المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القصه الحقيقيه لكنعان الطيار وزوجته الشمريه



مشــــعل
08-12-2005, 04:20
حياكم الله اخواني

طبعا الموضوع هذا ماهو غريب عن اغلبكم وسبق ان طرح هنا
من خلال الرغبه بمعرفة اسم الشمريه وكانوا الاخوان يضنون انه بنت عدوان بن طواله
وانا كنت من ضمنهم

فاحبيت اطرح القصه الحقيقيه مع ذكر اسماء اشخاصها
مع العلم اني رايت انه قد لمسها التحريف خاصه
بكتاب "من ادابنا الشعبيه في الجزيره العربيه الجزء الاول"
للمؤلف منديل بن محمد ال فهيد
وراح اذكر لكم ماذكره في اخر القصه من خلال استناده الى روايات عنزه


القصه حدثت بين كنعان الطيار وهو فارس من فرسان عنزه وعقيد مغازي
وبين " هيا بنت بن سنان بن طواله الاسلمي الشمري"

هيا اشتهرت بالجمال والعفه
شافه كنعان الطيار وهو كان مارٍ بنزل الطواله المهم نوى له الشر
وهو يروح يم لوه عجوز قال ابيك تخليني استفرد بهيا ولك اللي تبين
قالت العجوز الطواله يبون يرحلون ويامنك شفتهم رحلو ارجع لمراحهم وانا اخليه ترجع يمك
المهم رحلوا الطواله
وهو يروح كنعان ويجلس بالمراح ينتظر
وهو تروح العجوز يم هيا يوم شافت الطواله ابعدو
قالت يابنيتي ابيك ترجعين للمراح نسيتي لي اغراض هناك
قالت هيا ابشري
وهي ترجع هيا على ذلوله وهي على فاله ماتدري
يوم جت المراح يامار هذا كنعان يتحراه
بغت تهرب لكن ماستطاعت حاصره الرجل وناوي له بالخنا
فشافت ان ماله الا الحيله
قالت هيا ياكنعان مايخالف لك اللي تبي بس خايفه حدا عيال عمي يطب علينا
قال وش تبيني اسوي
قالت هيا اربط فرسك ورح نط اكالمرقاب اذا شفت المكان فاضي ولامن احد
ارجع وتلقاني متولمه لك
قال كنعان مايخالف وهو يسوي مثل ماقالت
يوم رجع يامار هيا راكبتن على فرسوه ومخليه لوه ذلوله وهي تنحاش لاهله
قال كنعان:

يالله يافراج ياوالي الافراج=ياللي غني والناس غيرك محاويج
افرج لعبد حزة العون محتاج=متحير ضاقت عليه المناهيج
عزي لمن خلنه البيض مسهاج=خذن جواده واركبنه هجيهيج
يابنت منهو باللقا يلبس التاج=لاحل بالربع المقفين تزعيج


والقصيده اطول من كذا

المهم ان كنعان اعجب بعفاف البنت ومحافضته على شرفه
ونوى يتزوجه راح وخطبه لكنه رفضت فقام وزعج اكثر من جاهيه ياما وافقت عليه
المهم الرجّال تزوجه

استقرت معوه عند قبيلته مع البطا بدا يشك به
"لانوه سبحان الله دائما الانسان يشوف الناس بما به يعني تسانوه تسذوب يحسبن
الناس كلهم يتسذبون عليه وتسانوه سروق يحسبن الناس سرقان وتسانوه خاين
يحسن هالناس يبون يخونون بوه"

المهم ان كنعان بدا يشك به انه تخونوه من وراوه فقرر انوه يختبره وكان شاك برجل من جماعتوه
راح وسرج الفرس قالت هيا وين تبي قال كنعان ابي اغزي واخذ لي حول هاليومين والثلاثه
مشى بطريقوه يوم جاء بالليل وهو يرجع يمه وهو يتلثم وهو يدخل عليه
يامار هيا بالفراش وهي تقعد بوه قالت من انت
قال انا فلان وهو يذكر اسم الرجل اللي هو شاك بوه وهو تضربوه باللي عنده
المهم انوه انجرح فوق حجاجوه

هرب كنعان ودري انوه ظلمه وانه شريفه رجع له عقب يومين على انو راجع من المغزى
يوم استقبلتوه وهي تشوف الجرح فوق حجاجوه قالت وش هالجرح ياكنعان
قال ابد وقعت من فوق الفرس
هي دريت انوه اللي دخل عليه بالليل وحلفت انه ماتقعد لوه بالبيت

مار ماتقدر تنحاش قالت انا مالي الا اقرب شمري وانخاوه
وهي تسمع ان فيه واحد يمشي مع عنزه اسموه هتيمي بن جرطان المختاري الشمري
المهم قدرت انه تستفرد بوه وهي تنخاوه
قالت انا بنت عمك وابيك تنحاش بي
قال هتيمي مايخالف بس شوفة عينك ماعندي لافرس ولاشي
وعنزه ان دريت تبي تلحقنا
قالت هيا ابد ماعليك اطيب خيول عنزه عند كنعان وانا مستعده اسرقه لك
المهم سرقت الفرس وانحاشو هي وهتيمي
ولاوقفوا الا عند الاسلم حول الاجفر

كنعان تحسف على اللي هو سوا
وارسل اكثر من جاهيه واكثر من زوره عشان يرجعه لكنه رفضت وعيال عمه رفضو
فقال دامهم بالطيب ماجو ماللي الا بالقوه
ويغزاهم اكالمغزى وتصير بينهم معركه حول الاجفر
بين الاسلم وعنزه
وينهزمون عنزه

ويرجع كنعان مره ثانيه ويغزاهم وينهزم ايضا
المهم انوه غزاهم اكثر من مغزى وهزموه ولاقدر يرجعه ياما مات

يقول كنعان

ياراكبٍ من فـوق حـر مشـذر=مادنق الرقاع يرقـع ارهوقـه
امة لفتنـا مـن عمـان اتذكـر=وابـوه تيهـيٍ تعـدد عموقـه
يشبه نعامٍ فـي جذيـب تحـدر=والا النداوي يوم ترخي سبوقـه
ينصي قطين ساكنيـن بالاجفـر=تلقى عشيري كنه البدر فوقـه
ابو قرون كنهن ذيـل الاشقـر=ريح الخضيري والعنابر نشوقه
لاوا عشيري حال دونه مسطـر=عيال شمر هم حماتـه وشوقـه
حامين من سلمى الى حد الاقور=محرميـن ضدهـم مايـذوقـه
وجدي عليها وجد مطعون الابهر=اقفى يجر مسنجد مـن عروقـه


هذا هو اللي حصل في النهايه والمعروف عند رواة شمر
ان كنعان لم يستطع ارجاع زوجته حتى مات

منديل الفهيد في كتابه استند الى رواة عنزه :
وقال ان كنعان ارسل عيال عموه عشان يجيبون هيا على ان عندهم امراه تولد
يوم جت هيا معاهم وهو ويطرحه بالارض ويقضي وطروه منه
فحملت منوه هيا وكذا استرجعه"
وهذا غير صحيح
هذا الموجود بالكتاب
واكتفى بقوله ان رواة شمر اكدوا انها لم ترجع
ولم يتطرق لمعارك كنعان اما الطواله وانهزاموه باكثر من معركه
بل ان بعض الرواه قال انها وصلت الى عشر غزوات
كذالك قصيدته المذكوره

على العموم سلامه تسلمكم
هذا اللي عندنا ونبي اللي عندكم

الصيرمي
08-12-2005, 08:24
وتسلمك يالشاعرررر:)

اخ مشعل :)

ما قلت لنا وش مصدررر معلوماتك اذا كان كتاب منديل الفهيد محررررف بالقصه:)

لاوا عشيري حال دونه مسطـر
0000000عيال شمر هم حماته وشوقـه

حامين من سلمى الى حد الاقور
0000000000محرميـن ضدهـم مايـذوقـه

وجدي عليها وجد مطعون الابهر
00000000اقفى يجر مسنجد من عروقـه

يعني صار فيه معارك بين كنعان الطيار وابن طواله على شان هيا زوجته؟

وهاذا الي عندك وما عندنا شين:)

تحياتي:)

المسعودي
08-12-2005, 22:27
هلا وغلا بمشعل الغفيلي

ومشكوووور ويعطيك الف عاافيه على القصه الراائعه

ولاهنت يابعدي

ولك مني احلى تحيه

الخطوط
08-12-2005, 23:29
ماقصرت وفيت وكفيت يا الخو

مشــــعل
08-12-2005, 23:33
حياك الله يالصيرمي

اول شي انا ضد من ياخذ تاريخ شمر من الكتب الحاليه
الا ماندر
وخاصه تاريخ شمر السياسي المعني بالرشيد
وانت تعرف السبب

بالنسبه اغلب مواضيعي اللي انزله هنا
مصادري هي كبار السن والشيبان
المشهود لهم بحفظ القصص والقصيد

ودائما القصص المختلف عليها عند اهل الباديه
يحتكم الى القصيد

وقصيدة كنعان واضحه وبينه

حياك الله يابو عقاب

بـنـت النـور
09-12-2005, 00:09
مشعل الغفيلي

سلمت لطرحك .. دمت بنور

خالد الشمري
09-12-2005, 01:51
الاخ الفاضل والعزيز مشعل الغفيلي الله يعطيك العافيه ومشكور وما قصرت على كل ماتقدم
لكن استسمحك يابن العم بإضافه بسيطه واتمنى انك تتقبله بكل رحابه صدر كما عهدناك يابو ياسر
اذكر ان بعض الشيبان اختلفو بإسم الرجل اللي زبّن بنت ابن طواله والاختلاف على الرجال فقالو :
1 ـ هتيمي بن جرطان المختاري الشمري
2 ـ نقاء الحوي الهاملي الشمري

وذكرو لي بعض الناس ان احد الطواله قال انه للمختاري ماهي للهاملي(( بس ماني متأكد اي الطواله اللي قال هالكلام ))
وعلى العموم الف نعم بالمختار عيال العم ربع ابن دهيثم والف نعم بالهامل ربع ابن عيد ولنا الفخر بهم سواء هذا او هذا
ومثل ماقال مسامح ابن مسطح الغفيلي السنجاري الشمري رحمه الله تعالى عن عبده وسنجاره :

عبدة ذرانا كل حراً تلقاه =وحنا لهم درع وذرى مايخوني
حنا جناح وهم جناح المهماه = لاهاجة الا مواج هم يرجحوني
والصايح الفر سان والفعل يزهاه = لباسة الجوخ الحمر والردوني
تمشي مفاريع يا حلو ممشاه = حريبهم كثرت عليه الطعوني
وعبدةحياض الموت وردوا على ماه = ياخفة الجنحا ن هم يثقلوني
ونعمن بعبدة كل ما حل طرياه = ربعن لنا يا عل ما يذ هبو ني
عبدة سنا عيس البيارق ومناه = عبدة سناعيس الجبل له ركوني

مشــــعل
09-12-2005, 02:11
وبك اكثر يالمسعودي

وحياك الله يالغالي

لاهنت

مشــــعل
09-12-2005, 02:12
هلابك يالخطوط

وشاكر مرورك الكريم

مشــــعل
09-12-2005, 02:13
حياك الله يابنت النور

وياعلك سالمه وغانمه ياختي

شاكر مرورك

مشــــعل
09-12-2005, 02:17
هلابك يابو فراج

بالعكس يابعد حي
اللي مثلك وشرواك
نتشرف بوه ونستفيد منوه والله

مثل ماقلت ياخالدوهناك من قال انوه الطليعه من عبده
وكذلك كتاب بن منديل قال انوه الطليعه

وانا ذكرت انوه هتيمي بحسب ماوصلني
ان بن دهيثم اكد انه لهتيمي
وان الطواله اكدو ذلك بمجلسهم

وكلهم واحد
واللي يفزع مع بنت عموه نفتخر بوه منيين ماكان
وعبده وسنجاره عينين براس

حياك الله كل الساعات

شريف روما
09-12-2005, 02:42
تسلم والله يالغفيلي

بس هذا عزالله بوه اخبال عنزة الله يرحموه

بس معقووولة يوم يبي ينفرد به بالاول وانحشت منوه معقوولة ماعلمت عليه

ويومن قام يشك به ماعلمت عليه اخوانه ولا سمعوا اخوانه بهالسالفة

لانوه قاعد يشكك بالشرف وهذا شي كبيييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييير

على العموم يعطيك العافية

وماقصرررررت يالغفيلي

تحياتي لكـ

راعي الوقيد
09-12-2005, 08:53
هيا بنت بن سنان بن طواله الاسلمي الشمري

يعني ماهي بنت عدوان ابن طوالة كما كنا نظن .؟


شافه كنعان الطيار وهو كان مارٍ بنزل الطواله المهم نوى له الشر

وليّين:(

وين الشيم والأخلاق العربية الأصيلة والتعفف والإبتعاد عن مواضع الردى .!؟

اكيد الشيطان الملعون حاضرن هكالساعة << تبرير واحد من عنزة:)


وهو يروح يم لوه عجوز قال ابيك تخليني استفرد بهيا ولك اللي تبين

بعد الدعوى به عجوز يالله حسن الخاتمة رجلن تلولح ورجلن بالقبر !!

<< مثل رجل الرجال اللي وقع بالقبر:)

وهذي اكيد ان الطمع اعمى عيونه هالعجيز << من زين عيونه اول :)


لانوه سبحان الله دائما الانسان يشوف الناس بما به يعني تسانوه تسذوب يحسبن
الناس كلهم يتسذبون عليه وتسانوه سروق يحسبن الناس سرقان وتسانوه خاين
يحسن هالناس يبون يخونون بوه
مقيوله : كلن يرى الناس بعين طبعه .؟

مع انه الماخوذ مجربه من هالناحية وما لقى به خيانه يوم ترتسب فرسه !؟

وهو يذكر اسم الرجل اللي هو شاك بوه
المصيبة انه شاك بأخوهـ الصغير ومصدر شكه انه لاحظ عطف زوجته الزايد

على اخوهـ الصغير وهي المسكينة من مابحيله جايبتن الجهدة تب ترضي رجله

برضاء والديه وأخوانه .. اما هو ابو طبيع ما يخلي طبعه:)


كنعان ارسل عيال عموه عشان يجيبون هيا على ان عندهم امراه تولد
شلون .؟

واجالي بيوت كنعان وربعه حول بيوت الأسلم يوم يرسل له تولد مرتهم .؟

وعقب هكالمغازي مار بس هاللون خذني جيتك .؟

مشعــــل !!

الأسلم وين كانت مساكنهم خلال تلك الأحداث .؟ وكذلك عنزة وين مساكنهم .؟


على العموم سلامه تسلمكم
وتسلمك طولك وعرضك:)

هذا اللي عندنا ونبي اللي عندكمحبة خشم :)

وش لك باللي عندنا ما يوكل عيش .؟ ماهن مثل سوالف شيبانك لهم طولت العمر ولك ،،،

ما عندنا إلا سوالف الكتب مثل كتاب الأسعدي ابن منديل:)

تسلم يالغالـــي على توضيحك لحقيقة قصة بنت ابن طوالة مع كنعان الطيار

لك التحيــــــــــــة ...

مشــــعل
10-12-2005, 00:38
حياك الله يالزقروطي
والله ماقدر أأكد

يمكن علمتهم ومع الجاهه نسيو كل شي
لان زورة الرجال قشرا يابو عراك
ياعله ماتجيك الا بامر طيب انشالله

ويمكن انه ماعلمت
هلابك يالزقروطي بكل الساعات

مشــــعل
10-12-2005, 00:43
هلابك يابو فيصل

بالنسبه لمنازل الاسلم حول الاجفر
وعنزه بعيدين ماهم حولهم
لكن رواة عنزه يقولون ماصار بينهم مغازي
اللي صار ان كنعان طرشو هو وعيال عموه يم الاسلم
ويم جو بجنب نزل الاسلم
وهو يرسل عيال عموه يمهم قالو حنا قصراكم ومعنا مره تولد
وعلى حسن نيه الاسلم زعجوا هيا يمكن عنده خبرة توليد
يوم جت لكنعان طرحه يقولون صاحة مار اهله يحسبون ان الصياح
من العنزيه اللي تولد
وعلى هالون رجعه
وانكرو المغازي
وهذا اللي حبينا نوضحوه

وحياك الله يابو فيصل
وشاكر مرورك يامشرفنا

ر11عي اللقيه
17-06-2007, 04:26
ههههههههههههههه بنت شيخ تولد !!! وهل الطواله اغبياء ليرسلوا هيا !! وبعدين مابه الا بنت شيخ الطواله

يااخوي العنوز انكروا سالفة عدوان بن طواله مع عقاب العواجي وفيها قصيده وانكروا غزوات كنعان الطيار على الاسلم وفيها قصيده وانكرواااااا ان ساجر الرفدي ترك نجد بسبت عبدالله الرشيد والكثير من السوالف

مشكوررررر اخوي مشعل الحاشم

فواز الغسلان
17-06-2007, 15:09
القصه جميله ومعروفه لكثير منا لكن تجهل البعض التفاصيل وهي ماتم توضيحه جيدا هنا



ودائما اقول ان بعض الامور من الزيادات ماتركب بالعقل مثل سالفة توليد الحرمه0 لكن اتعجب من مثل


منديل رحمه الله كيف يتطرق لاشياء ماتركب بعقل الساذج فعلا00 وكيف يرسل لها وكأنهم متجاورين


الطنب بالطنب؟؟؟ وحرمه زعلانه بسبب امر ماهو سهل هل ستاتي لمجرد ارسال مرسول لامر تافه مثل


هذا؟؟؟؟ لكن السؤال هو الاختلاف على اللي جابها لاهلها هل هو المختاري كما ذكرت ام انه ثابتي لان

هذا كان مدار الخلاف؟؟

ابو فيصل المغري
17-06-2007, 17:30
الله يعطيك العافيه وماقصرت يالغالي

مسـلط
19-06-2007, 17:53
شـكراً لك


القصة إن ماخاب ظني موجودة أيضاً في كتاب من شيم العرب لفهد المارك