهة خلوية مع صفه في المدرسة لأنه لا توجد رقابة كافية على المتنزهين أو أن رحلة بالدراجات مع أبناء سنه ستكون شاقة عليه بسبب طول المسافة عليه وأنه قد يصاب بالمرض لو قام بها. في أمثال هذه الحالة تبدو الاختبارات وكأنها قد اتخذت لمراعاة مشاعر الوالدين لا مشاعر الصغير

*** وكثيراً ما يؤدي حرص الأم إلى شدَّة التضييق على الطفل، حتى إذا ذهبت به في نزهة؛ جعلته إلى جانبها ولم تسمح له بالابتعاد عنها، وبدأ يعكر مزاج الآخرين فلا هو يلهو اللهو البريء، ولا هو يكفُّ أنينه وضجيجه
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<


التدليل الزائد واثاره على الطفل
====================

إن تدليل الأسرة للطفل يفسده أكثر مما يصلحه وذلك:

1 ـ أن تدليل الأطفال يقضي نهائياً على فرصة تكون الإرادة فيهم وليس معنى ذلك أن تكون الشدة هي الضمان الأمثل لنشأة هؤلاء الأطفال نشأة سليمة فخير الأمور أوسطها·


2 ـ أكد خبراء التربية أن التميز في معاملة الأبناء يخلق ويربي مشاعر الكراهية والحقد ثم يصاب الأطفال المهملون بالأمراض النفسية



3ـ يحذر رجال التربية الأسرة من العاطفة الفياضة التي تجعل الطفل حاجزاً عن الارتباط بأقرانه حيث إنه يشعر بتشبع شديد من عاطفة الأسرة فلا يميل إلى الآخرين وذلك ينمي داخله الوحدة والانطواء·

4 ـ الطفل المدلل هو طفل قلق بطبعه يستعجل الأمور، ويحكم على المواقف بسرعة دون تفهم وعلى مستو شخصي وليس المستوى الموضوعي المطلوب·

5 ـ إن اهتمام الأسرة بطفل دون آخر من شأنه زراعة الغيرة والحقد في نفس الطفل المهمل وإهانة كبريائه ومن ثم تتحول طباعه بحيث تتسم بالشذوذ والغرابة والميل إلى الانتقام من أفراد المجتمع المحيط به·

6 ـ تسيطر على الطفل المدلل الأنانية وحب السيطرة على إخوته والعنف في تصرفاته معهم لإحساسه بالتميز عنهم·


7 ـ الطفل المدلل لا يستطيع الاعتماد على نفسه ذوشخصيته باهتة وغير قيادية وغير ناضجة لا تستطيع أن تتحمل مصاعب الحياة·

8.-عادة ما يكون الطفل المدلل محل انتقاد الجميع، ويخشى عليه أن يصبح متعلقًا بوالديه لدرجة لا يستطيع أن يتخذ أبسط القرارات الخاصة به دون الرجوع إليهما، ويفتقر إلى الثقة بالنفس والمهارات اللازمة للتغلب على المشكلات اليومية، حيث تشير الإحصائيات النفسية إلى أن نسبة حالات القلق والاضطرابات السلوكية تنتشر بين الأسر المفرطة في التدليل أكثر من الحازمة

9.-إن الطفل المدلل يصبح كثير المطالب

10.-يحاول تأكيد ذاته لأنه يريد من الآخرين أن يصغوا إليه، كما أنه لا يميل للمشاركة.. ونظرًا لأنه يحس باهتمام الأسرة به فإنه يستغرق وقتًا أطول في تعلم ما هو مقبول ومفروض

11.-الطفل الوحيد غالباً ما يكون مدللاً وأنانياً ويجب السيطرة على كل من حوله، إنه ديكتاتور يتحكم في الأسرة·





يتميز سلوك الطفل المدلل
===============

بالفوضى والتلاعب، مما يجعله مزعجاً للآخرين، وببلوغه السنة الثانية أو الثالثة من العمر يكون لديه الكثير من الصفات التالية:



* لا يتبع قواعد التهذيب ولا يستجيب لأي من التوجيهات.



* يحتج على كل شيء، ويصر على تنفيذ رأيه.



* لا يعرف التفريق بين احتياجاته ورغباته.



* يطلب من الآخرين أشياء كثيرة أو غير معقولة.



* لا يحترم حقوق الآخرين ويحاول فرض رأيه عليهم.



* قليل الصبر والتحمل عند التعرض للضغوط.



* يصاب بنوبات البكاء أو الغضب بصورة متكررة.



* يشكو دائما الملل




التدليل الزائد مفسدة لمستقبل الطفل ...ام لا .. هذا ما سنراه معكم ؟!
====================================

ها اخوانى واخواتى فقد جاء الوقت الذى نرى فيه كيف يفسد التدليل الطفل حيث يفسده أكثر مما يصلحه ويتضح ذلك مما يلي


1- تدليل الأطفال يقضي نهائياً على فرصة تكون الإرادة فيهم، وليس معنى ذلك أن تكون الشدة هي الضمان الأمثل لنشأة هؤلاء الأطفال نشأة سليمة، فخير الأمور أوسطها.

2- أكد خبراء التربية أن التمييز في معاملة الأبناء يخلق ويربي مشاعر الكراهية ثم يصاب الأطفال المهملون بالأمراض النفسية.

3- يحذر رجال التربية الأسرة من العاطفة الفياضة التي تجعل عند الطفل حاجزاً عن الارتباط بأقرانه حيث أنه يشعر بتشبع شديد من عاطفة الأسرة فلا يميل إلى الآخرين، وذلك ينمي داخله الوحدة والانطواء.

4- الطفل المدلل هو طفل قلق بطبعه يستعجل الأمور، ويحكم على المواقف بسرعة دون تفهم وعلى مستوى شخصي وليس على المستوى الموضوعي المطلوب.

5- تسيطر على الطفل المدلل الأنانية وحب السيطرة على إخوته، والعنف في تصرفاته معهم لإحساسه بالتميز عنهم.

6- الطفل المدلل لا يستطيع الاعتماد على نفسه وهو معدوم الشخصية.



ينصحنا علماء النفس والتربية بالاتى
===================

فـــــــــلنـــــــــــــرى

1 ـ الاعتدال في تربية الطفل وعدم المبالغة في الحماية والتدليل أو الإهمال على حد سواء·


2 ـ حينما نمنع بعض الحاجيات عن الطفل فليس ذلك معناه حرمانه، بل المقصود تنشئته تنشئة صحيحة حتى يخرج الطفل للمجتمع قادراً على مجابهة الحياة، فليس كل شيء ميسراً وليست كل الرغبات متاحة·

3 ـ يجب على الآباء والأمهات العمل على غمس الطفل في أنشطة رياضية أو ذهنية تعمل على استغلال طاقته والبعد التام عن تفضيل أحد الأخوين على الآخر أو الإسراف في التدليل والاهتمام بأحدهما على حساب الآخر·

4 ـ إن محاولة إرضاء الطفل وتلبية طلباته على الفور قد يسعد الطفل ويسعد الأم في الوقت نفسه، حينما تراه راضياً ضاحكاً، ولكن هذه السعادة لن تدوم حينما تتعارض رغباته فيما بعد، مع الممنوعات مثل السهر لأوقات متأخرة·
5 ـ الأسلوب السليم تجاه تربية هذا الطفل يدور حول المنح والمنع والشدة واللين وعلى الأسرة أن تختار متى تمنح ومتى تمنع· 6 ـ يجب معاملة الطفل معاملة عادية جداً حتى لا ينشأ شديد الرفاهية لا يستطيع الحياة·

6 ـ التدليل المبالغ فيه وإن كان مدفوعاً بالحب والعواطف الطيبة إلا أنه كثيراً ما ينقلب إلى عكس المراد· إن أساس التربية السليمة هي العدل والمساواة، فالتفرقة في التربية يخلق عداوة وكراهية بين الأبناء· إن أطفالنا إن لم يخرجوا من دائرة التدليل الزائد سيكون مستقبلهم مزعجاً لهم وللأسرة، وصدق المولى عزَّ وجلَّ: (آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً) النساء:11

........ويقول ابن عباس رضي الله عنه: إن الله ليشفع بعضهم في بعض فأطوعهم لله عز وجل من الأبناء والآباء أرفعهم درجة في الجنة فإن كان الوالد أرفع درجة في الجنة من ولده رفع الله إليه بمسألته ليقر بذلك عينه، فإن كان الولد أرفع درجة من والديه رفع الله إليه والديه أي أن أحدهما لا يعرف أن انتفاعه في الجنة بهذا أكثر أم بذلك

شام
16-11-2009, 11:32
أخطاء شائعة في معاملة الرضع

http://www.asyeh.com/gallery/gif/1186551002.gif

بعد ولادة طفلك ستسمعين كم من النصائح لم تسمعيه من قبل، ولكن قد تكون كثير من هذه النصائح خاطئة، إليك بعض الأخطاء الشائعة التي قد ينصحك بها البعض مع تصحيح لهذه الأخطاء:

1- كل الأطفال يجب إعطاؤهم جلوكوز فى المستشفى:

خطأ، تقول د. هناء القراقصى – طبيبة أطفال وأستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة – إن حالات معينة فقط من الأطفال هم الذين يحتاجون لإعطائهم جلوكوز، مثل الأطفال الذين يعانون من نقص السكر في الدم أو من صفراء حديثي الولادة. إن كل الأطفال يفقدون ما بين 6% إلى 10% من أوزانهم خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، فلا يجب أن يعتبر هذا النقص في الوزن كمؤشر لعدم نجاح الرضاعة الطبيعية، وفي الواقع، إن الدراسات أظهرت أن إعطاء جلوكوز للطفل يتعارض مع الرضاعة الطبيعية لأن ذلك يضعف مجهود الطفل في تعلم الرضاعة الطبيعية.

2- شربك للماء أثناء الرضاعة الطبيعية يخفف لبنك:

خطأ، حيث أن شرب الماء لا يغير من تركيب اللبن، وشرب الكثير من السوائل هام جداً للرضاعة الطبيعية حتى تكون لديك كمية مناسبة من اللبن، وحتى لا تصابى بالجفاف.

3- لا تستخدمي كرسي الأطفال الخاص بالسيارة قبل أن يبلغ طفلك 3 شهور:

خطأ، إن كرسي السيارة هام جداً لسلامة طفلك، حيث أن عضلات رقبة الطفل ضعيفة ورأسه ثقيلة، ولو توقفت السيارة فجأة أو انحرفت أو صدمت حتى ولو كانت السيارة تسير بسرعة بطيئة جداً، قد يعانى الطفل من إصابات بالغة أو قد تحدث وفاة إذا لم يكن جالساً في كرسيه بشكل آمن. لذلك، ففي كثير من الدول، لا يسمح للأبوين بترك المستشفى دون وضع المولود الجديد في كرسيه الخاص بالسيارة. هناك كراسي مصممة لكل الأعمار، اقرئي التعليمات الموجودة مع الكرسي جيداً لتتأكدي أن الكرسي مصمم للأطفال المولودين حديثاً، واقرئي أيضاً التعليمات الخاصة بتركيب الكرسي لتثبيته جيداً وبشكل آمن. يجب أن يكون وضع الكرسي مواجهاً لخلفية السيارة وذلك في مقعد السيارة الخلفي.

4- أفضل وضع لنوم الطفل على بطنه لأن هذا الوضع يقلل الغازات والمغص:

خطأ، إن وضع طفلك على بطنه وهو مستيقظ قد يقلل من الغازات، لكن لا تتركيه أبداً على بطنه وهو نائم، فقد ثبت أن النوم على البطن أحد أهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ في الأطفال حديثي الولادة. تقول د. هناء: "ليس بسبب أن الطفل لا يستطيع التنفس من أنفه كما يعتقد البعض، لكن الأهم أنه لا يستطيع استخدام عضلات صدره في التنفس. تزيد هذه المشكلة في الشتاء عندما يكون الطفل مرتدياً ملابس كثيرة ومغطى بأغطية ثقيلة." إن أفضل وضع لنوم الطفل هو على ظهره أو على جنبه على أن يكون ذراعه الأسفل مفروداً للأمام حتى لا يستطيع أن ينقلب على بطنه. يجب الإشارة أيضاً إلى أن الوسادات لا يجب أن تستخدم أبداً قبل سن سنة لأنها قد تتسبب في اختناق الطفل.

5- يمكن إعطاء عصير البرتقال للطفل بعد بلوغ شهرين لحمايته من الإصابة بالبرد ولإمداده بفيتامين "ج".:

خطأ ، تقول د. هناء: "هذه عادة شائعة، فالأبوين حتى قد لا يسألون طبيب الأطفال قبل أن يفعلوا ذلك." وتوضح د. هناء أن هذا تصرف خطر، لأن عصير البرتقال حمضي جداً وإذا ما أعطى للطفل مبكراً قد يتسبب ذلك في مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل في حياته بعد ذلك. وتقول د. هناء أن عصير البرتقال حتى ولو كان مخففاً لا يجب أن يعطى للطفل قبل 9 شهور، وأن أفضل عصير يمكن البدء به منذ الشهر الرابع هو عصير التفاح أو الكمثرى دون تحلية وتخفيفه بالماء بنسبة 10 وحدات ماء إلى وحدة واحدة عصير.

6- يجب أن يبدأ إعطاء الطفل أطعمة صلبة منذ الشهر الثالث:

خطأ، تعلق د. هناء على ذلك قائلة: "إن الجهاز المناعي للقناة المعدية المعوية للطفل لا تكون مكتملة قبل 4 شهور." وتوصى بعدم البدء في إعطاء الطفل أطعمة صلبة قبل الشهر السادس أو السابع. تقول د. هناء: "أنه بتتبع تاريخ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل التهابات الأمعاء، القولون العصبي، وعسر الهضم، وجدت الدراسات أن أغلب هؤلاء الأشخاص قد تم إعطاؤهم أطعمة صلبة مبكراً." من الأفضل عدم التسرع في إعطاء الطفل أطعمة صلبة لأن رد الفعل العكسي للسان الطفل الذي يجعل الطفل يلفظ الطعام، يقل ببلوغ الشهر السادس، كما أن معظم الأطفال يستطيعون في هذه السن الجلوس دون مساعدة في مقعد الطعام المرتفع، وهذين العاملين يجعلان إطعام الطفل أسهل. من العلامات الأخرى التي تدل على أن الطفل مستعداً لتجربة الأطعمة الصلبة: عندما يحاول الوصول إلى طعام والديه أو عندما يحرك فمه كأنه يأكل.

7- الأطفال يحتاجون لارتداء أحذية عند تعلم المشي:

خطأ، إن الأقدام العارية أفضل لأنها تساعد الطفل على الشعور بشكل أفضل بالتوازن وكذلك الشعور بالاحتكاك الطبيعي بين قدميه والأرض عند محاولاته الأولى للمشي. لكن الأطفال يمكن أن يمشوا عاريين الأقدام على الأماكن النظيفة فقط في البيت وليس خارج البيت. عندما يكون الطفل مستعداً للمشي واللعب خارج البيت، يحتاج عندئذٍ لارتداء حذاء لحماية قدميه. الأحذية ذات الكعوب خطر، فتجنبي الأحذية الموضة ذات الكعوب مثل بعض الصنادل، أو البوت. تذكر د. هناء الأبوين بأن مقاس الحذاء المناسب يجب أن يكون أعرض من قدم الطفل بمسافة عرض إصبع وأطول من قدمه أيضاً بمسافة عرض إصبع. إذا كان الحذاء صغيراً على الطفل، فقد تكون قدمه محشورة دون أن تلحظي ذلك، فانتبهي إلى وجود احمرار أو أي علامات فى قدم الطفل والتي تعتبر مؤشراً لضيق الحذاء. إذا تكرر خلع الطفل للحذاء، فهذه أيضاً علامة على أن الحذاء ضيق.

شام
18-11-2009, 12:25
الحليب ثم العصير الافضل لصحة الطفل
تحافظ الأغذية والمشروبات الطبيعية على صحة الطفل وتساعده على النمو. وكما يجبالاهتمام بالقيمة الغذائية لما يأكله الطفل، لابد كذلك من الاهتمام بما يشربه.

وهناك العديد من المشروبات المتاحة التي يمكن أن تكون بدائلللعصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية التي يميل العديد من الأطفال إلى تناولها.
يعد الحليب أفضل ال
مشروبات لصحة الطفل. حيث يحتوي على فيتامين د، حامض الفوليك،والكالسيوم المهم لنمو العظام والذي يساعد الجهاز العصبي على القيام بوظائفه. كماأنه يحتوي على البروتين الذي يساعد على نمو العضلات.

وتعتبر العصائر الطازجة من المشروبات المفيدة لصحة الطفل،خاصة التي تحتوي على عدة فواكه مثل كوكتيل الموز والفراولة، والجزر والبرتقال. ويحتاج جسم الطفل إلى تناول خليط من العصائر الطازجة لاحتوائها على مكونات غذائيةمختلفة، مثل فيتامينات أ، د، ج، B6، والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، والمغنسيوم،ومضادات الأكسدة.
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/59214_mb_file_38696.jpg
ويعتبر شرب الماء ضرورياً جداً لأنه يساعد الجسم على القيام بعملياته الحيوية. لذلكلابد من تشجيع الطفل على تناوله بين الوجبات وأثناء اللعب.

شام
23-11-2009, 10:50
طريقة لف و حمل الطفل الرضيع







طريقة لف الطفل حديث الولادة :



يجب العلم أن بعض الأطفال يتقبلون و يرتاحون لعملية اللف هذه و آخرين لا يجدونها مريحة , و يجب التخلي عن لف الطفل كلما تقدم بالعمر خاصة من الشهر الرابع لأنه يبدأ باستعمال يديه للتعرف على الأشياء و اكتشاف المحيط من حوله, و من الأفضل عدم شد اللباس كثيراً و ترك الطل بوضعية يرتاح بها , و لا يجوز في كل الحالات تغطية وجه الطفل , و توضح الصورة التالية الطريقة الصحيحة للف الطفل في أشهره الأولى :


http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blank


طريقة حمل الطفل الرضيع خلال الإرضاع الوالدي :


http://www.childclinic.net/parenting/feedposi_img.gif



طريقة حمل الطفل خلال الإرضاع بالزجاجة :


http://www.childclinic.net/parenting/bib_feeding.jpg


http://www.childclinic.net/parenting/holding_baby5.jpg


طريقة حمل الطفل بعد الرضعة مباشرة لتحريض التجشؤ و تخفيف الغازات , و يحمل بهذه الوضعية لمدة 10 دقائق :


http://www.childclinic.net/parenting/holding_baby6.jpg


طريقة حمل الطفل الرضيع عند الخروج للمشي :



http://www.childclinic.net/parenting/holding_baby4.jpg

شام
23-11-2009, 10:51
العناية بالحبل السري:- كيف تعتنين بالحبل السري للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من انه امر قد لا يلتفت ا...

العناية بالحبل السري:
- كيف تعتنين بالحبل السري للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من انه امر قد لا يلتفت اليه العديد من الامهات

او قد يدور باذهانهن لكنهن يجهلن الاعتناء بالحبل السري.

* كيفية الاعتناء بالحبل السري؟
بعدما يقطع الحبل السري بعد الولادة يتبقي جزءاً منه يكون بحاجة الي العناية والنظافة الدائمة حتي يقع بفرده ويستغرق ذلك من اسبوع الي اسبوعين.

وتتوقف سرعة التئام الحبل السري علي مدي العناية والنظافة التي تقدمها الامهات لاطفالهن لهذا الجزء الصغير من الجسم.

يتم تنظيف الحبل السري برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة باكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة اسفل الحبل السري قليلاً لمنع الاحتكاك او اثارته.

لا تقلق المهات اذا وجدت افرازات او دم جاف في منطقة السرة فهذا امر طبيعي الا اذا حدث احمرار شديد واستمر لفترة طويلة وكانت هذه الافرازاتلها رائحة كريهة فلابد من اللجوء الي الطبيب علي الفور ليري ما اذا كانت توجد هناك عدوي ام لا.

وهذه الخطوات البسيطة للعناية بالحبل السري حتي يسقط الجزء المتبقي منه، لكن هناك خطوة اخيرة متبقية وهو عندما ياخذ المولود حماماً ينبغي الحرص علي عدم ابتلال الحبل السري ويكون ذلك حوله فقط الي ان يسقط كلية يمكن للمولود ان ياخذ حماماً عادياً حتي عند منطقة السرة.

شام
23-11-2009, 10:53
هـزهزة الطفــل قد تكون قــاتلة!!!
يبــكي الطفــل بكاء شديداَ فيســـرع الاب أو الام للإمسـاك
به وهــزهـزته بشـــدة حـتى يتوقف عن البــكاء،
في حين انكم بــذلك قد تتسبــون في اسكــاته للأبـــد بسبب
هذه الحــركة المعتـــادة عند كثيــر من النـــاس،
تقــول الدكتـــورة ليوسنــدا دايكـز:كثير من الأباء لايعلمون ان
هــزهزة الطفـــل قد تكون ضـــارة فقد يصاب الطفـل بمرض
يسمـــى *هــزهـزة الطفـل* وهو يدمــر المخ وفي بعض الاحيان قد
يتسسب في موت الطفــل.
وتوضح الدراســـات ان حوالي ثلث الاطفال الرضع المصابين
يمــوتون والثلث الآخـر يشفى تماماَ،وحوالـي 30%إلــى40%
يصبحون معـــاقيين إعاقة دائمـــة،
وإن الأباء يمسكون بإطفالـهم من اكتــافهم او من اذرعـهم ويهزونهم
تتحرك طبقاًلذلك روؤسهم إلـى الامام والخلف مما يسبب تحرك المخ باخل جمجمــة الطفل، لذلك عليكم ان تجــدوا وسيلة أكثر آمانا من هذه الطريقة لاسكات الطفل الكثير البكـاء،
ومن اعــراض مرض *هــزهزة الطفــل* :
عــدم النوم او القلق والهجيــان والقــيءوفقدان الشهيــة
وتظهر اهميــةسرعة التشخيص في إمكان منع التعويق الدائم وقد
تمنع مــوت الطفــل بسبب هذا المــرض...

شام
23-11-2009, 10:57
http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324161826_0001_PG_1.jpg


http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324151087_XP_9.jpg


http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324159766_0001_PG_1.jpg

http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324158681_0001_PG_1.jpg

http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324159768_0001_PG_1.jpg

http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324159771_XP_1.jpg

http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324159771_0001_PG_1.jpg

http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324158701_0001_PG_1.jpg

http://p-media.laredoute.fr/intl/Products/picture/3/324159773_0001_PG_1.jpg

خديجة
24-11-2009, 17:35
شكر

شام
25-11-2009, 11:35
قد يبدو الاهتمام بطفل حديث الولادة أمرا في غاية الصعوبة والتعقيد خصوصا للآباء والأمهات الجدد. ولكن قبل كل شيء يجب أن تتعرفي على طفلك الجديد وتحاولي أن تشكلي رابطة قوية بينكما.

تعرض مؤسسة نيمورس هذه الإقتراحات لتقوية الصلة بالطفل حديث الولادة:
1. حاولي ارضاع الطفل مباشرة منك، لا شيء يقوي رابطة الامومة مع الطفل مثل مصه للحليب وشعوره بأنك مصدر الحنان والرعاية والغذاء.
2. احملي الطفل دائما قريبا منك وملاصقا لجسمك.
3. قومي بلمس الطفل بيدك بلطف وحنان وكأنك تقومين بتدليك بشرته.
4. تحدثي مع الطفل، غني له، و حادثيه بلغة الاطفال، سماعه لصوتك سيهدئه ويشعره بالامان والطمائنينة.
5. شجعي الأب على حمل الطفل واللعب معه، واطعامه، توثيق العلاقة مع الأب هامة جدا كذلك.

شام
26-11-2009, 00:42
شكر
العفو أختي
نورتي

شام
06-12-2009, 12:33
النفاس

تسمى فترة ما بعد الولادة بـ (النفاس). فبسبب الولادة يخرج من المرأة دم ليس لأقله مدة محددة؛ فقد ينقطع بعد الولادة مباشرة وقد يستمر أربعين يومًا وهي مدة أكثر النفاس. كما أنه من الضروري مرور فترة من الزمن تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع بعد الولادة حتى يرجع الرحم والأعضاء التناسلية إلى طبيعتها الأولى. وفترة النفاس ينبغي أن تكون مليئة بالسعادة والتجارب البهيجة. وفي هذه الفترة يحدث لجسم الأم حدثان هامان أولهما رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي، والثاني تهيؤ الثديين للإرضاع.
- الرحم: ينكمش الرحم بعد انتهاء وظيفته بصورة رشيقة وماهرة في فترة قصيرة تبلغ الستة أسابيع حتى يصبح وزنه 50 غرامًا بعد أن كان يزن حوالي الكيلوجرام بدون محتوياته، فبعد الولادة فورًا يعطي حجمه الكبير انتفاخًا واضحًا في أسفل البطن، وينقص وزنه إلى النصف بعد مضي أسبوع ثم يصبح صغيرًا جدًا لدرجة أنه يقع داخل تجويف الحوض ولا يعود بمقدورنا لمسه خلال جدار البطن بعد عشرة أيام. وتدعى عملية انكماش الرحم على نفسه هذه ونقصان حجمه ووزنه حوالي عشرين مرة (انطمار الرحم) وهي تنتج عن انكماش الخلايا العضلية نفسها مع امتصاص أكثر محتوياتها بواسطة الدورة الدموية.
- الثديان: أما الثديان فإنهما يفرزان الحليب بعد ثلاثة أيام من الولادة، أما قبل ذلك فيفرز الثدي اللبأ وهو سائل لزج غني بالمواد البروتينية والهرمونات ويمد الطفل بالغذاء إلى أن يفرز الحليب. وبظهور الدرة يصبح الثدي أكبر حجمًا وأكثر امتلاء ويصبح الجلد فوقه مشدودًا بينما تكون الأوردة الدموية تحته محتقنة ومتورمة وبارزة بوضوح خلال الجلد. وقد تشعر الأم بآلام في الثديين في اليوم الذي تحدث فيه الدرة خصوصًا عند (الخروس) التي تقوم بالإرضاع لأول مرة. ولا تنتج هذه الحالة عن امتلاء الثدي بالحليب ولكنها تنتج عن احتقان الأوعية الدموية حولها عندما تبدأ غدد الحليب إفرازها ويكون هذا الاحتقان مؤقتًا وقلما يطول أكثر من ثمان وأربعين ساعة، وقد يخف الألم كثيرًا إذا وضعت المرضع على الثديين لفائف مثلجة أو إذا أُسندا بواسطة حمالة. وبزوال الاحتقان المؤقت يصبح الثديان بعدها أكثر نعومة وأقل إيلامًا. وتصاب كثير من الأمهات بآلام مختلفة مقرها حلمة الثدي في الأيام الأولى من الإرضاع وتنتج هذه الآلام عن شقوق أو جروح صغيرة في الحلمة. فإذا أصبح الإرضاع مؤلمًا فيمكن مراجعة الطبيبة للحصول على علاج سريع، وفي أغلب الأحيان تختفي جميع هذه الآلام بسرعة وسهولة عند استعمال العلاج المناسب. ومن الواجب على المرضع أن تعتني بنظافة الحلمة وينبغي غسلها قبل إرضاع الطفل بالماء المعقم، كما ينبغي تغطيتها بين الرضعات بقطعة من الشاش المعقم.
ولا بد من التذكير بأن حليب الأم هو أفضل غذاء طبيعي يحتوي على أغلب المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو، كما أنه يكون دومًا نظيفًا معقمًا جاهزًا وفي درجة حرارة مناسبة، ومن ناحية أخرى فإن الرضاعة الطبيعية تعجل في رجوع الرحم وأعضاء الأم التناسلية إلى طبيعتها الأولى، وهو أسهل للأم ومجاني. يضاف إلى هذا العلاقة الوثيقة والارتباط النفسي والعاطفي التي تولدها الرضاعة الطبيعية بين الأم وطفلها خلال الإرضاع.
تعد مرحلة النفاس للمرأة التي ولدت حديثًا مرحلة نقاهة وراحة، ويجب على النفساء أن تولي هذه المرحلة عناية كبيرة حتى لا تصاب بالتلوث بالجراثيم، ومن أهم وجوه هذه العناية هي التغذية والنظافة والرياضة.
فأما التغذية فستحتاج النفساء في هذه المرحلة إلى تغذية كافية لاستعادة كامل نشاطها بأسرع وقت ممكن وتعويض الدم الذي خسرته في الولادة؛ ويمكن تناول عدة أكواب من الحليب الطازج يوميًا فهو سيساعد أيضًا على إدرار الحليب، كذلك يمكن تناول عصير الفاكهة على أنواعها واللحوم والخضار والبيض والجبن.
وأما النظافة فينبغي الاهتمام بنظافة الفرج وحفظه بعيدًا عن التعرض لأي عدوى، ويمكن تنظيف منطقة الفرج بواسطة قطعة معقمة من القطن والماء المفتر الممزوج بمطهر أو بدونه ثم تغطيته بلفافات معقمة وتغييرها عدة مرات خلال النهار، مع ملاحظة أنه إذا ما لامست القطعة التي يتم بها التنظيف منطقة الشرج فينبغي تغييرها كي لا تنتقل الجراثيم من الشرج إلى الفرج.
وأما الرياضة فهي تساعد النفساء على استرداد قواها بسرعة وتساعد عضلات البطن على التقلص والانكماش وتعيد البطن والرحم إلى وضعهما السابق قبل الحمل وتقوي الجسم وتزيل الشحوم الناتجة عن الحمل. ويمكن للنفساء أن تبدأ ببعض التمارين الرياضية الخاصة بهذه الفترة بعد يومين أو ثلاثة من الولادة، وعلى كل حال فإن ذلك يتوقف على ظروف الولادة وحالة النفساء العامة وينبغي استشارة الطبيبة أولاً.

شام
06-12-2009, 12:34
التسقيط المتكرر اسبابه والعلاج

مقال يوضح اسباب التسقيط عند الحوامل حبيت انقله لكم يارب تستفيدوا
والله يثبت حمل الجميعhttp://www.nsaayat.com/images/smilies/52.gif

يعرف الإسقاط المتكرر بحدوث الإسقاط قبل الأسبوع (20) من الحمل ثلاث مرات متتالية أو أكثر وهي مشكلة تعاني منها ما نسبته 3 % من السيدات , وتزداد مع زيادة العمر فوق (35) عاما , وتتلخص أسباب الإسقاط المتكرر وطرق علاجها بما يلي :-

· أسباب وراثية:-

· وتشكل 3 – 5 % من أسباب الإسقاط المتكرر , وهي عبارة عن خلل في الكروموسومات لدى أحد الزوجين أو كليهما وتتسبب في 70 % من إسقاطات الثلث الأول و 30 % من إسقاطات الثلث الثاني من الحمل و 3 % من وفيات الأجنة داخل الرحم , في هذه الحالة تجرى تحاليل للزوجين وللجنين المجهض في محاولة لإيجاد الخلل الكروموسومي إلا أن التحاليل التي تجرى في المختبرات العامة لا تحدد جميع أنواع التشوهات بالكروموسومات .

· خلل تشريحي في الرحم:-

وتشكل 10 – 15 % من أسباب الإسقاط المتكرر ومن أسباب هذا الخلل التشريحي :-

* خلل خلقي كالحاجز الرحمي ويشكل 70 % من أسباب الخلل التشريحي ويتم تشخيصه عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي , وتكمن مشكلة الحاجز الرحمي بأنه يغير من الشكل التشريحي للرحم إضافة إلى احتوائه على شعيرات دموية أقل لا تكون كافية لتغذية الحمل ويتم العلاج غالبا بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي

* التصاقات داخل الرحم وقد تنتج عن التهابات رحمية شديدة , أو بعد عمليات التنظيفات أو بعد العمليات الجراحية الرحمية بشكل عام كعملية استئصال الألياف الرحمية

* الألياف الرحمية وتعتمد في تأثيرها على موقعها من الرحم وتتداخل مع انغراس الجنين في بطانة الرحم فوق الليف ويكون الحل بالتدخل الجراحي بواسطة المنظار الرحمي

* ارتخاء عنق الرحم ويتسبب في إسقاطات الجزء الثاني من الحمل وليس الأول ويمكن أن يفيد ربط عنق الرحم (Macdonald suture بحالات قليلة .

· أسباب هرمونية:-

وتشكل 10 – 15 % من أسباب الإسقاط المتكرر وتتمثل في :-

* نقص في إفراز هرمون البروجسترون ( Luteal phase insufficiency ) وفي هذه الحالات فقط يمكن اللجوء لعلاجات التثبيت المتعارف عليها كالحبوب والتحاميل وابر Progesterone أو ابر HCG

* الحالات المصابة بمرض السكري والخارجة عن السيطرة وغير المسيطر عليها عن طريق الدواء سواء العلاج الدوائي عن طريق الفم أو ابر الأنسولين , فعدم السيطرة على مرض السكري يرفع من احتماليات الإجهاض والتشوهات الخلقية للأجنة فعلى الطبيب المعالج إجراء الفحوصات الدورية منذ بداية الحمل للسيطرة على هذا الاضطراب

* مرض تكيس المبايض والذي يصاحبه ارتفاع في هرمون LH والذي أثبتت الدراسات دوره في مشاكل العقم والإسقاطات المتكررة , وفي هذه الحالات ينصح بإعطاء علاج Metformin قبل حدوث الحمل وخلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

* اضطرابات التبويض والتي ينتج عنها بويضات مشوهة أو غير ناضجة أو نضوجها لا يتماشى مع بطانة الرحم , وهذه الحالات تشخص بمراقبة التبويض وتعالج بعلاج الخلل المسبب

* أما عن اضطرابات الغدة الدرقية فقد كان الاعتقاد السائد تأثير اضطراباتها على الإسقاطات إلا أن ذلك لم يثبت علميا غير أن اضطرابات الغدد الأخرى تؤثر.

· إصابات جرثومية أو فيروسية :-

* أي إصابة شديدة جرثومية كانت أو فيروسية يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض , أما عن الإصابة بداء القطط Toxoplasmosis أو الحصبة الألمانية Rubellaأو Listeriosis أوHerpesفجميعها لم يثبت دورها في الإسقاطات المتكررة والحالات التي تنتج عنها قليلة جدا جدا لدرجة أصبح معها فحص TORCH ذو منفعة محدودة جدا

* إصابة المهبل البكتيرية تسبب الإسقاط في الجزء الثاني من الحمل كما قد تسبب الولادة المبكرة والعلاج في هذه الحالة يتم بالمضادات الحيوية

* بعض حالات Endometritis تسبب الإسقاط المتكرر وإعطاء علاج Doxycycline يعالج هذه الحالات .

· أسباب بيئية ومنها :-

- التعرض للإشعاع بكميات كبيرة

- العلاج الكيماوي للسرطان

- التدخين لدى الرجل والمرأة معا

- تناول الكحول بكميات كبيرة

- التعرض لمواد كيماوية مثال على ذلك غاز التخدير , الفورمالين , البنزين , الرصاص , الزرنيخ

- التعرض للصدمات الفيزيائية القوية جدا أما الصدمات الخفيفة فهي فعليا لا تؤثر وان كانت محط اتهام معظم السيدات .

· أسباب تتعلق بجهاز المناعة :-

وهي تشكل 3 – 40 % من الحالات , وحيث أن الجنين نصفه يأتي من الرجل فعلى جسم الأم أن يتفاعل بطريقة لتقبل ذلك الجزء الغريب من غير أن تهاجم الجنين أو ترفضه وهذا دور جهاز المناعة في جسم المرأة الذي يوقف هذا التفاعل بما يسمى Blocking Antibodies

ووجود خلل في هذا النظام يؤدي الى اعتبار الجنين جسما غريبا يجب مهاجمته ومحاربته لتكون النتيجة الاجهاض المتكرر , ومن الاضطرابات التي تصيب جهاز المناعة وتؤدي الى خلل في مسار عمله :-

* أمراض جهاز المناعة مثال Systemic Lupus Erythematosus

وفي هذه الحالة يكون جسم السيدة أجسام مضادة ضد نفسه وضد الخلاصة , الأمر الذي يعيق الخلاصة عن آداء وظائفها وانسلاخها مما يؤدي إلى الإجهاض

* Antiphospholipid syndrome ويشكل 15 % من أمراض جهاز المناعة ويصاحبه ارتفاع في :- Antiphospholipid antibodies

-Anticardiolipin antibodies

-Lupus Anticoagulant

وكذلك خلل في تجلط الدم وأحيانا أخرى نقص في الصفائح الدموية Thrombocytopenia

كل هذه الأمور تؤدي إلى حدوث تجلطات في الخلاصة مما يسبب الإجهاض

كما أن تلك الحالة تتعارض مع وظيفة الخلاصة بإحداث اضطرابات أخرى غير التجلط تؤدي إلى الإجهاض المتكرر إلى جانب خلل في نمو الجنين

Intrauterine growth Retardation أو الولادة المبكرة Preterm Labour وارتفاع ضغط الدم في أحيان أخرى, وتشخيص هذه الحالة يتم بعمل فحص Antiphospholipid antibodies وإعادته بعد (6) أسابيع من الفحص الأول, ويتم علاج مثل هذه الحالات أما بالأسبرين لوحده بفرص نجاح 40 % أو بمصاحبة ابر Heparin بفرصة نجاح70 % حتى بداية الشهر التاسع .

وقد اختلفت الدراسات على فعالية Prednisolone في هذه الحالات لترجح بعض الدراسات فائدته حتى نهاية الشهر الثالث.

و هنالك طرق أخرى للعلاج حيث يتم في بعض الأحيان إعطاء جرعات للأم من كريات الدم البيضاء للأب ( كمطعوم ) لتجهيز جهاز المناعة ومنع الأم من التفاعل , أو إعطاء جرعات عالية من IgG في محاولة لتخفيف تفاعل المرأة , وهذه الوسائل أعطت نفس النتائج التي تحققها ابر Heparin و الأسبرين .

· خلل في جهاز التجلط Thrombophilic defect

وهذه الحالة يصاحبها زيادة في محبطات التجلط الطبيعية

(Natural inhibitors of Coagulation)

-Anti thrombin m

-Protein C

-Protein S

وكذلك حالات Hyperhomocystinaemia , بالإضافة إلى ذلك وجد أن هناك حالات تصاحب الإسقاط المتكرر هي

Activated ProteinC resistance

وتكون نتيجة أسباب خلقية يصاحبها خلل في جين ((Leiden)5Factor ) أما عن وجود

أسباب مكتسبة فهي نادرة .

· حالات الاسقاط غير معروف السبب تشكل 40 % من حالات الإسقاط المتكرر

قسم منها يكون خلل في الكروموسومات غير مشخص وقسم خلل في جهاز المناعة غير مشخص وفي هذه الحالة قد ينفع Heparin وAspirin وأعظم علاج لحالات الإسقاط غير معروف السبب الدعم النفسي بدون إعطاء علاج دوائي وقد نجح ما يقارب 75 % من الحالات .

وبشكل عام فإننا نقدم النصائح التالية للذين يعانون من الإسقاط المتكرر :-

- إيقاف التدخين للزوجين

- مراعاة توفير حياة صحية عامة بغذاء صحي متكامل

- عدم تناول المشروبات الروحية بكميات كبيرة والتحديد منها

- أخذ أقراص حامض الفوليك Folic Acid من قبل الزوجة

- ممارسة الرياضة اليومية ( وليست العنيفة ) بانتظام

- المحافظة على الوزن المثالي للسيدات

- المحافظة على روح معنوية عالية وتقديم الدعم النفسي المستمر للزوجة

وينصح بإجراء الفحوصات التالية في حالات الإسقاط المتكرر :-

- فحص كروموسومات للزوجين

- فحص كروموسومات الأجنة بعد الإسقاط

- فحص الرحم بجهاز الموجات الفوق صوتية ( المهبلي )

- فحص المبايض بنفس الجهاز سابق الذكر

- إجراء فحص للرحم عن طريق التنظير الرحمي

- فحص للدم Antiphospholipid Antibodies

- Anticardiolipin antibodies

-Lupus Anticoagulant

ويجب اعادة الفحص بعد ستة أسابيع

- وفي بعض الحالات يلزم فحص

Fluorecent Antinuclear antibodies ANA

تجدر الإشارة هنا إلى دراسة حديثة حول :

Nonsteroidal antiinflamatory drugs مثلIndometrocin و Aspirinبأنها تزيد من احتماليات الإجهاض في الحمل الطبيعي .

كما أن دراسة حول Antioxidants مثل (vit-E 1000 mg ) تساعد في تثبيت الحمل وخاصة في حالات السكري , إلا أنها حتى الآن لم تثبت منفعتها في حالات الإجهاض المتكرر لأسباب غير معروفة .

بقي القول بأن دراسة الحالة من جميع الجهات هي دور الأخصائي وهو الوحيد القادر على توجيه الزوجين للاتجاه السليم , دون تدخل تخبطات وخزعبلات العامة وهو أمر ليس بالسهولة التي يظنها البعض مع أمنياتنا لجميع الأمهات بحمل صحي وولادة يسرة .

شام
06-12-2009, 12:35
ماهي العملية القيصرية ؟
بالرغم من أن الولادة الطبيعية هي الأفضل في جميع الأحوال إلا أن العملية القيصرية ( ولادة الطفل عن طريق فتح البطن ) قد نلجأ إليها إذا دعت الحاجة لذلك . في زمننا الحاضر نلاحظ إرتفاع كبير في نسبة العمليات القيصرية نظراً للمخاطر القليلة نسبياً من إجراءها .

العملية القيصرية يمكن إجراءها كحالة طارئة ( عاجلة ) ، خصوصاً إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ( غير عاجلة ) ، وفي هذه الحالة غالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . العملية الغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذه الطريقة نتأكد بأن الجنين قد أكتمل نموه .

متى تكون العملية القيصرية ضرورية ؟



في بعض الأحيان تكون العملية الخيار الوحيد والآمن للأم والجنين كما في الحالات التالية :
إنغراس المشيمة أسفل الرحم - المشيمة المنزاحة - مما يمنع خروج الطفل أثناء الولادة .
إذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطر كنقص الأكسجين عنه .
عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين .
عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض .
عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأم غير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة .




في بعض الأحيان تكون العملية القيصرية خياراً حتى لو كانت الولادة الطبيعية ممكنة ، ومن أمثلة ذلك مايلي :
إذا كان مجئ الطفل بالمقعدة .
إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغط الدم أو أمراض أخرى .
إذا كان الجنين ضعيف النمو أو صغير الحجم مما تؤثر الولادة الطبيعية على حياته .
إذا كانت الأم لديها عمليات قيصرية سابقة


إذا كانت الأم ترغب في إجراء عملية قيصرية بدون أي داعي طبي ، عندها لابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص .

ماذا يحدث أثناء العملية القيصرية ؟

أثناء العملية القيصرية لابد أن يكون هناك جراح - طبيب نساء وولادة - ومساعد له ، وأخصائي تخدير ، وفني جراحة ، وممرضتين أو قابلتين .
يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ، حوالي 20 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتم ولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراج الطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب مع الوقت ، وبالإمكان تقفيل الجلد بدبابيس بدلاً من الخيوط .
إذا لم يكن هناك أي مضاعفات أثناء إجراء العملية فإن العملية تستغرق مابين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً .

االذي أشعر به أثناء العملية القيصرية ؟

معظم أطباء التخدير يستخدمون التخدير النصفي عن طريق إستخدام إبرة توضع في أسفل الظهر .

كثير من الأمهات يشعرن بضغط أثناء إجراء العملية دون الشعور بالألم .
التخدير الكامل قد ينصح به في بعض الأحيان عندما لاترغب الأم في التخدير النصفي .

ماهي مخاطر العملية القيصرية ؟

تعتبر العملية القيصرية آمنة لكل من الأم والجنين ، ولكن بشكل عام ، كأي عملية جراحية فلابد أن يكون هناك بعض المخاطر ، وأهم هذه المخاطر النزيف الشديد أثناء العملية ، وإلتهاب الجرح بعد الولادة ، وحدوث تخثر أو تجلطات في الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف السفلية .

طبيب النساء والولادة والقابلة سوف يؤكدون على الأم ببعض النصائح للتقليل من حدوث هذه المضاعفات مثل الحركة المبكرة بعد العملية وغيرها .

وماذا بعد العملية القيصرية ؟

تستطيع الأم التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء العملية ، والألم الناتج عن الجرح يتم السيطرة عليه بإستخدام العقاقير المخففة للألم . معظم الأمهات يغادرن المستشفى بعد أربعة إلى خمسة أيام من إجراء العملية ، كما يجب أن لاتكن العملية القيصرية مانعاً للرضاعة الطبيعية .

بالنسبة للولادة القادمة قد تكون أيضاً بعملية قيصرية إذا كان السبب الذي أجري من أجله العملية الأولى لازال موجوداً ولكن معظم النساء لديهن الفرصة الكاملة للولادة الطبيعية في الحمل القادم بعد إجراء عملية قيصرية واحدة .

شام
06-12-2009, 12:37
http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/astepabove/JackieO-Pink400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/astepabove/SBubbles-Blue400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/astepabove/SBubbles-Pink400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/astepabove/Crystals-Black400.jpg

شام
06-12-2009, 12:39
http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/astepabove/TigerFur-Black-Gray400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/astepabove/TigerFur-Black-Pink400.jpg

http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2961/astepabove/Harlequin-Yellow400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/coatedbuckle/BeachStripes400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/coatedbuckle/Flora400.jpg


http://www.maternityandbabyshoppingmart.com/kalencom/2960/laminated/BurgundyCorduroy400.jpg

شام
06-12-2009, 12:43
طريقه تحميم الطفل الرضيع الصحيحه بالصور
كيفية طريقة إستحمام الطفل بالصور..،
بعض الأمهات لا يعرفنَ طريقة إستحمام الطفل،،


حقيقة ممكن ان تجعلي من وقت استحمام الطفل وقت مـمتع لك وله
لا تحممي الطفل إلا بعد ان يسقط الحبل السري،، ففي الفترة التي يكون الحبل بها متواجد تنظفي ابنك او ابنتك بالطريقة التالية:


http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif1- غسل وجهه يوميا


http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif2- مسح رقبته يوميا




http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif3- تنظيف منطقة السرة والاعتناء بها وتنظيف ومسح منطقة البامبرز جيدا وهذا جميعه باستخدام بشكير صغير ناعم جدا مع قليل من الشامبو الخاص بهم في هذه المرحلة من العمر الزيوت والباودر واللوشين غير محبذ استخدامهم حتى لايتعرض جلده للحساسية ويعمل على اغلاق مسامات الجلد الصغيرة وايضا اظهار البثور الصغيرة (pimples) والطفح الجلدي (heat rash)



عند وقت الاستحمام عليكِ ان تراعي الا يكون الطفل جائع او متعب.،



تتاكدي من عدم وجود مجرى للهواء وان يكون المكان ايضا دافيء



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif4-حضري واجمعي اغراض الطفل قبل الوقت:



المنشفة والبشكير الصغير الخاص للتنظيف



البانيو الصغير



الشامبو والصابون



وكاس الماء (الكيله)او ابريق





http://www.7rkt.at/uploader/uploads/bd9fc7675f.gif (http://www.7rkt.at/)

(http://www.7rkt.at/)





انزعي ملابس الطفل حتى الحفاضة ولفي الطفل بالمنشفة او اي قطعه قطنية



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif5- احملي طفلك حملة الكرة بين يديكي وذراعيكي لمساعدتك كما هو موضوح بالصور وعليكي تحميمه من راسه على اخر اصبع في قدميه



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif6-اغسلي وجهه ورقبته بالماء النظيف ،،، نظفي منطقة عيونه بالمسح بدءا من الزاوية الداخلية باتجاه زاوية اذنيه مع مسحهما ايضا مهم جدا في هذا العمر ان لا تستخدمي نكاشات الاذنين للطفل بل امسحيهما بالبشكير الصغير الناعم




http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif7- ابدأي تنظيف راسه بالشامبو الخفيف سواء كان على راسه شعر او لم يكن لكن عليكي استخدام الشامبو الخالي من المعطرات fragrance-free shampoo لا تضعي اكثر من نقطة او نقطتني من الشامبو



افركي راسه بخفه شديدة باطراف اصابعك ..,



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif8- اعلمي من لديكي بالبيت انك سوف تحممي طفلك حتى لا يتم مقاطعتك او فتح باب الحمام اثناء استحمامه.،



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif9- قبل البدء بإدخاله الى الحمام يجب عليكِ ان تحضري الماء الدافيء على ان لاتتعدى حرارة الماء عن 36 درجة مئوية






http://www.7rkt.at/uploader/uploads/7c767d742b.gif (http://www.7rkt.at/)

(http://www.7rkt.at/)






اشطفي او اغسلي راسه من الشامبو بالماء الدافيء باستخدام الكأس ثمَ نشفي راسه ولفيه بالبشكير



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif10- اكشفي النصف العلوي من جسمه استخدمي البشكير الصغير مع القليل من الصابون لتنظيف يديه وذراعيه وصدره وظهره ثم اشطفيه بالماء مع التاكد انه لم يتبقى اي شي من اثار الصابون فبقايا الصابون تسبب الجفاف والتهيج لجلد الطفل الرقيق ثم قومي بتجفيف هذا الجزء جيدا



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif11-اكشفي النصف السفلي من جسم الطفل و ابدأي رجليه و قدميه مع مراعاة تنظيف ما بين اصابعه ثم نشفي ما بين اصابعه جدا وتاكدي من ذلك




http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif12-واخيرا تنظيف منطقة الحفاضة اذا كان مولودك ذكر ومختون (مطهر) حديثا فلا تستخدمي الصابون في هذه المنطقة نهائيا حتى يلتئم جرحه ونظفي المنطقة التي على جوانبها والمحيطة بها ,



اما اذا المولود انثى فنظفي المنطقة الحساسة من الامام الى الخلف مهم جدا حتى لاتنتقل الاوساخ ومهم جدا ان لاتفركي هذه المنطقة فهي حساسة جدا



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif13- كوني حذره في حمل ابنك وهو ماء فهو خفيف سريع الانزلاق



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif14-لبسي ولفي ابنك قبل اي شيء عليك فعله حتى لا يبرد



http://smiles.al-wed.com/smiles/1/Bebe20.gif15- واخر شيء بعد اتمام جميع المهمات ويرضع وينام افرغي البانيو الصغير من الماء ونظفيه جيدا ثم عرضيه للهواء






http://www.7rkt.at/uploader/uploads/a43ee691f5.gif (http://www.7rkt.at/)

شام
06-12-2009, 12:50
ماذا تضعي في حقيبة طعام طفلك؟


يصعب ارضاء الأطفال أحيانا، والعديد من الامهات يتسألن دوما لماذا لا يأكل طفلي طعامه في المدرسة؟ في هذا المقال سنعلمك بعض النصائح التي ستساعدك على فهم شهية طفلك وأيضا بعض الخدع التي ستفتح شهيته على الطعام.

1. يبتهج الاطفال عندما يجدون اطعمتهم المفضّلة في حقيبة الطعام.
2. يحب الأطفال الأطعمةَ التي تفاجئهم وتحفّز شهيتهم. يحب الاطفال السندويتشات المقطعة إلى قطع صغيرة يسهل حملها وتناولها.
3. يحب الاطفال تناول قطع الفاكهةِ والخضار المقطعة إلى اشكال جميلة وغريبة.

كيف تحضري حقيبة طعام 5 نجوم؟
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/59516_mb_file_c3cc8.jpg


التوزان والتشكيلة المختلفة من الاطعمة تحفز الطفل على تناول الطعام. الوجبة الصحية يجب أن تتكون من حصص متوزانة من المجموعات الغذائية الرئيسة:
• منتجات الألبان – أنواع الأجبان المختلفة مكعّبات، قطع أو عيدان، لبن قليل الدسم، حليب قليل الدسم، حلوى مصنوعة من الحليب وغنية بالكالسيومِ والفيتامين، أو ممزوجة بعصير البرتقال.
• فاكهة - فواكه طازجة مثل البرتقال، العنب، الفراولة التوت الازرق، الأجاص، التفاح، الفاكهة المجففة، والعصائر الطبيعية.
• الخضار - جزر صغير، طماطم صغيرة، كرفس، فلفل أخضر، خيار.
• الحبوب الكاملة – خبز كامل الدسم، رقائق، رقائق الذرة، بسكويت.
• البروتين الطري - فاصولياء، بندق، بذور، لحم الديك الرومي، شرائح الدجاج، سمك التونا، لحم طريِ مبرد، زبدة مخلوطة بالفستق، مربى وزبدة.

شام
08-12-2009, 11:31
التغذية الجيدة للطفل عنصر مهم لنمو جسده بشكل سليم وقوي




فيما يلي سأسرد نظام غذائي للأطفال منذ الولادة


http://69.59.144.138/icon.aspx?m=blank



ولكن هناك بعض الملاحظات الهامة عند إدخال الطعام الجديد للطفل ومنها ..


* عدم إعطاء الطعام الجديد بكميات كبيرة مرة واحدة ويجب مراعاة التدرج


* عدم إعطاء الطفل أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة


* عدم إجبار الطفل على الطعام ، فإذا رفض الطفل صنف من الطعام ، يجرب صنف آخر


* يعطى الطعام بالكوب والملعقة ويفضل عدم إستخدام الرضاعة إذا كان يرضع لبن الأم


* لا تعطى الوجبات بين الرضعات ولكن تعطى بدلاً منها فالهدف هو إحلال الوجبة محل الرضعة


* يجب ألا نحاول إدخال صنف جديد أثناء مرض الطفل أو عند تطعيمه


* رغبات الطفل لها إحترامها حتى لا يكره الوجبات ويتعود على عناد الأم


* مواقيت الرضاعة والوجبات على سبيل المثال


* يجب غلي الماء الذي يعطى للطفل في السنة الأولى من عمره


* يجب أن يعلم الطفل إستعمال الكوب من الشهر السادس


* يجب تدفئة الطعام قبل إعطاؤه للطفل


* الصبر والنظافة مهمان في فطام الطفل


* يجب الإقلال من الطعام المعلب ويمنع إعطاء التوابل ، المخللات ، الطعام الدسم


* الإقلال من الشيكولاته ، البونبون ، اللبان ، المياه الغازية خلال فترة الطفولة


* زيادة وزن الطفل عن الوزن الطبيعي مضرة تماماً مثل نقص وزنه


* يستطيع الطفل أن يتعلم إستعمال الملعقة بنفسه في العام الثاني وإستعمال الشوكة في العام الثالث


* يجب العناية بأسنان الطفل منذ بداية عامه الثاني كشرب الماء بعد تناول أي طعام





والآن نبدأ في ملف التغذية ..





التغذية في العام الأول من العمر :


الشهر الأول



• رضاعة لبن الأم هي كل مايحتاجه الطفل في الشهور الستة الأولى


• الرضاعة حسب رغبة الطفل وينصح أن تكون كل 3 ساعات تقريباً (2 – 3 ساعات)


• مدة الرضاعة تتراوح من 5 -10 دقائق من كل ثدي


• لا ينصح بترك الطفل مستغرقاً في النوم لأكثر من 4 ساعات متواصلة


• إذا إضطررت إلى إستعمال الحليب الجاف ينصح باستخدام حليب الرضع والمشار إليه برقم 1


إذا كان الطفل يرضع حليب خاص بالرضع فإليك جدول احتياجاته من الحليب الخارجي في هذا الشهر


الكمية بالسم2/ملي عدد الرضعات في اليوم


اليـوم الأول 10 مل عدد 6 – 7 رضعة (كل 3 ساعات)
اليـوم الثاني 20 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم الثالث 30 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم الرابع 40 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم الخامس 50 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم السادس 60 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
اليـوم السابع 70 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
الأسبوع الثاني 80 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
الأسبوع الثالث 90 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)
الأسبوع الرابع 100مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)


الشهر الثاني / الثالث


• تستمر الرضاعة كل ثلاث ساعات سواء كانت من الثدي أو حليب الرضع


• ننصح بإضافة عصير البرتقال في جدول التغذية وتبدأ بإعطاء ملعقة صغيرة أول يوم تزداد تدريجياً بمقدار ملعقة يومياً حتى تصل ثماني ملاعق في اليوم


* عصير البرتقال أو الطماطم :


• يعطى في أول أسبوع مخففاً بالماء بنسبة 1 : 1 ويفضل البرتقال السكري أو البلدي بدون تحلية


• يفضل إعطاء الرضيع عصير البرتقال بالملعقة وليس بالرضاعة


• من خواص البرتقال والطماطم أنه ملين ويمكن استبداله بعصير الليمون المخفف أو التفاح إذا كانت طبيعة الطفل إسهال



الساعة نوع الغذاء:


6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
9 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
3 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
6 مساءً - عصير برتقال أو طماطم
9 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع) الشهر الرابع



وجبات جديدة :


• مسحوق الحبوب :



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2505/0908.mis.p30.n5.jpg


يمكن تحضيره على شكل مهلبية وذلك بوضع مقدار من الماء السابق عُلبه من إضافة كمية من المسحوق ويمزج جيداً بالملعقة حتى يصبح هلامي الشكل ويمكن إعطاءه بالملعقة (تقدر تبعاً للتعليمات الواردة على العلبة).
تبدأ في أول يوم إعطاء الرضيع مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الحبوب وتزداد تدريجياً حتى تصبح وجبة كاملة.



هام :


يجب عند البدء بإعطاء مسحوق الحبوب للأطفال تجنب الأغذيةالمحتوية على الجلوتين ، أي ألا تكون تحتوي على القمح في مكوناته
• عصير التفاح أو التفاح المبشور:


يحتوي على فيتامين (ج) و (أ) والحديد، وله دور مباشر في تنظيم عملية الإخراج


• اللبن الرايب (الزبادي):


نبدأ بإعطاء ملعقة متوسطة تزداد تدريجياً يوم بعد يوم حتى يتناول الطفل وجبة كاملة مقدراها 150 جرام في خلال أسبوع ، ويفضل أن تنزع قشدة الزبادي في المرات الأولى ثم يعطى كاملاً



الساعة نوع الغذاء


6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
10 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع) + مسحوق الحبوب (ملعقتان)
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الرضع)
4 مساءً - عصير برتقال
8 مساءً - لبن زبادي
9 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)


الشـهر الـخامس


وجبات جديدة :


كوكتيل الفاكهة :


يتكون من تفاح أو كمثرى وموز أو ليمون أو برتقال ومسحوق الحبوب المزود بحليب مجفف. توضع هذه العناصر في الخلاط ويصفى جيداً ويمكن إعطاؤه بالملعقة.
نبدأ بإعطاء 2 ملعقة صغيرة وتزاد تدريجياً حتى تصبح وجبة كاملة (100 – 200 مل).


الخضار المسلوق :


يمزج الخضار المسلوق من البطاطس والجزر والكوسة مع لتر ماء ومقدار ملعقة صغيرة من الملح واتركيها تغلى على نار هادئة ثم يتم مزجها في الخلاط مع الماء الذي تم فيه الطهو.
يبدأ بإعطاء ملعقة كبيرة من الخليط ويزداد تدريجياً حتى تصبح الوجبة (100 – 150 جراماً).


الساعة - نوع الغذاء


6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)


http://www.egypty.com/tofolah/health2.jpg


10 صباحاً - مسحوق الحبوب
2 ظهراً - زبادي أو خضار
6 مساءً - كوكتيل الفاكهة
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)


الشـهر الســادس


وجبات جديدة :


المهلبيـة :


لبن حليب أو حليب بودرة حليب الأطفال المكمل (نصف كوب= 100سم3) – أرز مطحون أو نشا (ملعقتان متوسطتان)
طريقة التحضير : توضع ملعقتان متوسطتان من الأرز المطحون أو النشا في الماء ويترك على النار حتى يتم نضجه ثم يضاف إليه حليب ويترك بعد ذلك ويتم إعطاؤه تدريجياً.


الكبــده :
تعطى مسلوقة مدهوكة وذلك مرة أو مرتين في الإسبوع ويجب أن تكون طازجة.


الزبــده :
تعطى للطفل كمية صغيرة (10 – 15 جم) تضاف للخضار بعد سلقه.


الساعة - نوع الغذاء


6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
9 صباحاً - مسحوق الحبوب
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
2 ظهراً - زبادي أوخضار
6 مساءً - كوكتيل الفاكهة
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)


الشــهر الســابع


وجبات جديدة :


صفار البيض :


• يعطى الصفار فقط خلال العام الأول.
• يعطى مسلوقاً ، نبدأ بملعقة صغيرة ثم تزداد تدريجياً حتى يعطى الصفار بأكمله ويمكن إعطاؤه مخلوطاً بالحليب أو دقيق الحبوب.
الفــول (للبنات فقط ولا يعطى للذكور إلا حسب إرشادات الطبيب) :
نبدأ بإعطاء حبة فول واحدة ، ثم تزداد تدريجياً ثم يتم التوقف لثلاث أيام متتالية ، مع ملاحظة لون البول فإذا زاد إحمرار للبول أو شحوب للطفل يستشار الطبيب.
إضافة للخضار والشوربة :
يمكن أن يضاف للخضار أثناء طهوه أنواع جديدة من الخضروات ويتم معاملتها بالخلاط مثل الطماطم بعد نزع القشرة ، البازلاء الخضراء ، ورق السبانخ.


السـاعة - نوع الغـذاء


6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
9 صباحاً - مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول
12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
2 ظهراً - شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق.
6 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) ثم بعد ساعتين كوكتيل الفاكهة
12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)


الشــهر الثــامن


وجبات جديدة:


جبنــــة :
تستعمل الجبنة البيضاء قليلة الدسم.


شوربة لسان عصفور أو شعرية


http://images.abunawaf.com/2007/01/airasia008.jpg


السـمك :يستعمل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلاً من الدجاج ويجب أن يكون طازجاً ، ويعطى مسلوقاً مع نزع الجلد والشوك.



السـاعة - نوع الغـذاء


6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً - مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول
2 ظهراً - شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.
6 مساءً - كوكتيل الفاكهة أو زبادي
10 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال


الشــهر التاســع


s الخطوة الجديدة هي عدم استعمال الخلاط في تحضير الخضار ويعطى مهروساً ومدهوكاً بالشوكة أو بالملعقة بعد سلقه جيداً ويعطى كل صنف منفصلاً عن الآخر.


s يمكن إضافة بوريه البطاطس أو السبانخ أو البسلة باللبن.


s يستطيع الطفل خلال هذا الشهر أن يمسك بيده قطعة من الخبز أو البسكويت.




السـاعة - نوع الغـذاء


6 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً : مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول أو بسكويت ساده
2 ظهراً : شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.
6 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + كوكتيل الفاكهة أو زبادي
10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال









الشـهر العـاشــر


s في هذه المرحلة يستطيع طفلك أن يمضغ الأكل ويستطيع أيضاً أن يطعم نفسه بطريقته باستعمال ملعقة أو حتى بأصابعه جالساً على كرسي عال حول مائدة الأكل.


s أما اللبن فيمكنك إعطاؤه لبناً كامل الدسم حليباً أو بودرة حليب الأطفال المكمل عن طريق الكوب أو فنجان.



السـاعة - نوع الغـذاء


6 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)
10 صباحاً : مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول أو بسكويت ساده
2 ظهراً : شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.
6 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + كوكتيل الفاكهة أو زبادي
10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال



الشهر الحادي عشر والثاني عشر


وجبات جديدة :


الإفطار : البيض يمكن إعطاء البيضة بأكملها (بياضاً وصفاراً) إما مسلوقاً أو مقلياً أو أومليت.


الغذاء : مكرونة في الفرن وكوسة بالبشملة أو لحم مع مكرونة.


العشاء : لبن أو جبنة بيضاء.


بعد عمر عام يكون الطفل قد تعود على طعام الأسرة ويمكن أن يأكل مع أفراد الأسرة في الفطور والغذذاء والعشاء.



السـاعة - نوع الغـذاء


http://tbn0.google.com/images?q=tbn:DG9v9XgOSItSHM:http://www.3tt3.net/up4/get-3-2008-kxoeou1f.jpg


6 - 7 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + فول مع بيض مسلوق أو جبن مع خبز أو مسحوق الحبوب.
12 - 1 ظهراً : خضار مطبوخ + أرز أو مكرونة في الفرن أو بالبشملة أو مكرونة مع اللحم + لحم أو طيور أو كبدة أو سمك.
6 مساءً : كوكتيل الفاكهة أو زبادي أو مسحوق الحبوب
10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال أو زبادي بالفاكهة


مسحوق الحبوب المصنع .. لا يحتوي على أي مكونات ضارة بصحة الطفل .. فمثل تلك المنتجات تصنع تحت رقابة صحية صارمة ... والمكونات التي تضاف إليها هي آمنة.


بل على العكس .. فهي مضافاً إليها أنواعاً مختلفة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الطفل لمساعدته في تكوين عضامه وخلايا الجسم الأخرى .. والتي يصعب أن يحصل عليها الطفل في حالات كثيرة من الغذاء العادي ...


أما عن مسحوق الأرز .. فهو يكفي لبعض الوقت .. ولكن يفضل أن يضاف إليه أشياء أخرى على مراحل مثل الفواكه .. أو الخضروات.
ويعاب عليه أنه قد يسبب إمساك أو يقلل من ليونة مخرجات الطفل لدى بعض الأطفال

شام
10-12-2009, 11:36
طبعا كل أم تحرص على انتقاء افضل الوجبات والأطعمة المغذية لأطفالها ..للحفاظ على صحتهم وسلامة نموهم..
وبينما انا ابحث في النت استوقفتني هذه النتيجة التي توصل لها الباحثين في علم التغذية عن أفضل خمسة أطعمة غنية بأفضل العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الطفل وخصوصا في مراحل حياته الأولى
..
.
وترتيبها كالتالي حتى لا أطيل عليكم:
1- التوت البري او التوت الأزرق..وهناك اشارة لونية تدلنا غالبا على افضل انواع الخضر والفاكهة من الناحية الغذائية..والتي تشمل الوان(البرتقالي كالبرتقال والجزر-الاخضر كالورقيات-الأرجواني او الازرق كالبنجر والتوت والفجل)
::
2-الأفوكادو..المليء بالدهون الجيدة والمفيدة للجسم اضافة الى انه يمد الطفل بأكثر من 25 عنصر غذائي اساسي لسلامة الجسم كالألياف -البوتاسيوم-فيتامين E&b -حمض الفوليك
::
3-اللحوم الحيوانية الطبيعية غير المصنعة كلحم الدجاج والعجل..لغناها بالبروتين اللازم لرفع مستوى الحديد في جسم الطفل..والاصرار على كونها عضوية طبيعية لضمان عدم وجود بقايا لمبيدات الرش الكيميائية ...ويفضل ادخال البروتين للطفل من الشهر الثامن
::
4-الأطعمة الخضراء ..وعلى رأسها البروكولي المصنف كأحد اكثر الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية فهو يحتوي على كمية من الكالسيوم تفوق مايحتويه كوب من الحليب اضافة الى كمية من فيتامين C تفوق ما تحتوية حبة برتقال!!
::
5-الأطعمة ذات اللون البرتقالي..كالجزر والبطاطا الحلوة الغنية بكمية وفيرة من فيتامين A اللازم لسلامة النظر..
وأخيرا ..حاولت ترجمة الدراسة قدر الامكان مع بعض التصرف والتنقيح لتصل بشكل مبسط
وأتمنى تشاركونا بخبراتكم في تحضير اطعمة تدخل فيها هذه الأطعمة بشكل يتقبله الطفل خاصة الأفوكادو لقلة الوصفات اللي يدخل فيها..

شام
10-12-2009, 11:37
الرضاعة الطبيعية لها القدرة على الوقاية

من تصلب الانسجة المتعددة
من المعروف جدا أن أي أم تريد أن تقوم بأفضل الأشياء لأطفالها الرضع ومع ذلك فإن الامهات المصابة بتصلب الانسجة المتعددة لديها خيارات صعبة جدا.
إن الرضاعة الطبيعية وهو المصدر الاساسي لتغذية الطفل قد لا يكون ممكنا ً في بعض الاحيان بسبب الأدوية التي تؤخذ للسيطرة على اعراض تصلب الانسجة المتعددة.
ومع ذلك فقد تبين أن اعتماد الأم في تغذية طفلها على الرضاعة الطبيعية قد تحمي المرأة المصابة بهذا المرض من انتكاساته و من طرق الحماية من انتكاسات المرض تأخير العودة للدورة الشهرية بعد الحمل مباشرة.
وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من تصلب الانسجة المتعددة واللائي يقمن برعاية اطفالهن نوعان النساء اللائي يقمن بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية لديهم خطر الوقاية من انتكاسات المرض لمدة سنة، وفي المقابل النساء اللائي لم يخترن الرضاعة الطبيعية لديهم فرص الاصابة بالانتكاسات في غضون شهرين من بعد الولادة.
وكتب الباحثون في دورية الجهاز العصبي على الانترنت "من المعروف أن المرأة في فترة الحمل أقل تعرضاً لإنتكاسات المرض منها في فترة ما بعد الحمل".
أيضا يتم نصح المرأة بعد اخذ الدواء أثناء فترة الحمل وأثناء عملية الرضاعة الطبيعية أيضا ً ولذلك يجب على المرضى أن يختاروا بين اخذ الدواء أو القيام بالرضاعة الطبيعية للأطفال.
قام بعض الباحثون برئاسة الدكتورة أنيت انجر جولد و زملاؤها بدراسة للتحقيق في هذا الموضوع ووضعوا تحت الدراسة 32 إمرأة مصابة بتصلب الانسجة المتعددة و 29 إمرأة سليمة وكلهن حوامل.
كانت النتيجة أنه ما يقرب من 96% من النساء اللائي يتمتعن بصحة جيدة يقومون بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية في مقابل 69% من النساء اللائي يعانين من المرض في صحة جيدة فيما وجد الباحثون أن النساء اللائي تخطوا الحمل ولا يقومون بالرضاعة الطبيعية اُصيبوا بإنتكاسة المرض بعد الولادة بشهرين فقط و ذلك بالمقارنة بالنساء اللائي أرضعن أطفالهن لمدة شهرين على الاقل بعد الحمل.
لاحظ الباحثون أن الرضاعة الطبيعية أيضاً تؤدي إلى تأخر عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها، فأحيانا قد تظل المرأة تتأخر عن الدورة شهراً كاملاً بتأثير الرضاعة الطبيعية وقد يؤدي ذلك إلى أن اعراض المرض قد لا تعود مرة أخرى.
وقال الباحثون "دراسات المناعة و الرضاعة الطبيعية تقول إن كانت الرضاعة الطبيعية وفيرة فهي تركز على مضمون حليب الثدي مما له من فوائد صحية للطفل أما بالنسبة للأم فلم يتم التأكد ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي على الأم ام لا".
والتصلب المتعدد يحدث عادة عندما يهاجم الجهاز المناعي مادة الميلين التي تقوم بحماية الخلايا العصبية ، والتصلب المتعدد يصيب 2.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وهو غير متناسب مع النساء اللائي في سن الانجاب، والمرض قد يسبب ألم بسيط في بعض المناطق والعجز الدائم في مناطق أخرى وتشمل أعراض المرض تخدر أو ضعف في الأطراف وفقدان الرؤية والمشي بطريقة متقلبة.

قمر اللــيل
11-12-2009, 16:15
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2505/0908.mis.p30.n5.jpg

يالبي قلبه بس

شام يعطيج العافيه على هالمعلومات القيمه

اللي بتفيدنا بالمستقبل


لاهنت

شام
12-12-2009, 18:53
تسلمي ياقمرنا
ويارب تعرسي ونشوفك أم يارب
و أنا اللي اهنيك
مشكورة ياغالية للمرور و التعليق
ودي

شام
12-12-2009, 18:56
من أصعب الحالات التي تمر على الطبيب النفسي تلك التي يكون فيها السبب الرئيس للمرض مواقف العنف التي يتعرض لها الطفل منذ نعومة اظفاره وبأسلوب منتظم ومتصاعد خاصة أن الطفل يخرج الى هذه الحياة مبتسماً بريئاً في تعبيره في رفض أية ظواهر سلبية ضده



واذا كان مرتكبو العنف هم أولئك الذين يتوقع منهم الطفل الحماية والأمان فلا أمل ولا أمان حيث يتحول هذا المخلوق الضعيف الى الانطواء ويتشتت تفكيره ولا يقوى على مواجهة الآلام وهذه بداية لأن يدافع عن نفسه بأن يصب الغضب على المجتمع ويبدأ في مرحلة العنف المضاد.

وفي الغالب تترسب هذه الآلام في عقل وذاكرة الطفل وتجعله غير قادر على تحقيق ما يتوقعه وما يحلم به ويصبو إليه فتكون محصلة هذه الأزمات نتاجاً يصعب في بعض الأحيان على المعالج أن يجد له مخرجاَ.

ويقول الدكتور أحمد جمال أبو العزايم استشاري الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للصحة النفسية أن الأطفال الذين يتعرضون الى سوء المعاملة في المنزل فإن ساحة القتال تمتد من منازلهم وتشمل المدرسة وهذا يؤدي بهم الى الفشل الدراسي ورسوب في المدارس والى مصاعب مع سلطات المجتمع المختلفة وفي محاولة من هؤلاء الأطفال الذين يعانون الضرب والذين يعيشون في عالم عدواني غير مريح فإنهم يجنحون الى مصاحبة الأطفال من أمثالهم وتسمع منهم دائماً »أن والدي ومدرسي لا يفهماني ولكن صديقي يفهمني« وهي نواة لظهور العصابات وجماعات البلطجة في الشوارع والمدارس وتجنب الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس نتيجة للضرب والإهانة والتهديد والانتقام ولذلك فيجب ألا نتعجب اذا رفض الكثير من الصغار حياة الكبار وأسلوبهم ومفاهيمهم الدينية.. إننا يجب ألا نتعجب أن يلجأ من تعرضوا للضرب لاستخدام العنف ضد أسرهم ومجتمعهم في أول فرصة يستطيعون فيها ذلك.


ويؤكد الدكتور أبو العزايم أن بعض الآباء يكرهون ضرب أبنائهم وقد يفعلون ذلك مجبرين وفي الغالب فإن الأب أو الأم يضربان الطفل لحل مشاكلهم وليس لتربية الطفل أو لتحقيق مطالبهم التي تشكل مشكلة لهم.. وقد أظهرت الأبحاث ان الأطفال الذين يتم ضربهم ينشأون قليلي الاحترام للنفس مكتئبين ويقبلون بالوظائف قليلة الأجر لذلك يجب أن نسأل أنفسنا ما هي البدائل لضرب الطفل.


لو زاد غضبك من أفعاله؟

إهدأ ولا تنفعل اذا شعرت أنك غاضب وتفقد السيطرة على نفسك وأنك لابد سوف تضرب طفلك، أترك المكان مؤقتاً.. اهدأ بعيداً عن الطفل واسترخ في هذه اللحظات التي سوف تبعد فيها عن طفلك تجد البديل أو الحل للمشكلة.

اعط نفسك بعض الوقت من الراحة فالكثير من الآباء يجنحون الى ضرب الأطفال عندما لا يجدون وقتاً للراحة في حياتهم لذلك من المهم أن يحصل الآباء على بعض الوقت من الراحة في القراءة أو تمرينات رياضية أو المشي أو التعبد والصلاة.. كن محباً ولكن كن حازماً وعادة ما يحدث الإحباط والاندفاع الى ضرب الطفل اذا لم يسمع منك الكلام عدة مرات وفي النهاية فإنك تضربه لكي تعدل من سلوكه وكحل آخر لمثل هذه المواقف فإنك يمكن أن تقترب من الطفل وتنظر في عينيه وأن تمسك به بحنان وبكلمات رقيقة وحازمة ما تأمره به مثل »أريدك أن تلعب من دون ضوضاء«.

إن اعطاء طفلك البدائل هو أفضل من ضربه فعندما يلعب الطفل بالأكل فمن الأفضل أن تقول له »إما ان توقف لعبك بالطعام أو سأضربك«.

اذا أقدم طفلك على كسر شيء في المنزل فلا تضربه لأنك اذا ضربته فإنه يحس بالغضب والرغبة في الانتقام من الأهل الذين ضربوه وسوف يتعلم أنه اذا كسر شيئاً مرة يجب أن يختبئ أو أن يلفق التهمة بآخرين أو يكذب أو ببساطة ان لا يراه أحد لخوفه من الضرب فهل تريد أن يحترمك طفلك لأنه يخاف منك أم لأنه يحبك.. الأفضل أن تحذره أنه اذا كسرها مرة فسوف يشتريها من مصروفه واذا كسر نافذة الجيران يمكن أن تقول له »أنت كسرت الزجاج ونحن سنصلحه وأنت تشارك بجزء من مصروفك »وأطلب منه إزالة الزجاج المكسور اذا كان قد تعمد ذلك فإن القرار لا يكون على الخطأ بقدر ما يكون على تحمل مسئولية اصلاح الخطأ.

ويضيف الدكتور أبو العزايم ان هناك عقوبات أخرى غير الضرب عندما يفعل الأطفال أشياء تم نهيهم عنها واتفق الوالدان معه على عدم تكرارها.. فإنهم يتجهون الى عقابهم وكبديل فهناك عقوبات يمكن استخدامها ويقصد بهذه العقوبات اعادة السلوك الى طبيعة وكمثال لهذه العقوبات أن يطلب من الطفل أداء أعمال منزلية معينة أو أداء بعض الأعمال الشاقة خارج المنزل كتعويض عن عدم سماعه الكلام.. مثل هذه العقوبات ذات الطابع الايجابي تجعل الطفل يلتزم بما نهى عنه وتجعله يقبل العقاب حيث أن ما عوقب به فائدة للأسرة.

الانسحاب من النقاش.. أولئك الأطفال الذين يجيبون بصوت عال أو بانفعال شديد ويعانون ويكررون كلمات العناد يؤدي ذلك بالأب أو الأم الى صفعهم بقوة على الوجه أنهم من الأفضل في مثل هذه الأوقات الانسحاب سريعا من المواقف، قل لطفلك سوف انتظرك في الغرفة الأخرى اذا أردت أن تعترض أو تتحدث مرة أخرى عن الموضوع.

استخدام عبارات لينة ولكن حاسمة.. لا تضرب يدي طفلك الصغير عندما يمسك أي شيء ولا تعتصر يديه الرقيقة لكي تأخذ منه شيئاً في يده ولكن خذ الطفل الى مكان آخر واعطه لعبة أخرى لكي تشغل انتباه الطفل عما بيده.

أبلغ طفلك بالممنوعات مقدما عندما يكون صراخ طفلك عنيفاً وبكاؤه عالياً فإن هذا قد يفقدك أعصابك. الأطفال دائما يستخدمون هذه الانفعالات الحادة عندما يعاقبون على شيء لم يبلغوا مسبقا بعدم عمله أو نتيجة لإحساسهم بالعجز في موقف ما فبدلا من أن تقول لابنك في التليفون مثلا اترك بيت صديقك فورا وتعال الآن قل له أمامك خمس دقائق لتعود الى البيت.. أن ذلك سوف يُسمح للطفل بأن ينهى ما بيده من لعب أو مذاكرة أو حديث

شام
12-12-2009, 19:01
مخاطر تقبيل رضيعك من فمه

من العادات الشائعة في مجتمعنا كثرة تقبيل الاطفال بهدف اظهار المحبة والعطف على الصغير .
من غير ان ندري ان هذه القبلات الكثيرة قد تكون السبب في اصابة الطفل بالامراض الكثيرة وهناك البعض يقول ان تقبيل الطفل في فمه شيء في منتهى الخطورة .فالحقيقة ان القبلة التي تطبعها الام او الاب على فم الطفل الصغير .





وبخاصة عندما يكون في الاشهر الثلاثة الاولى .هذه القبلة كفيلة بأن تنقل اليه الامراض التي يعاني منها الابوان احدهما او كلاهما معاً .وذلك قبل الست شهور الاولى من عمره .قبل ان تتكون لديه المناعة فلو حدثت قبلة بين شخص بالغ وطفل رضيع ينشأ اولاً التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة وينتشر في جميع انحاء فم الطفل وبالتالي تكون الريالة عنده مستمرة .




كذلك عدم القدرة على الاكل الكافي كما تنتقل ميكروبات مثل :
مجموعة الميكروبات العنقودية وهي ميكروبات موجودة في فم الانسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما .وعن طريق القبلة تنقل للطفل ولمناعته الضعيفة تسبب له الامراض فينتج عنها التهاب الحلق والفم كما تؤدي الى التهاب اللوزتين وعندما يكبر الطفل ويبلغ عمره مثلا عامين تكون لها مضاعفات كبيرة على القلب او التهابات متكررة في الكليتين ومن الامراض التي تنتشر عن طريق التقبيل مرض الحمى الشوكية .وهي تنتشر ايضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الانسان
مجموعة الفيروسات .



وهناك امراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها لانها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليها وتؤدي الى تشنجات عند الطفل .وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية وفي بعض الاحيان تؤدي الى الوفاة .اضافة الى ان هناك فيروس التهاب الغدة النكفية (ابو اللكيم)


وكذلك الحصبة الرمادية والالمانية تنتقل كفيروس عن طريق القبلة كما يمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الانسان البالغ الى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل كذلك اذا كان هناك قبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ وتنتقل للطفل عن طريق القبلة فانها تؤدي الى حدوث نزلة معوية .




ومساوىء القبلة للطفل لاتنتهي فهناك الفيروسات الكبدية ومنها الفيروس A وهو ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة اذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس تقبيل الجبهة واليد
ويقول الاطباء


القبلة الصحيحة للطفل هي القبلة على يد الطفل وجبهته .فالميكروب على يد الطفل او جبهته يموت .

شام
18-12-2009, 00:57
لا يخلو بيت به أطفال من الشكوى المستمرة من آلام البطن المتكررة، والتى غالباً ما لا ينجح الكثير من الأطباء فى معرفة أسبابها.
وتؤكد الدكتور عزة عبد الشهيد، أستاذ مساعد صحة الطفل بقسم العلوم الطبية الأساسية بالمركز القومى للبحوث، أن آلام البطن المتكررة لدى الأطفال ترجع غالباً إلى أسباب نفسية فى 90% من حالات الأطفال، ولذلك تسمى متلازمة القولون العصبى.


وأضافت الدكتورة عزة أنه من غير المعروف الطريقة التى يحدث بها الألم، ولكن عن طريق الكشف الدقيق يمكن اكتشاف أو ملاحظة بعض الضغوط النفسية على هذا الطفل مثل (ولادة طفل آخر، أو بداية دخول المدرسة، أو بعض المشكلات التى تواجه الطفل دراسياً)..


وأشارت الدكتور عزة إلى أن هناك أطفالاً يدّعون هذه الآلام للفت نظر الأبوين إليهم، ليزيدا من الاهتمام بهم، ومن الممكن أن يكون هناك شخص كبير فى الأسرة يعانى من هذه الآلام فيقلده الطفل دون أن يشعر ويتخيل أنه يعانى من نفس الآلام.
وأوضحت الدكتور عزة أن الألم عادة ما يكون فى المنطقة المحيطة "بالسرة" ولا يستطيع الطفل وصفه جيداً ويلاحظ أن بإمكانه تحمل الألم والذهاب للمدرسة واللعب والقيام بجميع أنشطته المعهودة.
وأضافت أنه فى حالة ازدياد الألم يمكن وصف علاج مضاد للتقلص مع متابعة الطفل.
وتشير الدكتورة عزة إلى نوع ثانٍ من الشعور بألم متكرر فى البطن، ويمثل أقل من 10% من هؤلاء الأطفال، وتؤكد أن أهم أسبابه العضوية تنحصر فى الإصابات الطفيلية والإمساك المزمن والإكثار من الطعام واختيار الأنواع الدسمة والحريفة، وعدم تحمل اللاكتوز الموجود بالألوان، ويحدث ذلك بعد التعرض لنزلة معوية.
كما يعانى بعض الأطفال من حالات نادرة مثل الحساسية لبعض مكونات الحبوب مثل (الخبز، المكرونة، والبسكويت).
ومن الممكن أن يكون الألم فى البطن عرضاً لما يعرف بمرض (الصرع البطنى) وهناك أيضاً الإصابة بحمى البحر المتوسط.
ونصحت الدكتور عزة بضرورة عرض الطفل على الطبيب المختص، وفحصه فحصاً دقيقاً، وعدم الاستهانة بالأمر، كما أنه يجب إزالة الأسباب النفسية التى من الممكن أن تتسبب فى حدوث مثل تلك الآلام.

شام
18-12-2009, 00:59
عربة الأطفال خطر على عمودهم الفقرى

قف مستقيماً.. عبارة كثيراً ما يرددها الآباء والأمهات عندما تجد الطفل دائم الانحناء إلى الأمام، مما يقلق الأم، خاصة فى السنوات الأولى من حياته ولكن لا داعى للقلق طالما عرفت الأم الأخطاء التى يمكن تجنبها لتفادى تشوهات العمود الفقرى.

وهناك حقيقة علمية تؤكد عكس ما يقصده الآباء، فظهر الطفل الصغير حساس ومتعرض للخطر، فأغلب الأطفال يولدون باعوجاج خفيف فى الظهر، ولكن هذا الاعوجاج سرعان ما يزول مع تقدم السن بشرط أن تقوم الأم بملاعبة طفلها فى الأشهر الثلاثة الأولى وهو مستلقٍ على ظهره، وأن تمسكه جيداً عندما تأخذه بين أحضانها على أن تكون يداها دائماً فى منتصف الظهر.
وبالنسبة لحمالة الطفل فلا مانع للأم من استخدامها طالما أن الحزام يربط جيداً ويثبت الكتفين، والأهم أن يكون رأس الطفل مستنداً جيداً.
أما بالنسبة لعربة الطفل فيوجد تحذير منها لو أساءت الأم استعمالها.. بمعنى أن هناك خطورة مع وضع الطفل فى العربة قبل أن يصل لمرحلة الجلوس بمفرده؛ لأن وضعه قبل ذلك سوف يصيب الطفل بمتاعب فى ظهره، وإذا كان لابد من العربة للتجول به ونقله من مكان لآخر، فإن أنسب عربة هى التى ينتقل فيها وهو نائم مستلقياً على ظهره لأن العربة التى يجلس فيها فقط تصيب ظهره ورقبته أيضاً.

شام
18-12-2009, 01:03
تعد سنوات الطفولة المبكرة وقتا حرجا في تشكيل إحترامِ الذات.
أثناء هذه السنوات يشكّل الأطفال إنطباعات هامة في الشخصية واحترام الذات بالاستناد إلى معاملة الأخرين لهم.
أطفال مع الذين يملكون إحساسا قويا بقيمتهم يعتبرون أكثر قدرة على مواجهات التحديات،
فهم يؤمنون بقدرتهم على النجاح،
ويرون النكسات حالات مؤقتة يمكنهم التغلُّب عليها.
أما الأطفال الذين يملكون احتراما وثقة سيئة بالنفسِ تثبّط عزيمتهم بسهولة،
وهم أقل مبادرة، واي مهام ترعبهم وغالبا ما يرون العقبات هزيمة.
لذا يفضل أن نبدأ بتطوير ثقة الاطفال بانفسهم باكرا، هذه الخطوات ستساعدك.

النصائح:

1.

من الهام جدا التحدث بايجابية مع الاطفال حول هويتهم وشكلهم الخارجي.


استعمل الكلمات الايجابية والمديح مع الاطفال ليشعروا بأنهم فرد هام في الاسرة.


كلما شجعت الطفل كلما زادت ثقته بنفسه.

2.
تأكد من اعطاء الطفل كل الاهتمام عندما يقوم بأي نشاط او تمرين.

خذ وقتك لتستمع للطفل واسأله أسئلة عن شعوره ورغباته واحلامه.
يجب أن يشعر الطفل بأن افكاره هامة.

3.
من المفضل أن تنادي الطفل باسمه أو دلعه عند الحديث معه.


لا تستعمل كلمات قاسية أو جارحة حتى لو اخطأ الطفل.


تأكد من أن الصفات التي تنعتها به تؤثر في نفسيته وشخصيته وطموحاته لاحقا.

4.
تعامل مع مشاكل الاطفال بروية وهدوء.


إذا كان هناك نزاع بين الاشقاء حاول ان تفهم سببه وحاول ان تعالجه قبل وقوعه.

5.
تكلم مع الاطفال على مستوى بصرهم.


لا مشكلة إذا رفعت الطفل على كرسي أو إذا جلست على الارض قريبا منه عندما تتحدث معه.


سيشعر بأنك مهتم وتحاول التقرب منه وسيعجبه هذا التصرف الاجتماعي الحميم

شام
18-12-2009, 01:04
لمساعدة الطفل الخجول يجب اتباع هذهِ الخطوات :
1 ) لا تتولّي زمام المبادرة عوضاً عنه ، ولا تقلقي من لحظاتسكونه
لأنّك بملاحظتك و انتظارك و إنصاتك له سوف تجدين فرصاً مناسبة للتواصل معطفلك
2 ) كوني وجهاً لوجه أثناء جلوسك مع طفلك
3 ) كرّري الأفعال الروتينيةالتي يحبّها طفلك حتّى يكون قادرا على توقّع ما سيحدث ،
ثمّ انتظري حتّى يستجيبلأنه سيتوقّع ماذا سيحدث بعد قليل
4 ) أثيري حاسّة الفضول لديه ، و ذلك بتوفيرفرص و أنشطة يهتمّ بها كثيرا
بحيث يقوم باستكشاف هذه الفرص والأنشطة
5 ) حاولي إغراءه بالأنشطة التي يحبّها بشكل خاص
6 ) قلّدي وفسّري أي محاولة منهللتواصل مهما كانت بسيطة
7 ) حينما تكونين غير متأكدة مما يمكن فعلة : لا تتردديفي التقليد

شام
27-12-2009, 22:15
التأديب ضرورة تربوية

إن التأديب ليس عملاً انتقاميا من الطفل،وإنما هدفه تربوي،ووسيلته تربوية .
وقد قرر ابنُ الجزار القيرواني ضرورة تأديب الطفل في الصغر فقال:" الصغير أسلس قيادة،وأحسن مؤاتاة وقبولاً ؛فإن قال لنا قائل:قد نجد من الصبيان من يقبل الأدب قبولاً سهلاً،ونجد منهم من لا يقبل ذلك،وكذلك نجد من الصبيان من لا يستحي،ونجد منهم من هو كثير الحياء،ونجد منهم من يعنَى بما يعلَّمه،ويتعلمه بحرصٍ واجتهاد،ونجد منهم من هو يملُّ التعليم ويبغضه،وقد نجد أيضاً في ذوي العناية منهم،وذوي العلم من إذا مدحَ تعلَّم علماً كثيراً،ومنهم من يتعلم إذا عاتبته،أو عاتبه المعلم ،ووبخه،ومنهم من لا يتعلم إلا للفرق من الضرب،وكذلك نجد اختلافاً كثيراً،ومطرداً في الذين يملُّون التعلم،ويبغضونه .
وقد نرى من الصبيان محبًّا للكذب،ونرى منهم محبًّا للصدق،ويُرى منهم اختلاف في الأخلاق،ومضادة كثيرة بالطبع،فما معنى قولك:ويحبَّذ في أن يؤخذ الأطفال بالأدب منذ الصغر،وأنت منهم مثل هذا بالطبع من غير تعليم،ولا تأديب،أفترى الأدب ينقل بالطبع المذموم إلى الطبع المحمود ؟.
فنقول لقائل هذه المقالة:أما ما ذكرت من طبائع الصبيان واختلافهم،وقولك:أفترى الأدب ينقل الطبع المذموم إلى الطبع المحمود؟ فلعمري إنه لكذلك،وإنما أوتي صاحب الطبع المذموم من قبل الإهمال في الصبا،وتركه ما يعتاد مما تميل إليه طبيعته فيما هي مذمومة،أو يعتاد أشياء مذمومة أيضاً،لعلها ليست في غريزته،فإن أُخذ في الأدب بعد غلبة تلك الأشياء عسُرَ انتقاله،ولم يستطيع مفارقة ما اعتاده في الصبا،وقد قال أحد الفلاسفة:"إن أكثر الناس إنما أُتوا في سوء مذاهبهم من عادات الصبا إذا لم يتقدمهم تأديب،وإصلاح أخلاقهم،وحسن سياستهم "
فلذلك أمرنا نحن أن نؤدب الصبيان،وهم صغار ؛لأنهم ليس لهم عزيمةٌ تصرفهم لما يؤمر به من المذاهب الجميلة،والأفعال الحميدة،والطرائق المثلى،إذ لم تغلب عليهم بعد عادة رديئة تمنعهم من اتباع ما يراد بهم من ذلك،فمن عوَّد ابنه الأدب،والأفعال الحميدة،والمذاهب الجميلة في الصغر حاز بذلك الفضيلة،ونال المحبة والكرامة،وبلغ غاية السعادة،ومن ترك فعل ذلك،وتخلَّى عن العناية به أداه ذلك إلى عظيم النقص والخساسة،ولعله يعرف فضيلة ذلك في وقت لا يمكنه تلافيه،واستدراك ما فاته منه،فتحصل له الندامة التي هي ثمرة الخطأ،وذلك أنَّا قد نرى من الناس من يعلم أن مذاهبه رديئة،ولا تخفى عليه الطريق المحمود،ويعسر عليه النزوع إليه لتقدم العادة المعتادة فيهم .
وإن حملوا أنفسهم على بعض تلك الحالات تصنُّعاً،وحياء من الناس في الظهار لم يعدموا إذا خلوا أن يرجعوا إلى المذاهب المتمكنة في غرائزهم،وإنما أصل العادة أن الإنسان إلى العادة أميلُ،وعليها أحرصُ،وبها أشدُّ تمسُّكاً،فليس إذاً من الأسباب الذميمة شيء أقوى سبباً إذا كان في طبيعته من مثل ذلك الشيء الذي تعوَّده،فإنْ لم يعنَ في ذلك الطبع،فإن العادة وحدها تبلغ في ذلك إذا استحكمت،وتمكنت مبلغاً قويًّا،وكذلك فعل العادة وحدها في الأشياء المحسوسة الفاضلة،فإن رأيت صبيا في طبيعة جيدة،وعادة صالحة،فإنه لا تفارقه الخصال المحمودة الشريفة ؛لأنه طُبع عليها من جهتين قويتين،كما أن ذلك لا تفارقه الخصال المذمومة الدنيئة؛لأنه طُبعا عليها من هاتين الجهتين،أعني جهة العادة والطبيعة ،مع أن بعض الحكماء قال:"العادة طبيعة ثانية" فلموقع العادة هذا الموقع وجب أن يؤدب الأطفال،ويعوَّدوا بالأشياء الجميلة،وتربيتهم تربية فاضلة ليكونوا -إن قبلت طبعائهم منفعة التأديب والتعاهد- أخياراً فضلاء،فإن أمكن أن يكون من الصبيان من لا يقبل ذلك لزمنا نحن التواني،وإغفال ما يجب في حين يمكن فيه تأديبهم،فنرجع على أنفسنا باللوم فنقول:" إنا قد أخطأنا إذ لم تعاتبهم في حين يمكن فيه تأديبهم وقبولهم،وقد علمنا أن صغير الخطأ في أوائل الأشياء وأصولها ليس بيسير الضرر في العاقبة،كذلك فإن العاقبة في الصواب،كأنَّ الأشياء لتنبئ عن الأصول،فقد بيَّنا بياناً شافياً،وأوضحنا إيضاحاً كافياً،وتبين لمن فهم عنا قولنا:إن الصواب أن يؤدَّب الصبيٌّ،
فإن كانت طبيعته طبيعة من ليس بأديب ولا لبيب،أعني:أن يكون مطبوعاً على الحياء،وحب الكرامة،والألفة،محبًّا للصدق،فإن تأديبه يكون سهلاً،وذلك أن المدح والذم يبلغان منه الإحسان أو الإساءة ما تبلغه العقوبة من غيره،فإن كان الصبيُّ قليل الحياء،مستخفًّا للكرامة،قليل الألفة،محبًّا للكذب،عسُرَ تأديباً،ولا بد لمن كان كذلك من إرهاب وتخويفٍ عند الإساءة،ثم يحقق ذلك بالضرب إذا لم ينجح التخويف،وينبغي أن يتفقد الصبي في كلامه وقعوده بين الناس،وحركته ،ونومه،وقيامه،معطمه،ومشربه،ويُلزَم في جميع ذلك ما ألزمه العقلاء أنفسهم،حتى صاروا وأمثالهم طبيعة من طبائهم "[1]
فإذا تقرر معنا أن التأديب ضرورة تربوية تهذيبية تقويمية للطفل،فهذا يعني ضرورة يقظة الوالدين والمربين في تعاملهم مع الطفل،وفهم طبيعته،واختيار نوع العقوبة ن وطريقتها.

شام
27-12-2009, 22:17
دليلك الكامل لحماية طفلك من التسمم داخل المنزل

تجنبى أخذ الدواء أمام طفلك، لأن الأطفال لديهم ميول لتقليد الكبار

هناك العديد من المخاطر التى قد تؤدى بطفلك الى التسمم داخل المنزل، فيما يلى ما يجب أن تعلمه كل أم... للحد من هذه المخاطر من خلال بعض الأرشادات الوقائية المقدمة إليك من لجنة سلامة منتجات المستهلك وأكاديمية طب الأطفال..


س: إذا أكل طفلى أو شرب شىء سام، أين يمكن أن أجد معلومات عن العلاج؟

ج: اذا كنت تشكين فى حدوث تسمم، عليك الأتصال فورا بمركز التسمم الموجود فى محافظتك. وهو بدوره سوف يحيل دعوتكم الى أقرب مركز متاح لمكافحة التسمم.

فينبغى عليك ابقاء رقم هذا المركزعلى هاتفك دائما، فهو يقدم لك كافة المعلومات عند ابتلاع طفلك لأى من المنتجات المنزلية السامة أو الأدوية.

س: ماذا علي فعله عندما يكون طفلى مريض جدا ولديه صعوبة فى التنفس ويبدو أنه فى خطر بعد الأشتباه فى حدوث تسمم؟

ج: عليك الأتصال بالأسعاف اذا توقف طفلك عن التنفس أو فقد الوعى، عدا ذلك فيمكنك الأتصال بالمركز المختص بحالات التسمم فى بلدك.

كما ينبغى عليك الأستعداد بتلك المعلومات عند الأتصال:

• عمر الطفل ووزنه

• الحاوية أو الزجاجة التى أدت الى التسمم فى حالة وجودها

• وقت حدوث التسمم

• العنوان الذى وقعت فيه حالة التسمم

ابقى على الهاتف واتبعى التعليمات الموجهة اليك من قبل أعضاء المركز.

س: اذا وجدت طفلى يلعب بزجاجة الدواء أو أى من المنتجات المنزلية، كيف يمكننى أن أعرف أنه قام بابتلاع المادة التى بها وما علي فعله وقتها؟

ج: تختلف ردود فعل طفلك وفقا لما قام بابتلاعه، فأحيانا يحدث تقيؤ أو يشعر طفلك بالهمدان أو النعاس. أيضا فقد تبقى هذه المواد حول فم الطفل وشفتيه، وربما تستطيعين شم رائحة تلك المادة من خلال تنفس طفلك .

فإذا قام الطفل بابتلاع تلك المواد عليك طلب النصيحة فورا من مركز السيطرة على السموم، أو حتى من الطبيب اذا اشتبهتى بأن ما قام طفلك بابتلاعه يعد من المواد الخطرة.

س: هل هناك بعض الأسعافات الأولية بأمكانى القيام بها اذا قام طفلى بابتلاع المواد السامة؟

ج: قبل أى شىء ألتزمى الهدوء، فليست كل الأدوية والمنتجات المنزلية سامة ولا يمكنها إيذاء طفلك.

قومى بالأتصال بمركز السيطرة على السموم أو الطبيب ، ثم بعد ذلك عليك اعطاء الحقائق(الموضحة أدناه) الى الخبير.

فتلك الحقائق تعطى معلومات عن محتوى المنتج والمشورة بشأن الأسعافات الأولية.

أبلغى الخبير عن:

• عمر الطفل

• وزن الطفل

• بعض المشاكل الصحية فى حالة وجودها

• اذا تقيىء طفلك

• المواد التى يحتويها المنتج، وكيف تسللت الى جسم طفلك. بمعنى هل قام ببلعها أم استنشاقها ، أو قام الجلد بامتصاصها وربما عن طريق عينه.

• أى من الأسعافات الأولية التى قمتى بها

• مكان اقامتك، وكم تستغرقين من الوقت فى الوصول الى أقرب مستشفى.

أما اذا تم ابتلاع الدواء، لا تقومى باعطاء الطفل أى شىء عن طريق الفم الا اذا نصح مركز السيطرة على السموم بذلك.

واذا قام طفلك بابتلاع أى شىء عدا الطعام والدواء، قومى بالأتصال بمركز السموم مع اعطاؤه القليل من اللبن أوالماء.

س: هل علي استخدام شراب الـ ipecac ؟

ج: شراب الـ ipecac هو الشراب الذى يعالج التسمم، ولكن حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم استخدامه.

فأذا كان لديك هذا النوع من الشراب فى المنزل يرجى التخلص منه فورا.

س: هل هناك بعض النصائح يمكننى فعلها فى المنزل لتجنب حدوث التسمم؟

ج: فهذه قائمة ب 10 قواعد يمكنك فعلها فى كل وقت:

1. ابقى جميع المنتجات المنزلية التى تحتوى على مواد كيميائية و كذلك الأدوية (خاصة أقراص الحديد والمكملات الغذائية التى تحتوى على الحديد) بعيدا عن متناول طفلك ، ويفضل أن تكون محكمة الأغلاق.

2. عند استخدام تلك المنتجات لا تسمحى أبدا لطفلك بالخروج عن مستوى بصرك، واذا اضطر الأمر لأن تأخذيها معك عند الرد على الهاتف أو فتح باب المنزل فافعلى ذلك.

3. افصلى تماما بين موضع الأدوية والمنتجات المنزلية ، وأيضا بين المنتجات المنزلية والأطعمة.

4. حافظى على كل شىء بداخل حاويته الخاصة.

5. ابقى جميع التعليمات على المنتجات المنزلية، وعليك قرائتها جيدا قبل الأستخدام.

6. تجنبى أخذ الدواء أمام طفلك، لأن الأطفال لديهم ميول لتقليد الكبار.

7. أخبرى طفلك أن الدواء هو علاج وليس حلوى.

8. احرصى على اضاءة الغرفة جيدا عند أخذ أو وضع الدواء

9. عليك تنظيف حاوية الدواء بشكل دورى، ويفضل التخلص من الدواء عند التعافى من المرض المخصص له.

10. وأخيرا احرصى على سلامة طفلك عن طريق اغلاق حاوية الأدوية جيدا بعد الأستعمال.

س: ماذا يجب فعله لحماية طفلى من التسمم بالمبيدات الحشرية؟

ج: وفقا للأستطلاع الذى أجرته وكالة حماية البيئة الأمريكية بشأن استخدام مبيدات الآفات ، تبين أن نصف جميع الأسر التى لديها أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات يقومون بوضع مبيدات الحشرات فى حاويات غير مغلقة وفى أقل من أربعة أقدام فوق الأرض . وأوضح الأستطلاع أيضا أن 75% من الأسر التى لديها أطفال فوق الخمس سنوات تقوم بتخزين المبيدات الحشرية فى متناول يد الأطفال.

فهذا العدد كبير ولا سيما لأن 13% من حالات التسمم بسبب المبيدات الحشرية تحدث فى البيوت التى لديها أطفال.

وعلى الكبار اتخاذ الأجراءات الآتية لحماية أطفالهم من التعرض للمبيدات الحشرية:

1. يرجى تخزين المبيدات الحشرية دائما بعيدا عن متناول الأطفال.

2. قراءة الأرشادات جيدا واتباع ما بها من تعليمات بما فيها الأحتياطات والقيود.

3. قبل استخدام المبيدات الحشرية يجب عزل الأطفال تماما وألعابهم وحيواناتهم الأليفة من المكان.

4. عدم ترك المبيدات غير مغلقة حتى لو سيتم استخدامها لبضع دقائق.

5. عدم وضع المبيدات الحشرية فى الحاويات التى اعتاد الأطفال على رؤية الطعام أو الشراب بها.

6. ضرورة اغلاق الحاوية جيدا بعد الأستخدام.

7. تنبيه الآخرين بخطر تلك المبيدات خاصة كبار السن والمسئولون عن رعاية الطفال.

س: من أين يمكننى الحصول على المزيد من المعلومات لتجنب حالات التسمم؟

ج: اليك قائمة شاملة تعطيك المزيد من المعلومات لتجنب حدوث التسمم:

حماية طفلك من التسمم

الأطفال ممن يترواح أعمارهم بين 1- 3 سنوات أكثر عرضة لحدوث التسمم
الأطفال الصغار يمكنهم وضع أى شىء فى أفواههم، فالعديد من المنتجات المنزلية يمكن أن تكون سامة اذا ابتلعت أو تلامست مع الجلد أو العين أو تم استنشاقها.

الأمثلة الشائعة

الأدوية : كالأسبرين والمهدئات والحبوب المنومة وحبوب الحديد

المنتجات المنزلية: كالنفتالين ودهانات الأثاث ومبيدات الحشرات أو سموم الفئران وكذلك المطهرات ومستحضرات التجميل.

ارشادات آمنة

• الحفاظ على جميع المنتجات الضارة بعيدا عن ملتقى نظر ومتناول طفلك

• تحرى الحذر خاصة أوقات الارهاق والجهاد

• لا تشيرى الى الدواء بوصفه حلوى

• قومى بشراء الأدوية والمنتجات المنزلية فى حاويات آمنة للأطفال

• لا تقومى بترك منتجات التبغ أو الكحول فى متناول طفلك

• حافظى على المنتجات فى حاويتها الخاصة ، ولا تقومى بوضع المنتجات الغير صالحة داخل حاويات الطعام أو الشراب.

• يجب قراءة التعليمات جيدا قبل استخدام أى من المنتجات

• علمى طفلك ألا يأكل أو يشرب أى شىء الا اذا قام أحد من الكبار بأعطاؤه أياها.

• اجعلى الأرقام الآتية الى هاتفك دائما:

1. رقم الدكتور

2. مركز السيطرة على السموم

3. المستشفى

وانتبهى من تكرار التسمم، فالأطفال الذين تجرعوا السم من المحتمل أن يعيدوا نفس المحاولة فى غضون سنة.

مناطق حدوث التسمم داخل المنزل

المناطق التالية هى التى تتكرر فيها حالات التسمم داخل المنزل، وكل ما عليك فعله هو مراجعة الأسئلة الآتية جيدا.

واذا كانت اجابتك ب (لا) ، اذا فعليك تصحيح الوضع سريعا. فالهدف هنا أن تكون جميع اجاباتك ب (نعم).

المطبخ:

1. هل جميع المواد الضارة محكمة الغلق؟ وتشمل دهانات الأثاث وبعض مواد التنظيف والمبيدات الحشرية وغيرها.

2. هل كل المواد الضارة موضوعة فى حاويتها الخاصة؟ فهناك نوعان من المخاطر تحدث اذا لم يتم وضع المواد الضارة بداخل حاويتها الخاصة.

فالأرشادات الموجودة على تلك الحاويات تقدم أليم بعض النصائح والأسعافات الأولية فى حالة ابتلاعها.

أما اذا وضعت فى حاويات كزجاجات المياه أو غيرها، فربما يظن الشخص أنها طعام أو شراب ويقوم ببلعها.

3. هل تقومى بالفصل بين المواد الضارة والطعام؟ فاذا وضعت تلك المواد بجانب الطعام، فربما يكون الشخص بمزج السم مع الغذاء.

4. هل يتم وضع المواد الضارة فى مناطق مرتفعة وبعيدا عن متناول الأطفال؟ فأفضل طريقة لتجنب حدوث التسمم هو وضع تلك المنتجات فى مكان بحيث لا يستطيع الطفل فى الوصول اليه.

الحمام:

1. هل تدركين أن الأدوية قد تؤدى الى التسمم اذا استخدمت بشكل خاطىء؟ فتسمم العديد من الأطفال يكن بسبب الجرعات المرتفعة من الأسبرين.فاذا كان الأسبرين سام ، تخيلى كم من المواد السامة تقع بداخل حاوية الأدوية الخاصة بك.

2. هل الأسبرين وغيره من المنتجات الضارة محكمة الغلق؟ فالأسبرين وغيره من الأدوية الموصوفة تأتى محكمة الغلق من أجل سلامة الأطفال، وكل ما عليك فعله هو التأكد من وجود تلك الأدوية محكمة الغلق. فهذا يعد طريقا لأنقاذ حياة طفلك.

3. هل قومتى بالتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية؟ فعند تخزين الأدوية لوقت طويل ، يحدث تغير للمادة الكيميائية التى بداخلها. والدواء الذى يعد شافيا من المرض اليوم يمكن أن يصبح مهددا للحياة بعد ذلك. لذا عليك التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية والتى قمتى بتخزينها لفترة طويلة.

4. هل كل الأدوية بداخل حاويتها التى عليها ارشادتها الخاصة؟ فبدون تلك الحاويات أنت لا تعرفين ما الذى تأخذينه، ومن هنا يمكن للأسربين أن يصبح أقراصا سامة.

5. هل الفيتامينات والمكملات الغذائية التى تحتوى على المعادن محكمة الغلق وبعيدة عن متناول الأطفال؟ فكثيرا من الناس يعتقد أن الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل الطعام، لذا فهى غير مسممة. ولكن فهذه الأقراص التى قد تبدو كالحلوى بالنسبة للطفل، يمكن أن تكون قاتلة له.

مناطق التخزين:

• هل تعلمين أن العديد من الأشياء بداخل مناطق التخزين الخاصة بك والتى يمكن ابتلاعها يمكن أن تكون سامة للغاية؟ فكم طفل يوم كل يوم بسبب ابتلاع هذه المواد ، كمواد التنظيف ومزيل البقع وسم الفئران وغيرها.

• هل هذه المواد السامة محكمة الغلق؟

• هل يتم وضع كل منها بداخل حاويته الخاصة؟

• هل ارشادات كل منها موجودة عليها؟

• هل قمتى بالتأكد من عدم وجود تلك المواد السامة بداخل زجاجات المياه أو أى من حاويات الطعام؟

• هل يتم وضع هذه المواد بعيدا عن متناول طفلك؟

فاذا كانت اجاباتك ب(نعم) فاستمرى فى هذا المستوى الوقائى لتجنب السموم، وهذا من خلال التأكد أن ما تشترينه من مواد ضارة هو محكم الغلق ويوضع بعيدا عن متناول يد طفلك.

بعض ارشادات الأسعافات العامة الأولية
فى حالة تسمم العين:

فغشاء العين يقوم بامتصاص المبيدات الحشرية أسرع من أى جزء آخر فى الجسم، كما أن بعض المبيدات قد تضر بالعين بعد استخدامها بدقائق قليلة. واذا وصلت هذه المبيدات الى العين، قومى بغسلها بالماء جيدا ولكدة 15 دقيقة. وتجنبى استخدام قطرات العين أو أى من المواد الكيميائية والأدوية.

فى حالة تسمم الجلد:

اذا اتصلت تلك المبيدات بالجلد، قومى بغسل تلك المنطقة بالماء جيدا مع ازالة الملابس الملوثة. اغسلى الجلد والشعر بالماء والصابون، وبالنسبة للملابس الملوثة تجنبى غسلها مع الملابس الأخرى. أى قومى بفصلها عنهم.

فى حالة التسمم عن طريق الأستنشاق

احملى طفلك أو انقليه فى الهواء النقى فى الحال. واذا توقف تنفس طفلك قومى باجراء التنفس الصناعى مع الأتصال بالأسعاف فورا.

أيضا فانتبهى الى فتح جميع الأبواب والنوافذ حتى لا يتسمم شخص آخر من تلك الأبخرة.

شام
27-12-2009, 22:23
تأخر الكلام عند الأطفال..الأسباب والتداعيات


تأخر الكلام بمعناه العلمي
هو تأخر الطفل في البدء بنطق كلمة ذات معنى في الوقت المفروض لذلك، وبالتالي بنطق كلمتين أو ثلاث كلمات معاً يعبر بها عما في نفسه، وتختلف قابلية الأطفال في تعلم الكلام أو البدء به، من طفل لآخر.


فبعض الأطفال مثلاً، يستطيع أن ينطق كلمة واحدة ذات معنى في الشهر الثامن من العمر،
ثم يسير تطور الكلام معه سيراً حسناً من غير تأخر أو عيوب،
بينما لا يستطيع البعض الآخر أن ينطق كلمة واحدة ذات معنى إلا بعد السنة الثالثة أو الرابعة من العمر،
مع ظهور بعض العيوب في كلامه في السنة الخامسة.
إن قلة الذكاء عند الطفل، من العوامل المهمة في تأخر الكلام.
ومن الهام جداً أن نميز سبب تأخر الكلام الذي يكون سببه التأخر العقلي عند الطفل عن الأسباب الأخرى لتأخر الكلام.


ذلك أن الطفل المتأخر عقلياً يكون متأخراً في كثير من نواحي التطور الأخرى،
كتأخر الجلوس، المشي،
وكثير من المهارات اليدوية الأخرى وغير وذلك.
لذلك يجب عدم التسرع في الحكم على حالة الطفل العقلية والشك في سلامتها، من غير أن يكون تأخر الكلام مترافقاً مع تأخر في النواحي الأخرى من التطور.
(http://www.tobikat.com/)

كذلك فإن فهم الطفل لما يقال له، واستيعابه للكلام الذي يسمعه، أهم بكثير في تقييم حالة الذكاء عنده، من عدم مقدرته على النطق بذلك الكلام.


وخلاصة القول، فإن تأخر النطق عند الطفل لا يعني بالضرورة قلة الذكاء أو قلة العقل عند الطفل.
http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)
***وأهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال هي:
* ضعف القوى العقلية حيث إن هناك صلة وثيقة بين الذكاء السوي للطفل وبين الكلام.
وإن التخلف العقلي له تأثير كبير على تطور الكلام عند الطفل.
فالطفل المتخلف
عقلياً لا ينتبه لما يقال له، ولا يلقي بالاً لما يدور حوله،
وذلك لعدم وجود قوة التركيز والانتباه عنده، وعدم تمكنه من محاكاة الغير وتقليده بالكلام إلا متأخراً.
* نقص السمع حيث يتعلم الطفل الكلام عند سماعه من الآخرين الذين يحيطون به. لذا فمن البديهي إذا كان الطفل مصاباً بخلل في قوة السمع،
فإنه لا يستطيع أن يتعلم الكلام لعدم سماعه له، واطلاعه على النطق،
ومعرفة كيفية التفوه بالكلمات.

http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)
* العوامل العائلية:
تلعب العوامل العائلية دوراً مهماً في تطور الكلام.
فإذا ما تأخر الطفل السوي، ذو الذكاء الطبيعي،
الذي يملك سمعاً جيداً وليس مصاباً بتخلف عقلي،
فإن سبب ذلك التأخر يعود في الغالب إلى وجود حالات تأخر للكلام في العائلة ولاسيما عند الأب أو الأم.
حيث إن الكلام مثل غيره من حالات التطور الأخرى،
يعتمد على نضج النخاعية(mylination) في الجهاز العصبي،
في أجزائه التي تتحكم بالكلام.
* العوامل البيئية:
تؤثر بيئة الطفل ومحيطه على تأخر تطور الكلام عند الطفل.
فقد لوحظ أن الأطفال الذين يتربون في المؤسسات والمعاهد التربوية،
بعيداً عن أمهاتهم، كثيراً ما يصابون بتأخر الكلام.
وقد يكون السبب هو عدم اهتمام المعنيين والمربين في هذه المؤسسات بتدريب الطفل على الكلام لسبب أو لآخر.
كذلك فإن سوء تصرف الأم أو الوالدين معاً، في معاملة الطفل،
فيما يخص النطق في أول عهد الطفل بتعلم الكلام،
قد يسبب امتناع الطفل عن الكلام، أو التقليل منه.
حيث إن بعض الأمهات يستخففن بطفلهن،
فينتقدن كيفية نطقه وطريقة الكلام عنده فتخطئه وتسخر من كلامه وتهزأ من طريقة نطقه، فيصاب الطفل بالخيبة التي تفقده حسن النطق والتجويد في الكلام مدة من الوقت.
كذلك العائلة المفتقدة للنظام والتي تعيش بحالة فوضى وشجار بين الأب والأم،
قد يكون لذلك تأثير على نفسية الطفل فيسبب تأخر في الكلام لديه أو يؤدي لإصابته ببعض مشاكل الكلام وعيوبه.
وقد لوحظ أن تطور الكلام عند العائلات ذات المستوى الاجتماعي والثقافي العالي مع وجود وضع اقتصادي جيد يكون أفضل وأسرع.

* التوائم:
قد يتأخر التوأم في تعلم الكلام عن غيره من الأطفال الأسوياء الذين هم في مثل سنه من غير سبب ظاهر، ولكن ذلك التأخر كثيراً ما يصيب أحد التوأمين، ولا يصيب التوأم الآخر إلا نادراً.

ويعزى سبب التأخر إلى أن الأم لا تجد الوقت الكافي للتحدث مع طفلين اثنين مدة كافية، كما يعزى أيضاً إلى أن التوأمين يقلد أحدهما الآخر بالكلام بدلاً من تقليد الكبار الآخرين الذين يتحدثون إليهما.

* وجود خلل أو سقم في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام:
كانشقاق شراع الحنك وإذا عولج هذا الانشقاق في الوقت الملائم فإن كلام الطفل لن يتأثر بشيء.
كذلك سوء الإطباق فإنها تؤثر على الكلام ولاسيما إذا كانت مترافقة بحالة صغر في الفك السفلي.
* إن الطفل الأول الذي يولد في العائلة، يتكلم أسرع من إخوته الذين يلونه بعد ذلك على الأغلب.
كما أن الإناث أسرع في الكلام وأقدر عليه من الذكور الذين هم في نفس السن والبيئة.
* وجود حالات مجهولة السبب:

فقد يمر بعض الأطفال بحالات من تأخر الكلام، ليس لها سبب ظاهر أو معلوم،
مما يسبب قلق الأم والأهل، ولكن الطفل لا يلبث أن يعود للكلام ثانية وبصورة سوية.
نشير هنا إلى بعض الاعتقادات الخاطئة التي يظن أنها تسبب تأخراً في الكلام عند الأطفال،
ولكنها ليست كذلك. فاللسان المربوط لا يؤثر على الكلام شيئاً أو على تعلمه مطلقاً، إلا إذا كان بدرجة شديدة جداً بحيث يصبح من المتعذر على الطفل أن يحرك لسانه في فمه.
وهذه حالة نادرة جداً.
كذلك الغيرة من أخ اصغر أو أخت اكبر، فإنها لا تسبب تأخراً في الكلام عند الطفل. وان ما يلاحظ من تأخر الكلام عند بعض الأطفال المصابين بالغيرة لا يبرر الاعتقاد بأن ذلك التأخر قد حدث بسبب الغيرة.
فإن الأطفال على وجه العموم لا يخلون من الغيرة من ناحية،
وإن تأخر الكلام من غير سبب ظاهر عند الأطفال من الأمور الاعتيادية من ناحية أخرى.

http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)
http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/12/27/03/hrdtoe4qv.jpg (http://www.tobikat.com/)
وفيما يلي بيان للتطور اللغوي من عمر الولادة حتى 5 سنوات والعلامات التحذيرية التي يجب على الأهل والمختصين الانتباه إليها وتنبئ بوجود مشكلة لدى الطفل.

أولاً: من عمر الولادة حتى ثلاثة شهور:

ـ يجفل عند سماعه الأصوات العالية.
ـ يهدأ عند سماعه الأصوات الهادئة.
ـ يستمتع عند حمله وحضنه.
ـ يبكي، يقرقر، يناغي.
ـ يلتفت عند سماعه للصوت.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم الاستجابة للصوت أو لمصدر الصوت.

ثانياً: من عمر أربعة إلى ستة شهور:

ـ ينظر إلى وجه المتحدث باهتمام.
ـ يستمتع بحديث الكبار الموجه له ويبتسم استجابة لإشارة الأخرين.
ـ يناغي لجذب الانتباه.
ـ يغير في نغمات البكاء حسب الحاجة.
ـ البأبأة (تكرار مقطع با....با) المأمأة (تكرار مقطع ما.....ما).
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ غياب أحد السلوكيات أعلاه.

ثالثاً: من عمر ستة شهور إلى سنة:

ـ يفهم بعض الكلمات الشائعة عند اقترانها مع الإيماءات الجسدية مثل (باي...باي، اسمه، أعطني)
ـ يصدر بعض الأصوات والكلمات مثل با با،نا نا، ويقلد الأصوات الساكنة مثل (ما، با، وا، تا.....).
ـ يقلد الأصوات بنفس التتابع.
ـ يصل للأشياء.
ـ يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ غياب البأبأة والاستجابة لمحاولة الكلام معه.
ـ التهابات الأذن المتكررة.

رابعاً: من عمر 12 شهراً إلى 18 شهراً:

ـ تظهر أول كلمة حقيقية للطفل.
ـ يمتلك الطفل من 3 - 20 كلمة.
ـ يستخدم الأسماء عادة.
ـ الكلمات التي تكرر في البداية هي: (بابا، ماما، أكل، سيارة، باي...باي، لا..)
ـ تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة.
ـ يفهم التعليمات والأسئلة البسيطة.
ـ يصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة أفضل وأوضح.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ عدم مقدرة الطفل على النطق.
ـ عدم قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي.
ـ عدم استجابة الطفل للتعليمات والأسئلة البسيطة.

خامساً: من عمر 18 شهرا إلى 24 شهرا:

ـ تكون جمل الطفل مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات مثل (كمان حليب).
ـ يطلب الألعاب.
ـ يسأل باستمرار ما هذا؟
ـ يفهم الأسئلة مثل أين ماما، أين بابا؟
ـ يفهم التعليمات البسيطة.
ـ يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ استخدام الإيماءات أكثر من الكلام.
ـ عدم القدرة على الكلام.
ـ عدم القدرة على الفهم والاستجابة للتعليمات.

سادساً: من عمر سنتين إلى 3 سنوات:

ـ يستخدم جمل من ثلاث كلمات.
ـ يتبع التعليمات اللفظية البسيطة.
ـ يجيب عن الأسئلة البسيطة مثل: ما اسمك؟
ـ يستخدم حروف الجر (في، على).
ـ يستمع لقصة مدتها 5-10 دقائق.
ـ يستخدم الضمائر (أنا، الياء المتصلة، لي، هو، هي).
ـ يستخدم الطفل في هذه المرحلة 500 كلمة تقريبا.
العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:
ـ يبدو على الطفل الإحباط عند محاولته الكلام
ـ يوجد صعوبة في فهم كلام الطفل
ـ يستخدم الطفل جمل من كلمتين في هذا العمر.

سابعاً: من عمر أربع سنوات إلى خمس سنوات:

ـ يتبع التعليمات اللفظية المركبة التي تحوي ثلاثة طلبات.
ـ يستخدم الأصوات بطريقة صحيحة عدا بعض الأصوات التي يتأخر اكتسابها.
ـ تطور ملحوظ في المحادثة.
ـ يستطيع وصف المجسمات والأحداث.
ـ يستطيع اعطاء معاني الكلمات.
ـ يسرد قصة قصيرة بأحداثها لكن ينتقصها المغزى ومعرفة الشخصيات.
ـ يستخدم جمل مكونة من 4-7 كلمات.
http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)

العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلة:

ـ عدم استخدام الطفل للجمل.
ـ عدم الطلاقة في الحديث (التأتأة).
ـ عدم القدرة على اتباع التعليمات.
مما سبق، يستطيع ولي الأمر معرفة المرحلة التي يمر بها طفله والعلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود تأخر لغوي أو نطقي مما يستدعي مراجعة أخصائي النطق لتقييم حالة الطفل ووضع البرنامج المناسب له وتزويد الأسرة بالبرامج المنزلية والعمل على متابعة الطفل بشكل دوري للوصول إلى أفضل النتائج حيث أن ترك الطفل وعدم مراجعة مختص في مجال اللغة والكلام قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة....
وأود التأكيد على أهمية برامج التدخل اللغوي المبكر فكلما كانت البداية مبكرة جدا كلما كانت النتيجة جيدة مستقبلا لكلا الطرفين الأهل والطفل وأخصائي النطق واللغة .
http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php) (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)


إن من المؤثرات التي تساعد على تطور النطق عند الأطفال.
1- كمية الكلام الموجه مباشرة إلى الطفل:
فكلما زادت هذه الكمية قلت احتمالات إصابة الطفل بعيوب النطق.
2- تسمية الأشياء التي نعرضها أمام الطفل:
عندما يحرص الوالدان على تسمية كل شيء يقع تحت انتباه الطفل، أو كل شيء يتفاعل معه الطفل يصبح أكثر انتباهًا لهذا الشيء، وبالتالي تصبح عملية ربط الشيء باسمه أسهل.
3- التحاور مع الولد خلال اللعب:
يجب على الوالدين أن يشاركا ابنهما في اللعب، ويتحاورا معه أثناءه بكلام سهل مكون من جمل قصيرة واضحة وقريبة جدًا من قدرة الاستيعاب عند الطفل، والكلام أثناء اللعب يسمح للطفل أن يدرك الربط بين الشيء والظرف المحيط به.


4- القراءة للطفل:
من المهم جدًا أن نعرض الكتب المصورة أمام المولود، وأن نتحدث عن كل صورة معه،
وأن ننتظر رد فعله لهذه الخبرة (المرئية السمعية). وقد تأتي ردود فعله على شكل إشارات صوتية هي تعبير عن ابتهاجه واهتمامه بما نقدمه له، وعلى الوالدين منذ الشهر الخامس بعد الولادة تحميس الطفل على التبادل الحواري بالحركة والصوت، وكلما كبر نطق ببعض الكلمات وجب على الأهل أن يستعملوا الكتب المصورة لإغناء قاموس المفردات لديه، فيعلموا الطفل من خلال الصور الجذابة، أسماء جديدة لأشياء عديدة قد يراها أو لا يراها في محيطه اليومي، وتؤكد الدراسات أن الأطفال الذين يتعرضون لمثل هذا النوع من القراءة مع الأهل منذ الصغر ينطقون بشكل أسرع، وتكون جملهم أطول وأكثر تعقيدًا من غيرهم من الأطفال.


5- تشجيع الولد على استعمال الكلمات الصحيحة:
يأتي هذا التشجيع من خلال التعزيز الإيجابي من قبل الأهل لكل الكلمات التي ينطقها الطفل بالشكل السليم، مع عدم تكرار الأم لما ينطقه الطفل بشكل خاطئ، أو الضحك على طريقة نطقه.


6- مشاهدة التلفاز:
هناك تأثير إيجابي للبرامج المخصصة للأطفال على تطوير النطق، فالولد يتعلم الكثير من المفردات الجديدة من خلال مشاهدته مثل هذه البرامج، ولكن لا يجب على الأهل أن يعتمدوا على التلفاز لتنمية قدرات ابنهم اللغوية، إذ يجب أن نتذكر أنه لا بديل عن التبادل الكلامي مع الأشخاص الآخرين؛ فالبرامج لا توفر للولد هذه الفرصة للاحتكاك والحوار والتواصل الذي يجعل الطفل عنصرًا ناشطًا وفعالاً في عملية اكتساب النطق.


7- القراءة المستقلة:
استغلال قدرة الطفل على القراءة هي أفضل الطرق لتنمية النطق عنده؛ فمن خلال القراءة يتعرض لأشكال كلامية أكثر تعقيدًا من الكلام الذي يستخدمه أهله معه في حواراتهم اليومية، ومن خلال القراءة يتعلم الولد كلمات أكثر دقة من الكلمات التي يسمعها من الكبار خلال حديثهم معه.


http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/12/27/03/kykzk1oes.jpg (http://www.tobikat.com/)
http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)


ويؤكد الدكتور محمد نبيل النشواني طبيب الأطفال، ومؤلف الموسوعة الصحية والتربوية (الطفل المثالي) أن على الأم أن تحدث طفلها باستمرار، وأن تلقنه وتفهمه كل ما يصعب عليه من ألفاظ وعبارات، وعليها أن تصحح أخطاءه اللغوية دون كلل، إلى أن تصل به إلى مستوى النطق الصحيح المقبول، وفي هذا الصدد يقول د. النشواني لكل أم:


1- تحدثي مع طفلك مبكرًا اعتبارًا من الشهر الثاني من عمره، واستمري في محادثته كلما سنحت الفرصة، وإن لم يفهم الكلام؛ فقد تبين من التجربة أن إتقان الطفل للغة وتبكيره في النطق يتناسبان طرديًا مع كثرة محادثته.


2- اجعلي كلامك مع طفلك صحيح اللفظ والمعاني، وتجنبي اللهجات الصعبة، ولا تخاطبيه بلهجة الأطفال، لما في ذلك من إساءة إلى لسانه.


3- لا تحاولي أن تضغطي على طفلك، ولا تلجأي إلى العنف في تعليمه لئلا تكون النتيجة سلبية، اتركي طفلك على سجيته، واستغلي قدراته العقلية، أكثري من الحديث معه، وصححي له أخطاءه اللغوية، وذللي الصعوبات اللغوية التي تصادفه.


4- لا تفقدي أعصابك عندما يعود طفلك إلى ممارسة الأخطاء اللغوية التي سبق تصحيحها وتبيانها، عالجي التأتأة والتلعثم بالكلام بالحكمة والصبر، حتى تتلاشى هذه الاضطرابات تلقائيًا بعد فترة وجيزة، حيث يتوقف الطفل عن الكلام عندما يدرك أنه أخطأ التعبير أو في لفظ أحد الكلمات، فيعيد لفظها ثانية بالشكل الصحيح.


5- نبهي طفلك إلى أخطائه في النطق بلين وبشاشة، ولا تعيِّريه بها أو تجرحي إحساسه، وإن طالت فترة التلعثم، رغم محاولتك مساعدة طفلك.. فلا تترددي في استشارة الطبيب.


6- تعتبر ممارسة الكلام أو اللغة مع الأطفال أثناء أداء الأعمال المختلفة أساس تعلم اللغة، فحادثيه أنت وجميع أفراد الأسرة أثناء مداعبته، وأثناء وقبل تقديم وجبات الطعام، وأثناء تغيير ملابسه، وأثناء ممارسة الألعاب الجماعية، وفى النزهات وفى كل مناسبة، وبما أن النمو العقلي مرتبط بالنمو اللغوي؛ فإن أي تأخر في النطق سيؤدى إلى تأخر نمو الطفل العقلي.


7- لكي تزيدي رصيد طفلك من الكلمات، وكذلك ملكته العقلية، أطلعيه على كتب ومجلات الأطفال المصورة التي تعرض أشكالاً وصورًا لكثير من المخلوقات التي يجب أن يعرفها الطفل، والتي يمكنه أن يستوعب أسماءها والقصص المكتوبة عنها، ولقنيه أسماء بعض الأشياء، واطلبي منه أن يلفظ اسمها، وأن يرددها من حين لآخر إلى أن يتمكن منها بشكل جيد.


8- أجيبي عن كافة أسئلة الأطفال مهما كان نوعها، وبلغة مبسطة مفهومة، ولا تتذمري مهما كثرت الأسئلة.


9- إياك والتفاعل مع طفلك كمهرج من خلال التندر بألفاظه الخاطئة أمام ضيوفك ودعوته لنطقها أمامهم، بهدف الإضحاك؛ فهذا السلوك يحرج الطفل كثيرًا، ويسبب له إحباطًا لا يعبر عنه إلا بمزيد من الكلمات الخاطئة.
http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php) (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)
تمارين للمساعدة علي الكلام
للسان اهمية بالغه في عملية النطق والكلام.
و لذلك فان التمارين المساعدة لتقوية اللسان و لزيادة التحكم بحركاته دور هام في مساعدة الاطفال الذين لديهم اضطرابات و مشاكل في النطق.
هذه التمارين تساعد على عملية اخراج الاصوات والحروف بطريقه صحيحه وبدون صعوبه ..
و اليك بعض من ههذه التمارين و التي ننصح ان تجرى بشكل يومي:

*قم انت والطفل بالتمارين التاليه يوميا وباقل من 5 دقائق لكل تمرين.

*فتح الفم واخراج اللسان بشكل رفيع (مروس) الى الخارج دون لمس الاسنان والشفاه , ثم اعادته للداخل ببطء.

*فتح الفم واخراج اللسان مستقيما قدر المستطاع ثم اعادته ببطء ثم بسرعه.
http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)
*فتح الفم قدر المستطاع وجعل اللسان يلامس الشفه العليا ثم السفلى ببطء ثم بسرعه .

*فتح الفم وجعل اللسان يلامس الاسنان في الفك الاعلى ثم الاسفل ايضا ببطء وبسرعه

*فتح الفم وجعل اللسان يقوم بعملية نقله من اليمين الى الشمال من الفم ثم العكس.

*فتح الفم مجعل اللسان يقوم بعملية دائريه حول الشفاه

*اغلاق الفم وتحريك اللسان بشكل دائري

*اخراج اللسان من الفم وهو مطبق على بعضه

*فتح الفم وادخال اللسان وهو مبسط تدريجيا الى الوراء وجعله يلامس اخر الفك الاعلى

*كما ان الالعاب التي يستعان فيها
بالنفخ و المضغ كلعبة فقاعات الصابون عن طريق النفخ او مضغ اللبان او غيرها من الامور تساعد بشكل عام في حركة اللسان.
http://vb.arabseyes.com/uploaded/4_1199316847.jpg

http://www.lakii.com/vb/smile/11_7.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)



http://www.lakii.com/vb/smile/38_237.gif (http://www.lakii.com/vb/smiles/index.php)

شام
29-12-2009, 12:27
أسباب المغص لدى الأطفال وعلاجه

مغص الأطفال الرضع مجهول السبب، ومن هنا تكون الصعوبة في التعامل معه، وهنا سنحاول القاء الضوء على بعض النقاط:
يعتقد البعض أن المغص نتيجة لوجود ريح ( غازات ) محبوسة في الأمعاء لم يستطع الطفل التخلص منها وطردها، وهو ما يؤدي إلى أنتفاخ البطن وزيادة تقلصات الأمعاء ثم الصراخ
عدم أكتمال نمو الأمعاء وأداء وظيفتها بالطريقة السليمة قد يؤدي إلى ضعف حركة الأمعاء وعدم المقدرة على طرد الغازات ومن ثم أنتفاخ الأمعاء وما يتبعها من تقلصات تؤدي إلى البكاء.
ضعف تدفق حليب الأم قد يؤدي إلى زيادة كمية الهواء التي يبتلعها الطفل.
ما تستخدمه الأم المرضعة من مأكولات ( البهارات، الشاي، القهوة ، غيرها) أو الأدوية مثل الملينات ، قد يدر مع الحليب ومن ثم المغص.
لوحظ أن الأطفال الذين يستخدمون الرضاعة الصناعية يحدث لديهم المغص أكثر بكثير من الذين يرضعون حليب الأم.
أحتمال تراكم الشعور بالتعب لدى الأم ينعكس سلباً على الطفل، لذى تنصح الأم بتنظيم وقتها بحيث تنال قسطاً من الراحة خلال النهار، لتستطيع التكيف مع الطفل ليلاً.
عدم أخذ الطفل الوقت الكافي من النوم والراحة قد يؤدي إلى البكاء، وعادة ما ينام الطفل أكثر من عشرين ساعة يومياً في الثلاثة أشهر الأولى من العمر.
أدخال الأطعمة الصلبة مثل السيريلاك وغيره قبل عمر الأربعة أشهر ، أو أستخدام الحليب العادي قبل أكتمال السنة، قد يؤدي الى المغص والبكاء.
العلاج:
لا يوجد علاج سحري لمغص الأطفال، ولكن مجرد معرفة الوالدين بأن حالة الطفل طبيعية وليست مرضية ، وأنها حالة شائعة لدى الكثير من الأطفال، يصبح بالأمكان تخفيف حدة التوتر والقلق لدى الوالدين، والتكيف مع الحالة، نذكر بعض الأمثلة لطرق علاجية، على الأم تجربتها للوصول للحل المناسب:
وضع الرضاعة : غالباً ما يبتلع الطفل الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ، وعلى الأم أرضاع الطفل وهو شبه مائل.
التجشوء: من المهم أخراج الهواء الذي أبتلعه الطفل أثناء الرضاعة ، وذلك بأن تحمل الأم الطفل على كتفها وتقوم بالربت على الظهر، هذه المحاولة قد تأخذ الكثير من الجهد والوقت ، ويجب التجشوء أكثر من مرة.
تدليك بطن الطفل تدليكاً خفيفاً بأستخدام الأصابع.
التحميم بماء دافيء.
الرضاعة الصناعية : يجب أن يكون الحليب دافئاً ، وأن تكون حلمة المرضعة مناسبة.
• عدم أطعام الطفل الحلبة وما شابهها
• عدم أدخال الأطعمة الصلبة مثل السيريلاك قبل الشهر الرابع.
• عدم أضافة السكر أو سكر النبات للطفل، فتلك لا تستطيع أمعاء الطفل أمتصاصها، فتؤدي إلى حدوث غازات ، ومن ثم تؤدي للمغص.
• أستخدام بعض الأعشاب مثل اليانسون، الكراوية، النعناع، قد تساعد على تخفيف المغص•
أدوية المغص : هناك العديد منها بماركات متنوعة ، قد تجدي في بعض الحالات ، وننصح بقراءة النشرة المرفقة كما الجرعة المناسبة ، وننبه أن الجرعة عادة ما تعطى قبل الرضاعة بنصف سلعة وليس عند بكاء الطفل.

شام
29-12-2009, 12:27
التهاب اللوز عند الاطفال
ينجم التهاب البلعوم أو التهاب اللوزتان عن جرثومة تسمى العقديات وقد تؤدي هذهالجرثومة إلى مشاكل خطيرة أحيانا إذا لم يتم علاجها أو تم علاجها بطريقة غير كاملة.

ويصاب الطفل بالتهاب اللوزتين ثلاث أو أربع مرات كل سنة، ولكن إذازاد عدد المرات أكثر من خمس مرات وأصبح حجم اللوزتان كبيراً جداً وغير طبيعي لدرجةانه يسبب ضيق النفس عند الطفل أثناء النوم ويسبب له نوبات من ضيق التنفس فيجباستئصال اللوزتان.
وغالباً ما يصاب الأطفال بعمر ثلاث سنوات بالتهاب اللوزتين وتكون أعراضه:
• الم في البلعوم أثناء البلع.
• ارتفاع في درجة الحرارة.
• تضخم في العقد اللمفاوية في الرقبة أو تلك الموجودة تحتالفك.
• طفح جلدي يعرف "بالحمى القرمزية".

وعلى أية حال، يمكن للعديد من الفيروسات والجراثيم غير العقدية أنتسبب أعراضاً مشابهة لالتهاب اللوزتان ولكن مثل الرشح، والانفلونزا. ويمكن التميزبينهما عن طريق إجراء فحص "مسحة العقدية"، التي يقوم به الطبيب داخل العيادة. وأحيانا يتطلب الأمر أخذ مسحة من البلعوم، وإجراء زراعة مخبرية للجرثومة.

علاج التهاب اللوزتين:
يعالج التهاب اللوزات بالمضادات الحيوية، وقد تستمر فترة العلاجلمدة عشرة أيام ، إن الإخفاق في علاج التهاب اللوزتين قد يسبب الحمى الرثوية ( الحمى الروماتيزمية) وأمراض القلب.

ومن أهم المشاكل التي يسببها التهاب اللوزتان، الحمى الرثوية ( الحمى الروماتيزمية) عند الطفل، حدوث إصابة خطيرة في صمامات القلب وحدوث التهابالكبد والكلى.

عن الحمى الرثوية:
تعتبر الحمى الرثوية بشكل عام من أمراض النسيج الضام أو الأمراضالتي تتلف ألياف الكولاجين، وهي المادة الأساسية المُكونة لأغلب الأنسجة فيالجسم.

يحدث هذا الداء بعد إصابة حديثة ببكتيريا العقديات في البلعوم أواللوز حصراً, و بآلية مناعية (تكوين أضداد مناعية في الجسم ضد البكتيريا التي تهاجمالأنسجة) و ليس بالجرثوم نفسه.

شام
29-12-2009, 12:30
أولادنا هم القطعة الغالية من قلوبنا وأرواحنا ، هم دمنا وأكبادنا التي تمشى على الأرض ، هم امتدادنا في هذا الوجود .
أولادنا هم تلك السنابل الخضراء في صحراء حياتنا ، هم العين الثرة الصافية والوحيدة في صحراءنا هم الظل الوارف الذي نفئ إليه عند الهجير ، هم النور الذي يتلألأ في أعيننا فنبصر ونرى وقد لا يتمنى الإنسان الحياة لنفسه ؛ لكنه يطلبها لأولاده ، قد لا يطلب السعادة لنفسه ؛ لكنه يرجوها لأولاده فهم زينة الحياة الدنيا ، وفتنة واختيار يرى الله من خلاله نجاحنا أو فشلنا . هم قرة أعيننا ، ومهج أرواحنا ، إذا حللنا كانت سعادتنا في أن تمتع أعيننا كل لحظة برؤيتهم ، لا نشبع إلا إذا شبعوا ، ولا ننام إلا إذا ناموا ، ونكسوهم ونتعرى ، ندفئهم ولا نبالى أن يأكلنا البرد .
إذا ارتحلنا تركنا أرواحنا معهم ، فلا نهنأ في غربتنا بطعام ولا شراب ولا نوم ، فإذا ما أكلنا وجدناهم على مائدة الطعام ، وإذا تقلبنا في الأسرة شغلنا بهم فخاصمنا النوم .
قد لا يحب الإنسان لشقيقه أن يراه أفضل منه وأعلى منه ، ولكنه يرجو ذلك لولده ، بهم تحلو الحياة ، وبوجودهم يستجلب الرزق وتتنزل البركات والرحمات .
قال حِطَّانُ بنُ الْمُعَلَّى:

لَوْلاَ بُنيَّاتٌ كَزُغْبِ الْقَطَا * * * رُدِدْنَ مِنْ بَعْضٍ إلَى بَعْضِ
لَكانَ لِي مُضْطَرَبٌ وَاسِعٌ * * * فِي الأَرْضِ ذاتِ الطُّولِ وَالْعَرْضِ
وَإنما أوْلاَدُنَا بَيْنَنا * * * أكْبَادُنَا تَمْشِي عَلى الأرْضِ
لَوْ هَبَّتِ الرِّيحُ عَلى بَعْضِهِمْ * * * لاَمْتَنَعَتْ عَيْني مِنَ الْغَمضِ
وغضب معاوية على يزيد فهجره، فقال له الأحنف: يا أمير المؤمنين، أولادنا أكبادنا، وثمار قلوبنا، وعماد ظهورنا، ونحن لهم سماء ظليلة، وأرض ذليلة، وبهم نصول على كل جليلة. إن غضبوا فأرضهم، وإن سألوك فأعطهم، وإن لم يسألوك فابتدئهم، ولا تنظر إليهم شزراً فيملو حياتك، ويتموا وفاتك.
ولأهمية الأولاد في حياتنا فقد أمرنا الله عز وجل بأن ندرك قيمة هذه المسئولية الكبرى ، فنعمل من البداية على تنشئهم تنشئة طيبة صالحة قال جل شأنه(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) . التحريم : آية : 6 .
وفى حديث أيوب بن موسى عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : \" ما نَحَلَ والد ولداً من نُحْلٍ أفضل من أدب حسن \" . رواه الترمذي ، ونحل : أعطى ، ونحل : عطية وهبة ابتداء من غير عوض .
والصبي حينما يولد فإنه \" يولد على الفطرة الخالصة ، والطبع البسيط فإذا قوبلت نفسه الساذجة بخلق من الأخلاق نقشت صورته في لوحة ثم لم تزل تلك الصورة تمتد شيئاً فشيئا حتى تأخذ بجميع أطراف النفس وتصير كيفية راسخة فيها مائلة لها من الانفعال بضدها \" . محمد نور عبد الحفيظ سويد : منهج التربية النبوية للطفل ص 157 .
ومن هنا كان النبي صلى الله عليه وسلم بتعهد الصغار منذ البداية ويربطهم ابتداءً بطاعة الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم : \" مروا أولادكم بالصلاة ، وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشرٍ . \". رواه أحمد وأبو داود والحاكم ، وإسناده حسن.
فالتأديب كما قيل مثله كمثل البذر ، والمؤدب كالأرض ، فمتى كانت الأرض رديئة ضاع البذر فيها ومتى كانت صالحة نشأ ونما ، فتأمل بفراستك من تخاطبه وتؤدبه وتعاشره ، ومل إليه بقدر صلاح ما ترى من أوابه .
قال الشاعر : صالح بن عبدالقدوس :

وإن من أدبته في زمن الصبا * * * كالعود يسقى الماء في غرسه
حتى تراه مورقا ناضرا * * * بعـد الذي أبصرت من يبـسـه
والشيخ لا يترك أخلاقه * * * حتى يوارى في الثرى رمسـه
إذا ارعوى عاد إلى جهلـه * * * كذي الضنى عادا إلى نكسـه
وديننا الحنيف ، وشريعتنا الإسلامية حوت خصال الخير والأدب لتقويم الأحداث ، وتعهدهم منذ الصغر ، قال ابن مسكويه : \" والشريعة هي التي تقوم الأحداث وتعودهم الأفعال المرضية ، وتعد نفوسهم لقبول الحكمة وطلب الفضائل المرضية ، والبلوغ إلى السعادة الإنسية بالفكر الصحيح والقياس المستقيم \" انظر : تهذيب الأخلاق لابن مسكويه ص 29 .
والآداب التي يتعامل بها الإنسان مع الناس في كبره هي صدى مباشر لما تعلمه في صغره . فماذا ننتظر من طفل عودناه منذ الصغر أن يطلب ما يطلب بأدب ؛ فيقول \" من فضلك أعطني كذا \" ولمن أعطاه يقول : جزاك الله خيراً ، أو شكر الله لك ، وإذا أخطأ نأسف واعتذر فماذا انتظر منه حينما يكبر ، إن ما نراه في الناس من سوء خلق وندرة أدب ، وجفاء في المعاملة ، لهو نتيجة طبيعية لسوء التأديب في الصغر . ورسولنا الكريم حينما كان يقبل الأطفال ويحنو عليهم ، كان يهدف من ذلك : غرس خلق الرحمة في نفوسهم ، وهذا الأعرابي الذي لم يعجبه تقبيل النبي لصبيانه فاستفهم متعجباً ومستنكرا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم \" أو أملك لك إن نزع الله من قلبك الرحمة \". البخاري : الأدب المفرد ص 35 .
وفى رواية لأبى هريرة أن صلى الله عليه وسلم قبل الحسن بن على وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالس ، فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبلت فيهم أحدا ، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : \" من لا يرحم لا يرحم \" . البخاري : الأدب المفرد ص 35 .
لذا فقد كان صلى الله عليه وسلم كلما مر بصبيان هش لهم وسلم عليهم. إنه الأدب النبوي الرفيع في التأديب والتهذيب .
وأول شئ كان يفعله النبى فى تربية الأطفال أنه كان يزرع فيهم ابتداء معنى التوحيد الخالص لله عز وجل وأن يتجه الإنسان فى كل شئ إلى ربه وخالقه ، حتى لا يصير ذنبا فى خلق الله بعد ذلك .
أخرج التذمرى عن ابن عباس – رضى الله عنهما – قال : كنتُ خلق النبى صلى الله عليه وسلم يوما فقال : \" يا غلام .. إنى أعلمك كلمات :
- احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك .
- وإذا سألت فاسأل الله .
- إذا استعنت فاسعن بالله .
- واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك . رفعت الأقلام وجفت الصحف \" أخرجه أحمد (1/293 ، رقم 2669) ، والترمذي (4/667 ، رقم 2516) وقال : حسن صحيح . والحاكم (3/623 رقم 6302) رقم : 7957 في صحيح الجامع .
ولقد كان صلى الله عليه وسلم يعود الأطفال على الصلاة خلفه حتى يشبوا على عبادة الله تعالى .
أخرج البخاري والترمذي وأبو داود عن أنس رضي الله عنه قال : \" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً ، وكان لي أخ يقال له أبو عمير وهو – فطيم – وكان إذا جاء قال : يا أبا عمير ما فعل النغير, والنغير طائر كان يلعب به .
يقول أنس بن مالك \"وربما حضرت الصلاة وهو فى بيته فيأمر بالبساط الذى تحته فينكس ثم ينفخ ، ثم يقوم ونقوم خلفه فيصلى بنا \" .
وفى حديث عبدالله بن عباس أنه بات عند ميمونه أم المؤمنين وهى خالته قال : فاضجعت فى عرض الوسادة ، واضجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله فى طولها فنام حتى انتصف الليل ، أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح وجهه بيده ، ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من آل عمران ، ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها ، فأحسن وضوءه ثم قام يصلى . قال ابن عباس : فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذنى اليمنى ففركها وصلى ركعتين ثم ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح \". رواه ابن حزيمة في صحيحه ( 3/89 ) .
وعلى هذا الهدى النبوى الكريم ربى الصحابة أولادهم . وأول ما ينبغى أن يربى الأطفال عليه عبودية الله وتوحيده ، والأخلاق الكريمة وأول هذه الأخلاق الحياء . قال ابن مسكوية : \" ولذلك أول ما ينبغى أن يتفرس فى الصبى ، ويستدل به عقله الحياء ؛ فإنه يدل على أنه قد أحس بالقبيح ، ومع احساسه به هو يحذره ويتجنبه ، ويخاف أن يظهر منه أو فيه \". ابن مسكويه : تهذيب الأخلاق ص 48 .
ثم بعد ذلك يعود على الآداب العامة مثل أدب الحديث ومخاطبة الكبار ، وأدب العطاس ، والتثاؤب فيعلم علم الحمد الله ثم إذا قيل له يرحمك الله ، أو بورك فيك ونحوه ن ويعلم الرد .
إلى غيرها من الآداب التى فصل القول فيها الفقهاء والمربون .
حكى عن محمد بن على القصار : أنه كان له أهل وولد ، وكانت له ابنة ، وكان جماعة من أصدقائه عنده يوما ، فصاحت الصبيه : يارب السماء يزيد العنب ، فضحك محمد وقال : قد أدبتهم بذلك حتى إذا احتاجوا إلى شئ يطلبونه من الله تعالى. الطوسى : اللمع ص 264 .
وهذه بعض وصاياهم لأبنائهم : قال رويم بن أحمد البغدادى لابنه : يا بنى اجعل عملك ملحاً وأدبك دقيقا ، أى استكثر من الأدب حتى تكون نسبته فى سلوكك من حيث الكثرة كنسبة الدقيق إلى الملح الذى يوضع فيه ، وكثير من الأدب مع قليل من العمل الصالح ، خير من كثير من العمل قلة الأدب \"المحاسبي : رسالة المسترشدين ص 31 .
وقال إبراهيم بن الحبيب بن الشهيد ، قال لى أبى أئت الفقهاء والعلماء ، وتعلم منهم ، وخذ من أدبهم وأخلاقهم وخذ من أدبهم وأخلاقهم وهديهم فإن ذاك أحب لى من كثير من الحديث \" . الخطيب البغدادي : الجامع لأخلاق الراوي ج1 ص 17 .
وقال بعض السلف لابنه : لأن تُعلم بابا من الأدب أحب إلى من أن تتعلم سبعين بابا من أبواب العلم \" السمعانى : أدب الإملاء والاستملاء ص 11 .
وفى الحديث الشريف عن ابن عباس : أكرموا أولادكم واحسنوا أدبهم (رواه ابن ماجة) .
فالأب يستطيع أن يرقى بسلوك أولاده صعدا فى مدراج المثل العيا والمكارم الإنسانية الرفيعة ، والأب العاقل هو الذى يعرف كيف يتسرب إلى قلوب ابنائه ليغرس فيهم قيم الإسلام وآدابه النبيلة دون أن يرهقهم ، أو يجعلهم يحسون بالملل ، وهو فى ذلك تارة يربى بالموعظة ، وتارة بالقدوة ، وأخرى بالاثارة .
وهو في كلٍ مفتح العينين على سلوكياتهم وأخلاقهم ، وينمى ما فيها من خير وجمال ، ويعدل ما يحتاج إلى تعديل ، ويزيل ما يحتاج إلى إزالة ، وهكذا حتى يخرج للمجتمع جيلاً يؤمن برسالته ويعيش لقضايا أمته .
ولا ريب أن التربية السليمة هى الأساس الأول لصلاح المجتمع فالسلوكيات الدخيلة على المجتمع المسلم ما هى إلا أثر من أثار اختلال موازين التربية ، والتربية ليست مسئولية البيت وحده ؛ بل هى مسئولية يشترك فيها الجميع : البيت والمدرسة والمسجد ، والتلفاز ، والمذياع وكل أجهزة الأعلام.

شام
31-12-2009, 13:58
فن إيقاظ الطفل للذهاب إلى المدرسة


يرفض بعض الأطفال طوال العام الدراسي الاستيقاظ مبكرا وإذا استيقظوا فإنهم يرتدون ملابسهم ببطء ولا ينهون إفطارهم بسرعة حتى يلحقوا بموعد المدرسة ويصل الأمر ببعضهم إلى حد التظاهر بالمرض

وتتساءل الأمهات عن دوافع هؤلاء الأطفال من وراء هذه التصرفات‏، والاحتمال الأكبر أن الدوافع وراء أساليب المماطلة هذه هو وجود صراعات مع زملائهم في المدرسة‏

ويجب على الوالدين معرفة أسباب هذه الصراعات بدون تأنيب أو توبيخ‏








ويجب على الأم أن تتعلم فن إيقاظ طفلها والذي يتطلب إيقاظه قبل موعده بربع ساعة على الأقل حتى تتاح لها فرصة تدليله قليلا ثم تشجيعه على قص الأحلام التي رآها في منامه وتتابعه بعد ذلك وهو يرتدي ملابسه بنفسه لتنمي لديه روح الاستقلالية‏








ويجب على الأم أن تعي أن استيقاظ الطفل مبكرا يعتبر مجهدا بالنسبة له لذا يجب مكافأته من وقت لآخر من خلال تقديم بعض الهدايا الصغيرة كتعويض له‏

من جهتهم يرى علماء الطب النفسي، أن رفض الطفل الذهاب للمدرسة يطلق عليه في علم النفس قلق الانفصال‏,‏ فالطفل عادة ما يشعر بالأمان وسط أهله‏,‏ فالأم والأب يحيطانه بالرعاية الكاملة فيشعر بالخوف والقلق إذا ابتعد عنهما‏,‏ وقلق الطفل كثيرا ما يعود إلى الأم‏,



‏ فالأم التي تشعر بأن لها دورا في الحياة وأن قيمتها أكثر من مجردكونها أما‏,‏ فإن طفلها لا يشعر عادة بالقلق من الانفصال عنها











أما إذا كانت تشعر أنه هو الذي يمنحها الحق في الحياة والقيمة المعنوية في المجتمع وبدونه لا قيمة لها فإنها تتشبث به وتحرص على تواجده معها‏,‏ وتقلق عليه إذا غاب عنها وتشعر وكأنه شئ مهم يقتطع منها ومثل هذا القلق والخوف ينتقل تلقائيا للابن الذي يشعر إذا ابتعد عنها أن مصدر الرعب اقترب منه فيبدأ في إظهار بعض الأعراض والأمراض التي من شأنها أن تساعده على البقاء في المنزل بالقرب منها









وتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة لن يتحقق بالأوامر

لأن الأوامر أو العتاب سيؤدي إلي زيادة إحساسه بالقلق‏,‏ كما أن ارتباط العقاب بالدراسة يزيد خوفه ورعبه لذا يجب أن نبث الأمان في قلب الأم لينتقل للابن بالإضافة إلى ضرورة توفير أدوات الجذب في المدرسة عن طريق زيادة الألعاب والمساحات المخصصة للعب‏

شام
02-01-2010, 15:45
هناك الكثير من الأمهات اللواتي نصادفهم في الصيدلية يشتكين من أطفالهن عند إعطائهم

الدواء، و قد لاحظت أيضاً أن بعضهن يمارس دور الطبيب في وصف الدواء لطفلها..

ومن هنا أحببت أن أساعد الأمهات بكتابة بعض النقاط التي يمكن أن تساعدهن على

إعطاء أطفالهن الدواء وحمايتهم..

عزيزتي الأم:

لا تلعبي دور الطبيب ولا تقومي بزيادة الجرعة لأن طفلك يبدو اكثر ارهاقاً.

إذا كان طفلك أقل من 4 أشهر فمن الضروري استشارة طبيب اطفال عند مرضه.

اقرأي التعليمات قبل فتح علبة الدواء حيث هذا يجعل طفلك في مأمن من الأخطار الدوائية.

استخدمي الإضاءة الجيدة،حتى تصلي للدقة المطلوبة.

راقبي أطفالك حتى لا يأخذوا الدواء بأنفسهم.

كوني متأكدة أن طبيب الأطفال على علم بجميع الأدوية التي يأخذها طفلك.

لا تستخدمي ادوات المائدة العادية وملاعق الشاي فإنها ليست بالمقاييس الدقيقة ويفضل

استخدام ادوات القياس المناسبة و التي تكون غالباً مع أدوية الأطفال.. حيث تضمن

للطفل تناوله الكمية اللازمة من الدواء،ومن هذه الأدوات: الحقن والقطارات،

ملاعق الجرعة وفناجين الدواء.

تجنبي القيام بالتحويلات الحسابية لمقاييس الجرعات.

اطلبي من طبيبك ان يعطيك أكبر قدر من المعلومات عن أدوية طفلك؛ من اثار جانبية

أو إذا كان يجب الإبتعاد عن بعض الأطعمة.

على الرغم من أن معظم أدوية الأطفال ذات طعم جيد فيجب أن لا تطلقي عليها لقب حلوى....

حتى لا يتناولها الطفل بنفسه.

بعض الأمهات تحب أن تذوق طعم دواء طفلها، ربما لتذوق طعمه أو ربما يكون ذلك

بغرض أن يقلدها الطفل و يأخذ الدواء ،و لكن هذا خطأ فهذا يجرأ الطفل على جعله

يتذوق بعض أدوية أمه وهذا طبعاً خطر.

إن الكثير من الأطفال يمتنعون عن أخذ الدواء أو حتى بلعه، ولذلك فإن أغلب أدوية الأطفال

على شكل سائل أو شراب، مما يسهل عملية بلعها مقارنة بالأنواع الأخرى للأدوية.

عزيزتي... إن كان الطفل فوق العامين من المهم المحادثة معه حتى ينتج بأن هذا الدواء

هو الذي سيجعله يتعافى بسرعة حتى يرجع للمرح واللعب و الحياة الطبيعية.

فهذا سلاح فعال من حيث أن الطفل سيأخذ الدواء دون الحرب معه، وهذا الحديث

سيعمل على شفائه نفسياً.

كيفية استخدام الحقن و القطارات بسهولة مع الطفل:

1. احملي طفلك على باطن ذراعك،فإذا لم يفتح فمه افتحيه بلطف بالضغط قليلاً على

ذقنه.يمكنك طلب المساعدة من شخص بالغ.

2. ضعي القطارة في زاوية الفم ويسكب الدواء مابين لسان الطفل و زاوية الفم، حيث يسهل

بلعه و تجنب سكبه للخلف في الحلق مما قد يعرضه للقيء و لفظ الدواء لخارج الفم.

أما ملاعق الجرعة و فناجين الدواء: وهي في الغالب مستخدمة للأطفال من هم أكبر

سناً بحيث تساعدهم على أخذ المقدار الصحيح من الدواء دون زيادة أو نقصان.

وإذا رفض طفلك الدواء فيمكنك اضافة القليل من السكر أو العصير المفضل له الذي

يجعل طعمه أفضل، ولكن لا تخلطي الدواء مع الحليب أو طعام طفلك فإنه قد لا يأخذه

كاملاً أو قد يستقر الدواء في القاع.. وفي حالة أن الدواء كان حبوب... يمكن سحقها

و خلطها مع العسل أو المربى أو شرابه المفضل.

وفي أسوأ الأحوال اذا رفض الطفل هذه الوسائل فحاولي وضعها في الببرون الفارغة

و اتبعيها بجرعة من الماء لتفريغ ما علق بها من الدواء.

بإمكانك أيضاً وضع الدواء في البراد و ذلك بعد استشارة الصيدلي، حيث أن برودته

قد تخفف من شعور الطفل بطعم الدواء الغير جيد.

عند مساعدة احد لك في إعطائك الدواء لطفلك، لا تنسي أن تضعي طفلك بحيث يكون

رأسه مرتفعاً قليلاً، ولا تبقيه أبداً ممدوداً حتى لا يدخل الدواء لرئتيه.

عزيزتي .. أذا لم يكن هناك أحد للمساعدة يمكنك لف الطفل بغطاء حول ذراعيه لمنعه

من التحرك ولإبقائه ثابتاً يمكنك أيضاً استخدام العربة وربط الحزام أو مقعد الطعام.

ثم ضعي الدواء في زاوية فمه ببطء .

شام
02-01-2010, 15:49
لقد وجّه الإسلام إلى التربية الأخلاقية القائمة على التدين الصحيح؛ فالأخلاق من الدين, ولا شك أن كل أم مربية تطمح إلى أن يكون أبناؤها على أعلى درجة من الخلق والأدب, والألفاظ البذيئة قد أقضت مضاجع الأمهات وضايقتهن؛ فكم من طفل يتلفظ على أقرانه أو جيرانه أو أقاربه ممن يكبرونه سنًا, بل قد يتعدى ذلك إلى الوالدين وبإجراء استفتاء شمل 20 شخصًا يتكون من سؤالين:
الأول: ما هي أكثر الألفاظ استخدامًا: ألفاظ اللعن أم التلفظ بأجناس الحيوانات شتمًا؟
والثاني: عن ترتيب المؤثرات على الطفل حسب الأقوى وهي: الأسرة ـ خاصة الوالدين ـ, الأقران 'الاختلاط', وسائل الإعلام.
http://arabic.irib.ir/Gifs/Opinion/Large/L4-08.jpg
والإجابة عن السؤال الأول: كان الأكثر استخدامًا هو التلفظ بألفاظ بذيئة كأسماء الحيوانات مثلاً, أما اللعن فهو أقل, ويرجع ذلك إلى الوازع الديني, فالشرع حرَّم اللعن وشدَّد بالوعيد في ذلك, فتبتعد الأسرة عنه وتستنكره وترفضه, أما الألفاظ الأخرى فلا تنال نصيبها من الاستنكار كما يناله اللعن.
أما الإجابة عن السؤال الثاني: فالأغلبية ـ 80% من العينة ـ اتفقوا على أن الأسرة هي المؤثر الأول, ثم المخالطة, أما وسائل الإعلام هي الأقل تأثيرًا بالإجماع, مع أن 50% من العينة من أصحاب التلفاز والفضائيات ـ ولا يعني هذا انعدام تأثير وسائل الإعلام, لكن المقصود في قضية الألفاظ البذيئة هي الأقل ـ وربما كان تأثير الوالدين والأقران متساويًا لدى بعض الأطفال الصغر 'من سن 2 ـ 4 سنوات', صغر سن الطفل, وحبه الشديد لتقليد الآخرين, أيًا ما كانوا, والاستمتاع باستثارة الآخرين بهذه الكلمات.
فالطفل في فترة '2 ـ 4' سنوات يمر بفترة بذاءة طبيعية, يكتسب فيها من أخوته أو أهله, يستعملها دون إدراك لمعناها.



وخلاصة القول في أسباب القضية هي المؤثرات السابقة وعلى رأسها القدوة السيئة 'الأسرة', المخالطة الفاسدة.

أما عن طريقة العلاج:

1ـ يجب أن يكون رد الفعل الأول في عدم الضحك مهما كان اللفظ أو الموقف مضحكًا, فالضحك يدفعه إلى التكرار؛ لأن التهريج في هذا العمر يريحه, كما أن الحشمة لا تعنيه.

2ـ قد يكون التجاهل والتغافل في البدء خير علاج خصوصًا لأطفال '2ـ 4' سنوات, ويكون بلفت انتباه الطفل إلى موضوع آخر, فإن أصر يشرح له باختصار أن ذلك من سوء الأدب مع إظهار بعض الزعل, من أن بعض الكبار وبعض الأطفال يتلفظون بهذه البذاءات, وإنك لا تفعلين فعلهم, ولا تحبين هذا الفعل, وأنه يؤلمك أن يتلفظ بها, فعدم الاهتمام والانفعال يؤثر على الطفل الصغير أكثر من غضب الوالدين الشديد, إذ قد يكون الطفل يحب استثارة الوالدين, ولفت أنظارهم فيفرح بذلك ويصر على هذه الكلمات.

3ـ معرفة سبب الألفاظ فإن كان من الأسرة فعلى الوالدين أن يكونا قدوة حسنة, فهما المؤثر الأول فيبتعد عن الألفاظ البذيئة أيًا كانت, ولذلك نرى أن كثيرًا من الأسر تبتعد عن اللعن فيبتعد أطفالها عنه, لكنها تتلفظ بالكلمات البذيئة فيتلفظ بها أطفالها.

فالأسرة هي المؤثر الأول, فإذا ابتعدت عن ألفاظ السباب ابتعد عنه أطفالها, وإن خرجت من أفواههم تأثرًا بأقرانهم فإنها لا تظهر إلا نادرًا؛ لأن الكل يستنكر ويحدث بالعقاب الوارد للمعانين.

4ـ إذا كان مصدر الكلام البذيء هو أحد الأقران ولأول مرة فيعزل عنه فترة مؤقتة, وفي نفس الوقت يغذى الطفل بالكلام الطيب, ويحذر من الكلام السيئ, حتى يتركه, وإذا عاد عاد للاختلاط فإنه يكون موجهًا ومرشدًا للطفل الآخر. أما إذا كانت الكلمات البذيئة قد تأصَّلت عند الطفل فيستخدم معه أساليب الثواب والعقاب, إذا كان الطفل في عمر 4 سنوات فما فوق.

5ـ إعطاء البديل للصغير هو نوع من العلاج, فإن بصق الطفل يعطى قبلة, فيترك البصاق ويقبل تقليدًا, وهذا علاج مجرَّب لأطفال في الثانية والثالثة من أعمارهم.

6ـ استخدام المصطلحات الشرعية كالعورة بدلاً من العيب لي الطفل أدبًا وارتباطًا باللغة والمصطلحات الشرعية.

7ـ تعليم الطفل آداب الإسلام واختيار الكلمة الطيبة, وبيان فضلها وفضل الخلق الحسن, بذكر الآيات والأحاديث الواردة: 'سباب المسلم وقتاله كفر' متفق عليه... 'المسلم ليس بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء', 'المسلم يصل بحسن خلقه درجة الصائم القائم', وغيرها من الأحاديث.
عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة .. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.

لذلك كان لزاما على الوالدين مراقبة عملية احتكاك الطفل ابتداء بعلاقاته الإنسانية واللغة المتداولة بين من يختلطون بالأسرة عمومًا وبالطفل خصوصا ومراقبة البرامج الإعلامية التي يستمع إليها ويتابعها، والأهم من ذلك اللغة المستعملة من طرق الوالدين اتجاه أبنائهما وفيما بينهما..
الوقاية من المشكلة:


1ـ عامل الطفل كما تحب أن تعامل وخاطبه باللغة التي تحب أن تخاطب بها.

2ـ استعمل اللغة التي ترغب أن يستعملها أبناؤك.

من هنا البداية وهكذا يتعلم الطفل.
قل 'شكرًا' ومن فضلك و لو سمحت و أتسمح
وأعتذر.. يتعلمها ابنك منك .. مهم أن تقولها والأهم كيف تقولها؟ قلها وأنت مبتسم بكل هدوء وبصوت منسجم مع دلالات الكلمة...

3ـ تأكد أن اللفظ ـ فعلاً ـ غير لائق!:

حتى لا تنجم عن ردة فعلك سلوكيات شاذة وألفاظ أشد وقاحة تأكد فعلاً أن اللفظ غير لائق وليس مجرد طريقة التلفظ هي المرفوضة.. فمثلاً لو نطق بكلام وهو يصيح، أو يبكي، أو يعبر عن رفضه ومعارضته كقوله: 'لا أريد' لماذا تمنعونني' 'لماذا أنا بالضبط' وهذه كلها كلمات تعبر عن 'رأي' وليس تلفظًا غير لائق!!

فعملية التقويم تحتاج إلى تحديد هدف التغيير وتوضيحه للطفل! هل هو اللفظ أو الأسلوب؟

4ـ راقب اللغة المتداولة في محيطه الواسع.
كيف تعالج المشكلة؟!

1ـ لا تهتم بشكل مثير بهذه الألفاظ:

حاول قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر ولا تعطه اهتمامًا أكثر من اللازم، تظاهر بعدم المبالاة حتى لا تعطي للكلمة سلطة وأهمية وسلاحًا يشهره الطفل متى أراد سواء بنية اللعب والمرح أو بنية الرد على سلوك أبوي لا يعجبه. وبهذا تنسحب من الساحة.. ,اللعب بالألفاظ بمفرده ليس ممتعًا إذا لم يجد من يشاركه.

2ـ مدح الكلام الجميل:

علم ابنك ما هو نوع الكلام الذي تحبه وتقدره ويعجبك سماعه على لسانه .. أبد إعجابك به كلما سمعته منه.. عبر عن ذلك الإعجاب بمثل 'يعجبني كلامك هذا الهادئ' 'هذا جميل منك' 'كلام من ذهب'.

3ـ علمه فن الكلام:

علمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وعلمه الأسلوب اللائق في الرد .. 'لا يهمني' تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع .. وتصبح غير لائقة لو قيلت بسخرية واستهزاء بالمستمع..

4ـ حول اللفظ بتعديل بسيط:

لو تدخلت بعنف لجعلت ابنك يتمسك باللفظ ويكتشف سلاحًا ضدك أو نقطة ضعف لديك .. ولكن حاول بكل هدوء اللعب على الألفاظ بإضافة حرف أو حذفه، أو تغيير حرف، أو تصحيح اللفظ لدى الطفل موهمًا إياه بأنه أخطأ فلو كانت مثلاً كلمة 'قلعب' غير لائقة فقل له: لا وإنما تنطق 'ملعب' وهكذا.
ـ إن من أكثر ما يعانيه الآباء والأمهات تلفظ أبنائهم بألفاظ بذيئة وكلمات نابية ويحاولون علاجها بشتى الطرق، ومن أهم طرق العلاج هي توجيه شحنات الغضب لدى الأطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة ويعاد الطفل ويتدرب على توجيه سلوكه بصورة سليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض. وللوصول إلى هذا لابد من اتباع التالي:

1] التغلب على أسباب الغضب:

ـ فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه فاللعبة بالنسبة له مصدر متعة ولا يعرف متعة غيرها فعلى الأب أو الأم أن يهدئ من روع الطفل ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلاته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير عن مسببات غضبه.

2] إحلال السلوك القومي محل السلوك المرفوض:

البحث عن مصدر الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل سواء من [الأسرة ـ الجيران ـ الأقران ـ الحضانة]. ـ يعرف الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة.

ـ إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنًا.

ـ التحلي بالصبر والهدوء في علاج المشكلة.

ـ مكافأة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بطريقة سليمة.

ـ إذا لم يستجب الطفل بعد 4 ـ 5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه.

ـ يعود على 'الأسف' كلما تلفظ بكلمة بذيئة ويكون هنا الأمر بنوع من الحزم والاستمرارية والثبات.

ـ أن يكون الوالدان قدوة صالحة لطفلهما وأن يبتعدا عن الألفاظ البذيئة.

ـ تطوير مهارة التفكير لدى الطفل وفتح أبواب للحوار معه من قبل الوالدين، فهذا يولد لديه قناعات ويعطيه قدرة على التفكير في الأمور قبل الإقدام عليها.

شام
05-01-2010, 10:51
ماذا يجب أن تعرفي عن جدري الماء؟

ينتج هذا المرض من فيروس يصيب الاطفال في مختلف اعمارعم ، ولكنه نادر الحصول في الاشهر الستة الاولى من عمر الطفل ، إنه مرض معدي ويصيب غالبا الاطفال في عمر السنتين ، وكلما كان المصاب اكبر سنا كانت الاعراض أكثر حدة .

يظهر الطفح الجلدي بعد مرور يوم واحد على بدء الاعراض ، وتظهر الافات الجلدية في مجموعات تكون بداية في فرة الرأس والوجه ، ونهاية في الصدر واعلى الظهر . يتعلق الشفاء من جدري الماء بانتهاء الطفح الجلدي يوّلد هذا المرض رغبة في الحكاك لدى المصاب ، وتحتاج القشرة إلى 10 ايام حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها . إذا انتزعت القشرة من جراء الحكاك وقبل الاوان ، فإن الانتان يتضاعف وتبقى اثار الندوب بعد الشفاء فلا تزول .

نصائح للامهات :
- تمنع طفلها المصاب من الحكاك واسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان ، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء
- يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة .
- تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر ، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين ، خاصة إذا كان في المدرسة ، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية .
- على الام أن تعلم أيضا أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس .
- لا يعتبر جدري الماء مرضا خطرا ، لكن من الافضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفا من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية .
- لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح .


اعراض جدري الماء :
• غالبا ما يترافق مع جدري الماء ارتفاع في الحرارة .
• الحكاك هو اكثر اعراض جدري الماء ازعاجا .
• نقص في الشهية الى الطعام .
• احتقان الاوعية الدموية في العينين .
• زكام وعطس والم في الحنجرة.
• ظهور طفح جلدي على شكل حبيبات تحتوي على سائل شفاف.

علاج جدري الماء :
1. عزل المصاب في المنزل منعا للعدوى.
2. المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة .
3. تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة .
4. تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة .
5. لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية واخرى لتجنب الحك .
6. لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل.
7. عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر ، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد.
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/60287_mb_file_573fb.jpg

شام
05-01-2010, 10:53
التهاب اللوز عند الاطفال

ينجم التهاب البلعوم أو التهاب اللوزتان عن جرثومة تسمى العقديات وقد تؤدي هذه الجرثومة إلى مشاكل خطيرة أحيانا إذا لم يتم علاجها أو تم علاجها بطريقة غير كاملة.

ويصاب الطفل بالتهاب اللوزتين ثلاث أو أربع مرات كل سنة، ولكن إذا زاد عدد المرات أكثر من خمس مرات وأصبح حجم اللوزتان كبيراً جداً وغير طبيعي لدرجة انه يسبب ضيق النفس عند الطفل أثناء النوم ويسبب له نوبات من ضيق التنفس فيجب استئصال اللوزتان.
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/60193_mb_file_c25f6.jpg

وغالباً ما يصاب الأطفال بعمر ثلاث سنوات بالتهاب اللوزتين وتكون أعراضه:

• الم في البلعوم أثناء البلع.
• ارتفاع في درجة الحرارة.
• تضخم في العقد اللمفاوية في الرقبة أو تلك الموجودة تحت الفك.
• طفح جلدي يعرف "بالحمى القرمزية".

وعلى أية حال، يمكن للعديد من الفيروسات والجراثيم غير العقدية أن تسبب أعراضاً مشابهة لالتهاب اللوزتان ولكن مثل الرشح، والانفلونزا. ويمكن التميز بينهما عن طريق إجراء فحص "مسحة العقدية"، التي يقوم به الطبيب داخل العيادة. وأحيانا يتطلب الأمر أخذ مسحة من البلعوم، وإجراء زراعة مخبرية للجرثومة.

علاج التهاب اللوزتين:
يعالج التهاب اللوزات بالمضادات الحيوية، وقد تستمر فترة العلاج لمدة عشرة أيام ، إن الإخفاق في علاج التهاب اللوزتين قد يسبب الحمى الرثوية ( الحمى الروماتيزمية) وأمراض القلب.

ومن أهم المشاكل التي يسببها التهاب اللوزتان، الحمى الرثوية ( الحمى الروماتيزمية) عند الطفل، حدوث إصابة خطيرة في صمامات القلب وحدوث التهاب الكبد والكلى.

عن الحمى الرثوية:
تعتبر الحمى الرثوية بشكل عام من أمراض النسيج الضام أو الأمراض التي تتلف ألياف الكولاجين، وهي المادة الأساسية المُكونة لأغلب الأنسجة في الجسم.

يحدث هذا الداء بعد إصابة حديثة ببكتيريا العقديات في البلعوم أو اللوز حصراً, و بآلية مناعية (تكوين أضداد مناعية في الجسم ضد البكتيريا التي تهاجم الأنسجة) و ليس بالجرثوم نفسه.

شام
14-01-2010, 11:40
ما أسباب ظهور دوالي الحمل؟

يحدث الحمل تغيرات فسيولوجية كثيرة في جسم الحامل، مثل تغيرات في الدورة الدموية وتغيرات هرمونية والتي بدورها تكون مسؤولة عن الانخفاض في توتر عضلة جدار الوعاء الوريدي، ونتيجة ذلك ارتخاء هذه الاوعية وصماماتها الموجودة داخل تجويفها والتي بدورها الوظيفي تمنع ارتدادا الدم الوريدي الى الخلف. ومن جراء هذا الخلل الوظيفي، يحدث تباطؤ سريان الدم الوريدي واحتقانه في الاوعية السطحية المتواجدة في منطقة الحوض والساقين.


تظهر دوالي الحمل منذ الشهر الاول عند بعض الحوامل قبل ان يكبر حجم الرحم بما يكفي للضغط على اوردة الحوض الصغير. وهي في الحقيقة دوالي من اصل هرموني ميكانيكي (ضغط الرحم) كما كان يعتقد سابقا، وهذا ما يفسر ظهورها مبكرا.


اثناء فترة الحمل وعندما تكون الساقان مؤلمتين، يفضل الاكتفاء بأدوية مقوية للاوردة مقوماتها الاساسية من النباتات وتكون أقل ما يمكن ضررا بالطفل. وينبغي على المرأة التي تنتظر مولودا ان تتقيد بدقة بقواعد حفظ الصحة وتتبع النصائح التالية: - ارتداء كولونات دوالي الحمل - ارتداء احذية واطئة الكعب - ممارسة رياضة المشي وتجنب الوقوف طويلا - عدم تعرض الساق المصابة لاشعة الشمس لفترة طويلة - ينصح باستعمال الدوشات الباردة لبطة الساق وللساق ككل.
وهناك قسم كبير من دوالي الحمل تختفي تلقائيا عند وبعد الولادة.

شام
19-01-2010, 21:07
الرضاعة سواء من الثدى أو بالببرونة هى فى الواقع من أكبر المتع بالنسبة للطفل، ولهذا السبب تقلق الأم من كل خطوة تخص مرحلة فطام الطفل عن الرضاعة. وتختلف هذه العملية من طفل لآخر، فبعض الأطفال يكونون أكثر مرونة من غيرهم ويتكيفون مع الوضع الجديد بسهولة بينما يحول أطفال آخرون حياة أسرهم كلها إلى كابوس، على كل حال هناك بعض الطرق التى تسهل عليك وعلى طفلك هذه المسألة.

من الثدى إلى الببرونة
للعديد من الأسباب قد تحتاج أو ترغب الأم التى ترضع طفلها رضاعة طبيعية فى إعطاء طفلها الببرونة من وقت لآخر فى الشهور الأولى، هذه الرضعات التكميلية تمثل أول خطوة من خطوات الفطام عن الرضاعة. بينما ينصح الأطباء بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية طوال السنة الأولى على الأقل إلا أنه حتى لو استطعت أن تفعلى ذلك لعدة شهور فقط فأنت بذلك تكونين قد أعطيت لطفلك بداية جيدة. قد يرفض الطفل الببرونة سواء كان بها لبن الأم أو لبن صناعى. إذا قاوم طفلك فكرة الببرونة فيمكنك القيام بعدة محاولات. ينصح الأطباء بأن أفضل وسيلة لتجعلى طفلك يتقبل الببرونة هى أن يعطيها له شخص آخر غيرك. تجد بعض الأمهات أن إعطاء الطفل الببرونة عندما يكون جائعاً جداً هى أفضل وسيلة، وهناك بعض الأطفال الذين يكون لديهم الاستعداد لتجربة الببرونة بين الرضعات فقط.

إذا قررت التوقف نهائياً عن الرضاعة الطبيعية، يجب أن تنتظرى حتى يعتاد الطفل على استخدام الببرونة حتى لا يثار غضبه. الأسلوب المثالى للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بالنسبة لك ولطفلك هو أن تفعلى ذلك بالتدريج وليس مرة واحدة. إذا كنت ستتوقفين عن الرضاعة الطبيعية فى فترة قصيرة، يجب أن تستشيرى طبيبك فقد تحتاجين لتناول دواء لتجفيف اللبن.

استخدام الكوب
من الخطوات الهامة لمسألة التوقف عن الرضاعة هى تعليم الطفل الشرب بالكوب. يقول د. أحمد درويش – استشارى طب الأطفال بجامعة القاهرة – السن الأمثل لبدء الشرب بالكوب بالنسبة للكثير من الأطفال هو 6 أشهر، لكن أغلب الأطفال لا يشربون كميات كبيرة من الكوب، فلا تعتمدى على الكوب كبديل عن الرضعة إلى أن يعتاد الطفل تماماً على الشرب منه. يمكن أن تبدئى بلبن الثدى أو اللبن الصناعى، العصير المخفف بالماء، أو الماء. بعض الأطفال يفضلون الأكواب التى لها "بوز" خاص للشرب وغطاء لكى تمنع انسكاب السائل منها، بينما قد يرفض أطفال آخرون استخدام هذه النوعية من الأكواب. أغلب الأطفال لا يتمكنون من استخدام هذه النوعية من الأكواب قبل سن 9 أشهر، لكن عندما يتعلمون استخدامها يقلل ذلك من انسكاب اللبن والعصائر ويصبح المكان دائماً نظيفاً.

لكى تبدئى تعليم الطفل الشرب من الكوب، ضعى كمية قليلة من السائل فى الكوب ثم ارفعى الكوب إلى شفتيه ببطء لكى يتذوق ما به. شيئاً فشيئاً سيستطيع الطفل فهم فكرة الشرب من الكوب، أما بالنسبة للطفل المتلهف لمسك الكوب بنفسه، يمكنك إعطاؤه كوباً فارغاً فى الوقت الذى تسقينه بنفسك مشروباً من كوب آخر. سواء عاجلاً أم آجلاً ستضطرين لإعطائه الكوب لكى يأخذ الفرصة لمحاولة استخدامه بنفسه. بالنسبة للمحاولات المبكرة للشرب بالكوب، أفضل وضع هو أن تجلسى الطفل فى الكرسى المرتفع الخاص بالأكل لكى يقل احتمال انسكاب السائل ولكى يقل خطر الشرقان لأن الطفل سيكون جالساً فى وضع مستقيم.

كقاعدة عامة، لا يجب أن توقفى الطفل عن الرضاعة الطبيعية أو بالببرونة قبل أن يتمكن من استخدام الكوب بمهارة، وعادةً يكون ذلك فى عمر سنة إذا كان الطفل قد تدرب جيداً على استخدامه.

نصائح للفطام عن الرضاعة
قللى تدريجياً عدد مرات الرضاعة الأمهات اللاتى تقللن تدريجياً عدد مرات الرضاعة تستطعن بسهولة أكثر فطام أطفالهن عن الرضاعة الطبيعية أو الببرونة بعد ذلك. من الطرق الجيدة هى الوصول على مدار شهر أو شهرين إلى رضعة واحدة فى اليوم.

اشرحى لطفلك ينصح د. أحمد درويش قائلاً: "من الأفضل أن تنتظر الأم حتى يفهم الطفل ما يحدث ويمكنها حينئذ أن تشرح له أنه قد كبر وحان الوقت للإقلاع عن الرضاعة الطبيعية والببرونة."

كونى حاسمة إذا توقفت عن إعطائه الببرونة، فلا تتراجعى وتعطيها له مرة أخرى بعد فترة لأن ذلك سيوصل لطفلك رسالة خاطئة.

اجعلى روتين لوقت النوم إن رضعة ما قبل النوم ليلاً هى أصعب الرضعات التى يمكن أن نجعل الطفل يتوقف عنها. فحاولى عمل عادات لفترة نوم طفلك. كثير من الأطفال يهدؤون ويستسلمون للنوم بعد حمام دافئ، وحدوتة. إذا لم تفلح هذه الطرق مع طفلك، فقليل من المشى به فى عربته الخاصة أو هزه فى الفراش أو الكرسى الهزاز عادةً ما يجعل الطفل يستغرق فى النوم.

• اقضى الكثير من الوقت القيم مع طفلك فى هذه الفترة الصعبة من حياته
فلا يجب أن يشعر أنه يفقدك أنت أيضاً مثلما يفقد الثدى والببرونة. بعض الأمهات يتركن أطفالهن لفترات طويلة مع قريبات تثقن بهن وذلك للتغلب على الفترة الصعبة الأولى، لكن يحذر د. أحمد درويش من أن الانفصال المفاجئ عن الأم يمكن أن يؤدى إلى ضغط نفسى كبير على الطفل إلا إذا كان الطفل معتاداً على ذلك الشخص. ويضيف د. أحمد درويش: "إن الضغط النفسى الذى يتعرض له الطفل بسبب التوقف عن الرضاعة يكفى ولا يحتمل الطفل ضغطاً نفسياً آخر ببعد أمه عنه."

لا تضعى مادة مرة على حلمة الثدى أو حلمة الببرونة. ينصح د. أحمد درويش بعدم استخدام هذه الطريقة لفطام الطفل عن الرضاعة ويقول أن هناك بعض الأطفال الذين قد يستمرون فى الرضاعة رغم الطعم المر.

تحذير
• ينصح الأطباء بأن الطفل لا يجب أن يشرب لبن حليب إلى أن يصل إلى عمر سنة وهو ما يعنى أنه إذا قررت أن توقفى الرضاعة قبل سنة، فيجب أن تعطيه لبناً صناعياً.

شام
21-01-2010, 13:01
قد لا يتخيل معظم الاباء بأنهم يقدمون لأطفالهم كوبا من القهوة المليئة بالكافيين، ومع ذلك فهم يقدمون الكافيين بشكل منتظم لابنائهم دون أن يعرفوا. لقد اصبحت الاطعمة والاشربة التي تحتوي على الكافيين متوفرة ومتنوعة وبعبوات واسماء مموهة في كل مكان، لذا يجب أن ننتبه كآباء وأن نحاول أن نقلل من كميات الكافيين التي نقدمها لأنفسنا وللآخرين، خاصا الاطفال الصغار.



وبالرغم من أن الولايات المتحدة لم تطور أي ارشادات لكمية الكافيين الموصى بها للاطفال، إلا أن الارشادات الكندية توصي بأن لا يتناول الطفل الصغير بعمر سنتان أكثر من 45 ملليغرام من الكافيين يوميا. وهذا يعادل تقريبا (12 اونس) أو علبة من الصودا، أو بلغة الاطفال أربعة قطع من الشوكولا بالحليب وزن 43 غرام.
كيف يؤثر الكافيين على الاطفال؟
الكافيين محفز يؤثر على الاطفال والكبار بشكل متساوي، الكافيين مادة مخدرة طبيعية تستخرج من الاوراق والحبوب من نباتات مختلفة. كذلك يتم تصنيع الكافيين وإضافته لبعض الاطعمة، وغالبا ما يعرف الكافيين بأنه مادة محفزة للجهاز العصبي المركزي. وبادنى مستوياته، يمكن أن يسبب التوتر واليقظة والنشاط المفرط.



ويمكن أن يسبب تناول الكافيين بكميات كبيرة عدة ردود افعال مثل:
1. اليقظة والنشاط المفرط والتوتر.
2. ألم واضطراب في المعدة.
3. صداع.
4. صعوبة في التركيز.
5. صعوبة في النوم.
6. زيادة في معدل نبضات القلب.
7. زيادة في ضغط الدم.



بالنسبة للاطفال، اي كمية صغيرة من الكافيين يمكن أن تسبب هذه الاعراض.

اسباب اخرى لتقليل كمية الكافيين المقدمة للاطفال:
• الاطفال الذين يتناولون أكثر من 12 اونس من المشروبات المحلاة في اليوم يمكن أن يصابوا بالسمنة بنسبة 60 بالمائة.

• لا تقدم المشروبات التي تحتوي على الكافيين سعرات حرارية فارغة (غير مفيدة) فقط، بل تحرم الطفل من الحصول على المغذيات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لبناء اجسام قوية، وتجعلهم في خطر اكبر للاصابة بنقص التغذية. بشكل خاص، الاطفال الذين يتناولون الصودا بكثرة (فترة تبدأ بين الصف الثالث والثامن)، يمكن أن يحرموا اجسامهم من حصص الكالسيوم الاساسية لبناء العظام بسبب تفضيلهم للمشروبات المحلاة الغنية بالكافيين على الحليب والمخفوقات.

• تناول المشروبات الغازية يمكن أن يسبب تسوس الاسنان بسبب الكمية المبالغ به من السكر الامر الذي يمكن أن يسبب تآكل الاسنان بسبب الحمض الموجود في المشروبات الغازية. تحتوي 12 أونس من الصودا على 10 ملاعق صغيرة من السكر أو 150 سعر حراري. قم بتجربة ذلك امام الاطفال، هل يستطيعون تناول 10 ملاعق من السكر في كوب من الماء.

• الكافيين مدر للبول ويسبب فقدان الجسم للسوائل عن طريق البول، الامر الذي يسبب الجفاف للاطفال. ولازالت كمية الكافيين التي تسبب الجفاف غير معروفة للخبراء، لذا يجب الحذر دائما. ولتكون في آمان، يجب أن تحاول التقليل من تناول الصودا أو تناول كوب من الماء بعد كل مشروب يحتوي على الكافيين.

• التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين يمكن أن يسبب اعراض انسحاب تتمثل في الاصابة بالصداع، الم في العضلات، كآبة مؤقتة، وشعور بالتوتر، خاصة بالنسبة لاولئك الذين يتناولون الكثير من الكافيين يوميا.

• الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل جدية في القلب والجهاز العصبي، وبعض الاطفال يمكن أن لا يكونوا على دراية بهذه الناحية الخطيرة.

الاطعمة والاشربة التي تحتوي على الكافيين:
بالرغم من أن الاطفال يحصلون على الكافيين بشكل واضح من المشروبات الغازية إلا أن هناك مصادر أخرى غير واضحة تماما ولكن الاطفال يستهلكونها بشكل منتظم وتحت اشرافنا احيانا، مثل بسكويت الشوكولا، بعض المشروبات التي تحتوي على القهوة، الشاي، الشوكولا بالحليب، البوظة بنكهة أو قطع الشوكولا، اللبن المجمد بنكهة الشوكولا، واي أدوية مضادة للصداع. بعض الآباء قد يشجعون اطفالهم على تناول الشاي المثلج بنكهات الفاكهة والذي يعتبر شكلا مموها من الكافيين أيضا.

الحل:
• توعية الاطفال لمخاطر الكافيين.

• استبدال المشروبات الغازية في المنزل والمطعم بمشروبات منعشة من الفاكهة أو الماء وابدأ بنفسك أولا.

• تقليل كمية الشوكولا التي يتناولها الطفل في اليوم، مثلا إذا تناول قطعة من الشوكولا فلن يحصل على مثلجات بنكهة الشوكولا.

شام
21-01-2010, 13:07
قد يعود ضعف الشهية عند الطفل إلى ( أسباب مرضية ) مثل :
1. النزلات المعوية والشعبية الحصبة .
2. الأنفلونزا و نزلات البرد.
3. التهاب الحلق ، التهابات الفم خاصة.
4. مرض القلاع .
5. التسنين وبعد التطعيمات .
6. الفطام المتأخر.
7. عدم انتظام وجبات الطفل وعدم مناسبة نوعية الطعام لسن الطفل.
8. سبب نفسي، وهذا يعود إلى أخطاء تربوية في تنشئة الطفل بحيث تم التركيز على بعض المواد الغذائية السهلة الاكل مثل العصائر والحليب، أو استعمال الطعام كعقاب أو مكافئة.
http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/60388_mb_file_4df60.jpg

شام
28-01-2010, 10:36
العادة السيئة هي نمط سلوكي متكرّر يقوم به الشخص دون وعي. ولكن بالرغم من أن الأطفال قد لا يكونوا مدركين لعاداتهم السيئة إلا أن آبائهم ليسوا محظوظين جدا.
وإذا كان طفلك الصغير يحشر اصبعه في انفه، أو يمص ابهامه، أو يلعب بشعره طوال الوقت، فلا تتفاجئ إذا قلنا لك بأن هذا التصرف شائع جدا بين الاطفال، وهذه بعض من العادات غير المستحبة التي يقوم بها الاطفال والمراهقين أحيانا:
عضّ الأظافر:
إذا كان طفلك يهو قضم اظافره فأنت لست وحدك، تعتبر عادة قضم أو عض الاظافر إحدى عادات الطفولة الأكثر شيوعاً.
تقدر بعض الدراسات بأن 30 % إلى 60 % من الأطفال والمراهقين يقضمون أظفر أَو أكثرِ ، ومن حينٍ لآخر يمكن أن ينتقل الطفل لقضم اظافر قدمه.
الأولاد والبنات على حد سواء عرضة للوقوع في هذه العادة السيئة في سنوات الطفولة؛ على أية حال، كلما تقدموا في السنَّ، يزداد عدد الاولاد الذين يقضمون اظافرهم.
لف الشعر:
إذا كان احد اطفالك مغرما بلف خصل الشعر فعلى الارجح بانها ابنتك. اغلب الاطفال الذين يلهون بشعرهم أو يشدونه هم الفتيات.
لف الشعر قد يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة كبادرة إلى شد الشعرِلاحقا، (مع أو بدون فقدان الشعر). لكن العديد من الذين يلهون بشعرهم يتوقفون عندما يتقدّمونَ في السنَّ. بالنسبة لهؤلاء فأن اي تعديل سلوكي بسيط يمكن أن يساعدهم في التخلي عن هذه العادة. على أية حال، بالنسبة للاطفال الاكبر سنا والمراهقات فأن عادة شد ولف الشعر قد تعني اشارة على وجود مشاكل نفسية مثل القلق، الكآبة، أَو اضطرابات إستحواذية إلزامية (OCD).
اللعب في الأنف:
بالرغم من أن عادة اللعب في الانف قد تبدو كأنها عادة شائعة في الطفولة، إلا أنها قد تستمر في مرحلة البلوغ ايضا. إذا وجدت بأن ذلك صعب التّصديق، فيجب أن تقرأ دراسة اجريت عام 1995 على مجموعة من البالغين فوجدت بأن 91 % منهم لعبوا بأنوفَهم بإنتظام - وحوالي 8 % منهم مضغوا ما استخرجوه من أنوفهم! امر مقزز بالفعل.
مصّ الإبهام:
يبدو أن شعبية مص الابهام تفوق أي اصبع أخر، فالجميع يفضل مص الابهام (ربما طعمه أفضل) لنقل مثلا من الخنصر. ولكن يبدو أن تفضيل مص الابهام محض صدفة، وناجم عن سهولة التحكم بالابهام خصوصا بالنسبة للاطفال الرضع.
بعض الاطفال قد يمصوا كل اصابعهم، ايديهم، أو حتى قبضة يديهم، بالاضافة بالطبع إلى الابهام. واغلب الاشخاص الذين يمصون الابهام هم اطفال اقل من سن عامين، في الحقيقة، فأن ربع إلى نصف الاطفال من سن 2-4 سنوات يمصون ابهامهم.
يلجئ الاطفال لمص الابهام لتهدئة أنفسهم. لكن مص الإبهام المتكرّر أو الحاد ما بعد سن 4 إلى 5 سنوات يمكن أن يسبب المشاكل، بضمن ذلك مشاكل الأسنان (مثل overbite)، التهابات الإصابع أو الإبهام.

كيف نساعد اطفالنا على التخلي عن العادات السيئة:
الخبر الجيد هو أن هذه العادات السيئة غالبا ما تختفي لوحدها بعد سن معين، خصوصا عند البدء في المدرسة.
لكن إذا كانت سلوكيات الطفل تزعجكم وترغبون في التخلص منها باكرا فيمكنك القيام بالتالي:
1. تحدثي مع الطفل بهدوء حول العادة السيئة التي يقوم بها. يمكن استعمال هذا الاسلوب مع الاطفال من سن 3-4 سنوات لزيادة الوعي حول المشكلة. مثلا قولي للطفل لا اشعر بأن قضم اظافرك امر جيد، انظر لقد افسدت شكلها الجميل. كذلك بالنسبة لمص الابهام يمكنك أن تقولي للطفل بأن اسنانه ستصبح معوجة.
2. ساعدي الطفل في التلخص من العادة السيئة. مثلا إذا جاء الطفل من الحضانة أو المدرسة باكيا لأن زملائه سخروا منه بسبب عادة مص الابهام. ذكري الطفل بأن هذه العادة غير مستحبة وهي مرتبطة بمرحلة الطفولة الباكرة بينما الطفل اليوم كبير ويذهب للمدرسة ويجب أن يكون على مستوى قدراته الحالية.
3. اقترحي سلوكا بديلا. إذا كان الطفل مثلا يحب قضم اظافره، فمثلا قولي له بأنه يستطيع قضم الجزر أو القيام بحركات رياضية لتمرين اليدين بدلا من تعريضهما للتلف والتآكل. يمكنك تلوين اظافر الفتيات وبهذا لن يفسدن شكل الاظافر الجديدة الجميلة.
4. المكافئة على التصرف الجيد. مثلا إذا تمكن الطفل من النوم دون استعمال الابهام، فيجب أن تمدحي سلوكه وتعززي قدرته على التخلص من هذه العادة السيئة.
5. ثابري على رفض العادة السيئة. لا ترضخي لرأي الطفل. ثابري على تعليمه بأن هذه العادة السيئة ستسبب مشاكل صحية له مثل اعوجاج الاسنان أو المرض بسبب تناول ما يخرجه من انفه.
6. التحلي بالصبر وعدم الاساءة نفسيا أو جسديا للطفل لان ذلك قد يجعله يرتبط بعادته السيئة اكثر من قبل.

شام
02-02-2010, 15:17
تشكو بعض الأمهات النشاطَ الزائد لطفلها، وتتساءل هل هذا النشاط طبيعي؟ وكيف يمكن تهذيبه؟
ولكل الأمهات نقول: خلق الله - سبحانه وتعالى - للطفل العديد من الطاقات، منها الطاقة الحركية، وليس من السهل أن نكبت هذه الطاقة داخل الطفل، ولكن بإمكاننا تهذيبها، وفق استعدادات الطفل.

وهناك التباس بين النشاط العادي لأي طفل والنشاط الزائد، فاللعب والحركة، مطلبان طبيعيان، وعنصران أساسيان من عناصر النمو الجسماني، والنفسي، والذهني، والاجتماعي للطفل، ولكنهما ينبغي أن يكونا في حدود المعايير الطبيعية، وإلا انقلبا إلى مرض هو ما يطلق عليه اسم "فرط النشاط"

والطفل الذي يعاني النشاطَ الزائد كمرض، ليس لديه القدرة على الراحة والاسترخاء، ويبدأ ظهور النشاط المفرط في سن الثالثة تقريباً، ولكنه يتضح بصورة جلية في سن دخول المدرسة؛ حيث يكون الطفل كثير الحركة، والقلق، والتململ، ويكون اندفاعياً في تصرفاته قليل التركيز، شارد الذهن، وغير قادر على توطيد صداقات، ولا يستطيع الجلوس طويلاً في مكان واحد.

صفات وأعراض النشاط الزائد:
قد يصاحب الطفلَ ذا النشاط الزائدِ بعضُ الصفات منها:
* تغير المزاج وعدم استطاعة التحكم في الانفعالات.
* عدم الثقة في النفس.
* عدم القدرة على اتخاذ القرار.
* السلبية وسرعة الشكوى، والغضب، والاكتئاب أغلب الأوقات.
* الاتجاه إلى العناد عند المعاقبة بشدة.
* حركة مستمرة مع عدم الجلوس إلا بمصاحبة الاهتزاز، والقفز.
* عدم التركيز لفترة كبيرة.
* عدم التكلم بطريقة جيدة (صوته عال – يتكلم كثيراً – يقول كلمات غير واضحة – صراخ فجائي – أحياناً يتهته – يقاطع المحادثات – يبدو شارداً في الكلام).
* عدم النوم بسهولة والتقلب كثيراً أثناء النوم، وأحلامه عبارة عن كوابيس وقد يبكي أثناء النوم.

أسباب النشاط الزائد:
من أهم أسباب النشاط الزائد للطفل: أن الطفل عادة يبحث عن اهتمام أبويه, ولفت انتباههم ولو بارتكاب الأفعال الخاطئة، والمشاغبة ليشعر بحبهم واهتمامهم حتى لو تعرض للضرب، وقد يدفعه حب الاستطلاع، واكتشاف ما حوله من أشياء بفكها، وتركيبها؛ فهو يمارس حقاً طبيعيا ليكتشف البيئة من حوله.

وأما الأسباب العامة لفرط النشاط لدى الأطفال، فهي متعددة؛ فقد تكون طبية كالأنيميا المزمنة، والأنيميا الوراثية، وضعف الغدة الدرقية، ونقص السكر في الدم، والتسمم بالرصاص، والإصابة بالطفيليات، وضعف النظر والسمع، وإصابات بالمخ (أثناء الحمل – الولادة)، والحوادث التي تؤثر على الجمجمة.

وقد تحدث نتيجة لإصابة الطفل بالأمراض المعدية، خاصة الأمراض التي تؤدي إلى إصابة المخ مثل: الحمى الشوكية، والحميات المختلفة التي قد تؤثر في المخ إذا لم تعالج في الوقت المناسب بالعلاج السليم.
وتعد الوراثة والأمراض النفسية الناتجة عن تفكك الأسرة أو التعرض لحوادث خطرة، أو مواقف مؤلمة من العوامل المؤدية إلى إصابة الطفل بفرط النشاط.
وقد تتسبب بعض الأطعمة والمواد الحافظة في تطور وزيادة المرض لدى الأطفال المصابين لذا ينصح بتزويد الطفل بغذاء صحي خالٍ من الصبغات الصناعية للمواد الحافظة.

طرق العلاج:
هناك الطرق العلاجية النفسية لتحويل، وتبديل السلوكيات، وتطوير المعرفة، وكيفية تعامل المدرسة مع الطفل، وإن أمكن وضعه في أحد فصول التربية الخاصة المزودة بكوادر فنية تعني بكيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال.
وللتعامل مع هذه الحالة يجب على الطبيب المعالج والأبوين، أن يجلسوا معاً للوقوف على متطلبات هذا الطفل اجتماعياً وتربوياً وعلمياً؛ لكي يدرك الأبوان كيفية التعامل مع الطفل، ويجب على الأبوين أن يعيدا ترتيب أثاث المنزل بما يتناسب مع نشاط الطفل الزائد، وإبعاد الأشياء سهلة الكسر والآلات الحادة عن متناول يديه.

خطوات علاجية ينصح بها الخبراء:
* أن نضع برنامجاً تربوياً لتفريغ هذه الطاقة وإلا فإنه سوف يرتجل اللعب فيصبح – بالفعل - (طفلاً مشاغباً) خاصة إن كان كل أصدقائه هكذا فإنه يكتسب العديد من الارتجالية في اللعب.
علينا أن نعلم الطفل مهارة تناسب سنه.

* نحاول أن نشغل وقت فراغه، وامتصاص حب الاستطلاع عنده بطريقة تربوية بأن نختار أنواع من الألعاب تتميز بالفك والتركيب (مثل المكعبات)، وتذكري أن (النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل ) فما بالك بالطفل المسكين الذي لا يجد من يشغل له وقت فراغه.

* حتى ندرب الطفل على التركيز، والجلوس الهادئ علينا أن نقدم له بعض الألعاب الشيقة المتنوعة، ونجلس معه في البداية لنشرح له مضمون هذه اللعبة؛ حتى يرتبط بالجلوس أكثر، ولا يجوز أن نبدأ بتعويد الطفل على الجلوس فترة طويلة بتقديم شيء يحتاج إلى كتابة أو مجهودٍ ذهنيٍ كبيرٍ حتى لا يمل.

* نشجعه على الأعمال الحسنة وهذا ما يدفعه إلى القيام بها.

* حاولي ألا يكون رد فعلك على الأعمال السيئة كبيراً؛ حتى لا يكرر العمل مراراً ليشبع رغبته في لفت الأنظار.

وبتقدم سن الطفل يبدو أقل نشاطاً، ولكنهم يظلون يعانون المرض عند البلوغ، إلا أن النضج النفسي والاجتماعي، يساعدهم على توجيه هذه الطاقة الغير عادية إلى سلوكيات مقبولة في المجتمع باشتراكهم في الأنشطة الرياضية المختلفة، والعمل في الوظائف التي تتطلب نشاطاً غير عادي.

ونسبة كبيرة من الأطفال ذوي النشاط الزائد يقل لديهم هذا النشاط الزائد، ويصبحون أكثر تركيزاً بتقدم السن تقريباً، وما يتراوح بين ثلث ونصف الأطفال المصابين بفرط النشاط، يصبحون طبيعيين لا فرق بينهم وبين الآخرين عندما يصلون إلى سن الشباب.

شام
02-02-2010, 15:20
جنة الطفولة
http://www.7photographyquestions.com/images/40/smiley_baby.jpg












http://edukame.com/wp-content/uploads/2009/01/bebe-alegre.jpg

شام
01-04-2010, 12:41
ينصح اطباء الاطفال بالامتناع بتاتا عن وضع الاطفال في السرير مع الأم والأب، لما في ذلك من تأثيرات سيئة على نفسية وشخصية الطفل لاحقا، الذي يصبح اتكاليا، خائفا،وانطوائيا.

هذا وتنصح جمعية الطفولة الامريكية الأهل بتدريب الطفل الرضيع على النوم وحده في سرير منفصل منذ الشهور الأولى، واتباع الخطوات التالية إذا كان الطفل لا يزال ينامفي نفس الغرفة أو نفس السرير مع والديه.

الطريقة رقم 1:
ضعي طفلك في سريره الخاص وغادري. حاولي جهدك تجاهل أي محاولة منه للاعتراض ، وإذا خرج من غرفته رافقيه إليها مجدداً وقولي له "عليك البقاء في سريرك الآن". ويقترح بعض الخبراء وضع حاجز خشبي حول السرير حتى لا يستطيع الخروج ، موضحين أن هذه التقنية صعبة بالنسبة للأهل والطفل إلا إنهاغالبا ما تنجح وبسرعة.
الطريقة رقم 2:
ضعي الطفل في السرير واخبريه انك ستعودين خلال خمس دقائق للاطمئنان عليه، ثم قومي بالاطمئنان عليه، وتدريجياً باعدي بين الفترات التي تعودين فيها إليه، وهذه هي الطريقة التي يختارها معظم الأهالي.
الطريقة رقم 3 :
ابقي في غرفة طفلك ولكن لا تستلقي على سريره أو تتفاعلي معه ، على سبيل المثال، في الليلة الأولى اجلسي على كرسي في غرفته، وابتعدي عنه أكثر كل ليلة ، وفي الوقت الذي تصبحين فيه خارج الغرفة سيكون قد تعلم النوم وحده.