المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوأم السيامي الفليبيني



اخو سعدى
18-03-2004, 11:06
http://shmmr.net/upload/up/up/ann_may.jpg

وجه صاحب السمو الملكي الأمير/ عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني – حفظه الله – بعلاج التوأم السيامي الفليبيني (برنسس آنا س مانزو وبرنسس مآي س مانزو) بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، حيث توجد الخبرة الكبيرة في هذه المدينة على مستوى عالمي لفصل التوأم.

بناء على هذا التوجيه الكريم قامت سفارة المملكة العربية السعودية في دولة الفليبين بعمل كافة التسهيلات لسفر التوأم من قرية ( برنقاي اوبا منداو سيتي ) التي يسكنون فيها إلى مدينة مانيلا ثم إلى الرياض على نفقة سموه.
وفي يوم (30/11/1424هـ الموافق 22/01/2004م) قدم التوأم الفليبيني على رحلة الخطوط العربية السعودية رقم (871 SV ) حيث كان في استقبالهما في مطار الملك خالد الدولي سعادة سفير دولة الفليبين وفريق من المختصين بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض ثم تم نقلهم إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض وأدخل التوأم إلى جناح الأطفال رقم (7) في الغرفة المخصصة للتوأم غرفة رقم (7).

التقرير الثاني:

بعد وصول التوأم الفليبيني (برنسس آن وبرنسس مي مانزو) أكمل الفريق الطبي الفحوصات الأساسية التي ُتمكن الفريق من تحديد إمكانية فصل التوأم. الجدير بالذكر أن التوأم السيامي الفليبيني قد وصل إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض يوم الخميس (30/11/1424هـ الموافق 22/01/2004م)، حيث وجه صاحب السمو الملكي الأمير/ عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني – حفظه الله – بنقل التوأم من الفليبين إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لإجراء عملية الفصل وتسهيل كافة الإجراءات اللازمة للتوأم ووالديهما.


http://shmmr.net/upload/up/up/Rabea_Phil_twin.jpg

وصرح الدكتور/ عبد الله بن عبد العزيز الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي بأن وضع التوأم الصحي جيد وتم إكمال الفحوصات التشخيصية للتوأم والتي اشتملت على فحوصات للدم والبول والفحص الجرثومي وكذلك الأشعة السينية والمقطعية بالبعد الثلاثي والرنين المغناطيسي إضافة إلى الأشعة الصوتية وأشعة الشرايين. وأكد الدكتور / عبد الله الربيعة أن الفريق الطبي عقد عدة اجتماعات لدراسة حالة التوأم، وأتضح أن إمكانية فصل التوأم ممكنة من الناحية الطبية وبنسبة (70%) بإذن الله تعالى. هذا وأوضحت الفحوصات الطبية أن التوأم منزو متصلتين بأسفل البطن والحوض ولكل منهما طرفان سفليان، ولقد تبين أن التوأم (مي) تعاني من عيوب خلقية بالرئة اليمنى، كما أن (مي) و (آن) تشتركان بحبل سري واحد، وبالنسبة للأعضاء الداخلية فهناك اشتراك بالجهاز الهضمي والبولي والتناسلي حيث تبين وجود مثانتين بوليتين، وكذلك وجود رحمين لكل توأم مع تداخل بين الأجهزة التناسلية الداخلية لكل منهما.

ولقد تم تشكيل فريق طبي متعدد التخصصات برئاسة الدكتور / عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ويشمل التخصصات التالية:

• جراحة الأطفال • التخدير
• جراحة تجميل الأطفال • جراحة المسالك البولية للأطفال
• جراحة عظام الأطفال • قسم الأطفال
• العناية المركزة للأطفال • قسم الأشعة
• التمريض • الخدمة الاجتماعية
• التأهيل الطبي • العلاج النفسي

إضافة إلى تخصصات أخرى.
وبدأت الفحوصات الطبية للتوأم والتي تشتمل على:

• الأشعة الاعتيادية • الأشعة الصوتية
• الأشعة المقطعية • الأشعة المغناطيسية
• الأشعة الملونة للجهاز الهضمي والبولي

وأوضحت الفحوصات الأولية التصاق التوأم في منطقة البطن والحوض مع وجود أطراف سفلية مستقلة وتشتركان في منطقة الحوض والجهاز التناسلي والبولي والهضمي، و قد عقد الفريق الطبي أول اجتماعاته لمناقشة الحالة يوم الثلاثاء (05/12/1424هـ الموافق 27/01/2004م).

وتعتبر عملية الفصل هذه الخامسة من نوعها في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في مدينة الرياض والثامنة على مستوى المملكة , حيث ترأس الفريق الطبي فيها جميعاً الدكتور / عبدالله الربيعة .

ابو خالد الجربا
18-03-2004, 11:37
إن الجسد إذا سلم كفاه القليل من الطعام
وإن القلب إذا صح كفاه القليل من الحكمة
الحمد لا يكفي لنعم الله علينا
ولكن
الحمد لله تملأ الميزان
فالحمد لله
:
.
.
لقد تقدم الطيب عندنا بما يدع الانسان يتفائل في الاجيال القادمة
فنحن قد عانينا كثيراً من الاطباء
لأن من حسن حظ الأطباء ان الشمس تضئ انتصاراتهم
والتراب يخفي اخطائهم
فالقاتل والطبيب الجاهل يتساويان
:
:
:
اخوكم

اخو سعدى
19-03-2004, 13:48
أبو خالد الجربا
شكرا على هذه الاضافه الرائعه
والمرور الكريم
الف تحيه لكم

شموخ
20-03-2004, 02:34
الله يشفيهم ويقومهم بالسلامه .
نشكرك على جهودك
وياليت تزودنا بنتيجة العمليه بعد اجرائهاا .

تقبل تحيات اختك
شموخ

اخو سعدى
23-03-2004, 23:43
http://www.conjoinedtwins.med.sa/images/3.jpg

http://www.conjoinedtwins.med.sa/images/2.jpg


صرح اليوم الثلاثاء الدكتور عبدالله الربيعة رئيس الفريق الطبي لعملية فصل التوأم الفلبيني برينسس آن وبرينسس مآي والتي تمت يوم السبت الموافق 20 مارس 2004م، بأنه قد حدث تطور ملحوظ في صحة التوأم وأنه قد تم إزالة أجهزة التنفس الصناعي وبأنهما الآن يتنفسان بشكل طبيعي.

كما أفاد الدكتور الربيعة بأن التوأم قد أفاقتا ويمكنهما الآن تحريك أطرافهما بشكل طبيعي، وبأن جروحهم بدأت تلتئم بشكل جيد ووظائفهم الحيوية كالقلب والرئة والكلى بدأت تعود لحالتها الطبيعية أيضا.

يتوقع أن يتمكن التوأم من الاعتماد على نفسيهما في الشرب بشكل طبيعي في اليوم أو اليومين القادمين, وسيمكث التوأم في العناية المركزة للأطفال حتى الأسبوع القادم.

اخو سعدى
24-03-2004, 00:03
احببت ان اضيف هذه المعلومه عن تاريخ فصل التوأم المتلاصقة
على مستوى العالم كما يلي :

التوأم الأرميني الملتصق بالبطن عام (945م).
التوأم بدندن الملتصق بالورك عام (1100م).
التوأم السويسري الملتصق بالبطن عام (1538م).
التوأم السيامي تشانج و إنج بنكر عام (1811م) أشهر توأم التصق به الاسم.
الأختان بلازك الملتصقتان بالورك (1878م) أول حالة حمل تسجل بالتاريخ.

أول محاولة فصل للتوائم كانت بألمانيا لتوأم ملتصق بالرأس حيث توفيت إحدى التوائم في سن العاشرة فبترت الأخرى والتي توفيت بعد ذلك عام (1495م).
أول نجاح فصل للتوائم السيامية عام(1689م) باستخدام حبل ضاغط لاتصال البطن.

أول نجاح لفصل التصاق بالرأس كانت عام (1957م) – بفرنسا- فوريس.

نسبة حدوث التوائم المتلاصقة
في الدول الغربية 1:50,000 -1:200,000 حالة ولادة
في جنوب شرق آسيا و افريقيا 1:14,000 -1:25,000 حالة ولادة
الفروق ترجع لأسباب غير معروفة . وذلك ناجم عن زيادة نسبة مواليد التوائم.