المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهج سلطان زمان في تعليم الغلمان ....



سلطان زمان
31-03-2006, 15:08
انا من عرض الاباء اللي فيهم حقهم من التناقضات في تربية ابنائهم ...... ابيهم يصيرون عباقرة ويطلعون في العلالي على اقرانهم وكل ما افعله في احيان كثيرة ان آمرهم بالمذاكرة اثناء لهوهم .

كانت عندي خطط واستراتيجيات ولا زالت ولكنها غير جدية في تعليم ابنائي .. ولكن مشاغل الحياة ومتابعة استثماراتي التجارية الهتني عن الاستثمار الحقيقي في ابنائي.

اكبر ابنائي زمان في الصف الرابع ويدرس مع اخيه الاصغر في الصف الرابع أيضا!!! اما كيف ؟ فانا اخرت زمان سنة حتى يدرس مع اخوه في صف واحد عشان ارتاح من تدريسهم مرتين مادام ان الفرق سنة وحده بس .

طبعا واجهت معارضة من اخواني بقولهم ان هذه ممكن تسبب عقدة لزمان اذا كبر وشاف اقرانه يسبقونه بمرحلة .. قلت وانا وش علي من اقرانه .. اهم شيء يروح ويجي مع اخوه ويتونسون ونرتاح في تدريسهم.

في الحقيقة انا احب ادرس عيالي اشعر بالسعادة وانا اقدم معلومة واضيف اليها خلاصة خبراتي وتجاربي .. ولكن مشكلتي نفسي قصير سرعان ما اتوتر وابدأ بتهديدهم بالضرب، وتعييرهم بخوالهم الاغبياء، وبعدها ادخل مع ام زمان بقبسة اخرج على اثرها من البيت لاعنا شاتما موبخا...

الان زمان واخوه يحضران للاختبارات غدا .. وعليهم اختبار الرياضيات والوطنية .. طبعا ام زمان الله يوفقها هي التي تتولى تدريسهم الرياضيات منذ الاربعاء . وتقول لي بان ابنائي لم يذاكروا طوال الفترة الماضية . . لانهم يرفضون المذاكرة اذا لم يكن عليهم واجب .. قلت لها راح نعد خطة واستراتيجية اكثر جدية بعد الامتحانات النصفية نعهد بتدريس ابنائنا اول باول والتحضير للدروس التي سيأخذونها.

خلال الاربعاء والخميس واليوم الجمعة اخذت على عاتقي بترقيع اخطائي .. وقمت بتدريسهم الجغرافيا والتاريخ والاملاء . تخبرون التاريخ عندهم اربعة دروس البيعة، والهجرة، وغزوة بدر، وغزوة احد. قمت اتخيل نفسي مع الصحابة حاملا سيفي واصهلل واكبر بصوت عال واقطع اعناق كفار قريش واخذ الابناء يتهولون من هذا الاب المنسم ويقولون الحمد لله .. قلت اذا فهمتوا انا احمد الله واذا مافهمتوا ابي اتخلف الله بكم.

طبعا زمان يكره المدرسة ويتمنى يصير بدوي بالبر يسرح بالغنم والبعارين ولا يجلس بالفصل .. قلت له ياحليلك تحسب عيال البدو مرتاحين انت وجهك الله يصلحك.. هذولا من الصبح الى الليل وهم في شقاء.. ويا ولدي كل الحياة فيها شقاء وتعب وتبي جلادة وصبر، وانا اتفق معك ان الدراسة مملة وغثيثة ولكنها اهون من كل شيء ممكن تتوقعه لان فيها تنوع ذكريات وزملاء ومدرسين وصرامة ورياضة ورحلات .. تخيل يازمان لو تترك المدرسة واوديك كل يوم من الصبح الى الظهر في ملاهي الحكير هل راح تستمتع كل يوم؟ قال لا .. راح امل منها!!! قلت وهذه الحياة كلها مملة لولا العبادة وطاعة الرحمن. قال ابني الاصغر مستشهدا باية قرانية " وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون"" قلت برافو عليك

وخلاصة الموضوع الغير منمق والمسترسل فيه( اي حاط رجلي) .. انه يجب ان تكون لدينا استراتيجية وخطة وآلية لتعليم ابنائنا .. وان لا نغفل عنهم ولو قليلا لان لكل مرحلة نموها ونضجها فاذا غبت عنها تشكل الصغير برؤيا مغايرة..

ونصيحتي من خلاصة تجربتي ان افضل استثمار ممكن ان يعود علينا بفضل وخير عظيم هو حسن تربية وتعليم الابناء .. وحينما نقول استثمار يعني ان ترعاه شخصيا جنبا بجنب شريكة حياتك.

بـنـت النـور
02-04-2006, 17:45
سلطان زمان

جزاك الله خير

وبارك بك

دمتم بنور

سلطان زمان
02-04-2006, 18:53
تحياتي بنت النور

بدري على الرد .. قولي ان موضوعي شين ونهجي في تعليم الغلمان متخلف عشان احس اني على خطأ ، او زين على شأن امشي عليه.

اما سالفة اشكرك على موضوعك .. ما له سنع

مجد
05-04-2006, 03:20
موضوع بستحق المناقشة

لي عودة .. باذن الله للمناقشة
دمتم بخير
المجـــــــــ██ ██ ██ ـــــــــــد