المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في طوارئ المستشفى يوجد طبيب!! ( مقال جديد )



الدكتور عبدالعزيز النخيلان
17-08-2003, 23:04
في طوارئ المستشفى يوجد طبيب!!


يده على رأسه ملطخة بالدماء.. رأسه مفلوعة ومعه اثنان او ثلاثة من أصحابه في مدخل الطوارئ.. يدخل القسم لا يريد ان يكلم احداً ولا أحداً يكلمه.. الأطباء والممرضون مشغولون مع حالات أخرى اشد خطورة ولكنه لا يريد ان يقتنع بالرغم من محاولات رجل الأمن المسكين الخاص بالمستشفى باقناعهم.. يحدث ارباكاً وفوضى ويحاول اختلاق معركة أخرى يتضارب فيها مع الأطباء او رجال الأمن غير التي اتى منها وفلع فيها رأسه.. أصحابه يحاولون فرض رأيهم على الجميع وكأن من أمامهم من أطباء كراتين مجوفة لا تفهم وهم الذين يعرفون ويعلمون وغيرهم ضائعون.. وهكذا مثل هذه المشاهد تتكرر دائماً ولا أقول يومياً بل في كل ساعة تقريباً.. كل مريض يأتي حتى لو انه يشتكي من رشح بسيط يرى ان حالته هي الأخطر والتي لا يمكن ان تنتظر مع الآخرين وبمجرد انتظاره ولو لبضع دقائق يعتبره تسيباً واهمالاً من المستشفى وتضييعاً لوقته الثمين. يأتي الى الطوارئ وقد وضع في نفسه مسبقاً ان جميع المستشفيات تهمل مرضاها ولن يجد من يعطيه العلاج اللازم ولا العناية الكافية.. وان الطبيب والممرض ورجل الأمن المسكين لن يستطيعوا فعل شيء ضده لو انه تنرفز عليهم او استعرض عضلاته قليلاً ان لم يعجبه شيئاً.. وبكل بساطة لان المدير والإدارة وعلى رأسهم الوزارة ستكون مع المريض دائماً ضد منسوبيها مهما كان السبب وهو في مأمن لان القاعدة تقول: المريض على حق دائماً.
شخص وضيع خريج الشوارع والسجون يأتي للطوارئ فاقداً لعقله ثملا يطول لسانه ويده على أطباء حملوا أعلى الشهادات وهبوا أوقاتهم وعلمهم لخدمة الناس وهم عرضة لمثل هؤلاء ولا احد يستطيع ان يفعل شيئاً!!.
أو آخر يرى انه فوق الجميع متكبراً متغطرساً يعتقد ان الكل يجب ان يكون تحت إمرته ورهن اشارته وفي خدمة مريضه.. وخطة العلاج يجب ان تسير على مزاجه.. تصوير اشعة او محلول او إبرة او تنويم او خروج او غير ذلك فما يمليه عليهم يجب أن ينفذ ويا ويل من يعارض!! حال من يعمل في الطوارئ تدعو للشفقة لا قوة تسنده على مريضه ولا رادع يردع مريضه عنه.. وهو المسكين في فوهة المدفع يهادي ويسترضي ويقنع ويكذب أحياناً ليخلص نفسه.. أما رجل الأمن الذي من المفترض أن يمنع اولئك العناتر فهو لا يستطيع تحريك ساكن فلو تصادم مع أحدهم فلا احد يقف معه وفي النهاية تدور الدائرة عليه ويمكن ان يخسر وظيفته التي قد لا يتجاوز راتبها الألفي ريال إذن لماذا يدخل نفسه في معارك هو في غنى عنها يمكن ان تنشب بين الطبيب والمريض وليس بينه وبين المريض.. ويكون هو شاهداً على أحدهم لا مشهوداً عليه.. ان اعطاء هؤلاء صلاحيات أكثر وثقة اكبر ودعماً اقوى من مسؤوليهم لضرورة يجب ان تتخذ لتعود للطبيب هيبته ووقاره وليسير العمل في الطوارئ على الوجه العلمي المطلوب لا حسب ما يراه المريض وذووه. الوضع مخز ومزر في نفس الوقت ويحتاج الى وقفة عاجلة من المسؤولين فشعور الطبيب بالامان في عمله وأنه يعالج مريضه وفقاً لما يمليه عليه علمه وضميره وامكانات المستشفى دون أي ضغط خارجي عليه لهو ضرورة ليقدم خدمة افضل وعلاجاً انجح ونرتقي بخدماتنا الصحية الى المستوى الذي نصبو اليه.
للنادي الأدبي بحائل شكر وتقدير
لقد سرني واسعدني جداً الإهداء الجميل الذي وصلني على بريدي في جدة من النادي الأدبي بحائل بعد زيارة سابقة لي للنادي وطلب مني بتزويدي بآخر اصداراته فكان هذا الإهداء والمتضمن لرواية الأديرع للأستاذ صالح بن عبدالعزيز العديلي وقصص قصيرة «ظلال رجال هاربين» للأستاذ جار الله الحميد وآفاق الرؤية وجماليات التشكيل للدكتور محمد صالح الشنطي وقصص قصيرة «بورتريه للسيد مطيع» للأستاذ سعود الجراد والعدد الأخير لمجلة رؤى مرفقاً مع كل هذا خطاب جميل اخجلني جداً من سعادة الدكتور عبدالرحمن الفريح نائب رئيس النادي الأدبي.. فله ولجميع الاخوة في النادي الأدبي بحائل الشكر والتقدير.


د. عبدالعزيز النخيلان الشمري

www.drabdulaziz.jeeran.com

الجزيرة 13 أغسطس 2003



http://www.drabdulaziz.jeeran.com/images/jazirah.gif
نُشر في جريدة الجزيرة

رذاذ المطر
17-08-2003, 23:42
مقالة جيدة...

انما.. لا تنسى يا دكتورنا الفاضل.. بانكم قد اقسمتم القسم...ولابد لكم ان تسخروا كل ما تملكون لهذا المريض.. المفلوع والغير المفلوع...

وضرورة ان تتفننوا في امتصاص غضب المريض... بالابتسامة الطيبة التى تغير سير الاحداث....

ان ما نفقده نحن هو الاهتمام النفسي بالمريض نحن نعانى من الاستهانه بحالة المريض من قبل اغلب الاطباء .. اي كانت تلك الحاله..... فيجب ان يشعر المريض بانك وجدت من اجله... وانك مسخر لخدمته ...من هنا تبدا العلاقة الطيبة بين الطبيب والمريض..

كما ان على المريض ان يتعلم احترام الدور... و ادراك الحالات الاكثر خطورة من حالته...

وعلى الحكومة ان تكثف اعداد الاطباء لخدمة المواطن...

والاهم ان الاخلاص في العمل عبادة ايها الدكتور... لابد من احترام اوقات العمل حتى يتسنى لكم مباشرة اعمالكم بالشكل الذى يمكنكم من رؤية كل حالة مرضية بطريقة مفصلة ودقيقة ... دون ان يتهجم عليكم احد المرضى بكلام جارح.. او تصرف لا اخلاقي مرفوض قد يصدر من مريض تحت ظرف نفسي او صحى بسبب استفزاز الطبيب او الاداري المسؤول...

وفقكم الله لخدمة الانسانية...

وتقبل تحياتي
رذاذ المطر

الحربي
18-08-2003, 00:06
الاخ الفاضل

الدكتور عبدالعزيز النخيلان


في المستشفيات الحكومية هناك سدود وحواجز بنيت بين الطبيب والمريض ، كبرت وتفرعت اغصانها وتثبت جذورها في الارض واصبح من المستحيل اجتثاثها بين يوم وليلة.

المريض يشعر في قرارة نفسه وهو متجه الى مستشفي حكومي بانه سيجد الاهمال وعدم الاهتمام به من قبل الاطباء لتاثره بما نسج في خياله من تعالى الاطباء وغرورهم اضافه الى اهمالهم في الدوام وعدم وجود من يقوم بمحاسبتهم ، وان المستشفيات الحكومية لن تجد فيها الاهتمام الكافيء الا اذا وجدت واسطه فنجد ان الشحن النفسي قد اثر عليه وعند اقل هفوه تنفجر اعصابه .

الطبيب يجد ان بعض المرضى لا تحترم شخصه و لا تقدر مهنته التى قضى سنوات ثمينة من عمره بين مقاعد الدراسة ليصبح عضو فعال في المجتمع ، فيجد من بعض الشواذ في المجتمع من يتطاول عليه دون ان يجد من يحميه من هذا العابث.


لقد لعبت الصحافه دور في ترسيخ هذا الشعور لدي المريض بكثرة ما تنشره عن اخطاء الاطباء في الصحف لذلك تجد المريض يفضل زيارة المستشفيات الخاصة عن المستشفيات الحكومية لمعرفته انهم سوف يحملونه على كفوف الراحه طالما سوف يدفع من جيبه. واكبر شاهد على ذلك في مدينة جدة مقارنه بسيطة بين عدد المستشفيات والمراكز الحكومية وعدد المستشفيات والمستوصفات الخاصه. على الرغم من اقتناعي الشخصي ان المستشفيات الحكومية تحتوي على عدد من الاطباء الكبار والاستشاريين في تخصصاتهم بعكس المستشفيات الخاصه.



هناك مرضى مثاليون في انتظامهم وتعاملهم يسعد بهم الطبيب ويتمنى ان يكون جميع مرضاه بهذا القدر من الفهم والادراك

هناك اطباء مثاليون في تعاملهم وانضباطهم يسعد بهم المريض ويتمنى ان يكون كل الاطباء مثله في الاخلاق والتواضع والاحساس بالمسؤلية.


وهناك اطباء ومرضى على النقيض .






همسة


اتمنى لك التوفيق ولموقعكم مزيد من الازدهار بعد التحديث .




اخوكم الحربي

متعجب
18-08-2003, 06:51
أخي الكريم الدكتور عبد العزيز

حقيقةً .. كان الله في عونكم.

لا أعلم كيف تستطيعون تحمل هذا الضغط العصبي الذي يزداد بزيادة أعداد المراجعين وتنوع حالاتهم.. ناهيك عن أخلاقهم التي تتفاوت .

ولكن أخي في المقابل ..لاتلم هذا المريض أو ذاك في إستعجاله العلاج
فكل مريض يرى له الاولويه كون أن حالته مستعجلة في نظرة.

فالعافية كنز...والكلّ يبحث عن هذا الكنز.

سلمان النبهان
20-08-2003, 11:39
الاخ الدكتور / عبدالعزيز النخيلان
حقيقة الاخوة الافاضل طرحوا ارائهم بالموضوع
ومن باب المشاركه فاني اقول لكل الكادر الطبي
لدينا بالمملكه اننا بحاجه على الاقل 15 سنه
للرقي بالمستوى العام للخدمات الطبيه..
فكل من تخرج من الجامعه طبيب عام او غيره
خلع على نفسه لقب دكتور وهو دون ذلك
ناهيك عن ممارسته الخاطئه بحقه وحق الناس
من تعالي وغرور وجهلا احيانا حتى بالانظمه
وللاسف لايعرفون حتى المطلوب منهم من واجبات
وماهو دورهم الاساسي المطلوب منهم...
فتراهم ينظرون للناس بفوقيه وتكبر غير مقبول
ونحن نعلم مراحل الطب ومامر به هذا المسكين
من امور بمجرد تذكرها قد لاتقرب الاكل ايام فلماذا
هذا الترفع الان امام المريض المسكين ...
وبمجرد المرور من امام اللجنة الطبية الشرعية
تعرف مدى التقدم بالطب بالمملكه ....
الله يرحمنا برحمته قولوا امين ...

اميرة
22-08-2003, 01:26
الطبيب يعتقد انه سلسلة فريده من نوعها ملاك طاهر منزل من السماء ولايوجد له مثيل

اغلب الأطباء حقيقة اخي ينظرون لغيرهم نظره دونيه ونظره احتقار

اخي لن اقول كل الأطباء ولكن دعني اقول اغلبيتهم

فذلك المريض حتى لو على صوته ماذا عساه ان يفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟

اكيد بتكون الأجابه ( عاجبك اهلا وسهلا مو عاجبك الباب يوسع جمل )

فكم سمعنا من اخطاء الأطباء ناهيك عن استحقارهم لغيرهم من المرضى

وكأنهم فقط هم المتعلمين وغيرهم لا

شهادتهم هي الشهاده المثاليه والحقيقيه وغيرها من الشهادات لا اعتراف فيها وليس لها اي قيمه في نظرهم

ايها الأطباء

انا اتكلم من ارض الواقع وليس من نسج الخيال

نعم بعد ان رايت بأم عيني وسمعت بأذني ادركت انه ليس من حمل الشهادات العليا اصبح مثالياً

فهناك فرق بين العلم وبين الثقافه وحسن السلوك وارتقاء الأسلوب


عليكم يامعشر الأطباء بالكلمه الطيبه وتذكروا من تواضع لله رفعه


وانا لا اطهر الأخرين فهناك ايضا تخصصات اخرى ماان يعتلوا منصب او كرسي الوظيفه حتى

تعلو الأنوف وترتفع النفوس ويبداء استحقار الأخرين

اوعجبا عزيزي اولم يكن من وفقك واعطاك هذا المنصب هو الأله

اذن فيكف تعلو على خلقه ؟ الا تستحي وهو يراك دوماً

من جانب اخر

هناك اطباء مشاء الله عليهم ولكن! والله قله

ختاماً

لن انكر دور الطبيب في ويكفيك وقته الذي يقضيه في المستشفيات على حساب صحته واسرته وابنائه

كل الشكر اخي واتمنى قبول هذه المداخله بصدر رحب

الدكتور عبدالعزيز النخيلان
25-08-2003, 21:41
الاخت الفاضلة رذاذ المطر


اعجبتني هذه العبارة

وضرورة ان تتفننوا في امتصاص غضب المريض... بالابتسامة الطيبة التى تغير سير الاحداث....



اختي الفاضلة بعد قراءتي للردود تفاجأت حقيقة واكتشفت لاول مره ان الطبيب ينظر له بنظرة غريبة جدا .. يبدو ان طب الاخوان العرب من بلاد ما غرب البحر الاحمر قد رسخ بعض المفاهيم الخاطئة والتي ارى بعضها الان امامي من خلال هذه الردود ... ولن اقوم بدور الدفاع لان ما قيل هو شيء من حقيقة ان لم يكن هو الحقيقة بعينها عند بعض الاطباء السعوديين وغير السعوديين ...

تخيلي معي طبيب متكبر متغطرس كما ذكر الاخوة وامامة مريض جاهل وفوق ذلك كله متكبر لا يرى الناس شيئا .. الطبيب قد استهلكت طاقته فقد مضى علية مايقارب الثلاثون ساعه لم يذق طعم النوم .. والمرض يرى انه مريض يشارف علىالموت وفوق ذلك يرى انه اهم انسان واهم مريض واخطر حالة وعنده اعتقاد مسبق انه لن يلقى العناية التي يصبو اليها .. اعتقد انه بامكانك ان تتخيلي كيف سيكون الموقف ..!!!!!!!!!!!!

اعود الى العبار ة الجميلة التي اوردتها في البداية .. ضعي نفسك طبيبة في الطواريء او مناوبه في اي قسم يحلو لك .. تتفننين في المعاملة وفي امتصاص العضب .. مرة مرتين ثلاثة اربعه .. عشرة ..عشرين .. خمسين .. الى متى .. وكل يوم .. اعتقد ان الام تجامل اطفالها وهم اغلى ما عندها في الدنيا لوقت قصير ثم تاخذ العصى عليهم وتضربهم ضربا لا يمكن ان يتصور احد ان تلك الام الوديعة الحنونه يمكن ان تضرب اطفالها بهذا الشكل


حقيقة ان الردود التي وردت من الاخوة والاخوات تصب في محور واحد تقريبا ان كل تلك الاعتقادات نتيجة تكبر الطبيب وعنجهيته وترفعه وغرورة .. واعتقد انه ان كان هناك احد بهذه الصورة فليس الجميع بل هم قلة لدرجة انهم لا يذكرون ..



اشكرك اختي رذاذ كما اشكر الجميع

الدكتور عبدالعزيز النخيلان
25-08-2003, 22:27
اخي الفاضل الحربي


اشكرك على مرورك . وعلى مشاركتك الجميلة ..


في الطب هناك شيءاسمه كيف تتعامل مع المريض .. طبعا هو شيء مثالي .. لايمكن تطبيقه ابدا لعدد المرضى الكبير بمعنى اخر ان الطبيب سوف يصرف من وقته على اقل تقدير ربع الى نصف ساعه من اخذ لتاريخه المرضي ومن ثم الفحص الاكلينيكي لكل اجهزة جسمه .. ومن شرح للمريض عن ماسوف يفعله الطبيب وحطة العلاج .. ومن ثم اعطاء وقت للمريض ليستفسر ويتبين عن مرضه مهما كان .. كل هذا من المفترض ان يحصل مع اي مريض عند اي طبيب في العالم .. ولكن شيئا من ذلك لا يحدث ولن يحدث ..

ستقول لي في امريكا وفي الغرب .. فساقول لك انني في امريكا قد دخلت طواريء احد المستشفيات بنفسي كمرافق مع مريض .. كان انتظارنا قد زاد عن الساعة والنصف .. علما بان الحالة التي اتيت معها قد اتت بسيارة الاسعاف والطواري لديها علم مسبق عن الحالة ..!!!!


نعم هناك الطبيب المثالي وهناك العكس تماما .. وهناك لمريض المثالي وهناك العكس تماما .. والناس بينها فروق وليس فقط في الطبيب او المريض ..


اخطاء الاطباء برغم قلتها الا انها كبيرة جدا لان ثمنها ارواح .. الاخطاء وارده في كل شيء في الحياة .. ولنتكلم بشيء من الواقعية .. كم مريض يرى كل يوم في مستشفيات المملكة .. اعتقد ان العدد لا يقل عن عشرات الاوف .. وفي المقابل كم هي الاخطاء التي ترتكب ؟؟ اعتقد ان الذي نعرفه عدد قليل جدا جدا جدا .. اذن لماذا المبالغة في اخطاء الاطباء ..


شكرا اخي الحربي

ولك تحياتي

د. عبدالعزيز النخيلان الشمري

الدكتور عبدالعزيز النخيلان
25-08-2003, 22:29
اخي متعجب

شكرا لمرورك




وتقبل تحياتي

د. عبدالعزيز النخيلان الشمري

الدكتور عبدالعزيز النخيلان
25-08-2003, 22:32
شكرا اخي سلمان على مرورك


تحية لك اخي الفاضل



د. عبدالعزيز النخيلان الشمري

الدكتور عبدالعزيز النخيلان
25-08-2003, 22:35
الاخت الفاضلة اميرة

انالا اعلم لماذا يصر الجميع على ان الطبيب متكبر .. متغطرس .. يرى الناس بفوقية ..




فعلا.. لا اعلم!!!!!!!!!!!!!!!


تقبلي تحياتي


د. عبدالعزيز النخيلان الشمري