المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض باركنسون يحمل شبح الإعاقة



شام
23-09-2005, 19:06
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة والأخوات الكرام رواد المضيف :
لدى بحثي عن مادة ... وقعت على عنوان غريب لم يسبق لي المرور به ... وهو مرض باركنسون ..
بحثت وراءه حتى وجدت هذه المعلومات أرجو أن نستفيد منها كلنا ؟؟؟

تعريف
سمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.

المسببات
لايعرف سبب محدد للاصابة بهذا المرض، ولكن قد يعزى للمبيدات مثل مبيدات الذباب التي قد يكون لها دور في حدوثه.

الأعراض ( الرعاش والتصلب )
ترتبط أعراض هذا المرض بتلف في خلايا جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدروه الى فقد الدوبامين وهي سائل كيميائي يصل الخلايا العصبية ببقية خلايا الدماغ. وتظهر الأعراض تدريجياً وتبدأ بارتعاش احدى اليدين، ولهذا السبب اطلق عليه (الشلل الرعاش)، ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة ، وتأخذ الأعصاب المتصلة في الوجه شكلاً يشبه القناع. وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة.

وسائل العلاج
يعالج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي الى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب. ولكن في الربع الأخير من القرن العشرين تم اكتشاف عقار جديد يعرف باسم (دبرنيل) وهو لا يؤدي الى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي الى وقف تقدم المرض أيضاً.

أخر الأخبار حول هذا المرض :
تمكن المختصون في التأهيل من تصميم برامج وآلات تساعد المرضى على استعادة قدرتهم على الحركة واستقلاليتهم ومن بينها لعبة إلكترونية تدرب من يعانون من "مرض باركنسون" على التقاط فنجان قهوة، وروبوت يرافق المريض ليرفعه إذا سقط.
يقول جيمس باتن الذي ترأس مؤتمراً نظمه معهد إعادة التأهيل في شيكاغو مؤخراً بمشاركة 300 باحث وطبيب من عشرين دولة: "لا زلنا نتعلم ونكتشف كيف نستخدم الروبوتات".
ويمكن لبعض الروبوتات أن تساعد المرضى على تناول طعامهم أو القيام بأعمال منزلية، في حين يساعد بعضها الأطباء في تشخيص المرض.
وتتيح الآلة للمرضى ليس فقط التخلص من جلسات التدريب مع المدرب وإنما كذلك إطالة مدة التمارين.
وصمم المختصون آلة أخرى مساعدة على الحركة باسم "كيناسيست" هي عبارة عن روبوت على عجلات يزن أكثر من 250 كيلوجراماً يتبع المرضى أثناء السير وينتشلهم إذا سقطوا أو تعثروا بفضل أربطة.
ويؤكد ديفيد براون أن استخدام الماكينات يمثل تقدماً كبيراً مقارنة مع الوسائل التقليدية.
وبفضل "كيناسيست" التي ستصبح في الأسواق خلال بضع سنوات يستطيع المريض أن يحسن توازنه باستخدام الوسادات أو عبر الانحناء لالتقاط كرات وحتى السير على حبل.
ويعمل العلماء على تصميم آلة تساعد على إعادة بناء الدوائر العصبية لدى المرضى الذين أصيبوا بمشكلة في الشرايين. والآلة عبارة عن لعبة، كما يشرح جيمس باتن، والمرضى "يحبون استخدامها لأنها مسلية وملونة".
وقام باتن وفريقه بتحميل لعبة فيديو "دوم" على آلة تصور الواقع الافتراضي لتدريب المرضى على التقاط الأشياء.
واكتشف الباحثون أن المرضى يتعلمون أسرع بفضل الألعاب الافتراضية التي تدفعهم إلى الانحناء أبعد لالتقاط جسم يعتقدون أنه أكثر قرباً.
وتسهم الحركات المتكررة في هذا النوع من العلاج في إعادة تكييف المرضى بسرعة أكبر مع الحياة اليومية بعد إصابتهم بأزمة قلبية أو انسداد في الشرايين على سبيل المثال.
تم إعداد الموضوع بتصرف

بنت الشمال
26-09-2005, 21:25
الله يجزاكِ خير الجزاء عزيزتي ايمان

كفيتي ووفيتي ... طرح جميل جداً

كل الشكر والتقدير لشخصكِ على طروحاتكِ المتميزه دائماً

دمتي بحفظ الله ...

اختكِ
غيـ السحايب ـث

شام
26-09-2005, 23:54
الأخت غيث السحايب :
شكراً جزيلاً أختي على المرور الذي أسعدني والرد الرقيق الذي شرفني من أخت متميزة وصاحبة قلم مبدع ...
دمتِ بكل الخير

خالد الشمري
27-09-2005, 06:06
جزات الله خير وبارك الله فيت

شام
27-09-2005, 09:43
الأخ خالد :
أشكر لك حضورك وردك على الموضوع ... تفاعل ايجابي تشكر عليه
دمت بكل الخير