المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من اكرم من حاتم الطائي



الرعب
22-07-2004, 20:37
قصة:

سأل رجل حاتم الطائي فقال: ياحاتم هل غلبك أحد في الكرم؟ فقال: نعم, غلام يتيم من طيء
نزلت بفنائه وكانت له عشرة رؤوس من الغنم فعمد إلى رأس منه فذبحه وأصلح من لحمه وقدمه
إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته , فقلت له طيب والله , فخرج من بين يدي
وجعل يذبح رأسا رأسا , ويقدم إلي الدماغ وأنا لاأعلم , فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته
دما عظيما , واذا هو قد ذبح الغنم بأسره , فقلت له: لما فعلت ذلك ؟
فقال: ياسبحان الله تستطيب شيئا أملكه وأبخل عليك به , إن ذلك لبسة على العرب قبيحة,
قيل: ياحاتم فماالذي عوضته ؟ قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم
فقيل: أنت إذن أكرم منه , فقال: بل هو أكرم لأنه جاد بكل مايملكه وإنما جدت بقليل من كثير.


ودمتم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الرعــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــب

راعي الوقيد
22-07-2004, 22:03
الرعب ،،،

من مياه التحلية الى ادمغة روس الغنم ،،،

يقول لك :
يجود علينا الخيرون بمالهم ** ونحن بمال الخيرين نجود
^
هنا من هو الأكرم هل هم الخيرون ام من جاد بمال الخيرين ؟؟

موضوعك شيق لكن انت خابر تقل بدينا نتيِّس ،،،

وصحة ان ذلك لبسة على العرب << لسبة على العرب ،،،

هااااااارد لك ايه ولا انعم الله عليهم ...

ولك التحيــــــــــــــــة ...

بتول آل علي
26-07-2004, 16:30
أخي الفاضل

الرعـــب


بصراحه قصة عجيبه فعلاااا ....

لكن حاتم الطائي الله يرحمه :)

يعني ما أعجبه إلا الدماغ ؟ |513|


الحمدلله و الشكر :)

سلمت يمينك على هذه القصة


تحياتي

الدهور

راعي الوقيد
26-07-2004, 17:16
خل نبي نتفلسف عليك يالرعب شوين ،،،

قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته , فقلت له طيب والله ,

طبعا الراس مطبوخ من ضمن اللحم المطبوخ << هنا مافيه إشكال

فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأسا رأسا , ويقدم إلي الدماغ وأنا لاأعلم
معقوله يعني ذبح الذبيحة الثانية وطبخت وأنضجت وحاتم مازال جالسا ً من القلطة الأولى !!

طيب كم المدة من الذبح الى الطبخ للراس الواحدة >> حنا على شان عشاء ذبيحتين نذبح الظهر ومن العصر

والحريِّم تدهر بالمطبخ ولا يخلص الا حول المغرب او بعده بشوي !!؟؟

ولا ننسى بأن عدد الرؤوس المذبوحه بعد ذلك سبعة ذبائح مع طبخهن ولابد للراس ان ينضج بالتمام والكمال !!

وحاتم على قلطته ولا دري المسكين إن هكاالولاد ذبح ٍ باالغنم ونسف من الأدمغة وابو عداي فغم من

المخاخ ...

والله الشغله يبيله اكثر من يوم على شان الذبح والسلخ والشلوطة والطبخ والنفخ << ما عندهم غااااز

فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته
دما عظيما , واذا هو قد ذبح الغنم بأسره
يعني ما يدري << والأدمغة اجل من وين جاايبهن الليد !!؟؟

والسلام ....

الجازي
15-08-2004, 19:09
^
^
^
راعي الوقيد ,, بالله وش محرق رزك :) شكلك مشتهي هالدماغ ولا عندك أحد يطبخه لك :)

القصة حلوة وأذكر أنها مرت علي ,, وبالنسبة للذبح أعتقد إن الغلام ذبح رأساً رأساً يعني مع بعض وطبخهن كلهن وبعدين قدمها لحاتم بدون الرأس يعني يطلع الدماغ أو المخ ويعطيه إياه دفعة وحدة :)

<<<<<< جايزتن لها السالفة إلا بتدور أعذار :)


يعني ما أعجبه إلا الدماغ ؟ |513|

والله يالدهور إني كنت مدمنة عليه يوم كنت صغيرة وأذكر إنه لذيذ بشكل خيالي ,, بس من كبرت وأنا على بالي كاشخة ماأذوق هالحركات :) وصارت عندي حساسية من محاولة تذوقه واسترجاع أيام الماضي :)

أخي الرعب قصة جميلة إن دلّت على كرم الفتى فهي أيضاً تدل بشكل أكبر على نبل حاتم وكرم أخلاقه لاعترافه بوجود من هو أكرم منه ,, وإلا فإنه كان بإمكانه أن يغض الطرف عن مثل هذه الحادثة فلا تجد لها مكاناً في صفحات التاريخ ,, وفي نفس الوقت تسلم من تعليقات أخونا راعي الوقيد :) :)

وللجميع الشكر والتقدير ,,