المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأضطرابات النفسية _ الجزء الثالث



صلفيق
22-11-2008, 12:36
المراهقه




· حينما نتكلم عن الذين يمرون بمرحلة المراهقة، علينا ان نضع في الاعتبار – قبل الخوض في أي حديث عنهم ، بأنهم أفراد اعتياديون مثلنا مثلهم. لهم عقولهم التي يفكرون بها ويميزون ، ولديهم المشاعر والأحاسيس، وعندهم الطموح والتمني والأمل . وهم يحاولون ان يثبتوا لآبائهم وأمهاتهم ومدرسيهم أنهم صاروا كبارا .
· عددا غير قليل من طلبة المرحلة الثانوية – هم من فئة المراهقين – يحاولون حل مشاكلهم بوسائل غيرمرغوب فيها، وغالبا ما تضر بهم، ذلك لابتعاد الأبوين عنهم . وفي مثل تلك الحالات فأن اللوم يجب ان يوجه إلى الأبوين والى المربين ! فالمراهق لم يعد طفلا ، وبنفس الوقت ليس راشدا ، لكنه يعتقد بأنه ناضج وعليه فأنه يتبرم من توجيه الأوامر أوالنقد نتيجة ذلكالاعتقاد.
· ان مسئولية الآباء والأمهات والمربين مسئولية كبرى نحو أبنائهم وبناتهم ، خاصة الذين هم في مرحلة المراهقة . إذ ان عليهم ان يقوموا بمسئولياتهم بطريقة صحيحة يتقبلها أبناؤهم وان يقدموا إليهم نصائحهم ضمن الأحاديث المتبادلة بشكل ودي يجعل الأبناء يفتحون قلوبهم لآبائهم وأمهاتهم ، فلايتيهوا أو يضطروا إلى الإفصاح عما في نفوسهم للأصدقاء والزملاء الذين ربما يكونوا ذوي ميول عدوانية أو إجرامية غير سويه .
· ومن أهم ما يميز المراهقين من صفات بشكل عام : التمرد – والسطحية – وعدم الشعور بالمسئولية – والتكتم . فالمراهق يشعر في الغالب بالرغبة فيالاستقلال والتخلص من ضغط الكبار وتدخلهم في كل شؤون الأبناء ... والمراهق أيضا يميل إلى إضاعة الساعات في تصفيف شعره بأحدث الطرق وفي المكالمات الهاتفية وما شابه ذلك من أمور تعتبر بالنسبة للراشدين إضاعة للوقت بدون جدوى . ومثل ذلك سماع الموسيقى من المذياع أو آلة التسجيل أو الجوال أثناء الدراسة والمذاكرة . فهو يعيش في تناقض عجيب ، ويتصرف تصرفات أعجب تحتاج إلى سعة الصدر من جانب الوالدين ، وعليهما المساعدة في ان تمر هذه المرحلة ويتجاوزها الأبناء والبنات بسلام .
· وخلاصة القول انه إذا عمل الوالدان على توطيد الثقة مع ابنهم المراهق ... وإذا عمل المدرس على ذلك مع تلاميذه ، فأنه لن تكون هنالك شكوى طالما رددها الكبار بأن لا احد يستطيع معرفة ما يفكر به المراهقون ؟! فالأب والأم مسئولان عن حسن التصرف مع الابن المراهق والابنة المراهقة ، وعن تفهم المرحلة التي يمر بها كل منهم . وإذا تم لهم ذلك ، فأن كلا من الابن والابنة سيكون قريبا من والديه ويبوح إليهما بكل ما في داخله ، لأنه يعرف ان هنالك آذانا ستصغي إليه باهتمام وصبر وفهم ، وسيصل الطرفان إلى بر الأمان.


*****************



عناد الأطفال



العناد من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال ،وجميع الأطفال يمرون في إحدى مراحل النمو لفترة وجيزة بسلوك العناد ، ومن الممكن أن يبقى هذا السلوك ثابتاً لدى بعض الأطفال ، وعادة يعاند الطفل أمه لأنه يريد أن يلفت انتباهها لتحقيق رغبة معينة مثل أن تشترى له لعبة ما ، أو يصر على أن يرتدى أحد الثياب عناداً في والدته. وهناك بعض الأطفال يعاند نفسه أيضاً خاصة إذا غضب من أمه، وخاصة حينما تطلب منه تناول الطعام ، يقوم بالرفض ويصر على عدم تناول وجبته بالرغم من أنه يتضور جوعاً ، ولكنه يتنازل عن عناده إذا تجاهلت الأم سلوكه وتركته على راحته.


أسباب عناد الأطفال
سلوك العناد هو عبارة عن ردود فعل من الطفل إذا أصرت الأم على تنفيذ الطفل لأمر من الأوامر ، كأن تطلب من الطفل أن يلبس ملابس ثقيلة خوفاً عليه من البرد ، وفى الوقت الذي يريد فيه أن يتحرك ويجرى مما يعرقل حركته ، ولذلك يصر على عدم طاعة أوامرها.
وأحياناً يلجأ الطفل إلى الإصرار على لبس ملابس معينة هو الذي يختارها وليس والدته لأنه يريد التشبه بأبيه مثلاً أو أخ أكبر ، أو أنه يريد تأكيد ذاته وأنه شخص مستقل وله رأى مخالف لرأى أمه وأبيه . ويرفض الطفل أي لهجة جافة من قبل والديه وخاصة اللهجة الآمرة ، ويتقبل الأسلوب اللطيف ، والرجاءالحار لتنفيذ ما يطلب منه ، أما إصرار الأم بقوة على تنفيذ الأوامر يجعل الطفل يلجأإلى العناد والإصرار على ما يريده هو وليس ما يطلب منه.


عزيزتي الأم : وبعد أن عرفتي السبب الذي يجعل الطفل يعاند لابد أن تضعي في اعتبارك أنه بإمكانك التغلب على هذه المشكلة في حال معرفتك لبعض الصفات حتى تعرفين إذا كان طفلك تنطبق عليه صفة العناد الشديد ، عليك الإجابة عن هذه التساؤلات :
1. هل يفقد طفلك توازنه ويتعكر مزاجه بسهولة ؟
2. هل هو دائماً يجادل الآخرين بحدة ؟
3. هل يتعمد مضايقة الآخرين بتصرفاته ؟
4. هل يتحدى الأوامر في أغلب الأوقات ؟
5. هل يلوم الآخرين ( أخوته .. مثلا ) فيما وقع هو فيه من أخطاء ؟
6. هل يصر بشدة على الانتقام ؟
وعند محاولة مساعدة الطفل بأن يكون طفلاً عادياً وغيرعنيد يجب عليك أن تتدربي على بعض المهارات في كيفية التعامل مع الطفل العنيد لكييتخلص من عناده.


والتدريب يتطلب منك أن تقومي بالآتي :
1. يجب أن تحرصي على جذب انتباه الطفل كأن تقدمي له شيئاً يحبه مثل لعبة صغيرة أو قطعة حلوى ، ثم تسدى له الأوامر بأسلوب لطيف.
2. عليك بتقديم الأوامر له بهدوء وبلطف وبدون تشدد أو تسلط ، وقومي بالربت على كتفه أو احتضنيه بحنان ، ثم اطلبي برجاء القيام ببعض الأعمال التيتريدين منه أن يقوم بها.
3. تجنبي دائماً إعطاء أوامر كثيرة في نفس الوقت.
4. يجب أن تثبتي في إعطاء أمر واحد لمرة واحدة دون تردد ، أي ألا تأمرين بشيء ثم تنهين عنه بعد ذلك.
5. يجب إعطاء الأوامر لعمل شئ يعود على الطفل بفائدة أي أن يقوم بعمل شئ لنفسه وليس القيام بعمل شئ للآخرين ، أي تجنبي بأن تقولي للطفل أن يعطى كأساً من الماء لأخته مثلاً.
6. يجب مكافأة الطفل بلعبة صغيرة أو حلوى يحبها في كل مرة يطيع فيها أوامرك.
7. تجنبي اللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد عند الطفل.
8. يجب عليك متابعة الطفل بأسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة ، وسؤاله عما إذا نفذ الأمر أم لا ، مثلاً يجب عليك أن تتابعيه في حالة طلبك منه أداء الواجب المدرسي.


*****************



الغيرة



هي حالة انفعالية يشعر بها الشخص، ويحاول إخفاءها، ولاتظهر إلا من خلال أفعال سلوكية يقوم بها .. وهى مزيج من الإحساس بالفشل وانفعال الغضب .. وتعد الغيرة أحد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان كالحب، ولذلك يجب على الوالدين تقبل ذلك كحقيقة واقعة، وفى نفس الوقت لا تسمح بزيادتها، فالقليل من الغيرة حافز على المنافسة والتفوق، أما الكثير فإنه مضر لشخصية ونمو الطفل .. ومن آثار الغيرة لدى الأطفال ظهور السلوك العدوانى، والأنانية، والنقد، والثورة، ومن ناحية أخرى يتسم السلوك بالانطواء وعدم المشاركة .. وجميع هذه المظاهر تمثل الشعور بالنقص.


كيف يظهر شعور الغيرة على الطفل:
تظهر الغيرة بأسلوب تعويضي مصطنع، حيث يخفى الطفل مشاعره الحقيقية ويقوم بدور الممثل نحو أخيه المولود الجديد الذي يأخذ في ضمه وتقبيله ولكنه في حقيقة الأمر يود قرصه أو ضربه، ومن جانب آخر تبدو الغيرة واضحة بسلوك عدواني موجه للصغير. كذلك يتعمد الطفل إلى جذب الأنظار إليه، ويحول كراهيته لأمه التي توجهاهتماماً بالصغير وليس له، فيبدأ هنا في الانتقام، ويتظاهر في المرض أو البكاء أوالعناد والسلبية. ومن أحد مظاهر جذب الاهتمام هو رجوع الطفل إلى أنماط سلوكية طفلية سابقة، مثل العودة إلى شرب الحليب من الرضاعة، والنوم في سرير المولود ، والتبول الليلي في الفراش ، والتحدث بأسلوب طفولي، ومص الإصبع، والالتصاق بالأم، والبقاء في حضنها كلما حاولت حمل الصغير.


أنواع الغيرة :
· الغيرة من المولود الجديد : وخاصة إذا توجهت الأم برعايتها واهتمامها الشديد للصغير وأهملت الطفل الأكبر.
· المقارنة بين الأخوة : المقارنة التي تقوم على أساس الذكاء أو التحصيل الدراسي أو التفوق أو الجمال أوالبنية القوية، فإذا ما أخفق أحد الأطفال لا يجب مقارنته بأخيه المتفوق لأن ذلك يؤجج الغيرة في صورة مقرونة بالنقمة والحقد.
· الغيرة عند الأطفال المعاقين جسدياً : تظهر الغيرة عند الطفل المعاق لأنه يشعر بالحرمان بما يتمتع به أخوته من بنية سليمة، ويعمل الأهل على زيادة وتنمية هذه الغيرة إذا لم يعرفوا كيفية التعامل مع الطفل المعاق.
· العقاب الجسدي : عقاب الطفل الجسدي بالضرب إذا أظهر غيرته نحو أخيه يزيد لديه مشاعر الغيرة السلبية والتي تظهرعلى شكل عداء نحوه.
· عدم سماح الأهل بإبداء مشاعر الغضب أو الغيرة : عدم سماح الأهل للطفل بإظهار مشاعر الغيرة على نحو سليم يساهم في كبت هذه المشاعر مما يعزز لدى الطفل الإحساس بأنه منبوذ وغير مرغوب فيه فيزداد لديه الإحباط وعدم الثقة بالنفس.
· تحميل الطفل الأكبر مسئوليات تفوق طاقته: تحميل الطفل الأكبر مسئوليات تتجاوز قدرته واستعداده الطبيعي .. كأن يطلب منه بأن يكون هو الكبير وهو القدوة ولومه دائماً على تصرفات الطفولة، مما يدفعه إلى الرجوع إلى تصرفات لا تتناسب مع عمره ويلجأ إلى للرجوع إلى تصرفات تشبه أخيه مثل التبول اللاإرادي والجلوس في حضن أمه عله يحظى ببعض الامتيازات التي يحظى بها الصغير.
· الأنانية: ارتباط الغيرة بالأنانية، أي كلما زاد الإحساس بالأنانية، تولدت الغيرة عند الطفل.
· غيرة الأخ الأصغر من الأكبرسناً: تظهر الغيرة من الصغير نحو الكبير وذلك عندما يهتم الوالدين بالابن الأكبر وخاصة إذا أهمل الوالدين الصغير، وهناك أخطاء تبدو شائعة لدى بعض الأسر، وهي تخصيصها لهذا الصغير كل ما سبق أن استعمله الكبير من ملابس والعاب وأحذية وكتب .. الخ. لذا يشعر الصغير بالدونية وبأنه مهمل من قبل والديه حيث أنه ليست لديه خصوصية فتشتعل غيرته ويبدى عدائه نحو الأخ الأكبر.


وسائل التعبير عن الغيرة:
1. بالصراخ والعبث بأغراض الآخرين أو سرقتها أو تدميرها.
2. بالاعتداء الجسدي بالضرب أو القرص.
3. بالإزعاج وإلقاء الشتائم وإقلاق الراحة.
4. عندما يتقدم الطفل بالعمر ( بعد العاشرة ) تأخذ الغيرة شكل التجسس والوشاية والإيقاع بالآخرين.
5. وتظهر الغيرة عند الأطفال الصغار بالقيام بتصنع الحب الزائد نحو الطفل الجديد وذلك لإخفاء مشاعر الغيرة الدفينة. وإذا أتيحت الفرصة للطفل الغيور حتى يقوم بإيذاء أخيه بالضرب أو بالعض.

تعديل سلوك الغيرة عند الأطفال:
ينبغي اتباع الأساليب التالية :
1. المساواة بين الأخوة، وحسن المعاملة، وعدم التدليل الزائد.
2. هدوء الأجواء الأسرية والبعد عن المشاكل والخلافات.
3. مراعاة مبدأ الفروق بين الأطفال وتقدير كل طفل على حدة وعدم المقارنة أو المفاضلة بين أخ وآخر.
4. عدم إتاحة الفرصة للطفل بالتعلق الشديد بهما، وترك العلاقة بالطفل طيبة جداً وعادية وغير مبالغ بها.


******

راقيه الجزائريه
22-11-2008, 13:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا على هذا الموضوع .

صلفيق
22-11-2008, 14:26
حيّاك الله أختي

تحدّي فتاة ..!!
مرورك عزيزتي هو ماأضفى
النور للمضيف .


شكرا لحضورك ،

ولاعدمنا تواجدك ،،،

ليلى بنت عبدالعزيز
22-11-2008, 23:34
المراهقه مرحله وعدينها بصعوبه وياليت تنمسح من الذاكرة خاصه المرحله المتوسطه :puzzled:

كعادتي وباذن مسبق
حفظ
طباعه
/
/
لاجديد ياصلفيق
التميز منك ولك

صلفيق
23-11-2008, 11:28
بكل تأكيد حصة

كما هي عليه

وبإذن دائم

شكرا حصة للمرور والتةاجد

عسى ماننحرم انوارك

**

لوليتا
25-11-2008, 13:00
*
*


راائع

موضوع وسرد راائع صلفيق

لكن فى بعض نقاط اذا لديك فكرة عنها يا ليت تفيدنا فيها

الا وهى لا مبالاة الاطفال فى بعض احيان وعدم الاهتمام بالاشياء مهما حاولت معه
ومهما اتبعت من اساليب لجذب اهتمامه او حتى اسلوب العقاب باى شكل من الاشكال
على سبيل المثال

الدراسة .. رغم ثبوت قدرات عقلية مرتفعه لديه وقدرة على الاستيعاب سريعا وذكاء مرتفع الا انه لا يرغب بالاستذكار او المتابعة فى الفروض وهكذا ويكتفى بما يسمع فقط
كيفية التصرف فى هكذا حاله


اذا لديك فكرة افيدنا


وشكرا لك على هذه المحاور التى طرقت فى حالات الاطفال والمراهقين

تقديرى اخى على كل ما تقدمه من فائدة


*
*



مرور بكل النقاط جديرة بالاهتمام

صلفيق
25-11-2008, 13:46
أختي لوليتا .. ياهلا فيك

تأكدي أن هناك مشكلة أجبرت هذا الطفل على

ارتكاب العناد . ومن قراءتك للعناد والغيرة .. يفترض

ان تكوني قد قربتي من المشكلة ، إن لم تكوني

عرفتيها ، وذلك بتطبيق سلوكيات الطفل على

مبدأ البحث .، ولكن هناك أمور يجب معرفتها .

1- عمر الطفل .
2- ترتيبه في الأسره .
3- معاملة الأبوين ، ومعاملة أخوته له .
4- هل كانت الولادة طبيعية .
5- هل كانت أشهر الحمل كاملة .
6- هل يعاني من التبول الليلي .

ولو تسمحين لي أرسلها لك على الخاص ؟

لأني صراحة لاأود التحدث بشكل دقيق هنا .

لما لها من خصوصيات لاأود نشرها .


لك كل الشكر .

لوليتا
25-11-2008, 14:33
*
*

تم الرد على الاسئلة بالخاص واذا هنا اى استفسارات اخرى

حاضرة د/ صلفيق


وشكرا لك على اهتمامك اخى الفاضل

هى حالة قريبة منى وكنت عايزة اعرف تفسيرها

شكرا لك


*
*

صلفيق
25-11-2008, 15:09
الرد لوليتا أرسلته لك بالخاص


شكرا لك ،،،

صلفيق
25-11-2008, 15:11
لوليتا ..

أرسلت لك الرد على الخاص


شكرا لك

وبالتوفيق انشالله

&^^مهــــا^^&
01-12-2008, 15:27
لو سمحت لي ترى نسختها عندي لانها والله مفيده

وربي يسعدك على هالمواضيع القيمه اخوي

ويعافيك ربي

تقبل احترامي,,

صلفيق
01-12-2008, 16:01
حياك الله أختي مها ..

أذنك معاك ياغالية


الله يحمينا واياكم الأمراض .


وبارك الله فيك

احترامي لك مها ،،،