المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية.. مبادرة لوقف العنف



تذكار
10-11-2003, 02:35
عبد الرحيم علي- إسلام أون لاين.نت/ 8-11-2003 .



أكد الدكتور محسن العواجي المشرف على موقع ومجلة "الوسطية" وأحد دعاة الإصلاح السياسي من داخل السعودية أن الحكومة السعودية تتعاطى الآن بشكل إيجابي مع مبادرة طرحها عدد من الإصلاحيين السعوديين لوقف العنف المتبادل بين الدولة والشباب المسلح.

وقال العواجي في حوار مع "إسلام أون لاين.نت" السبت 8-11-2003: "إن اجتماعًا سيعقد مساء الأحد 9-11-2003 سيضم مسئولا سعوديا رفيع المستوى (أشارت بعض المصادر إلى أنه الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودية) وعددا من المفكرين والإصلاحيين السعوديين، بينهم الشيخ سفر الحوالي (الأمين العام للحملة العالمية لمقاومة العدوان) وأنا و (الإسلامي السعودي) سليمان الدويش؛ لمناقشة الخطوات العملية للمبادرة المطروحة".

وأضاف العواجي: "عدد من العلماء تقابلوا مع مقربين من هؤلاء الشباب ونقلوا عنهم رغبة 90% منهم بتسليم أنفسهم بشرط ضمان محاكمة عادلة ومعاملة تحفظ لهم كرامتهم وإنسانيتهم".

وشدد العواجي على أن معظم هؤلاء الشباب غاضبون، ولكنهم لا ينتمون إلى تنظيم القاعدة من قريب أو بعيد.

وكانت السعودية قد أعلنت أن "متشددَين" فجرا نفسيهما يوم الخميس 6-11-2003 خلال غارة للشرطة في مدينة مكة المكرمة، في إطار حملة تشنها السعودية على المشتبه في أنهم من ناشطي تنظيم القاعدة.

وفي هذا الصدد أوضح العواجي -الذي كان يتحدث من قطر- أنه لا يستطيع تصديق قيام شباب بتفجير أنفسهم في مكة المكرمة وفي شهر رمضان.

وأكد العواجي على وجود أزمة حقيقية داخل المجتمع السعودي، ولكنها لا تصل إلى حد تفجير الشباب لأنفسهم في البلد الحرام. وحذر العواجي من سياسة المواجهة بقوة السلاح مع هؤلاء الشباب، مشددًا على أنهم "يتوقون للموت والشهادة، وهذا يعقد القضية بشكل يضر بالمجتمع". وقال العواجي : "الحل من وجهة نظري يبدأ بتشخيص دقيق لهذا المرض وبشكل موضوعي، بعيدًا عن سياسة تصفية الحسابات، ثم يتم نزع هذا الفتيل بشكل يحفظ للجميع حقوقهم وكرامتهم، ويحمي للدولة أمنها وهيبتها".

مجتمع الرعب

ومن جهته اعتبر الدكتور عبد الله الصبيح الأستاذ بجامعة الإمام أن "الأزمة في البلاد دخلت مرحلة حرجة، وأن الأمور تتفاقم لتصل بنا إلى مجتمع الرعب". ورأى الصبيح في حوار هاتفي مع "إسلام أون لاين.نت" أنه في ظل هذه الظروف "لا أحد يربح.. لا الدولة ولا المسلحون ولا المجتمع؛ فسوف تسود الفوضى وعدم الأمان جميع أنحاء البلاد".

وحذر الصبيح من "الإفراط في استخدام القوة من قبل الدولة، والإفراط في ردود الفعل من قبل الشباب المسلح". وأعرب الصبيح عن اعتقاده بأن "الخطورة تتمثل في تداعيات هذه الأزمة على المستوى الفقهي والفكري؛ حيث سيلجأ طرفا الأزمة إلى استدعاء مفاهيم فقهية جديدة تؤدي في النهاية إلى الاستهانة بدم المسلم، وهو ما نرى بوادره الآن في الفتاوى التي تخرج من الجانبين". وطالب الصبيح بضرورة التعامل بشكل جاد وسريع مع أي مبادرة تسعى لحفظ دماء الجميع.

أما المحامي السعودي "محمد سعيد طيب" فقد اعتبر أن ما يحدث هو "إفراز لمرحلة سابقة سادت فيها قيم الغلو والتشدد من جميع الأطراف، وأدت إلى ما أدت إليه"، على حد قوله.

وأشار طيب إلى المبادرة التي أطلقها الدكتور محسن العواجي والشيخ سفر الحوالي وطالب بالانتباه لها والعناية بها ومنحها حقها من الرعاية والاهتمام والدعم من قبل الدولة والمجتمع. وقال طيب: "هذه المبادرة تعكس رغبة العديد من شرائح المجتمع السعودي في إجراء مصالحة وطنية ووفاق اجتماعي البلاد في أشد الحاجة إليه".

وحذر طيب من "إهمال التعامل مع هذه المبادرة والاستمرار في نهج العنف الذي لن يؤدي إلى أية نتائج تخدم الوطن".

وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت مواجهات عنيفة بين أجهزة الأمن في السعودية وعدد من الشباب المسلح، وصلت حد تفجير مسلحَين لنفسيهما في مكة المكرمة قبل يومين، وهو ما اعتبره عدد من المراقبين مؤشرا خطيرا لما وصلت إليه الأزمة في السعودية.


تذكار

:)

الاصمعي
10-11-2003, 09:44
نعم مانحتاجه جميعاً هو تفهم بعضنا بعض

نحتاج الى سلام شجعان(مهو فيد عرفات)

نحتاج ان نقدم المبادئ والمصالح العليا على حاجات النفس الخاصه

نحتاج ان نقدم مصالحنا على مصالح حلفائنا (اذا كانوا لا زالوا حلفاء!)

سلمتي اختي على هذا النقل الجميل!

تذكار
11-11-2003, 17:57
جـــــزاااك الله خيرا أخي الفاضل الاصمعي على مرورك وتعقيبك واسأل الله تعالى أن يكتب مافيه الخير .. آمين

أختك ....... تذكار

:)